المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 17761 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
{افان مات او قتل انقلبتم على اعقابكم}
2024-11-24
العبرة من السابقين
2024-11-24
تدارك الذنوب
2024-11-24
الإصرار على الذنب
2024-11-24
معنى قوله تعالى زين للناس حب الشهوات من النساء
2024-11-24
مسألتان في طلب المغفرة من الله
2024-11-24

Piano Mover,s Problem
11-2-2020
تفسير كلمة هكسوس.
2024-03-09
الطفل الخجول الناجح
20-2-2021
التلفزيون أهم أجهزة الإعلام
30-10-2021
انتقال الحرارة والحرارتان النوعيتان للغازات المثالية
30-6-2016
الخلفاء الأمويون والتشبيب
22-03-2015


فضل سورة الليل وخواصها  
  
55584   06:59 مساءاً   التاريخ: 2-05-2015
المؤلف : ضياء الدين الأعلمي
الكتاب أو المصدر : خواص القران وفوائده
الجزء والصفحة : ص 169.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / علوم القرآن / فضائل السور /

من خواص القرآن : روي عن النبيّ صلّى اللّه عليه وآله وسلّم ، أنّه قال : «من قرأ هذه السورة أعطاه اللّه تعالى حتّى يرضى ، وأزال عنه العسر ، ويسّر له اليسر ، وأغناه من فضله ، ومن قرأها قبل أن ينام خمس عشرة مرّة ، لم ير في منامه إلّا ما يحبّ من الخير ، ولا يرى في منامه سوءا ، ومن صلّى بها في العشاء الآخرة كأنّما صلّى بربع القرآن ، وقبلت صلاته» «1».

وقال رسول اللّه صلّى اللّه عليه وآله وسلّم : «من أدمن قراءتها أعطاه اللّه مناه حتّى يرضى ، وزال عنه العسر ، وسهّل اللّه له اليسر ، ومن قرأها عند النوم عشرين مرّة ، لم ير في منامه إلا خيرا ، ولم ير سوءا أبدا ، ومن صلّى بها العشاء الآخرة فكأنّما قرأ القرآن كله ، وتقبل صلاته» «2».

وقال الصادق عليه السّلام : «من قرأها خمس عشرة مرّة ، لم ير ما يكره ، ونام بخير ، وآمنه اللّه تعالى ، ومن قرأها في أذن مغشيّ عليه أو مصروع ، أفاق من ساعته» «3».

_________________________
(1-3) تفسير البرهان ، ج 8 ، ص 302.




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .