المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 12145 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر



شروط الرضاعة  
  
3839   08:47 صباحاً   التاريخ: 9 / آيار / 2015 م
المؤلف : الدكتور صادق عبد الرضا علي
الكتاب أو المصدر : القرآن والطب الحديث
الجزء والصفحة : ص218-2219.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / تأملات قرآنية / هل تعلم /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 23 / تشرين الاول / 2014 م 4021
التاريخ: 9 / آيار / 2015 م 3979
التاريخ: 9 / آيار / 2015 م 3972
التاريخ: 10 / آيار / 2015 م 3914

1- يجب أن تبدأ الرضاعة في اليوم الثالث أو الرابع حينما يتضخم ثديا الام ويبدأ الحليب بالانتاج ، لأنّ الرضعات الاولى تحوي مادة الكولوسترم (Colostrum) ذي الأهمية المناعية الخاصة التي ثبت علميا أنها تحوي الكثير من المضادات التي تمنع إصابة الطفل بالأمراض المعدية خلال الأشهر الستة الاولى .

و(الكولوسترم) : هو مادة صفراء قلوية تتكون وتتواجد في ثديي الام في الأشهر الأخيرة من الحمل والأيام (2- 4) بعد الولادة، وهي ذات كثافة عالية، تحوي على كميات عالية من البروتينات، وفيتامين (A) والأملاح، أما السكريات والدهون فهي أقل نسبة ممّا في الحليب العادي للام.

2- يجب أن تكون الام سعيدة، ومسترخية الأعصاب والذهن، لأنّ الخوف وعدم الارتياح والازعاج يقلل من كمية الحليب، ويفسد العلاقة بين الام والرضيع.

3- يؤثر التعب الشديد على فعالية الام ، وينعكس على عملية الرضاعة، حيث تقل كمية الحليب ونوعيته .

4- يجب على الام تنظيف ثدييها وغسلهما يوميا مع الاحتفاظ بمنطقة الحلمة ومحيطها جافا ونظيفا .

5- يتحتم على الام أن تتناول الغذاء الكافي ذا النوعية الجيدة، والذي يحتوي‏ على المواد الضرورية لإدامة فعاليات الام، ويساعد على توليد الحليب اللازم للرضيع.

6- يجب أن تتم الرضاعة وفق الطرق العلمية والصحية والنفسية التي تضمن قيام الرضيع بها بطريقة سهلة ومساعدة، بعد تهيئة الرضيع ووضعه في حجر الام ليقدم إليه الثدي بالصورة المرضية التي تمكنه من الرضاعة ومص الحليب على أحسن وجه.

7- يجب السماح للرضيع بأن يرضع من كلا الثديين حتى يتم تفريغهما من الحليب، لأنها الطريقة المثلى التي تساعد على إعادة تكوين الحليب فيهما مجددا وتضمن إشباع الرضيع.

8- الرضاعة المثالية للرضيع مرة كل ساعتين أو ثلاث، ويسمح فيها بمص الثدّيين حتى يتركهما من تلقاء نفسه.

9- يفطم الرضيع على الأغلب بعد مرور سنة ونصف أو سنتين، حسبما ورد في القرآن الكريم، إذا كانت حالة الام الصحية جيدة وطبيعية.

10- ينصح بعدم تناول الأدوية والعقاقير التي تنتقل إلى الرضيع عن طريق الحليب، لأنّ ذلك يؤدي إلى مضاعفات ومشكلات صحية تؤثر على سلامة الرضيع وحياته ، وكذلك عدم تناول الأدوية والمركبات الكيمياوية التي تؤثر على إنتاج الحليب وتقلل من كمياته ونوعيته.




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .



وفد الأمانة العامة للعتبة العلوية المقدسة يزور مرقد العلوية شريفة (ع)
وحدة التعليم القرآني في العتبة العلوية تجري اختباراتٍ دورية لطلبتها من حفاظ القرآن الكريم
قسم الشؤون الدينية في العتبة العلوية المقدسة يطلق اختباراً الكترونياً أسبوعياً
وفد رسمي من العتبة العلوية يبحث سبل التعاون المشترك مع الأمانة العامة للمزارات الشيعية