المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 17738 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
القيمة الغذائية للثوم Garlic
2024-11-20
العيوب الفسيولوجية التي تصيب الثوم
2024-11-20
التربة المناسبة لزراعة الثوم
2024-11-20
البنجر (الشوندر) Garden Beet (من الزراعة الى الحصاد)
2024-11-20
الصحافة العسكرية ووظائفها
2024-11-19
الصحافة العسكرية
2024-11-19

وردية بنطس، بقيل، غار شيحي Rhododendron ponticum
8-11-2020
سفيان بن عبد الله الثقفي
25-10-2017
الصفات البيولوجية لنحل العسل Apis Mellifera
6-7-2020
من أين أتى الهكسوس.
2024-03-19
The unit of inductance
24-4-2021
عناصر انشاء الوحدة المرئية في الصفحة- اللون Colour
11-8-2021


ماهيّة الموت  
  
1356   11:23 صباحاً   التاريخ: 28-8-2022
المؤلف : أبو جعفر محمد بن علي بن شهرآشوب
الكتاب أو المصدر : متشابه القرآن والمختلف فيه.
الجزء والصفحة : ج3،ص383- 384.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / العقائد في القرآن / مقالات عقائدية عامة /

اختلفوا في الموت  :

فقالت الفلاسفة : المـوت عـن ضـعف الطبيعة  ، وقلـة إقتـدارها (1) على إمساك (2) الروح   ، فتقفز الروح   ، وترجع إلى العالم.

   وقال النظّام(3) : الموت  ، آفة ، تدخل على الإنسان ، فتمنعـه عـن الحـس(4) والعلم.

    وقال البلخي (5)  ، والأسواري(6) : هـو عـرض  ، مضاد للحياة   ، كمضادة السكون الحركة.

وقال غيرهما  : هو تفرق القلب   ، وتباين أجزائه.

 وقال الشيخ المفيد(7)  : هو شيء   ، يضاد الحياة   ، ويبطـل معـة النمو ويستحيل(8) معه الإحساس. وهو يحل محل الحياة   ، فينفيها .

والصحيح  : أنه إنتفاء الحياة   ، وأنه ليس بمعنى. وهو إختيار المرتضى.

____

1- في (ش) : اقتداءها   ، بالهمزة بعد الألف وهو تحريف

2- في (ش) : الإمساك. مع (أل) .

3- المغني في أبواب العدل والتوحيد : 11 : 339, في جملة كلام.

4- في (أ) : الحسن. بالنون.

5- مسائل الخلاف بين البصريين والبغداديين : 235.

6- المغني في أبواب العدل والتوحيد : 11 : 331.

7- شرح عقائد الشيخ الصدوق أو تصحيح الاعتقاد : 236.

8- في (ش) و(ك)  و(هـ) و(ح) : تستحيل   ، بتاء المضارعة المثناة من فوق.

 




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .