أقرأ أيضاً
التاريخ: 12-06-2015
3093
التاريخ: 12-06-2015
2534
التاريخ: 14-06-2015
1649
التاريخ: 12-06-2015
2843
|
قال تعالى : {إِنْ يَنْصُرْكُمُ اللَّهُ فَلَا غَالِبَ لَكُمْ
وَإِنْ يَخْذُلْكُمْ فَمَنْ ذَا الَّذِي يَنْصُرُكُمْ مِنْ بَعْدِهِ وَعَلَى
اللَّهِ فَلْيَتَوَكَّلِ الْمُؤْمِنُونَ (160) وَمَا كَانَ لِنَبِيٍّ أَنْ يَغُلَّ وَمَنْ يَغْلُلْ يَأْتِ بِمَا
غَلَّ يَوْمَ الْقِيَامَةِ ثُمَّ تُوَفَّى كُلُّ نَفْسٍ مَا كَسَبَتْ وَهُمْ لَا
يُظْلَمُونَ} [آل
عمران : 160، 161] .
{إِنْ
يَنْصُرْكُمُ اللَّهُ فَلا غالِبَ لَكُمْ وإِنْ يَخْذُلْكُمْ} ويكلكم إلى أنفسكم {فَمَنْ ذَا الَّذِي يَنْصُرُكُمْ مِنْ بَعْدِهِ} شبه جل شأنه في خذلانه لهم باستحقاقهم
الخذلان بمن اعرض عنهم وجاوزهم {وَعَلَى اللَّهِ فَلْيَتَوَكَّلِ الْمُؤْمِنُونَ} واليه يكون التجائهم {وَما كانَ لِنَبِيٍّ أَنْ يَغُلَ} بفتح الياء والغلول هو الخيانة في الغنيمة. والمعنى لا يقع
الغلول من الأنبياء وما وقع هذا من أحدهم لأنهم معصومون وأمناء اللّه. وأورد في الدر المنثور روايات عن ابن عباس وفي تفسير البرهان عن الصدوق بسند فيه جهالة عن الصادق (عليه
السلام) ان الآية نزلت في
شأن قطيفة حمراء فقدت من الغنيمة يوم بدر فقال بعض الناس أخذها رسول اللّه «صلى
الله عليه واله وسلم».
وفي الرواية عن الصادق (عليه السلام) فأظهر اللّه رسوله على القطيفة ونزلت هذه الآية.
وفي الروايات عن ابن عباس تعارض {وَمَنْ يَغْلُلْ يَأْتِ بِما غَلَّ يَوْمَ الْقِيامَةِ} ويفضحه اللّه به من أول حشره {ثُمَّ تُوَفَّى
كُلُّ نَفْسٍ ما كَسَبَتْ} أي توفى
جزاء ما كسبت عند ما يكون الحساب والجزاء فيوفى جزاء ما كسب من الغلول وغيره كما
توفى كل نفس جزاء ما كسبت ان خيرا فخير وان شرا فشر تجزاه وافيا أي تاما ما لم يتب
المذنب في الدنيا ويتوب اللّه عليه فيكون كمن لا ذنب له {وَهُمْ لا
يُظْلَمُونَ} بجزاء المسيء بغير ما
كسب ولا ينقص جزاء المحسن.
|
|
تفوقت في الاختبار على الجميع.. فاكهة "خارقة" في عالم التغذية
|
|
|
|
|
أمين عام أوبك: النفط الخام والغاز الطبيعي "هبة من الله"
|
|
|
|
|
قسم شؤون المعارف ينظم دورة عن آليات عمل الفهارس الفنية للموسوعات والكتب لملاكاته
|
|
|