المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 17761 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
{افان مات او قتل انقلبتم على اعقابكم}
2024-11-24
العبرة من السابقين
2024-11-24
تدارك الذنوب
2024-11-24
الإصرار على الذنب
2024-11-24
معنى قوله تعالى زين للناس حب الشهوات من النساء
2024-11-24
مسألتان في طلب المغفرة من الله
2024-11-24

مسقطات التكليف
14-9-2016
الغابات في الأقاليم المعتدلة الباردة(الغابات النفضية)
31-5-2016
المحفوظ عن الصادق(عليه السلام)في العلوم
17-04-2015
مصائب الإِسراف والتبذير
10-10-2014
لوبتيال – غليوم دي
7-9-2016
left-associative grammar
2023-10-03


هل التقوى غاية الخلقة، أم العبادة؟  
  
1196   01:54 صباحاً   التاريخ: 2023-09-10
المؤلف : الشيخ عبد الله الجوادي الآملي
الكتاب أو المصدر : تسنيم في تفسير القرآن
الجزء والصفحة : ج2 ص467.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / مقالات قرآنية /

هل التقوى غاية الخلقة، أم العبادة؟

- قال علي بن الحسين عليه السلام ... : (لعلكم تتقون) قال: «لها وجهان: أحدهما خلقكم، وخلق الذين من قبلكم لعلكم - كلكم - تتقون؛ أي لتتقوا كما قال اله تعالى: {وَمَا خَلَقْتُ الْجِنَّ وَالْإِنْسَ إِلَّا لِيَعْبُدُونِ} [الذاريات: 56].

والوجه الاخر: اعبدوا [ربكم] الذي خلقكم، والذين من قبلكم، أي اعبدوه لعلكم تتقون النار» .

-عن أمير المؤمنين عليه السلام : «فاتقوا الله عباد الله جهة ما خلقكم له، واحذروا منه كنه ما حذركم من نفسه».

إشارة: يقول المجلسي رحمه الله : في ذيل الحديث الأول:

(لها وجهان)، أقول: الفرق بينهما آنه على الأول علة الخلق. وعلى الثاني علة العبادة، والقاخي ذكر الاول، وضعفه بانه لم يرد في اللغة، واختار انه حال عن الضمير في «اعبدوا» أو عن مفعول «خلقكم".

ما روي عن القاضي هو ذات ما تعرض الآلوسي لنقله ونقده عن أستاذ القاضي عبد الجبار ولا حاجة لتكراره. وكما مر في البحث التفسيري، فإن اتصال التقوى بالعبادة أشد من ارتباطها بالخلقة. وتأسيساً على ذلك، تصبح التقوى غاية العبادة.

ـــــــــــــــــــــــــــــــــ

1. التفسير المنسوب إلى الإمام العسكري، حن 121: وبحار الانوار، ج65، ص287.

2. نهج البلاغة، الخطبة 83 ، المقطع 23.

 




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .