النحو
اقسام الكلام
الكلام وما يتالف منه
الجمل وانواعها
اقسام الفعل وعلاماته
المعرب والمبني
أنواع الإعراب
علامات الاسم
الأسماء الستة
النكرة والمعرفة
الأفعال الخمسة
المثنى
جمع المذكر السالم
جمع المؤنث السالم
العلم
الضمائر
اسم الإشارة
الاسم الموصول
المعرف بـ (ال)
المبتدا والخبر
كان وأخواتها
المشبهات بـ(ليس)
كاد واخواتها (أفعال المقاربة)
إن وأخواتها
لا النافية للجنس
ظن وأخواتها
الافعال الناصبة لثلاثة مفاعيل
الأفعال الناصبة لمفعولين
الفاعل
نائب الفاعل
تعدي الفعل ولزومه
العامل والمعمول واشتغالهما
التنازع والاشتغال
المفعول المطلق
المفعول فيه
المفعول لأجله
المفعول به
المفعول معه
الاستثناء
الحال
التمييز
الحروف وأنواعها
الإضافة
المصدر وانواعه
اسم الفاعل
اسم المفعول
صيغة المبالغة
الصفة المشبهة بالفعل
اسم التفضيل
التعجب
أفعال المدح والذم
النعت (الصفة)
التوكيد
العطف
البدل
النداء
الاستفهام
الاستغاثة
الندبة
الترخيم
الاختصاص
الإغراء والتحذير
أسماء الأفعال وأسماء الأصوات
نون التوكيد
الممنوع من الصرف
الفعل المضارع وأحواله
القسم
أدوات الجزم
العدد
الحكاية
الشرط وجوابه
الصرف
موضوع علم الصرف وميدانه
تعريف علم الصرف
بين الصرف والنحو
فائدة علم الصرف
الميزان الصرفي
الفعل المجرد وأبوابه
الفعل المزيد وأبوابه
أحرف الزيادة ومعانيها (معاني صيغ الزيادة)
اسناد الفعل الى الضمائر
توكيد الفعل
تصريف الاسماء
الفعل المبني للمجهول
المقصور والممدود والمنقوص
جمع التكسير
المصادر وابنيتها
اسم الفاعل
صيغة المبالغة
اسم المفعول
الصفة المشبهة
اسم التفضيل
اسما الزمان والمكان
اسم المرة
اسم الآلة
اسم الهيئة
المصدر الميمي
النسب
التصغير
الابدال
الاعلال
الفعل الصحيح والمعتل
الفعل الجامد والمتصرف
الإمالة
الوقف
الادغام
القلب المكاني
الحذف
المدارس النحوية
النحو ونشأته
دوافع نشأة النحو العربي
اراء حول النحو العربي واصالته
النحو العربي و واضعه
أوائل النحويين
المدرسة البصرية
بيئة البصرة ومراكز الثقافة فيها
نشأة النحو في البصرة وطابعه
أهم نحاة المدرسة البصرية
جهود علماء المدرسة البصرية
كتاب سيبويه
جهود الخليل بن احمد الفراهيدي
كتاب المقتضب - للمبرد
المدرسة الكوفية
بيئة الكوفة ومراكز الثقافة فيها
نشأة النحو في الكوفة وطابعه
أهم نحاة المدرسة الكوفية
جهود علماء المدرسة الكوفية
جهود الكسائي
الفراء وكتاب (معاني القرآن)
الخلاف بين البصريين والكوفيين
الخلاف اسبابه ونتائجه
الخلاف في المصطلح
الخلاف في المنهج
الخلاف في المسائل النحوية
المدرسة البغدادية
بيئة بغداد ومراكز الثقافة فيها
نشأة النحو في بغداد وطابعه
أهم نحاة المدرسة البغدادية
جهود علماء المدرسة البغدادية
المفصل للزمخشري
شرح الرضي على الكافية
جهود الزجاجي
جهود السيرافي
جهود ابن جني
جهود ابو البركات ابن الانباري
المدرسة المصرية
بيئة مصر ومراكز الثقافة فيها
نشأة النحو المصري وطابعه
أهم نحاة المدرسة المصرية
جهود علماء المدرسة المصرية
كتاب شرح الاشموني على الفية ابن مالك
جهود ابن هشام الانصاري
جهود السيوطي
شرح ابن عقيل لالفية ابن مالك
المدرسة الاندلسية
بيئة الاندلس ومراكز الثقافة فيها
نشأة النحو في الاندلس وطابعه
أهم نحاة المدرسة الاندلسية
جهود علماء المدرسة الاندلسية
كتاب الرد على النحاة
جهود ابن مالك
اللغة العربية
لمحة عامة عن اللغة العربية
العربية الشمالية (العربية البائدة والعربية الباقية)
العربية الجنوبية (العربية اليمنية)
اللغة المشتركة (الفصحى)
فقه اللغة
مصطلح فقه اللغة ومفهومه
اهداف فقه اللغة وموضوعاته
بين فقه اللغة وعلم اللغة
جهود القدامى والمحدثين ومؤلفاتهم في فقه اللغة
جهود القدامى
جهود المحدثين
اللغة ونظريات نشأتها
حول اللغة ونظريات نشأتها
نظرية التوقيف والإلهام
نظرية التواضع والاصطلاح
نظرية التوفيق بين التوقيف والاصطلاح
نظرية محاكات أصوات الطبيعة
نظرية الغريزة والانفعال
نظرية محاكات الاصوات معانيها
نظرية الاستجابة الصوتية للحركات العضلية
نظريات تقسيم اللغات
تقسيم ماكس مولر
تقسيم شليجل
فصائل اللغات الجزرية (السامية - الحامية)
لمحة تاريخية عن اللغات الجزرية
موطن الساميين الاول
خصائص اللغات الجزرية المشتركة
اوجه الاختلاف في اللغات الجزرية
تقسيم اللغات السامية (المشجر السامي)
اللغات الشرقية
اللغات الغربية
اللهجات العربية
معنى اللهجة
اهمية دراسة اللهجات العربية
أشهر اللهجات العربية وخصائصها
كيف تتكون اللهجات
اللهجات الشاذة والقابها
خصائص اللغة العربية
الترادف
الاشتراك اللفظي
التضاد
الاشتقاق
مقدمة حول الاشتقاق
الاشتقاق الصغير
الاشتقاق الكبير
الاشتقاق الاكبر
اشتقاق الكبار - النحت
التعرب - الدخيل
الإعراب
مناسبة الحروف لمعانيها
صيغ اوزان العربية
الخط العربي
الخط العربي وأصله، اعجامه
الكتابة قبل الاسلام
الكتابة بعد الاسلام
عيوب الخط العربي ومحاولات اصلاحه
أصوات اللغة العربية
الأصوات اللغوية
جهود العرب القدامى في علم الصوت
اعضاء الجهاز النطقي
مخارج الاصوات العربية
صفات الاصوات العربية
المعاجم العربية
علم اللغة
مدخل إلى علم اللغة
ماهية علم اللغة
الجهود اللغوية عند العرب
الجهود اللغوية عند غير العرب
مناهج البحث في اللغة
المنهج الوصفي
المنهج التوليدي
المنهج النحوي
المنهج الصرفي
منهج الدلالة
منهج الدراسات الانسانية
منهج التشكيل الصوتي
علم اللغة والعلوم الأخرى
علم اللغة وعلم النفس
علم اللغة وعلم الاجتماع
علم اللغة والانثروبولوجيا
علم اللغة و الجغرافية
مستويات علم اللغة
المستوى الصوتي
المستوى الصرفي
المستوى الدلالي
المستوى النحوي
وظيفة اللغة
اللغة والكتابة
اللغة والكلام
تكون اللغات الانسانية
اللغة واللغات
اللهجات
اللغات المشتركة
القرابة اللغوية
احتكاك اللغات
قضايا لغوية أخرى
علم الدلالة
ماهية علم الدلالة وتعريفه
نشأة علم الدلالة
مفهوم الدلالة
جهود القدامى في الدراسات الدلالية
جهود الجاحظ
جهود الجرجاني
جهود الآمدي
جهود اخرى
جهود ابن جني
مقدمة حول جهود العرب
التطور الدلالي
ماهية التطور الدلالي
اسباب التطور الدلالي
تخصيص الدلالة
تعميم الدلالة
انتقال الدلالة
رقي الدلالة
انحطاط الدلالة
اسباب التغير الدلالي
التحول نحو المعاني المتضادة
الدال و المدلول
الدلالة والمجاز
تحليل المعنى
المشكلات الدلالية
ماهية المشكلات الدلالية
التضاد
المشترك اللفظي
غموض المعنى
تغير المعنى
قضايا دلالية اخرى
نظريات علم الدلالة الحديثة
نظرية السياق
نظرية الحقول الدلالية
النظرية التصورية
النظرية التحليلية
نظريات اخرى
النظرية الاشارية
مقدمة حول النظريات الدلالية
أخرى
أوائل النحاة الاندلسيين
المؤلف: د. مجهد جيجان الدليمي، د. محمد صالح التكريتي، د. عائد كريم علوان الحريزي.
المصدر: النحو العربي مذاهبه وتيسيره
الجزء والصفحة: ص186- 190
4-03-2015
3567
وأول نحاة الاندلس بالمعنى الدقيق لكلمة نحوي هو جودي بن عثمان المتوفي سنة 198هـ . وقد رحل الى المشرق ودرس على الكسائي والفراء شيخي المدرسة النحوية الكوفية، وهو أول من ادخل الى الاندلس كتب الكوفيين(1)، واشتهر من تلاميذ جودي، ابو حرش عبد الله بن رافع مولى رسول الله(ص)وكان عالما باللغة العربية وضرب به المثل في فصاحته.(2)
وكان من معاصري جودي ابو عبد الله الذي رحل مثله الى المشرق واخذ عن عثمان بن سعيد المصري، المعروف باسم ورش قراءته وادخلها الى الاندلس وكان بصيرا بالعربية.(3)
ويتكاثر هؤلاء القراء المؤدبون في القرن الثالث الهجري ، ويتميز من بينهم
ص186
عبد الملك بن حبيب السلمي(ت238) للهجرة(4)، وكان أماما في الفقه والحديث والنحو واللغة، وقد صنف كتابا في اعراب القران واخر في شرح الحديث(5)، وظهر في القرن نفسه ،مفرج بن مالك النحوي، وقد وضع شحرا على كتاب الكسائي ، كما عني ابو بكر بن حاطب النحوي المكفوف بوضع كتاب في النحو كانت له شهرة في موطنه.
ويبدو ان الاندلس قد تأخرت في عنايتها بالنحو البصري، وانها صبت عنايتها اولا على النحو الكوفي مقتديه بنحويها الاول جودي بن عثمان (6)، حتى اذا اصبحنا في اواخر القرن الثالث الهجري بدأت مرحلة جديدة ظهر فيها كتاب سيبويه في مجالس الدرس النحوي في الاندلس ، وكان محمد بن موسى بن هاشم لشهور بـ (الافشنيق) المتوفى سنة 307 للهجرة قد رحل الى المشرق فلقي ابا جعفر الدينوري وانتسخ كتاب سيبويه من نسخته واخذه منه رواية ، واخذه الدينوري عن المازني(7)
وقد ظهرت بعد الافشنيق مجموعة من النحاة وجهوا اهتمامهم الى كتاب سيبويه فدرسوه ، واهتموا بالنظر فيه، ومن اشهرهم: ابو وهب لاعبد الوهاب ابن محمد بن عبد الرؤوف الذي حذق كتاب سيبويه ومسائله.(8) واحمد ابن يوسف بن حجاج (ت336هـ )(9)، وكان يضع دائما كتاب سيبويه بين يديه ولا ينثني(10)عن
ص187
مطالعته في حال فراغه وشغله وصحته وسقمه.(11) وظلت العناية بكتاب سيبويه مستمرة وبلغت اقصاها عند ابي عبد الله محمد بن يحيى ابن عبد السلام الازدي الرياحي الحياني(ت358هـ)(12)، رحل الى المشرق فلقي بمصر ابا جعفر النحاس اكبر نحاة مصر في زمانه، واخذ عنه كتاب سيبويه رواية، وعاد الى قرطبة يفرغ له ولقراءته على الطلاب ، شارحا له ومفسرا تسعفه دقة نظره ومنطقه وقدرته على الاستنباط وتحليل العبارات ، وكان يعقد لطلابه في كل مجلسا للمناظرة.(13)
قال القفطي: (لما ورد محمد بن يحيى على قرطبة اخذ في التدقيق والاستنباط والاعتراض والجواب وطرد الفروع الى الاصول، فاستفاد منه المعلمون طريقة واعتمدوا ما سنة من ذلك).(14)
وخلف الرياحي في العناية بكتاب سيبويه في الاندلس نحاة كثيرون وكان من اشهرهم : ابو علي اسماعيل بن القاسم القالي البغدادي (ت356هـ)(15)، دخل الاندلس حاملا كتاب سيبويه ، واخذه عن ابي درستويه ، وناظره فيه واستفسره عن مسائله ، ودقق النظر فيه، وكان يجنح الى المذهب البصري وينافح عنه مناظرا ومجادلا.(16)
وظهر بعد الرياحي والقالي جيل من تلامذهما مضى يعكف على مدارسة كتاب سيبويه وكتب غيره من البصريين والكوفيين، كان من ابرزهم واهمهم محمد بن عمر بن عبد العزيز المعروف بابن القوطية(ت367هـ).(17)، وهو تلميذ القالي وامام في العربية واللغة وكان حافظا لهما مقدما فيهما ، ومن مصنفاته ، تصريف
ص188
الافعال، والمقصور والممدود، ورسالة شرح ادب الكتاب.(18) ومحمد بن الحسن الزبيدي (ت379هـ)(19)، وهو تلميذ القالي ومؤلف كتاب طبقات النحويين واللغويين الذي كان اعتمادنا عليه كبيرا في اخبار اوائل النحاة الاندلسيين.(20)
وله كتاب في النحو سماه(الواضح)(21)، وابو عبد الله محمد بن عاصم العاصمي (ت382هـ)(22)، تلميذ الرياحي وحامل روايته لكتاب سيبويه ، وكان لا يقل عن اصحاب المبرد بصرا بالعربية ودقائقها الخفية.(23) واحمد بن أبان (ت382هـ )وله شرحان على كتابي الكسائي والاخفش (24)، ولعل في ذكر الكسائي ما يدل على ان الاندلس ظلت تعنى بالنحو الكوفي بجانب عنايتها بالنحو البصري،(25) وله كتاب ايضا عنوانه ( العالم والمتعلم في النحو).(26)
ومن هذا الجيل هارون بن موسى القرطبي النحوي(ت401هـ)(27)، وله تصنيف في تفسير عيون كتاب سيبويه(28)، ويلقانا في اوائل عصره ملوك الطرائف نحاة مختلفون من أشهرهم : أبن الاقليلي(ت441هـ)(29)،وكان متصدرا في قرطبة
ص189
لإقراء كتاب سيبويه .(30) وجاء بعده الامام ابن سيده الضرير(ت458هـ)(31) ولم يكن في زمانه من هو اعلم منه بالنحو واللغة الغربية والاشعار، وايام العرب وكما يتعلق بها، وله اكبر معجم مؤلف بحسب المعاني هو( المخصص) المطبوع في سبعة عشر مجلدا.(32) وقد عد ابن سيده بما خلطه في مؤلفاته من علم البصريين والكوفيين بداية اتجاه الاندلسيين الى النحو البغدادي الى جانب النحو البصري والكوفي ، وكان ذلك ايذانا بأن تتضح شخصيتهم في النحو ودراساته، فقد تعمقوا في مصنفاته على مر العصور ، وتعموقوا ايضا في اتجاهاته.(33)
ص190
____________________________
(1) شوقي ضيف :289، خديجة الحديثي :389.
(2) خديجة الحديثي: 289ـ 390.
(3) المدارس النحوية ،د. شوقي ضيف :ص 289.
(4) طبقات النحويين واللغويينك282، المدارس النحوية ،خديجة الحديثي،390.
(5) طبقات النحويين :271، 282، 283، والمدارس النحوية خديجة الحديثي :390، المدارس النحوية شوقي ضيف :289.
(6) طبقات النحويين :297، بغية الوعاة :396ـ 2.2.
(7) المدارس النحوية شوقي ضيف: 392.
(8) المدارس النحوية : خديجة الحديثي :392..
(9) المدارس النحوية : خديجة الحديثي :392.
(10) طبقات النحويين:324، بغيو الوعاة :175.
(11) المدارس النحوية شوقي ضيف: 282، مدارس النحوية، خديجة الحديثي :392.
(12) طبقات النحويين الزبيدي :335.
(13) المدارس النحوية شوقي ضيف: 290، المدارس النحوية، خديجة الحديثي :392.
(14) انباه الرواة :3/ 229.
(15) طبقات النحويين :202، معجم الادباء :7/25، انباه الرواة:1 /204.
(16) المدارس النحوية .د. شوقي ضيف: 290، المدارس النحوية، خديجة الحديثي :293ـ 394.
(17) معجم الادباء :18/ 73، انباه الرواة:3 /178.
(18) المدارس النحوية شوقي ضيف:291، المدارس النحوية، خديجة الحديثي:394.
(19) يتيمة الدهر :2 /61، معجم الادباء :18ـ 179، بغية الوعاة : 34
(20) المدارس النحوية شوقي ضيف: 291م
(21) بغية الوعاة :1 /198، انباه الرواة: 3 /187، 3/ 197، المدارس النحوية د. خديجة الحديثي:394، المدارس النحوية د. شوقي ضيف: 291.
(22) انباه الرواة :3/197، بغية الوعاة:50.
(23) المدارس النحوية د. شوقي ضيف :291.
(24) معجم الادباء :2/203، انباه الرواة 1 /30، بغية الوعاة :126.
(25) المدارس النحوية د. شوقي ضيف :291.
(26) انباه الرواة :3 /197، بغية الوعاة :1 /123، والمدارس النحوية د. خديجة الحديثي: 395.
(27) انباه الرواة :1 /362، بغية الوعاة :406.
(28) المدارس النحوية د. شوقي ضيف :291.
(29) الذخيرة لابن بسام:240، بغية الملتمس :99، معجم الادباء :2 /4، انباه الرواة :1 /183، بغية الوعاة :186.
(30) انباه الرواة :3 /362، 1/ 183.
(31) بغية الملتمس : معجم الادباء :12 /230.
(32) المدارس النحوية د. شوقي ضيف :291ـ 392.
(33) المدارس النحوية د. شوقي ضيف :292 المدارس النحوية د. خديجه الحديثي :395.