1

المرجع الالكتروني للمعلوماتية

النحو

اقسام الكلام

الكلام وما يتالف منه

الجمل وانواعها

اقسام الفعل وعلاماته

المعرب والمبني

أنواع الإعراب

علامات الاسم

الأسماء الستة

النكرة والمعرفة

الأفعال الخمسة

المثنى

جمع المذكر السالم

جمع المؤنث السالم

العلم

الضمائر

اسم الإشارة

الاسم الموصول

المعرف بـ (ال)

المبتدا والخبر

كان وأخواتها

المشبهات بـ(ليس)

كاد واخواتها (أفعال المقاربة)

إن وأخواتها

لا النافية للجنس

ظن وأخواتها

الافعال الناصبة لثلاثة مفاعيل

الأفعال الناصبة لمفعولين

الفاعل

نائب الفاعل

تعدي الفعل ولزومه

العامل والمعمول واشتغالهما

التنازع والاشتغال

المفعول المطلق

المفعول فيه

المفعول لأجله

المفعول به

المفعول معه

الاستثناء

الحال

التمييز

الحروف وأنواعها

الإضافة

المصدر وانواعه

اسم الفاعل

اسم المفعول

صيغة المبالغة

الصفة المشبهة بالفعل

اسم التفضيل

التعجب

أفعال المدح والذم

النعت (الصفة)

التوكيد

العطف

البدل

النداء

الاستفهام

الاستغاثة

الندبة

الترخيم

الاختصاص

الإغراء والتحذير

أسماء الأفعال وأسماء الأصوات

نون التوكيد

الممنوع من الصرف

الفعل المضارع وأحواله

القسم

أدوات الجزم

العدد

الحكاية

الشرط وجوابه

الصرف

موضوع علم الصرف وميدانه

تعريف علم الصرف

بين الصرف والنحو

فائدة علم الصرف

الميزان الصرفي

الفعل المجرد وأبوابه

الفعل المزيد وأبوابه

أحرف الزيادة ومعانيها (معاني صيغ الزيادة)

اسناد الفعل الى الضمائر

توكيد الفعل

تصريف الاسماء

الفعل المبني للمجهول

المقصور والممدود والمنقوص

جمع التكسير

المصادر وابنيتها

اسم الفاعل

صيغة المبالغة

اسم المفعول

الصفة المشبهة

اسم التفضيل

اسما الزمان والمكان

اسم المرة

اسم الآلة

اسم الهيئة

المصدر الميمي

النسب

التصغير

الابدال

الاعلال

الفعل الصحيح والمعتل

الفعل الجامد والمتصرف

الإمالة

الوقف

الادغام

القلب المكاني

الحذف

المدارس النحوية

النحو ونشأته

دوافع نشأة النحو العربي

اراء حول النحو العربي واصالته

النحو العربي و واضعه

أوائل النحويين

المدرسة البصرية

بيئة البصرة ومراكز الثقافة فيها

نشأة النحو في البصرة وطابعه

أهم نحاة المدرسة البصرية

جهود علماء المدرسة البصرية

كتاب سيبويه

جهود الخليل بن احمد الفراهيدي

كتاب المقتضب - للمبرد

المدرسة الكوفية

بيئة الكوفة ومراكز الثقافة فيها

نشأة النحو في الكوفة وطابعه

أهم نحاة المدرسة الكوفية

جهود علماء المدرسة الكوفية

جهود الكسائي

الفراء وكتاب (معاني القرآن)

الخلاف بين البصريين والكوفيين

الخلاف اسبابه ونتائجه

الخلاف في المصطلح

الخلاف في المنهج

الخلاف في المسائل النحوية

المدرسة البغدادية

بيئة بغداد ومراكز الثقافة فيها

نشأة النحو في بغداد وطابعه

أهم نحاة المدرسة البغدادية

جهود علماء المدرسة البغدادية

المفصل للزمخشري

شرح الرضي على الكافية

جهود الزجاجي

جهود السيرافي

جهود ابن جني

جهود ابو البركات ابن الانباري

المدرسة المصرية

بيئة مصر ومراكز الثقافة فيها

نشأة النحو المصري وطابعه

أهم نحاة المدرسة المصرية

جهود علماء المدرسة المصرية

كتاب شرح الاشموني على الفية ابن مالك

جهود ابن هشام الانصاري

جهود السيوطي

شرح ابن عقيل لالفية ابن مالك

المدرسة الاندلسية

بيئة الاندلس ومراكز الثقافة فيها

نشأة النحو في الاندلس وطابعه

أهم نحاة المدرسة الاندلسية

جهود علماء المدرسة الاندلسية

كتاب الرد على النحاة

جهود ابن مالك

اللغة العربية

لمحة عامة عن اللغة العربية

العربية الشمالية (العربية البائدة والعربية الباقية)

العربية الجنوبية (العربية اليمنية)

اللغة المشتركة (الفصحى)

فقه اللغة

مصطلح فقه اللغة ومفهومه

اهداف فقه اللغة وموضوعاته

بين فقه اللغة وعلم اللغة

جهود القدامى والمحدثين ومؤلفاتهم في فقه اللغة

جهود القدامى

جهود المحدثين

اللغة ونظريات نشأتها

حول اللغة ونظريات نشأتها

نظرية التوقيف والإلهام

نظرية التواضع والاصطلاح

نظرية التوفيق بين التوقيف والاصطلاح

نظرية محاكات أصوات الطبيعة

نظرية الغريزة والانفعال

نظرية محاكات الاصوات معانيها

نظرية الاستجابة الصوتية للحركات العضلية

نظريات تقسيم اللغات

تقسيم ماكس مولر

تقسيم شليجل

فصائل اللغات الجزرية (السامية - الحامية)

لمحة تاريخية عن اللغات الجزرية

موطن الساميين الاول

خصائص اللغات الجزرية المشتركة

اوجه الاختلاف في اللغات الجزرية

تقسيم اللغات السامية (المشجر السامي)

اللغات الشرقية

اللغات الغربية

اللهجات العربية

معنى اللهجة

اهمية دراسة اللهجات العربية

أشهر اللهجات العربية وخصائصها

كيف تتكون اللهجات

اللهجات الشاذة والقابها

خصائص اللغة العربية

الترادف

الاشتراك اللفظي

التضاد

الاشتقاق

مقدمة حول الاشتقاق

الاشتقاق الصغير

الاشتقاق الكبير

الاشتقاق الاكبر

اشتقاق الكبار - النحت

التعرب - الدخيل

الإعراب

مناسبة الحروف لمعانيها

صيغ اوزان العربية

الخط العربي

الخط العربي وأصله، اعجامه

الكتابة قبل الاسلام

الكتابة بعد الاسلام

عيوب الخط العربي ومحاولات اصلاحه

أصوات اللغة العربية

الأصوات اللغوية

جهود العرب القدامى في علم الصوت

اعضاء الجهاز النطقي

مخارج الاصوات العربية

صفات الاصوات العربية

المعاجم العربية

علم اللغة

مدخل إلى علم اللغة

ماهية علم اللغة

الجهود اللغوية عند العرب

الجهود اللغوية عند غير العرب

مناهج البحث في اللغة

المنهج الوصفي

المنهج التوليدي

المنهج النحوي

المنهج الصرفي

منهج الدلالة

منهج الدراسات الانسانية

منهج التشكيل الصوتي

علم اللغة والعلوم الأخرى

علم اللغة وعلم النفس

علم اللغة وعلم الاجتماع

علم اللغة والانثروبولوجيا

علم اللغة و الجغرافية

مستويات علم اللغة

المستوى الصوتي

المستوى الصرفي

المستوى الدلالي

المستوى النحوي

وظيفة اللغة

اللغة والكتابة

اللغة والكلام

تكون اللغات الانسانية

اللغة واللغات

اللهجات

اللغات المشتركة

القرابة اللغوية

احتكاك اللغات

قضايا لغوية أخرى

علم الدلالة

ماهية علم الدلالة وتعريفه

نشأة علم الدلالة

مفهوم الدلالة

جهود القدامى في الدراسات الدلالية

جهود الجاحظ

جهود الجرجاني

جهود الآمدي

جهود اخرى

جهود ابن جني

مقدمة حول جهود العرب

التطور الدلالي

ماهية التطور الدلالي

اسباب التطور الدلالي

تخصيص الدلالة

تعميم الدلالة

انتقال الدلالة

رقي الدلالة

انحطاط الدلالة

اسباب التغير الدلالي

التحول نحو المعاني المتضادة

الدال و المدلول

الدلالة والمجاز

تحليل المعنى

المشكلات الدلالية

ماهية المشكلات الدلالية

التضاد

المشترك اللفظي

غموض المعنى

تغير المعنى

قضايا دلالية اخرى

نظريات علم الدلالة الحديثة

نظرية السياق

نظرية الحقول الدلالية

النظرية التصورية

النظرية التحليلية

نظريات اخرى

النظرية الاشارية

مقدمة حول النظريات الدلالية

أخرى

علوم اللغة العربية : المدارس النحوية : المدرسة الاندلسية : أهم نحاة المدرسة الاندلسية :

ابن عصفور

المؤلف:  د. مجهد جيجان الدليمي، د. محمد صالح التكريتي، د. عائد كريم علوان الحريزي

المصدر:  النحو العربي مذاهبه وتيسيره

الجزء والصفحة:  ص199-201

4-03-2015

6052

هو ابو الحسن علي بن مؤمن بن محمد بن علي الحضرمي الاشبيلي، ولد في اشبيلية عام597هـ (1)، وتوفي سنة 663 للهجرة ، حامل لواء العربية في زمانه في الاندلس وهو تلميذ الشلوبين،(2) ولما استوى عوده وتمكن من علوم العربية والادب علا قدره لدى رجال العلم والسلطان فقربه اليه السلطان ابو عبد الله محمد بن ابي بكر، ثم ضاقت مدينة اشبيلية بطموح ابي الحسن، فطفق يضرب ديار الأندلس ناشرا ما لديه من العلم والعرفان، فتصدر للإقراء في بلدة(شريش)و(لورقة) و (ومرسيه).(3)

وقد اقام في كل بلدة منها اشهرا ، فاقبل الطلبة عليه ، ثم غادر الأندلس متوجها الى المغرب، فدخل مراكش ، وانتقل الى تونس حتى مات فيها(4)، غريقا كما تنقل لنا بعض الروايات.(5)

ومن ارز شيوخه الذين تخرج عليهم:

1ـ ابو علي الشلوبين(6) المتوفي سنة 645 للهجرة.

2ـ ابو الحسن الدباج(7) المتوفي سنة 6467 للهجرة في اشبيلية.

ص199

تلاميذه :

كان لطواف ابن عصفور في الاندلس والمغرب ان اقبل عليه الطلبة(8)، وتلمذ له كثير من رجال ذلك العصر ، ومن تلاميذه:

1، ابو حيان الاندلسي المتوفي سنة 745 للهجرة.

2ـ ابو الفضل انصار المتوفي سنة 630 للهجرة.

3ـ ابن حكم الطبيري المتوفي سنة 680 للهجرة.

4ـ ابن سعيد المدلجي 685 للهجرة.

5ـ ابن عذرة الانصاري.

6ـ الرماني التونسي.

7ـ الشلوبين الصغير ت: 670هـ.

8ـ الغماري التونسي 724هـ .

مصنفاته: الف ابن عصفور مصنفات كثيرة في النحو والصرف والادب ، وصفت بأنها من احسن التصانيف في بابها وهذه بعضها:

1ـ الازهار. 2ـ انارة الدياجي. 3ـ ايضاح المشكل. 4ـ البديع، وهو شرح للمقدمة الجزولية في النحو، 5ـ السالف والعذار. 6ـ سرقات الشعراء.7ـ شرح الايضاح.8ـ شرح كتاب سيبويه .9ـ شرح الجمل. 10ـ شرح الحماسة. 11ـ شرح ديوان المتنبي. 12ـ شرح كتاب سيبويه. 13ـ الضرائر. 14ـ مختصر الغرة .15ـ مختصر المحتسب. 16ـ المقرب في النحو. 17ـ الممتع في التصريف. 18ـ المقنع. 19ـ منظومة في النحو. 20ـ الهلال.

هذه الكتب التي ذكرها المؤرخون وهي بعض ما صنف ، ولم ينشر منها الا الممتع في التصريف والمقرب في النحو.(9)

ص200

ولابن عصفور اراء كثيرة تدور في كتب النحاة ،ومنها ما يقف فيه مع سيبويه والبصريين ، ومنها ما يقف فيه مع الكوفيين او البغداديين ، ومنها ما يستقل به.(10)

ص201

_________________________

(1) انظر :صلة الصلة: 142، والذيل واللتملة:5/413، فوات الوفيات 2/184ـ 185، وبغية الوعاة:357، شذرات الذهب:5 /330ـ331، نفح الطيب:2 /209.

(2) المدارس النحوية د. شوقي ضيف :306.

(3) ابن عصفور والتصريف د. قباوة ص57.

(4) ابن عصفور: قباوة ص58.

(5) الذيل والتكملة: 5 /414، ابن عصفور. قباوة: 60.

(6) انظر ترجمته: صلة الصلة: 142، تكملة الصلة:658، وفيات الاعيان:3 /123ـ 124، شذرات الذهب :5 /232ـ 333، والنجوم الزاهرة :6 /358.

(7) انظر ترجمته : تكملة الصلة:683، شذرات الذهب:5 /2235، النجوم: 6 /361، ونفع الطيب:3 /478ـ 479.

(8) بغية الوعاء: 357.

(9) الممتع في التصريف ،حققه الدكتور فخري قباوة ،والمقرب في النحو : حققه الدكتور احمد عبد الستار الجواري، وعبد الله الجبوري.

(10) د. شوقي ضيف: 306ـ 307.

EN

تصفح الموقع بالشكل العمودي