1

x

هدف البحث

بحث في العناوين

بحث في اسماء الكتب

بحث في اسماء المؤلفين

اختر القسم

القرآن الكريم
الفقه واصوله
العقائد الاسلامية
سيرة الرسول وآله
علم الرجال والحديث
الأخلاق والأدعية
اللغة العربية وعلومها
الأدب العربي
الأسرة والمجتمع
التاريخ
الجغرافية
الادارة والاقتصاد
القانون
الزراعة
علم الفيزياء
علم الكيمياء
علم الأحياء
الرياضيات
الهندسة المدنية
الأعلام
اللغة الأنكليزية

موافق

المرجع الالكتروني للمعلوماتية

الفضائل

الاخلاص والتوكل

الامر بالمعروف والنهي عن المنكر

الإيثار و الجود و السخاء و الكرم والضيافة

الايمان واليقين والحب الالهي

التفكر والعلم والعمل

التوبة والمحاسبة ومجاهدة النفس

الحب والالفة والتاخي والمداراة

الحلم والرفق والعفو

الخوف والرجاء والحياء وحسن الظن

الزهد والتواضع و الرضا والقناعة وقصر الامل

الشجاعة و الغيرة

الشكر والصبر والفقر

الصدق

العفة والورع و التقوى

الكتمان وكظم الغيظ وحفظ اللسان

بر الوالدين وصلة الرحم

حسن الخلق و الكمال

السلام

العدل و المساواة

اداء الامانة

قضاء الحاجة

فضائل عامة

آداب

اداب النية وآثارها

آداب الصلاة

آداب الصوم و الزكاة و الصدقة

آداب الحج و العمرة و الزيارة

آداب العلم والعبادة

آداب الطعام والشراب

آداب الدعاء

اداب عامة

حقوق

الرذائل وعلاجاتها

الجهل و الذنوب والغفلة

الحسد والطمع والشره

البخل والحرص والخوف وطول الامل

الغيبة و النميمة والبهتان والسباب

الغضب و الحقد والعصبية والقسوة

العجب والتكبر والغرور

الكذب و الرياء واللسان

حب الدنيا والرئاسة والمال

العقوق وقطيعة الرحم ومعاداة المؤمنين

سوء الخلق والظن

الظلم والبغي و الغدر

السخرية والمزاح والشماتة

رذائل عامة

علاج الرذائل

علاج البخل والحرص والغيبة والكذب

علاج التكبر والرياء وسوء الخلق

علاج العجب

علاج الغضب والحسد والشره

علاجات رذائل عامة

أخلاقيات عامة

أدعية وأذكار

صلوات و زيارات

قصص أخلاقية

قصص من حياة النبي (صلى الله عليه واله)

قصص من حياة الائمة المعصومين(عليهم السلام) واصحابهم

قصص من حياة امير المؤمنين(عليه السلام)

قصص من حياة الصحابة والتابعين

قصص من حياة العلماء

قصص اخلاقية عامة

إضاءات أخلاقية

الاخلاق و الادعية : الفضائل : الخوف والرجاء والحياء وحسن الظن :

البكاء من خشية الله تعالى.

المؤلف:  الحسن بن أبي الحسن محمد الديلميّ.

المصدر:  إرشاد القلوب

الجزء والصفحة:  ج1، ص 188 ـ 192.

2023-04-12

2073

عن أبي عبد الله (عليه السلام) قال: "أوحى الله إلى عيسى (عليه السلام):

يا عيسى هب لي من عينيك الدموع، ومن قلبك الخشوع، ومن بدنك الخضوع، واكحل عينيك بميل الحزن إذا ضحك البطّالون، وقم على قبور الأموات فنادهم برفيع صوتك لعلّك تأخذ موعظتك منهم، وقل انّي لاحق في اللاحقين" (1).

وقال علي (عليه السلام): "البكّاؤون خمسة: آدم، ويعقوب، ويوسف، وفاطمة، [وعلي بن الحسين] (2)، فأمّا آدم فانّه بكى على الجنّة حتّى صار في خدّيه أمثال الأودية، وبكى يعقوب على يوسف حتّى ذهب بصره، وبكى يوسف على يعقوب حتّى تأذّى به أهل السجن فقالوا: امّا تبكي بالليل وتسكت بالنهار، أو تسكت بالليل وتبكي بالنهار.

وبكت فاطمة (عليها السلام) على فراق رسول الله (صلى الله عليه وآله) حتّى تأذّى أهل المدينة، فكانت تخرج إلى البقيع فتبكي فيه، وبكى علي بن الحسين عليه السلام عشرين سنة، وما رأوه آكلاً ولا شارباً إلاّ وهو يبكي، فلاموه في ذلك فقال: انّي لم أذكر مصارع أبي وأهل بيتي إلاّ وخنقتني العبرة" (3).

وقال أمير المؤمنين (عليه السلام): "انّ لله عباداً كسرت قلوبهم من خشية الله فأسكتهم عن النطق، وانّهم لفصحاء ألبّاء نبلاء، يستبقون إليه بالأعمال الصالحة الزكيّة، لا يستكثرون له الكثير، ولا يرضون له القليل، يرون في أنفسهم أنّهم أشرار وإنّهم لأكياس أبرار" (4).

وأوحى الله إلى موسى (عليه السلام): "يا موسى ما تزيّن اليّ المتزيّنون بمثل الزهد في الدنيا، وما تقرّب اليّ المتقرّبون بمثل الورع من خشيتي، وما تعبّد اليّ المتعبّدون بمثل البكاء من خيفتي.

فقال موسى: يا رب بما تجزيهم على ذلك؟ فقال: اما المتزيّنون بالزهد فانّي اُبيحهم جنّتي، واما المتقرّبون بالورع عن محارمي فانّي أنحلهم (5) جناناً لا يشركهم فيها غيرهم، واما البكّاؤون من خيفتي فانّي افتّش الناس ولا افتّشهم حياءً منهم (6).

وقال رسول الله (صلى الله عليه وآله): "يا علي عليك بالبكاء من خشية الله، يُبنى لك بكل قطرة ألف بيت في الجنة" (7).

وقال (عليه السلام): "لو انّ باكياً بكى في امّة لرحم الله تلك الاُمة لبكائه" (8).

وقال (عليه السلام): "إذا أحب الله عبداً نصب في قلبه نائحة من الحزن، فإنّ الله تعالى يحب كل قلب حزين، وإذا أبغض الله عبداً نصب له في قلبه مزماراً من الضحك، وما يدخل النار من بكى من خشية الله حتّى يعود اللبن إلى الضرع، ولن يجتمع غبار في سبيل الله ودخان جهنم في منخري مؤمن أبداً" (9).

وقال (عليه السلام): "البكاء من خشية الله يطفئ بحاراً من غضب الله.

وقد وبّخ الله تعالى على ترك البكاء عند استماع القرآن عند قوله: {أَفَمِنْ هَذَا الْحَدِيثِ تَعْجَبُونَ * وَتَضْحَكُونَ وَلَا تَبْكُونَ} [النجم: 59، 60] ومدح الذين يبكون عند استماعه بقوله: {وَإِذَا سَمِعُوا مَا أُنْزِلَ إِلَى الرَّسُولِ تَرَى أَعْيُنَهُمْ تَفِيضُ مِنَ الدَّمْعِ مِمَّا عَرَفُوا مِنَ الْحَقِّ يَقُولُونَ رَبَّنَا آمَنَّا فَاكْتُبْنَا مَعَ الشَّاهِدِينَ} [المائدة: 83].

وقال (عليه السلام): "لكل شيء كيل أو وزن إلاّ البكاء فإنّ الدمعة تطفئ بحاراً من النار" (10).

وروي أنّ يحيى بن زكريا (عليهما السلام) بكى حتّى أثّرت الدموع في خديه، وعملت له أمه لباداً على خدّيه تجري عليه الدموع (11).

وقال الحسين (عليه السلام): "ما دخلت على أبي قط إلاّ وجدته باكياً" (12).

وقال: إنّ النبي (صلى الله عليه وآله) بكى حين وصل أبي في قراءته عليه السلام: {فَكَيْفَ إِذَا جِئْنَا مِنْ كُلِّ أُمَّةٍ بِشَهِيدٍ وَجِئْنَا بِكَ عَلَى هَؤُلَاءِ شَهِيدًا} [النساء: 41].

فانظروا إلى الشاهد كيف يبكي والمشهود عليهم يضحكون، والله لولا الجهل ما ضحكت سنّ، فكيف يضحك من يصبح ويمسي ولا يملك نفسه، ولا يدري ما يحدث عليه من سلب نعمة أو نزول نقمة أو مفاجأة منيّة، وأمامه يوم يجعل الولدان شيباً، تشيب الصغار وتسكر الكبار، وتوضع ذوات الأحمال، ومقداره في عظم هوله خمسون ألف سنة، فانّا لله وانّا إليه راجعون.

اللهم أعنّا على هوله، وارحمنا فيه، وتغمّدنا برحمتك التي وسعت كل شيء، ولا تؤيسنا من روحك (13)، ولا تحلّ علينا غضبك، واحشرنا في زمرة نبيك محمد وأهل بيته الطاهرين صلواتك عليه وعليهم أجمعين.

وقال النبي (صلى الله عليه وآله): "ما من مؤمن يخرج من عينيه مثل رأس الذبابة من الدموع فيصيب حرّ وجهه إلاّ حرّمه الله على النار" (14).

وقال (صلى الله عليه وآله): "لا ترى النار عين بكت من خشية الله، ولا عين سهرت في طاعة الله، ولا عين غُضّت عن محارم الله" (15).

وقال (صلى الله عليه وآله): "ما من قطرة أحب إلى الله من قطرة دمع خرجت من خشية الله، ومن قطرة دم سفكت في سبيل الله، وما من عبد بكى من خشية الله إلاّ سقاه الله من رحيق رحمته، وأبدله الله ضحكاً وسروراً في جنّته، ورحم الله من حوله ولو كانوا عشرين ألفاً. وما اغرورقت عين من خشية الله إلاّ حرم الله جسدها على النار، وان أصابت وجهه لم يرهقه قتر ولا ذلّة، ولو بكى عبد في امة لنجّى الله تلك الاُمة ببكائه" (16).

وقال (صلى الله عليه وآله): "من بكى من ذنب غفر له (17)، ومن بكى خوف النار أعاذه الله منها، ومن بكى شوقاً إلى الجنة أسكنه الله فيها، وكتب له الأمان من الفزع الأكبر، ومن بكى من خشية الله حشره الله مع النبيين والصديقين والشهداء والصالحين وحسن اولئك رفيقاً" (18).

وقال (عليه السلام): "البكاء من خشية الله مفتاح الرحمة، وعلامة القبول، وباب الإجابة" (19).

وقال (عليه السلام): "إذا بكى العبد من خشية الله تتحات عنه الذنوب كما يتحاتّ الورق، فيبقى كيوم ولدته أمّه" (20).

 

 

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

  1.  أمالي الطوسي: 12 ح 15 مجلس1؛ عنه البحار 14: 320 ح 24.
  2. في "ألف"و "ب": يحيى بن زكريا، وأثبتنا ما بين المعقوفتين من "ج" والخصال.
  3. الخصال: 272 ح15؛ عنه البحار 82: 86 ح 33؛ وروضة الواعظين: 450.
  4. البحار 69: 286 ح 21.
  5. في "ب" و"ج": اُدخلهم.
  6. البحار 13: 349 ح 37؛ عن ثواب الأعمال باختلاف.
  7. عدة الداعي: 171؛ عنه البحار 93: 334 ح 25.
  8. البحار 93: 331 ح 14؛ عن ثواب الأعمال.
  9. عنه مستدرك الوسائل 11: 245 ح 12885.
  10. البحار 93: 331 ح 14؛ عن ثواب الأعمال.
  11. البحار 93: 333 ح 24 نحوه.
  12. عنه مستدرك الوسائل 11: 245 ح 12885.
  13. في "ب": رحمتك.
  14. عنه مستدرك الوسائل 11: 246 ح 12887.
  15. عنه مستدرك الوسائل 11: 246 ح 12888.
  16. عنه مستدرك الوسائل 11: 246 ح 12889.
  17. في "ب": غفر الله له.
  18. عنه مستدرك الوسائل 11: 247 ح 12890.
  19. عنه مستدرك الوسائل 5: 207 ح 5707 و12891.
  20. عنه مستدرك الوسائل 11: 247 ح 12892.

 

 

 

EN

تصفح الموقع بالشكل العمودي