أقرأ أيضاً
التاريخ: 28-09-2014
5050
التاريخ: 25-09-2014
4817
التاريخ: 2023-04-13
761
التاريخ: 25-09-2014
4875
|
{ وَمَا خَلَقْنَا السَّمَاءَ وَالْأَرْضَ وَمَا بَيْنَهُمَا لَاعِبِينَ }[الأنبياء /١٦]
إن الله تعالى لم يطّلع أحدا من خلقه على تفصيل علل ما خلق وأمر به وتعبد ، و إن كان قد أعلم في الجملة أنه لم يخلق الخلق عبثاً ، وإنما خلقهم للحكمة والمصلحة ، ودل على ذلك بالعقل والسمع.
فقال سبحانه: { وَمَا خَلَقْنَا السَّمَاءَ وَالْأَرْضَ وَمَا بَيْنَهُمَا لَاعِبِينَ } ، وقال: { أَفَحَسِبْتُمْ أَنَّمَا خَلَقْنَاكُمْ عَبَثًا } [المؤمنون: 115] ، وقال: { إِنَّا كُلَّ شَيْءٍ خَلَقْنَاهُ بِقَدَرٍ} [القمر: 49] ، يعني بحق ووضعناه ، في موضعه ، وقال: { وَمَا خَلَقْتُ الْجِنَّ وَالْإِنْسَ إِلَّا لِيَعْبُدُونِ} [الذاريات: 56] ، وقال فيما تعبد { لَنْ يَنَالَ اللَّهَ لُحُومُهَا وَلَا دِمَاؤُهَا وَلَكِنْ يَنَالُهُ التَّقْوَى مِنْكُمْ} [الحج: 37].
وقد يصح أن يكون الله خلق حيواناً بعينه ، لعلمه بأنه يؤمن عند خلقه كفار أو يتوب عند ذلك فساق ، أو ينتفع به مؤمنون ، أو يتعظ به ظالمون ، أو ينتفع المخلوق لنفسه بذلك ، أو يكون عبرة لواحد في الأرض ، أو في السماء وذلك مغيب عنا ، و إن قطعنا في الجملة أن جميع ما صنع الله تعالى إنما صنعه لأغراض حكيمة ولم يصنعه عبثاً(1).
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
1 ـ تصحيح الاعتقاد : ٤٢ ، والمصنفات ٥: ٥٨.
|
|
دراسة: إجراء واحد لتقليل المخاطر الجينية للوفاة المبكرة
|
|
|
|
|
"الملح والماء" يمهدان الطريق لأجهزة كمبيوتر تحاكي الدماغ البشري
|
|
|
|
برعاية العتبة العباسيّة المقدّسة فرقة العبّاس (عليه السلام) تُقيم معرضًا يوثّق انتصاراتها في قرية البشير بمحافظة كركوك
|
|
تكريم عددٍ من عوائل الشهداء ضمن فعّاليات الحفل السنوي الثامن لذكرى تحرير قصبة البشير
|
|
فرقة العباس (عليه السلام): تحرير قرية البشير كان بتوصيةٍ من السيد السيستاني
|
|
أهالي قرية البشير: فتوى الدفاع الكفائي أفشلت كل المؤامرات التي تحاك لرسم خارطة جديدة في المنطقة
|