x

هدف البحث

بحث في العناوين

بحث في المحتوى

بحث في اسماء الكتب

بحث في اسماء المؤلفين

اختر القسم

القرآن الكريم
الفقه واصوله
العقائد الاسلامية
سيرة الرسول وآله
علم الرجال والحديث
الأخلاق والأدعية
اللغة العربية وعلومها
الأدب العربي
الأسرة والمجتمع
التاريخ
الجغرافية
الادارة والاقتصاد
القانون
الزراعة
علم الفيزياء
علم الكيمياء
علم الأحياء
الرياضيات
الهندسة المدنية
الأعلام
اللغة الأنكليزية

موافق

النحو

اقسام الكلام

الكلام وما يتالف منه

الجمل وانواعها

اقسام الفعل وعلاماته

المعرب والمبني

أنواع الإعراب

علامات الاسم

الأسماء الستة

النكرة والمعرفة

الأفعال الخمسة

المثنى

جمع المذكر السالم

جمع المؤنث السالم

العلم

الضمائر

اسم الإشارة

الاسم الموصول

المعرف بـ (ال)

المبتدا والخبر

كان وأخواتها

المشبهات بـ(ليس)

كاد واخواتها (أفعال المقاربة)

إن وأخواتها

لا النافية للجنس

ظن وأخواتها

الافعال الناصبة لثلاثة مفاعيل

الأفعال الناصبة لمفعولين

الفاعل

نائب الفاعل

تعدي الفعل ولزومه

العامل والمعمول واشتغالهما

التنازع والاشتغال

المفعول المطلق

المفعول فيه

المفعول لأجله

المفعول به

المفعول معه

الاستثناء

الحال

التمييز

الحروف وأنواعها

الإضافة

المصدر وانواعه

اسم الفاعل

اسم المفعول

صيغة المبالغة

الصفة المشبهة بالفعل

اسم التفضيل

التعجب

أفعال المدح والذم

النعت (الصفة)

التوكيد

العطف

البدل

النداء

الاستفهام

الاستغاثة

الندبة

الترخيم

الاختصاص

الإغراء والتحذير

أسماء الأفعال وأسماء الأصوات

نون التوكيد

الممنوع من الصرف

الفعل المضارع وأحواله

القسم

أدوات الجزم

العدد

الحكاية

الشرط وجوابه

الصرف

موضوع علم الصرف وميدانه

تعريف علم الصرف

بين الصرف والنحو

فائدة علم الصرف

الميزان الصرفي

الفعل المجرد وأبوابه

الفعل المزيد وأبوابه

أحرف الزيادة ومعانيها (معاني صيغ الزيادة)

اسناد الفعل الى الضمائر

توكيد الفعل

تصريف الاسماء

الفعل المبني للمجهول

المقصور والممدود والمنقوص

جمع التكسير

المصادر وابنيتها

اسم الفاعل

صيغة المبالغة

اسم المفعول

الصفة المشبهة

اسم التفضيل

اسما الزمان والمكان

اسم المرة

اسم الآلة

اسم الهيئة

المصدر الميمي

النسب

التصغير

الابدال

الاعلال

الفعل الصحيح والمعتل

الفعل الجامد والمتصرف

الإمالة

الوقف

الادغام

القلب المكاني

الحذف

المدارس النحوية

النحو ونشأته

دوافع نشأة النحو العربي

اراء حول النحو العربي واصالته

النحو العربي و واضعه

أوائل النحويين

المدرسة البصرية

بيئة البصرة ومراكز الثقافة فيها

نشأة النحو في البصرة وطابعه

أهم نحاة المدرسة البصرية

جهود علماء المدرسة البصرية

كتاب سيبويه

جهود الخليل بن احمد الفراهيدي

كتاب المقتضب - للمبرد

المدرسة الكوفية

بيئة الكوفة ومراكز الثقافة فيها

نشأة النحو في الكوفة وطابعه

أهم نحاة المدرسة الكوفية

جهود علماء المدرسة الكوفية

جهود الكسائي

الفراء وكتاب (معاني القرآن)

الخلاف بين البصريين والكوفيين

الخلاف اسبابه ونتائجه

الخلاف في المصطلح

الخلاف في المنهج

الخلاف في المسائل النحوية

المدرسة البغدادية

بيئة بغداد ومراكز الثقافة فيها

نشأة النحو في بغداد وطابعه

أهم نحاة المدرسة البغدادية

جهود علماء المدرسة البغدادية

المفصل للزمخشري

شرح الرضي على الكافية

جهود الزجاجي

جهود السيرافي

جهود ابن جني

جهود ابو البركات ابن الانباري

المدرسة المصرية

بيئة مصر ومراكز الثقافة فيها

نشأة النحو المصري وطابعه

أهم نحاة المدرسة المصرية

جهود علماء المدرسة المصرية

كتاب شرح الاشموني على الفية ابن مالك

جهود ابن هشام الانصاري

جهود السيوطي

شرح ابن عقيل لالفية ابن مالك

المدرسة الاندلسية

بيئة الاندلس ومراكز الثقافة فيها

نشأة النحو في الاندلس وطابعه

أهم نحاة المدرسة الاندلسية

جهود علماء المدرسة الاندلسية

كتاب الرد على النحاة

جهود ابن مالك

اللغة العربية

لمحة عامة عن اللغة العربية

العربية الشمالية (العربية البائدة والعربية الباقية)

العربية الجنوبية (العربية اليمنية)

اللغة المشتركة (الفصحى)

فقه اللغة

مصطلح فقه اللغة ومفهومه

اهداف فقه اللغة وموضوعاته

بين فقه اللغة وعلم اللغة

جهود القدامى والمحدثين ومؤلفاتهم في فقه اللغة

جهود القدامى

جهود المحدثين

اللغة ونظريات نشأتها

حول اللغة ونظريات نشأتها

نظرية التوقيف والإلهام

نظرية التواضع والاصطلاح

نظرية التوفيق بين التوقيف والاصطلاح

نظرية محاكات أصوات الطبيعة

نظرية الغريزة والانفعال

نظرية محاكات الاصوات معانيها

نظرية الاستجابة الصوتية للحركات العضلية

نظريات تقسيم اللغات

تقسيم ماكس مولر

تقسيم شليجل

فصائل اللغات الجزرية (السامية - الحامية)

لمحة تاريخية عن اللغات الجزرية

موطن الساميين الاول

خصائص اللغات الجزرية المشتركة

اوجه الاختلاف في اللغات الجزرية

تقسيم اللغات السامية (المشجر السامي)

اللغات الشرقية

اللغات الغربية

اللهجات العربية

معنى اللهجة

اهمية دراسة اللهجات العربية

أشهر اللهجات العربية وخصائصها

كيف تتكون اللهجات

اللهجات الشاذة والقابها

خصائص اللغة العربية

الترادف

الاشتراك اللفظي

التضاد

الاشتقاق

مقدمة حول الاشتقاق

الاشتقاق الصغير

الاشتقاق الكبير

الاشتقاق الاكبر

اشتقاق الكبار - النحت

التعرب - الدخيل

الإعراب

مناسبة الحروف لمعانيها

صيغ اوزان العربية

الخط العربي

الخط العربي وأصله، اعجامه

الكتابة قبل الاسلام

الكتابة بعد الاسلام

عيوب الخط العربي ومحاولات اصلاحه

أصوات اللغة العربية

الأصوات اللغوية

جهود العرب القدامى في علم الصوت

اعضاء الجهاز النطقي

مخارج الاصوات العربية

صفات الاصوات العربية

المعاجم العربية

علم اللغة

مدخل إلى علم اللغة

ماهية علم اللغة

الجهود اللغوية عند العرب

الجهود اللغوية عند غير العرب

مناهج البحث في اللغة

المنهج الوصفي

المنهج التوليدي

المنهج النحوي

المنهج الصرفي

منهج الدلالة

منهج الدراسات الانسانية

منهج التشكيل الصوتي

علم اللغة والعلوم الأخرى

علم اللغة وعلم النفس

علم اللغة وعلم الاجتماع

علم اللغة والانثروبولوجيا

علم اللغة و الجغرافية

مستويات علم اللغة

المستوى الصوتي

المستوى الصرفي

المستوى الدلالي

المستوى النحوي

وظيفة اللغة

اللغة والكتابة

اللغة والكلام

تكون اللغات الانسانية

اللغة واللغات

اللهجات

اللغات المشتركة

القرابة اللغوية

احتكاك اللغات

قضايا لغوية أخرى

علم الدلالة

ماهية علم الدلالة وتعريفه

نشأة علم الدلالة

مفهوم الدلالة

جهود القدامى في الدراسات الدلالية

جهود الجاحظ

جهود الجرجاني

جهود الآمدي

جهود اخرى

جهود ابن جني

مقدمة حول جهود العرب

التطور الدلالي

ماهية التطور الدلالي

اسباب التطور الدلالي

تخصيص الدلالة

تعميم الدلالة

انتقال الدلالة

رقي الدلالة

انحطاط الدلالة

اسباب التغير الدلالي

التحول نحو المعاني المتضادة

الدال و المدلول

الدلالة والمجاز

تحليل المعنى

المشكلات الدلالية

ماهية المشكلات الدلالية

التضاد

المشترك اللفظي

غموض المعنى

تغير المعنى

قضايا دلالية اخرى

نظريات علم الدلالة الحديثة

نظرية السياق

نظرية الحقول الدلالية

النظرية التصورية

النظرية التحليلية

نظريات اخرى

النظرية الاشارية

مقدمة حول النظريات الدلالية

علوم اللغة العربية : المدارس النحوية : المدرسة الاندلسية : أهم نحاة المدرسة الاندلسية :

منهج ابن عصفور النحوي ومذهبه

المؤلف:  د. محمد المختار ولد أباه

المصدر:  تاريخ النحوي العربي في المشرق والمغرب

الجزء والصفحة:  ص284- 287

29-03-2015

6119

لقد اهتم الدكتور فخر الدين قباوة بمنهج ابن عصفور، و ذلك في كتابه: «ابن عصفور و الصريف» و أكد نزعته البصرية و اعتماده على سيبويه في جل آرائه و إن كان قد خالفه في مسائل معدودة، منها قول إمام النحاة أن الأصل في «اطمأن» طأمن، ثم تقدمت الميم على الهمزة، و صحيح أن ابن عصفور عارض رأي الجرمي الذي يقول بأصالة: اطمأن(1). و رجح عليه رأي الزجاج القائل بأن الهمزة في مصائب منقلبة عن الواو، بينما يرى سيبويه أنهم شبهوا الياء في «مصيبة» بالياء الزائدة في صحيفة(2). و قد ذهب سيبويه إلى أن «تاه» يتيه، و طاح و يطيح أصلهما على وزن فعل، و ابن عصفور يقول أنهما على فعل (3).

ص284

غير أن الخلاف في هذه الجزئيات لا يغير من الوجهة العامة التي اتخذها ابن عصفور، و هي الاعتماد الأساسي على البصرة، دون أن يكون متعصبا ضد الكوفيين و البغداديين، بل إنه كما يقول د. فخر الدين قباوة انتهج مذهب المحققين، لأنه يعتمد في ترجيح المذاهب على المنطق الجدلي الذي يختبر الأقوال و الأدلة، ليصل بأسلوب نقلي عقلي إلى دفع الأدلة الواهية، و إتيان الأدلة القاطعة أو المرجحة، و قد كان عماده في هذا المنطق ثلاثة أسس، و هي السماع، و القياس، و الإجماع. و في السماع يعتمده ثقة النقل، و فصاحة الأصل، ورد الروايات الضعيفة و اللغات الرديئة المرذولة. و في القياس معتمد على الكثرة و الاطراد و يجعل النادر شاذا لا يقاس عليه، كما يستخدم الاستنباط و التأويل، و الأحكام العامة في التشابه و الإعلال ليصل إلى الحجة الراجحة و الدليل، و يدفع ما خرج عليه بغير دليل قويم.

يمثل ابن عصفور في تاريخ النحو حلقة وصل بين مدرسة ابن مالك المتميزة و مدرسة الأندلسيين، فقد أخذ من هؤلاء الجمع بين الأدب، و النحو، و لعله كان قدوة لابن مالك في اختيار مذهب نحوي مستقل. ثم رأينا أن ابن مالك انتقى من تصريف ابن عصفور ما لا يسع النحويين جهله، و هو ما ضمنه في الخلاصة.

غير أن تأثر ابن مالك بابن عصفور لم يمنعه من انتقاده، و تخطئته في عدة مواضيع. و لم ينفرد ابن مالك بهذا الانتقاد بل شاركه في الاستدراك عليه أبو حيان.

و قد أورد فخر الدين قباوة أمثلة من هفوات ابن عصفور في إحالاته الخاطئة، و تناقض بعض آرائه و قصوره في بعض المسائل الصرفية و أخطائه العلمية، من ذلك أنه ربما نسب بيتا لغير قائله كقوله في الإبدال: «فأما قول نصيب:

فلو كنت وردا لونه لعسقنني          و لكن ربي سانني بسواديا 
فإنه لم يبدل الشين سينا، بل كان له لثغ في الشين. و البيت ليس لنصيب و إنما هو لسحيم عبد بني الحسحاس. كما روى بيت نصيب المشهور كما يلي:

 

فقال فريق، أإذا إذ نحوتهم                    نعم، و فريق لأيمن اللّه ما ندري 
فلفق بين روايتين مختلفتين إحداهما:
فقال فريق: آإذا إذ نحوتهمو قال فريق: لأيمن اللّه ما ندري 
و الأخرى:

فقال فريق القوم لما نشدتهم                   نعم و فريق لايمن اللّه ما ندري (4)

ص285

بعض الاستدراكات عليه:

عند قول ابن عصفور إن الميم في أول الكلمة إذا كان بعدها حرفان أصليان، و ما عداهما محتمل للأصالة و الزيادة، فهي زائدة فيما عدا «معزى، و مأجج، و مهدد، و مجن، و منجنيق و منجنون» . و علق أبو حيان في الحاشية بقوله:

(و أما مجنّ-و هو الترس-فعن سيبويه فيه قولان، أحدهما أنه فعلّ كحدب فالميم أصلية، و الثاني إنه مفعل فهي زائدة. و سأل بعضهم التّوزي فقال: أخطأ صاحبكم-يعني سيبويه-في قوله إن ميم مجنّ أصلية، و هل هو إلا من الجنة، فقال ليس بخطإ لأن العرب تقول مجن الشيء إذا صلب فمجنّ منه)(5).

و في معرض إبدال الياء من الجيم، يعلق أبو حيان على قول ابن عصفور بقوله: «قال أبو عمرو و هم يقلبون الياء الخفيفة أيضا إلى الجيم، قال الفراء و ذلك في بني دبير من بني أسد خاصة، و يقولون هذا غلامج، و هذه دارج.

و قال أبو حاتم قلت لأم الهيثم-و اسمها غيثة-هل تبدل العرب الجيم في شيء من الكلام، فقالت نعم ثم أنشدتني:

إذا لم يكن فيكنّ ظلّ و لا جنى                فأبعدكنّ اللّه من شيرات(6)
و لابن مالك تعليقات على الممتع نسب فيها ابن عصفور إلى الخطإ و ذلك في قوله إن الرّوم لا يتصور في المفتوح. و قال ابن مالك إن هذا غير صحيح و إن الرّوم يكن في المفتوح و إنما يمتنع منه الإشمام(7). و منها ما قاله ابن عصفور في مسائل التمرين، بأن بناء مثل «طومار» من الوعد لا يجوز في غير «أوعاد» لئلا يجتمع واوان في كلمة(8). فعلق ابن مالك بقوله: باطل، يجوز «و وعاد« لأن الثانية مزيدة كالقوول. و إنما يلزم ذلك إذا كانت الثانية أصلية كالأولى، أو متحركة كأوراق. و عند قول المؤلف إن «فعلان» من حييت «حيوان» فنقل ابن مالك كلام سيبويه و قوله فيها حيّان بالإدغام، و ذكر أن ابن عصفور بمعزل عن ذلك. و كثيرا ما كان يصرح بجهله و عدم إتقانه (9).

و ممن نسب إليه الأوهام و السقطات ابن الحاج الذي قال إنه لم يفهم كتاب سيبويه، و كان ابن الحاج يقول: إذا مت فعل أبو الحسن بكتاب سيبويه ما أراد (10). و ممن انتقده أيضا

ص286

ابن هشام، و ابن الضائع، و يقول أبو عبيد اللّه محمد بن الأزرق الوادي ءاشى في التعريض به، و في الإشادة بابن الضائع:

نصائحك ابن الضائع الندب قد أتت           بحظ من التحقيق و العلم موفور 
فطرت عقابا كاسرا أو ما ترى               مطارك قد أعيا جناح ابن عصفور 
و إذا كان ابن عصفور كما رأينا مثار جدل و انتقاد من النحاة، فإنه لا يمكن أن ينكر أن له مكانة متميزة بين علماء اللغة، فقد عرف مدرسا بارعا، و مؤلفا مجددا و مفكرا منهجيا. فكتابه المقرّب من أجود المختصرات، و مصنفه الممتع أعاد كتابة التصريف فاستحق بذلك لقب خاتمة النحاة، إذ يقول ابن المنير.
أسند النحو إلينا الدّؤلي                 عن أمير المؤمنين البطل 
بدأ النحو عليّ و كذا                   قل بحق ختم النحو علي (11)
ص287

______________________

(1) المصدر نفسه، ص 616.

(2) المصدر نفسه، ص 508.

(3) المصدر نفسه، ص 444.

(4) قباوة ابن عصفور و التصريف، ص 191 و ما بعدها.

(5) قباوة ابن عصفور و التصريف، ص 265.

(6)) المصدر نفسه، ص 266.

(7) المصدر نفسه، ص 266.

(8) المصدر نفسه، ص 283.

(9) المصدر نفسه، ص 282.

(10) حسن موسى الشاعر أبو الحاج النحوي، ص 32 نقلا عن اختصار القدح المعلى ص 96.

(11) بغية الوعاة،  2 / 215.