المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

الزراعة
عدد المواضيع في هذا القسم 6706 موضوعاً
الفاكهة والاشجار المثمرة
المحاصيل
نباتات الزينة والنباتات الطبية والعطرية
الحشرات النافعة
تقنيات زراعية
التصنيع الزراعي
الانتاج الحيواني
آفات وامراض النبات وطرق مكافحتها

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر



الصفات البيولوجية لنحل العسل Apis Mellifera  
  
72   09:50 صباحاً   التاريخ: 6 / 7 / 2020
المؤلف : م. محمد محمد كذلك
الكتاب أو المصدر : المرجع الشامل في تربية النحل والملكات وإنتاج العسل (2018)
الجزء والصفحة : ص 27-29
القسم : الزراعة / الحشرات النافعة / النحل / نحل العسل /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 4 / 4 / 2017 6143
التاريخ: 6 / 7 / 2020 76
التاريخ: 29 / 3 / 2017 1208
التاريخ: 18 / 7 / 2020 54

وضع نحل العسل في المملكة الحيوانية

• الصف ... الحشرات

• الرتبة .... غشائية الأجنحة Hymenoptera.

• تحت رتبة ال Apocrita.

• العائلة ... النحليات Apidae.

• تحت عائلة Apoidea .

• الجنس Apis .

• أسماء أفراد نحل العسل:

# الملكة ... هي الأنثى القادرة على التناسل في مستعمرة النحل.

# الشغالة .... هي انثي غير قادرة على التناسل.

# الذكر ...... الفرد الملقح للملكة.

• أحجام أفراد المستعمرة:

# الملكة ........ من 16 إلى 20 ملليمتر طولا.

# الشغالة ...... من 10 إلى 15 ملليمتر طولا.

# الذكر ...... من 14 إلى 18 ملليمتر طولا.

• عدد أفراد المستعمرة:

في المستعمرات جيدة الصحة يبلغ عدد أفرادها من ۰۰۰ ۲۰ إلى ۰۰۰ ۱۰۰ نحلة من الشغالات، وملكة واحدة، أما الذكور فقد يكون عددهم حوالى ۲۰۰ أو لا يوجد منهم أحد.

• اللغة المستخدمة في المستعمرة:

تستخدم الشغالات في تواصلها مع باقي الأفراد حركات راقصة محددة ، من خلالها يمكن إخبار باقي أفراد الخلية عن أماكن الرحيق والمسافة بينهم وبين مصدر الرحيق.

• أين يوجد النحل؟

يوجد النحل في كل أنحاء العالم عدا القارة القطبية.

• الأماكن التي يعتاد النحل التواجد فيها: يتواجد النحل في الغابات والأراضي العشبية والأراضي المنزرعة بالأشجار الخشبية.

• العادات الغذائية:

يتغذى نحل العسل على الرحيق والعسل، وتتغذى اليرقات على حبوب اللقاح والهلام الملكي Royal jelly الذي تفرزه شغالات نحل العسل.

• الذرية Offspring:

تضع ملكة النحل كل البيض في المستعمرة بمعدل قد يصل يوميا إلى 1500 بيضة. يوضع البيض في العيون السداسية لقرص العسل، حيث يفقس في ثلاثة أيام.

تطور العذارى

بعد يومين من خروج اليرقة تبدأ في التحول إلى طور العذراء، وهي المرحلة الثالثة من حياة الحشرة، والتي تمهد الطريق نحو التحول إلى حشرة كاملة.

تظل العذراء السليمة صحيا بيضاء اللون، وتتألق خلال المراحل الأولى من تطورها، وذلك حتى يبدأ جسدها في التحول إلى الحشرة الكاملة. وتكون مناطق العيون المركبة هي اولى المناطق التي تتغير في اللون، حيث يتحول لونها من الأبيض إلى البني الأرجواني، وبعد فترة قصيرة يتحول باقي لون الجسم إلى اللون الداكن، ويتخذ الجسم صفات ومظهر الحشرة البالغة الكاملة.

• طول فترة الحياة Life span:

تعيش ملكة النحل من 1-3 سنوات في حين يعيش الذكر في الربيع من 21- 32 يوما في الربيع، و 90 يوما في الصيف او حتى يقوم بتلقيح الملكة ، ولا يعيش في الشتاء ، وتعيش الشغالة ما بين 30 - 40 يوما في الصيف حيث تظل تعمل حتى الموت، وتعيش ما يقرب من 140 يوما في الشتاء.

• الوظيفة functions:

الملكة :

تقوم الملكة بقتل أخواتها والأمهات الكذبة ، التزاوج مع الذكور ، تضع 1500 بيضة في اليوم ، وتضع في العام ما يقرب من ۰۰۰ ۲۰۰ بيضه ، تفرز الفرمون pheromone المسمى " acid 9-hydroxydecenoic "، الذي يتركب من  HOOC=C-C-C-C-C-C-COH-C

تتميز الملكة العذراء بسرعة الحركة، صغر الحجم، عدم رعاية الشغالات لها حتى يتم تلقيحها.

الذكور:

التزاوج مع الملكة الشابة .

الشغالات:

صنع قرص العسل ( الشمع )، خلية اليرقات ، خدمة الذكور الصغيرة ، خدمة الملكة ، تنظيف الخلية ، جمع الرحيق ، جمع حبوب اللقاح ، جمع البروبوليس، تبخير الرحيق ، سد العيون ، حماية الخلية ، تجويع الذكور ، وضع بيض الذكور ، تحريك اليرقات لتكوين ملكة جديدة.




الإنتاج الحيواني هو عبارة عن استغلال الحيوانات الزراعية ورعايتها من جميع الجوانب رعاية علمية صحيحة وذلك بهدف الحصول على أعلى إنتاجية يمكن الوصول إليها وذلك بأقل التكاليف, والانتاج الحيواني يشمل كل ما نحصل عليه من الحيوانات المزرعية من ( لحم ، لبن ، صوف ، جلد ، شعر ، وبر ، سماد) بالإضافة إلى استخدام بعض الحيوانات في العمل.ويشمل مجال الإنتاج الحيواني كل من الحيوانات التالية: الأبقـار Cattle والجاموس و غيرها .



الاستزراع السمكي هو تربية الأسماك بأنواعها المختلفة سواء أسماك المياه المالحة أو العذبة والتي تستخدم كغذاء للإنسان تحت ظروف محكمة وتحت سيطرة الإنسان، وفي مساحات معينة سواء أحواض تربية أو أقفاص، بقصد تطوير الإنتاج وتثبيت ملكية المزارع للمنتجات. يعتبر مجال الاستزراع السمكي من أنشطة القطاعات المنتجة للغذاء في العالم خلال العقدين الأخيرين، ولذا فإن الاستزراع السمكي يعتبر أحد أهم الحلول لمواجهة مشكلة نقص الغذاء التي تهدد العالم خاصة الدول النامية ذات الموارد المحدودة حيث يوفر مصدراً بروتينياً ذا قيمة غذائية عالية ورخيص نسبياً مقارنة مع مصادر بروتينية أخرى.



الحشرات النافعة هي الحشرات التي تقدم خدمات قيمة للإنسان ولبقية الاحياء كإنتاج المواد الغذائية والتجارية والصناعية ومنها ما يقوم بتلقيح النباتات وكذلك القضاء على الكائنات والمواد الضارة. وتشمل الحشرات النافعة النحل والزنابير والذباب والفراشات والعثّات وما يلحق بها من ملقِّحات النباتات.ومن اهم الحشرات النافعة نحل العسل التي تنتج المواد الغذائية وكذلك تعتبر من احسن الحشرات الملقحة للنباتات, حيث تعتمد العديد من اشجار الفاكهة والخضروات على الحشرات الملقِّحة لإنتاج الثمار. وكذلك دودة الحريري التي تقوم بإنتاج الحرير الطبيعي.




محافظُ المثنّى: إنجازُ العتبة العبّاسية المقدّسة بنايةَ علاج المصابين بكورونا بعثَ رسالة اطمئنانٍ لأهالي المحافظة
شعبةُ الإغاثة والدّعم من إسناد مقاتلي فتوى الدّفاع المقدّسة الى التّكافل الاجتماعيّ
بمناسبة عيد الغدير مدارسُ الكفيل النسويّة تُطلق مسابقةً خاصّة بالنساء فقط
بمناسبة عيد الغدير: الوحدةُ القرآنيّة تطلقُ مسابقة (منار الدين) الخاصّة بالنساء