المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 16575 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
رع موسى المدير الملكي.
2024-06-15
الموظف توتو.
2024-06-15
بارت نفر ساقي الفرعون.
2024-06-15
باك مدير أعمال محاجر الجبل الأحمر.
2024-06-15
الموظف محو رئيس الشرطة.
2024-06-15
الموظف نفر خبرو حر سخبر.
2024-06-15

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


معنى كلمة امر  
  
1492   02:39 صباحاً   التاريخ: 19-4-2022
المؤلف : الشيخ فخر الدين الطريحي
الكتاب أو المصدر : تفسير غريب القرآن
الجزء والصفحة : ص254-256.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / تأملات قرآنية / مصطلحات قرآنية /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 2-1-2023 946
التاريخ: 22/12/2022 1171
التاريخ: 18-11-2015 2368
التاريخ: 17-12-2015 5270

( امر ) {وَأْتَمِرُوا بَيْنَكُمْ بِمَعْرُوفٍ} [الطلاق : 6] أي ليأمر بعضكم بعضا بالمعروف وأمره نقيض نهاه ، قال تعالى : {وَلَا يَأْمُرَكُمْ أَنْ تَتَّخِذُوا الْمَلَائِكَةَ وَالنَّبِيِّينَ أَرْبَابًا} [آل عمران : 80] و {إِنَّ الْمَلَأَ يَأْتَمِرُونَ بِكَ} [القصص : 20] أي يتشاورون في قتلك ، وقيل : يهمون  و  ( أمرنا ) بالتشديد جعلناهم أمراء ، ويقال : ( أمرنا ) من الأمر أي أمرناهم بالطاعة ، وقوله تعالى : {فِي كُلِّ سَمَاءٍ أَمْرَهَا } [فصلت : 12] أي ما يصلحها ، وقيل : ملائكتها و {فَالْمُقَسِّمَاتِ أَمْرًا } [الذاريات : 4] الملائكة عن علي عليه السلام تقسم الأمور من الأمطار والأرزاق وغيرهما ، وعن مجاهد : تتولى الملائكة تقسيم أمر العباد جبرائيل للغلظة ، وميكائيل للرحمة ، وملك الموت لقبض الأرواح ، وإسرافيل للنفخ ، و {يَحْفَظُونَهُ مِنْ أَمْرِ اللَّهِ} [الرعد : 11] أي من بأسه متى أذنب بالاستمهال أو الاستغفار له ، أو يحفظونه من المضار ، أو يراقبون من أجل أمر الله وقوله : {وَمَا أَمْرُ السَّاعَةِ إِلَّا كَلَمْحِ الْبَصَرِ} [النحل : 77] قيل : معناه إن إقامة الساعة وإحياء الأموات يكون في أقرب وقت وأسرعه وهو مبالغة في القرب كقوله : {وَإِنَّ يَوْمًا عِنْدَ رَبِّكَ كَأَلْفِ سَنَةٍ مِمَّا تَعُدُّونَ} [الحج : 47] وقوله : {وَمَا أَمْرُنَا إِلَّا وَاحِدَةٌ} [القمر: 50] أي  ( وما أمرنا إلا ) كلمة واحدة سريعة التكوين  ( كلمح بالبصر ) والمراد قوله ( كن ) والمراد إنا إذا أردنا تكوين شئ لم يلبث تكوينه وقوله : {لَنَا مِنْ أَمْرِنَا رَشَدًا} [الكهف : 10] أي {مِنْ أَمْرِنَا} [الكهف : 10] الذي نحن فيه  ( رشدا ) حتى نكون بسببه راشدين ، وقوله : {قَالَ الَّذِينَ غَلَبُوا عَلَى أَمْرِهِمْ لَنَتَّخِذَنَّ عَلَيْهِمْ مَسْجِدًا} [الكهف : 21] أي  ( غلبوا على أمرهم ) المسلمين وملكهم {لَنَتَّخِذَنَّ عَلَيْهِمْ مَسْجِدًا} [الكهف : 21] أي على باب الكهف يصلي فيه المسلمون ويتبركون بمكانهم ، وقوله تعالى : {أَمَرْنَا مُتْرَفِيهَا فَفَسَقُوا فِيهَا} [الإسراء : 16] أي أمرناهم بالطاعة فعصوا و {شَيْئًا إِمْرًا} [الكهف : 71] أي شديدا ، ويقال عجبا ، وقوله : { يَتَنَزَّلُ الْأَمْرُ بَيْنَهُنَّ} [الطلاق : 12] أي يجرى أمر الله وحكمه بينهن ويدبر تدبيرا فيهن .




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .