المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية


Untitled Document
أبحث عن شيء أخر

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


أبو الحسن أحمد بن محمد بن عمران أو عمر بن موسى بن عروة  
  
1322   01:24 صباحاً   التاريخ: 15-9-2020
المؤلف : السيد حسن الأمين
الكتاب أو المصدر : مستدركات أعيان الشيعة
الجزء والصفحة : ج 3 - ص 141
القسم : الرجال و الحديث والتراجم / علماء القرن الرابع الهجري /

أبو الحسن أحمد بن محمد بن عمران أو عمر بن موسى بن عروة بن الجراح بن علي بن زيد بن بكر بن حريش أبو الحسن النهشلي المعروف بابن الجندي.
ولد سنة 305 أو 306 أو 307 وتوفي سنة 390.
والجندي في الخلاصة بالجيم المضمومة والنون والدال المهملة وفي رجال النجاشي: والخلاصة وميزان الاعتدال وتاريخ بغداد عمران بالألف والنون وفي الفهرست ورجال الشيخ ومعالم ابن شهرآشوب ورجال ابن داود عمر قال ابن داود ومنهم من يقول عمران والأول أصح انتهى.

أقوال العلماء فيه :

قال النجاشي: أحمد بن محمد بن عمران بن موسى أبو الحسن المعروف بابن الجندي استاذنا رحمه الله ألحقنا بالشيوخ في زمانه انتهى اي أجاز له الرواية عنه فدخل في سلسلة مشايخ الإجازة والرواية وينقل عنه النجاشي كثيرا معتمدا عليه. وقال النجاشي في ترجمة أحمد بن عامر بن سليمان وهو والد عبد الله راوي نسخة صحيفة الرضا ع ما لفظه: دفع إلي هذه النسخة: نسخة عبد الله بن محمد بن عامر الطائي أبو الحسن أحمد بن محمد بن موسى الجندي شيخنا رحمه الله قرأتها عليه. وفي الخلاصة:
أحمد بن محمد بن عمران بن موسى أبو الحسن المعروف بابن الجندي قال النجاشي استاذنا إلى آخر ما مر وليس هذا نصا في تعديله انتهى وعده بحر العلوم في رجاله من مشائخ النجاشي وقال إن النجاشي عظمه في كثير من المواضع قال ويختلف التعبير عن هذا الشيخ فيقال أحمد بن محمد بن عمران وأحمد بن محمد الجندي وأبو الحسن بن الجندي وابن الجندي وفي ترجمة عبد الصمد بن بشير وغيره أحمد بن محمد بن الجراح وفي محمد بن همام أبو الحسن أحمد بن محمد بن موسى الجراح وقال في ترجمة عبد الله بن مسكان أخبرنا أحمد بن محمد المستنشق حدثنا أبو علي بن همام ويحتمل ان يكون هو أحمد بن محمد الجندي و هو الظاهر كما تشعر به روايته عن ابن همام فيكون المستنشق من ألقابه.

وفي كتب الشيخ: أحمد بن محمد بن موسى الجراح المعروف بابن الجندي انتهى رجال بحر العلوم وفي الفهرست أحمد بن محمد بن عمر بن موسى بن الجراح أبو الحسين المعروف بابن الجندي صنف كتبا، وذكره الشيخ في رجاله في باب من لم يرو عنهم ع وترجمه كما في الفهرست وقال يروي عنه ابن عزور.

وفي معالم العلماء أحمد بن محمد بن عمر أبو الحسين بن الجندي تصنيفه الخ.
وفي تاريخ بغداد للخطيب البغدادي: أحمد بن محمد بن عمران بن موسى بن عروة بن الجراح بن علي بن زيد بن بكر بن حريش أبو الحسن النهشلي ويعرف بابن الجندي أول سماعه سنة 313 اي وعمره ست سنين على الأكثر وكان يضعف في روايته ويطعن عليه في مذهبه سالت الأزهري عنه فقال ليس بشئ وقال لي الأزهري أيضا حضرت ابن الجندي وهو يقرأ عليه كتاب ديوان الأنواع الذي سمعه فقال لي أبو عبد الله بن الآبنوسي  ليس هذا سماعه وانما رأى نسخة على ترجمتها اسم وافق اسمه فادعى ذلك قال أحمد بن محمد العتيقي وكان يرمى بالتشيع وكانت له أصول حسان انتهى ومن أين علم ابن الآبنوسي ان هذا ليس سماعه وهل كان معه في جميع أوقاته ليعلم سماعه، ما هو الا سوء الظن وحب الافتراء عليه لأنه يرمى بالتشيع.

وفي ميزان الاعتدال أحمد بن محمد بن عمران أبو الحسن بن الجندي كان آخر من بقي ببغداد من أصحاب ابن صاعد شيعي قال الخطيب كان يضعف في روايته ويطعن عليه في مذهبه قال الأزهري ليس بشئ قلت روى عنه خلق يروي عن البغوي انتهى وفي لسان الميزان بعد نقل كلام الميزان السابق وقال العتيقي كان يرمي بالتشيع وأورد ابن الجوزي في الموضوعات في فضل علي حديثا بسند رجاله ثقات الا الجندي فقال هذا موضوع ولا يتعدى الجندي انتهى والرجل لا عيب فيه عندهم الا تشيعه ولذلك ضعفوا روايته وطعنوا عليه في مذهبه لا سيما من مثل الخطيب المعلوم حاله في تعصبه هذا مع كثرة الرواة عنه والعجب من دعوى ابن الجوزي وضع حديث رجاله ثقات لان فيهم ابن الجندي وهو شيعي كان أمير المؤمنين لم تملأ فضائله الخافقين وشهد بها المخالف قبل المؤالف حتى يضع له الجندي أو غيره فضيلة وانما يحتاج إلى هذا الفقير في فضله ولكنها العصبية واتباع الهوى.

مشايخه :

قال الخطيب في تاريخ بغداد: روى عن أبي القاسم البغوي وأبي بكر بن أبي داود ويحيى بن محمد بن صاعد وأبي سعيد العدوي ويوسف بن يعقوب النيسابوري ومن في طبقتهم وبعدهم.

تلاميذه :

قال الخطيب: حدثنا أبو القاسم الأزهري والحسن بن محمد الخلال ومحمد بن علي بن مخلد الوراق ومحمد بن عبد العزيز البرذعي وأحمد بن محمد العتيقي وعدة غيرهم انتهى وقد عرفت انه يروي عنه النجاشي صاحب الرجال وأبو طالب بن عزور.

مؤلفاته :

في الفهرست: صنف كتبا منها :

1 كتاب الأنواع وهو كتاب كبير حسن.

2 عقلاء المجانين.

3 الهواتف، أخبرنا بجميع كتبه ورواياته أبو طالب بن عزور عنه. وقال النجاشي له كتب وذكر ما مر وقال عن كتاب الأنواع: كبير جدا سمعت بعضه يقرأ عليه وزاد عليها.

4 كتاب الرواة والفلج .

5 الخط .

6 الغيبة .

7 العين والورق .

8 فضائل الجماعة وما روي فيها.
التمييز في مشتركات الكاظمي: يعرف برواية أبي طالب بن عزور عنه انتهى.




علم من علوم الحديث يختص بنص الحديث أو الرواية ، ويقابله علم الرجال و يبحث فيه عن سند الحديث ومتنه ، وكيفية تحمله ، وآداب نقله ومن البحوث الأساسية التي يعالجها علم الدراية : مسائل الجرح والتعديل ، والقدح والمدح ؛ إذ يتناول هذا الباب تعريف ألفاظ التعديل وألفاظ القدح ، ويطرح بحوثاً فنيّة مهمّة في بيان تعارض الجارح والمعدِّل ، ومن المباحث الأُخرى التي يهتمّ بها هذا العلم : البحث حول أنحاء تحمّل الحديث وبيان طرقه السبعة التي هي : السماع ، والقراءة ، والإجازة ، والمناولة ، والكتابة ، والإعلام ، والوجادة . كما يبحث علم الدراية أيضاً في آداب كتابة الحديث وآداب نقله .، هذه عمدة المباحث التي تطرح غالباً في كتب الدراية ، لكن لا يخفى أنّ كلاّ من هذه الكتب يتضمّن - بحسب إيجازه وتفصيله - تنبيهات وفوائد أُخرى ؛ كالبحث حول الجوامع الحديثية عند المسلمين ، وما شابه ذلك، ونظراً إلى أهمّية علم الدراية ودوره في تمحيص الحديث والتمييز بين مقبوله ومردوده ، وتوقّف علم الفقه والاجتهاد عليه ، اضطلع الكثير من علماء الشيعة بمهمّة تدوين كتب ورسائل عديدة حول هذا العلم ، وخلّفوا وراءهم نتاجات قيّمة في هذا المضمار .





مصطلح حديثي يطلق على احد أقسام الحديث (الذي يرويه جماعة كثيرة يستحيل عادة اتفاقهم على الكذب) ، ينقسم الخبر المتواتر إلى قسمين : لفظي ومعنوي:
1 - المتواتر اللفظي : هو الذي يرويه جميع الرواة ، وفي كل طبقاتهم بنفس صيغته اللفظية الصادرة من قائله ، ومثاله : الحديث الشريف عن النبي ( ص ) : ( من كذب علي متعمدا فليتبوأ مقعده من النار ) .
قال الشهيد الثاني في ( الدراية 15 ) : ( نعم ، حديث ( من كذب علي متعمدا فليتبوأ مقعده من النار ) يمكن ادعاء تواتره ، فقد نقله الجم الغفير ، قيل : أربعون ، وقيل : نيف وستون صحابيا ، ولم يزل العدد في ازدياد ) .



الاختلاط في اللغة : ضمّ الشيء إلى الشيء ، وقد يمكن التمييز بعد ذلك كما في الحيوانات أو لا يمكن كما في بعض المائعات فيكون مزجا ، وخالط القوم مخالطة : أي داخلهم و يراد به كمصطلح حديثي : التساهل في رواية الحديث ، فلا يحفظ الراوي الحديث مضبوطا ، ولا ينقله مثلما سمعه ، كما أنه ( لا يبالي عمن يروي ، وممن يأخذ ، ويجمع بين الغث والسمين والعاطل والثمين ويعتبر هذا الاصطلاح من الفاظ التضعيف والتجريح فاذا ورد كلام من اهل الرجال بحق شخص واطلقوا عليه مختلط او يختلط اثناء تقييمه فانه يراد به ضعف الراوي وجرحه وعدم الاعتماد على ما ينقله من روايات اذ وقع في اسناد الروايات، قال المازندراني: (وأما قولهم : مختلط ، ومخلط ، فقال بعض أجلاء العصر : إنّه أيضا ظاهر في القدح لظهوره في فساد العقيدة ، وفيه نظر بل الظاهر أنّ المراد بأمثال هذين اللفظين من لا يبالي عمّن يروي وممن يأخذ ، يجمع بين الغثّ والسمين ، والعاطل والثمين)




شعبة مدارس الكفيل النسوية تطلق فعّاليات مخيم (بنات العقيدة) العشرين
قسم التربية والتعليم يعقد اجتماعاً تحضيرياً لملاكاته استعداداً لانطلاق برنامجه التأهيلي
متحف الكفيل يعقد أولى اجتماعاته التحضيرية لمؤتمره الدوليّ الخامس
وفد قسم الشؤون الفكرية وسفير العراق في فرنسا يبحثان سبل تعزيز التعاون المشترك