المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 17738 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
القيمة الغذائية للثوم Garlic
2024-11-20
العيوب الفسيولوجية التي تصيب الثوم
2024-11-20
التربة المناسبة لزراعة الثوم
2024-11-20
البنجر (الشوندر) Garden Beet (من الزراعة الى الحصاد)
2024-11-20
الصحافة العسكرية ووظائفها
2024-11-19
الصحافة العسكرية
2024-11-19

«شخصية باهتة لا أهمية لها»
2023-09-13
نماذج اختيار المشروع - النماذج الكمية – نموذج مؤشر الربحية
2023-05-22
مروان بن سعيد بن عبَّاد بن حبيب
13-08-2015
ستيفين، سيمون
26-8-2016
الزعرور Cralaegus pinnatifida
9-11-2017
الزواج سنة رسول الله فلماذا نترك سنة الزواج؟
9-2-2022


معنى كلمة وجه  
  
1300   09:27 صباحاً   التاريخ: 2-1-2023
المؤلف : الشيخ فخر الدين الطريحي
الكتاب أو المصدر : تفسير غريب القرآن
الجزء والصفحة : ص601.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / تأملات قرآنية / مصطلحات قرآنية /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 10-1-2016 2620
التاريخ: 8/11/2022 1648
التاريخ: 19/12/2022 1568
التاريخ: 14-12-2015 6171

( وجه ) {وَجِيهًا فِي الدُّنْيَا وَالْآخِرَةِ } [آل عمران: 45] أي ذا وجه وجاه في النبوة في الدنيا والآخرة بالمنزلة عند الله تعالى ، والوجه والجاه : القدر والمنزلة ، وقوله تعالى : {وَجْهَ النَّهَارِ} [آل عمران : 72] أي أوله يعني أعطوهم الرضا بدينهم أول النهار واكفروا آخره فذلك أجدر أن يصدقكم الناس ويقولوا أرادوا منهم ما يكرهون ، وقوله تعالى {فَأَقِمْ وَجْهَكَ} [الروم: 30] أي قصدك ، و {وَجَّهْتُ وَجْهِيَ} [الأنعام : 79] أي قصدت بعبادتي ، وقوله : {فَثَمَّ وَجْهُ اللَّهِ} [البقرة : 115] أي جهته التي أمر بها ، و {كُلُّ شَيْءٍ هَالِكٌ إِلَّا وَجْهَهُ} [القصص: 88] أي إلا إياه ، يقال : أكرم الله وجهك : أي أكرمك الله ، و {يَتَّقِي بِوَجْهِهِ سُوءَ الْعَذَابِ} [الزمر: 24] أي يجر على وجهه ، وقيل : الكافر مغلول اليدين فصار يتقي بوجهه ما كان يتقيه بيديه ، وقوله تعالى : {وِجْهَةٌ هُوَ مُوَلِّيهَا} [البقرة : 148] أي مستقبلها يولي إليها وجهه .




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .