المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 17761 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
{افان مات او قتل انقلبتم على اعقابكم}
2024-11-24
العبرة من السابقين
2024-11-24
تدارك الذنوب
2024-11-24
الإصرار على الذنب
2024-11-24
معنى قوله تعالى زين للناس حب الشهوات من النساء
2024-11-24
مسألتان في طلب المغفرة من الله
2024-11-24



فضل حفظ القرآن والتغليظ على من نسيه  
  
1887   01:23 صباحاً   التاريخ: 31-10-2021
المؤلف : محمد علي أسدي نسب
الكتاب أو المصدر : جامع البيان في الاحاديث المشتركة حول القران.
الجزء والصفحة : ص221- 224.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / علوم القرآن / فضائل السور /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 1-05-2015 18904
التاريخ: 4-12-2021 2250
التاريخ: 3-05-2015 38431
التاريخ: 3-05-2015 9711

عن طريق أهل السنة:

1- سنن أبي داود: عن أنس بن مالك ، قال : قال رسول الله (صلى الله عليه واله): عرضت علي أجور أمتي حتى القذاة والبعرة يخرجها الرجل من المسجد ، وعُرضت علي ذنوب أمتي ، فلم أر ذنباً أكبر من آية أو سورة من كتاب الله أوتيها رجل فنسيها(1)

2- فضائل القرآن: عن سلمان الفارسي أنه قال : قال رسول الله (صلى الله عليه واله): من أكبر ذنب توافى به أمتي يوم القيامة : سورة من كتاب الله كانت مع أحدهم فنسيها .(2)

3- سنن الدارمي: عمّن سمع سعد بن عبادة يقول : قال رسول الله (صلى الله عليه واله): ما من أحد تعلم القرآن ثم نسيه ، إلا لقي الله وهو أجذم(2)

4- صحيح البخاري: عن عبدالله ، عن النبي (صلى الله عليه واله) قال: بئس ما لأحدكم أن يقول : نسيت آية كيت وكيت ، ليس هو نسي ، ولكن نُسي ، واستذكروا القرآن ، فلهو أشد تفصياً من صدور الرجال من النعم من عقلها (4)

5- فتح الرباني: عن ابن عمر ، عن النبي (صلى الله عليه واله) قال : مثل القرآن كمثل الإبل المعقلة ، إذا عاهد صاحبها على عقلها أمسكها عليه ، وإذا أغفلها ذهبت(5)

6- صحيح البخاري: عن سهل بن سعد: أن امرأة جاءت رسول الله (صلى الله عليه واله) فقالت : يا رسول الله ، جئت لأهب لك نفسي ، فنظر إليها رسول الله (صلى الله عليه واله)، فصعد النظر إليه وصوبه ، ثم طأطأ رأسه ، فلما رأت المرأة أنه لم يقض فيها شيئاً جلست ، فقام رجل من أصحابه فقال : يا رسول الله ، إن لم يكن لك بها حاجة فزوجنيها ، فقال له : هل عندك من شيء؟ فقال : لا والله يا رسول الله ، قال : اذهب الى أهلك فانظر هل تجد شيئاً ، فذهب ثم رجع ، فقال : لا والله يا رسول الله ، ما وجدت شيئاً ، قال: انظر ولو خاتماً من حديد ، فذهب ثم رجع ، فقال: لا والله يا رسول الله ولا خاتماً من حديد ، ولكن هذا إزاري... الى أن قال: ثم قام ، فرآه رسول الله (صلى الله عليه واله) مولياً فأمر به فدعي. فلما جاء قال: ماذا معك من القرآن؟ قال: معي سورة كذا ، وسوة كذا ، وسورة كذا ، عدها ، قال: أتقرؤهن عن ظهر قلبك؟ قال : نعم ، قال : اذهب فقد ملّكتكها بما معك من القرآن(6)

7- كنز العمال: عن ابن عباس: إن الذي ليس في جوفه شيء من القرآن كالبيت الخرب(7)

8- شعب الإيمان: عن رجاء الغنوي مرسلاً : من أعطاه الله حفظ كتابه ، فظن أن أحداً أعطي أفضل مما أعطي ، فقد غمط أفضل النعمة(8)

عن طريق الإمامية:

9- الفقيه: عن الحسين بن زيد ، عن الصادق ، عن آبائه (عليهم السلام) - في حديث مناهي النبي (صلى الله عليه واله) قال : قال رسول الله (صلى الله عليه واله): ألا ومن تعلم القرآن ثم نسيه لقي الله يوم القيامة مغلولا ، يسلط الله عزوجل عليه بكل آية منه حية تكون قرينته الى النار ، إلا أن يغفر له(9).

10- المستدرك: روي عن النبي (صلى الله عليه واله)؛ أنه قال : من تعلم القرآن ثم نسيه لقي الله تعالى وهو أجذم(10)

11- عقاب الأعمال: عن أبي هريرة وعبدالله بن عباس ، قالا : خطبنا رسول الله (صلى الله عليه واله) -: إلى أن قال (صلى الله عليه واله ): ومن تعلم القرآن ثم نسيه متعمداً لقي الله يوم القيامة - مجذوماً مغلولاً ، ويسلط الله عليه بكل آية حية موكلة به(11)

12- الكافي: عن ابن أبي يعفور، قال: سمعت أبا عبدالله (عليه السلام) يقول: إن الرجل إذا كان يعلم السورة ثم نسيها أو تركها ، ودخل الجنة ، أشرفت عليه من فوق في أحسن صورة ، فتقول : تعرفني؟ فيقول : لا ، فتقول: أنا سورة كذا وكذا ، لم تعمل بي وتركتني ، أما والله لو عملت بي لبلغت بك هذه الدرجة ، وأشارت بيدها إلى فوقها (12)

13- الكافي: عن سعيد بن عبدالله الأعرج ، قال: سألت أبا عبدالله(عليه السلام) عن الرجل يقرأ القرآن ثم ينساه ، ثم يقرأه ثم ينساه ، أعليه فيه حرج؟ فقال: لا (13).

14- الكافي: عن يعقوب الأحمر ، قال: قلت لأبي عبدالله (عليه السلام): جعلت فداك ، إنه أصابني هموم وأشياء لم يبق شيء من الخير إلا وقد تفلت مني منه طائفة حتى القرآن  لقد تفلت مني طائفة منه ، قال : ففزع عند ذلك حين ذكرت القرآن ، ثم قال:

إن الرجل لينسى السورة من القرآن فتأتيه يوم القيامة حتى تشرف عليه من درجة –من بعض الدرجات ، فتقول: السلام عليك ، فيقول: وعليك السلام ، من أنت؟ فتقول:

أنا سورة كذا وكذا ، ضيعتنى وتركتنى ، أما و تمسكت بي لبلغت بك هذه إلدرجة(14)

15- الكافي: عن أبي بصير ، قال: قال أبو عبدالله (عليه السلام): من نسي سورة من القرآن مثلت له في صورة حسنة ، ودرجة رفيعة في الجنة ، فإذا رآها قال : ما أنت؟ ما أحسنك! ليتك لي؟ فتقول: أما تعرفني؟ أنا سورة كذا وكذا ، لو لم تنسني لرفعتك الى هذا المكان (15).

16- جامع أحاديث الشيعة: عن عقبة بن عامر ، قال: قال رسول الله (عليه السلام): لا يعذب الله قلباً وعى القرآن (16).

17- غوالي اللئالي: قال (صلى الله عليه واله): إنما مثل القرآن مثل صاحب الإبل المعقلة ، إن عاهدها أمسكها وإن أطلقها ذهبت (17).

ــــــــــــــــــــــــ

1- سنن بي داود ٢: ١٢٦ حديث ٤٦١.

2- فضائل القرآن لابن سلام: ١٠٣.

3- سنن الدارمي ٤٣٧:٢.

4- صحيح البخاري ٤: ١٩٢١ حديث ٤٧٤٧، وانظر سنن الدارمي ٢: ٤٣٩ . مسند أحمد ١: ٣٨٢.

5- الفتح الرباني ١٨: ٢٥ حديث . وانظر صحيح مسلم ١: ٥٤٣ حديث ٢٣٦، وصحيح البخاري ١: ٥٩٥ حديث ١٤٥٤.

6 - صحيح البخاري ١: ٥٩٥ حديث ١٤٥٣.

7 - كنز العمال ١: ٥٥٣ حديث ٢٤٧٨ وعزاه الى أحمد والترمذي وابن منيع وابن الضريس وغيرهم.

8- شعب الإيمان ٢: ١٠٠٩.

9 - من لا يحضره الفقيه٤: ٦.

10- مستدرك وسائل الشيعة ٤: ٢٦٣ حديث ١ وعزاه إلى الغرر والدرر.

11- ثواب الاعمال وعقاب الأعمال: ٣٣٢.

12- اصول الكافي ٢: ٦٠٨حديث٤.

13. اصول الكافي  ٢: ٦٣٣ حدت ٢٤,وانظر: ٦٠٨ حديث ٥.

14- الكافي٢: ٦٠٨حديث٦.

15- المصدر السابق: ٦٠٧ حديث ٢، وانظر ثواب الاعمال: ٢٨٣.

 16. جامع أحاديث الشيعة ١٩: ٥٧ حديث ٢٥٦٥٠.

17- غوالي اللئالي ١: ١٤٧ حديث ٨٥.

 




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .