أقرأ أيضاً
التاريخ: 29-8-2022
1603
التاريخ: 7-1-2023
1288
التاريخ: 7-8-2022
1102
التاريخ: 2023-09-29
980
|
قالوا : فضيلة القرابة ، لا تنفع ، لقوله : { وَأَنْ لَيْسَ لِلْإِنْسَانِ إِلَّا مَا سَعَى} [النجم: 39] . أما الثواب الدائم ، فلا ينتفع به إلا بالإيمان(۱) وما سواه ينتفع بها.
كإمامة الشيخ ، والشاب الصبيح.
وذلك غير مكتسبة . والصلاة في المسجد الحرام ، والعمل القليل ـ مع العلم - أفضل.
ولا يمتنع أن يكون إيمانهم أفضل ، والثواب عليه ، أجزل.
وقالوا: قال ـ تعالى ـ: { وَلَا تَأْخُذْكُمْ بِهِمَا رَأْفَةٌ فِي دِينِ اللَّهِ } [النور: 2] وفيهم عُصاء.
عصيان بني آدم ، لا يقطع أنسابهم ، قوله ـ تعالى ـ(2) في قابيل: { وَاتْلُ عَلَيْهِمْ نَبَأَ ابْنَيْ آدَمَ بِالْحَقِّ } [المائدة: 27] ، وقوله ـ تعالى ـ في أولاد إسماعيل واسحق : { وَمِنْ ذُرِّيَّتِهِمَا مُحْسِنٌ وَظَالِمٌ} [الصافات: 113].
وكتاب الله ـ تعالى ـ لا يخلو من المحكم ، والمتشابه. ولا يعتقد مسلم انّ المتشابهات ، ليست من القرآن.
وقالوا : قال - تعالى -: { إِنَّا خَلَقْنَاكُمْ مِنْ ذَكَرٍ وَأُنْثَى} [الحجرات: 13] الآية.
فجوابه : إن النسبة الأولى ، تجمع الكل. إلا أنهم أخص.
[و] (3) قالوا : الحدود ، لا ترفع عنهم في الدنيا ، فكيف ينفعهم النسب في الآخرة؟
الجواب(4) : لأنهم مكلفون ، والحد ، تكليف، ليس بعقوبة ، لأنه إن تـاب قبل إقامة الحد عليه ، سقطت عنه العقوبة.
_______
1- في (ح): في الإيمان .
2- (تعالی) ساقطة من (ح).
3- ما بين المعقوفتين ساقط من (ش).
4- في (ح): فالجواب.
|
|
تفوقت في الاختبار على الجميع.. فاكهة "خارقة" في عالم التغذية
|
|
|
|
|
أمين عام أوبك: النفط الخام والغاز الطبيعي "هبة من الله"
|
|
|
|
|
قسم شؤون المعارف ينظم دورة عن آليات عمل الفهارس الفنية للموسوعات والكتب لملاكاته
|
|
|