المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 17761 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
{افان مات او قتل انقلبتم على اعقابكم}
2024-11-24
العبرة من السابقين
2024-11-24
تدارك الذنوب
2024-11-24
الإصرار على الذنب
2024-11-24
معنى قوله تعالى زين للناس حب الشهوات من النساء
2024-11-24
مسألتان في طلب المغفرة من الله
2024-11-24

Christoph Gudermann
21-7-2016
فضيلة سورة الجن
1-12-2014
الحصد بالمناخل Screen Harvesting
6-1-2020
القدرة الفعالة active power
10-10-2017
أثر نظرية الظروف الاستثنائية على تحصيل أموال الدولة وتطبيقاتها في القانون المدني
2024-05-03
الات البذر والزراعة
21-2-2018


ثواب تلاوة سورة الفاتحة  
  
1285   03:05 مساءً   التاريخ: 2023-04-13
المؤلف : الشيخ عبد الله الجوادي الآملي
الكتاب أو المصدر : تسنيم في تفسير القرآن
الجزء والصفحة : ج1 ص325-326.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / علوم القرآن / فضائل السور /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 1-05-2015 24318
التاريخ: 1-05-2015 28619
التاريخ: 2023-04-12 2455
التاريخ: 30-04-2015 37257

ثواب تلاوة سورة الفاتحة

 

لقد ورد الحث على تلاوة سورة الحمد في بعض روايات أهل البيت (عليهم السلام)  لا وبتأكيد خاص. وقد اتضح السر في التأكيد الشديد في هذه الروايات على قراءة السورة من البحوث السابقة حول أهمية وأسرار تسمية السورة بالأسماء المذكورة. وفيما يلي بعض هذه الروايات:

1. يقول النبي الأكرم (صلى الله عليه واله وسلم)  بعد تبيين فضائل هذه السورة وذكر الأجر الكثير على تلاوتها واستماعها: "فليستكثر أحدكم من هذا الخير المعرض لكم فإنه غنيمة. لا يذهبن أوانه فيبقى في قلوبكم الحسرة" (1).

2. كذلك يقول (صلى الله عليه واله وسلم) : "من قرأ فاتحة الكتاب، أعطاه الله بعدد كل آية نزل من السماء ثواب تلاوتها" (2).

3. وجاء في بعض الأحاديث أن ثواب تلاوة سورة الحمد يعادل ثواب تلاوة ثلثي القرآن والإنفاق على جميع المؤمنين، كما في الرواية: أيما مسلم قرأ فاتحة الكتاب أعطي من الأجر كأنما قرأ ثلثي القرآن، وأعطي من الأجر كأنما تصدق على كل مؤمن ومؤمنة" (3).

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

1. نور الثقلين، ج 1، ص6.

2. نفس المصدر، ص6 .

3.مجمع البيان، ج1، ص88




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .