المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 17989 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية

المحاكاة والفعل عند حازم القرطاجني
14-08-2015
الفرق بيـن القاعدة الفقهية والقاعدة الأصولية
28-6-2018
الخطبة والاختيار
2024-02-22
طائر الوروار (آكل النحل) .Merops sp
22-7-2020
Active Ions
27-1-2021
موازنة بين العناصر التكوينية للمحلة القديمة والحديثة
4-10-2021


معنى كلمة خبى  
  
4759   05:41 مساءاً   التاريخ: 4-06-2015
المؤلف : حسن المصطفوي
الكتاب أو المصدر : تحقيق في كلمات القران الكريم
الجزء والصفحة : ج3 ، ص 22-23
القسم : القرآن الكريم وعلومه / تأملات قرآنية / مصطلحات قرآنية /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 2-1-2016 2508
التاريخ: 2024-09-23 463
التاريخ: 5-4-2021 3131
التاريخ: 11-2-2016 5770

صحا- الخابية : الخبّ، وأصلها الهمز لأنّه من خبأت الّا انّ العرب تركت همزها، وخبت النار تخبو خبوّا أى طفئت ، وأخبيتها أنا.

التهذيب 7/ 605- الخابية : أصلها الهمز من خبأت قلت العرب تترك الهمز في أخبيت وخبيت وفي الخابية، لكثرتها في كلامهم استثقلوا الهمز، ويقال خبت النار إذا حمد لهبها وسكن خبوا، فهي خابية، وقد أخبأها المخبئ إذا أخمدها.

[و الظاهر أنّ هذه المادّة يائيّا أو واويّا مشتقّ بالاشتقاق الأكبر من مادّة خبأ مهموزا، وقد سبقت، وهذه المادّة مضافا الى كونها مخففّة لينة تدلّ على انخفاض وانكسار، فتستعمل في المحسوسات والأمور الماديّة، كخفاء النار وسترها، وخفاء اللهب وانخفاضه، وخفاء الكنز.

{ مَأْوَاهُمْ جَهَنَّمُ كُلَّمَا خَبَتْ زِدْنَاهُمْ سَعِيرًا } [الإسراء : 97] - اى كلما سترت لهبها وانخفضت صوتها وانكسرت حدّتها : نزيدهم حدّة والتهابا، فانّ- جهنّم من حيث هي جهنّم عبارة عن تلك الحدّة والتوقّد واللهب.

ولا يخفى ما بين الخبى والبوخ والخيب أيضا من التناسب والاشتقاق الأكبر، يقال باخت النار اى خمدت وباخ غضبه اى سكن، وخاب اى افتقر.

ثمّ انّ نسبة الازدياد اليهم لا الى جهنّم : للمبالغة في تعذيبهم وللاشارة الى انّ التسعر والتوقّد يتحقّق أوّلا في وجودهم ثمّ في جهنّم ، وهذا هو الحقّ فانّ منشأ جهنّم منهم ومن باطنهم - وإِنَّ { جَهَنَّمَ لَمُحِيطَةٌ بِالْكَافِرِينَ...} [التوبة : 49] ، {وَأَمَّا الْقَاسِطُونَ فَكَانُوا لِجَهَنَّمَ حَطَبًا...} [الجن : 15] ، {فَاتَّقُوا النَّارَ الَّتِي وَقُودُهَا النَّاسُ وَالْحِجَارَةُ...} [البقرة : 24] ، { وَأُولَئِكَ هُمْ وَقُودُ النَّارِ... } [آل عمران : 10] ، {فَأُمُّهُ هَاوِيَةٌ} [القارعة : 9] .




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .