النحو
اقسام الكلام
الكلام وما يتالف منه
الجمل وانواعها
اقسام الفعل وعلاماته
المعرب والمبني
أنواع الإعراب
علامات الاسم
الأسماء الستة
النكرة والمعرفة
الأفعال الخمسة
المثنى
جمع المذكر السالم
جمع المؤنث السالم
العلم
الضمائر
اسم الإشارة
الاسم الموصول
المعرف بـ (ال)
المبتدا والخبر
كان وأخواتها
المشبهات بـ(ليس)
كاد واخواتها (أفعال المقاربة)
إن وأخواتها
لا النافية للجنس
ظن وأخواتها
الافعال الناصبة لثلاثة مفاعيل
الأفعال الناصبة لمفعولين
الفاعل
نائب الفاعل
تعدي الفعل ولزومه
العامل والمعمول واشتغالهما
التنازع والاشتغال
المفعول المطلق
المفعول فيه
المفعول لأجله
المفعول به
المفعول معه
الاستثناء
الحال
التمييز
الحروف وأنواعها
الإضافة
المصدر وانواعه
اسم الفاعل
اسم المفعول
صيغة المبالغة
الصفة المشبهة بالفعل
اسم التفضيل
التعجب
أفعال المدح والذم
النعت (الصفة)
التوكيد
العطف
البدل
النداء
الاستفهام
الاستغاثة
الندبة
الترخيم
الاختصاص
الإغراء والتحذير
أسماء الأفعال وأسماء الأصوات
نون التوكيد
الممنوع من الصرف
الفعل المضارع وأحواله
القسم
أدوات الجزم
العدد
الحكاية
الشرط وجوابه
الصرف
موضوع علم الصرف وميدانه
تعريف علم الصرف
بين الصرف والنحو
فائدة علم الصرف
الميزان الصرفي
الفعل المجرد وأبوابه
الفعل المزيد وأبوابه
أحرف الزيادة ومعانيها (معاني صيغ الزيادة)
اسناد الفعل الى الضمائر
توكيد الفعل
تصريف الاسماء
الفعل المبني للمجهول
المقصور والممدود والمنقوص
جمع التكسير
المصادر وابنيتها
اسم الفاعل
صيغة المبالغة
اسم المفعول
الصفة المشبهة
اسم التفضيل
اسما الزمان والمكان
اسم المرة
اسم الآلة
اسم الهيئة
المصدر الميمي
النسب
التصغير
الابدال
الاعلال
الفعل الصحيح والمعتل
الفعل الجامد والمتصرف
الإمالة
الوقف
الادغام
القلب المكاني
الحذف
المدارس النحوية
النحو ونشأته
دوافع نشأة النحو العربي
اراء حول النحو العربي واصالته
النحو العربي و واضعه
أوائل النحويين
المدرسة البصرية
بيئة البصرة ومراكز الثقافة فيها
نشأة النحو في البصرة وطابعه
أهم نحاة المدرسة البصرية
جهود علماء المدرسة البصرية
كتاب سيبويه
جهود الخليل بن احمد الفراهيدي
كتاب المقتضب - للمبرد
المدرسة الكوفية
بيئة الكوفة ومراكز الثقافة فيها
نشأة النحو في الكوفة وطابعه
أهم نحاة المدرسة الكوفية
جهود علماء المدرسة الكوفية
جهود الكسائي
الفراء وكتاب (معاني القرآن)
الخلاف بين البصريين والكوفيين
الخلاف اسبابه ونتائجه
الخلاف في المصطلح
الخلاف في المنهج
الخلاف في المسائل النحوية
المدرسة البغدادية
بيئة بغداد ومراكز الثقافة فيها
نشأة النحو في بغداد وطابعه
أهم نحاة المدرسة البغدادية
جهود علماء المدرسة البغدادية
المفصل للزمخشري
شرح الرضي على الكافية
جهود الزجاجي
جهود السيرافي
جهود ابن جني
جهود ابو البركات ابن الانباري
المدرسة المصرية
بيئة مصر ومراكز الثقافة فيها
نشأة النحو المصري وطابعه
أهم نحاة المدرسة المصرية
جهود علماء المدرسة المصرية
كتاب شرح الاشموني على الفية ابن مالك
جهود ابن هشام الانصاري
جهود السيوطي
شرح ابن عقيل لالفية ابن مالك
المدرسة الاندلسية
بيئة الاندلس ومراكز الثقافة فيها
نشأة النحو في الاندلس وطابعه
أهم نحاة المدرسة الاندلسية
جهود علماء المدرسة الاندلسية
كتاب الرد على النحاة
جهود ابن مالك
اللغة العربية
لمحة عامة عن اللغة العربية
العربية الشمالية (العربية البائدة والعربية الباقية)
العربية الجنوبية (العربية اليمنية)
اللغة المشتركة (الفصحى)
فقه اللغة
مصطلح فقه اللغة ومفهومه
اهداف فقه اللغة وموضوعاته
بين فقه اللغة وعلم اللغة
جهود القدامى والمحدثين ومؤلفاتهم في فقه اللغة
جهود القدامى
جهود المحدثين
اللغة ونظريات نشأتها
حول اللغة ونظريات نشأتها
نظرية التوقيف والإلهام
نظرية التواضع والاصطلاح
نظرية التوفيق بين التوقيف والاصطلاح
نظرية محاكات أصوات الطبيعة
نظرية الغريزة والانفعال
نظرية محاكات الاصوات معانيها
نظرية الاستجابة الصوتية للحركات العضلية
نظريات تقسيم اللغات
تقسيم ماكس مولر
تقسيم شليجل
فصائل اللغات الجزرية (السامية - الحامية)
لمحة تاريخية عن اللغات الجزرية
موطن الساميين الاول
خصائص اللغات الجزرية المشتركة
اوجه الاختلاف في اللغات الجزرية
تقسيم اللغات السامية (المشجر السامي)
اللغات الشرقية
اللغات الغربية
اللهجات العربية
معنى اللهجة
اهمية دراسة اللهجات العربية
أشهر اللهجات العربية وخصائصها
كيف تتكون اللهجات
اللهجات الشاذة والقابها
خصائص اللغة العربية
الترادف
الاشتراك اللفظي
التضاد
الاشتقاق
مقدمة حول الاشتقاق
الاشتقاق الصغير
الاشتقاق الكبير
الاشتقاق الاكبر
اشتقاق الكبار - النحت
التعرب - الدخيل
الإعراب
مناسبة الحروف لمعانيها
صيغ اوزان العربية
الخط العربي
الخط العربي وأصله، اعجامه
الكتابة قبل الاسلام
الكتابة بعد الاسلام
عيوب الخط العربي ومحاولات اصلاحه
أصوات اللغة العربية
الأصوات اللغوية
جهود العرب القدامى في علم الصوت
اعضاء الجهاز النطقي
مخارج الاصوات العربية
صفات الاصوات العربية
المعاجم العربية
علم اللغة
مدخل إلى علم اللغة
ماهية علم اللغة
الجهود اللغوية عند العرب
الجهود اللغوية عند غير العرب
مناهج البحث في اللغة
المنهج الوصفي
المنهج التوليدي
المنهج النحوي
المنهج الصرفي
منهج الدلالة
منهج الدراسات الانسانية
منهج التشكيل الصوتي
علم اللغة والعلوم الأخرى
علم اللغة وعلم النفس
علم اللغة وعلم الاجتماع
علم اللغة والانثروبولوجيا
علم اللغة و الجغرافية
مستويات علم اللغة
المستوى الصوتي
المستوى الصرفي
المستوى الدلالي
المستوى النحوي
وظيفة اللغة
اللغة والكتابة
اللغة والكلام
تكون اللغات الانسانية
اللغة واللغات
اللهجات
اللغات المشتركة
القرابة اللغوية
احتكاك اللغات
قضايا لغوية أخرى
علم الدلالة
ماهية علم الدلالة وتعريفه
نشأة علم الدلالة
مفهوم الدلالة
جهود القدامى في الدراسات الدلالية
جهود الجاحظ
جهود الجرجاني
جهود الآمدي
جهود اخرى
جهود ابن جني
مقدمة حول جهود العرب
التطور الدلالي
ماهية التطور الدلالي
اسباب التطور الدلالي
تخصيص الدلالة
تعميم الدلالة
انتقال الدلالة
رقي الدلالة
انحطاط الدلالة
اسباب التغير الدلالي
التحول نحو المعاني المتضادة
الدال و المدلول
الدلالة والمجاز
تحليل المعنى
المشكلات الدلالية
ماهية المشكلات الدلالية
التضاد
المشترك اللفظي
غموض المعنى
تغير المعنى
قضايا دلالية اخرى
نظريات علم الدلالة الحديثة
نظرية السياق
نظرية الحقول الدلالية
النظرية التصورية
النظرية التحليلية
نظريات اخرى
النظرية الاشارية
مقدمة حول النظريات الدلالية
أخرى
ابن مضاء
المؤلف: د. مجهد جيجان الدليمي، د. محمد صالح التكريتي، د. عائد كريم علوان الحريزي
المصدر: النحو العربي مذاهبه وتيسيره
الجزء والصفحة: ص195-198
4-03-2015
6566
اسمه وحياته:
وابن مضاء هو ابو العباس احمد بن عبد الرحمن بن محمد بن مضاء اللخمي القرطبي المتوفي سنة 592هـ من اهل قرطبة ، واليها ينسب(1)، اخذ عن ابن الرماك كتاب سيبويه ، تولى القضاء في دولة الموحدين، ودعوة الموحدين هي حمل الناس في دولتهم بالمغرب والاندلس على المذهب الظاهري الذي يرفض القياس وما يتصل به من علل ، ويكتفي بالظاهر من القران والحديث(2)، ومن اشهر كتب ابن مضاء (الرد على النحاة)(3)، الذي دعا الى هدم الاصول التي قام عليها
ص195
النحو العربي في المشرق، وليس عجيبا لدى المتتبعين للفكر الاسلامي ان يتصدى ابن مضاء لنقد النحو العربي, (فالحق انه لم يكن يقصد في دعوته هدم النحو لذاته ، وانما كلن يهدف الى هدمه بوصفه وسيلة لفهم الفقه المشرقي الذي اشترك هو في الثورة عليه) (4)، وقد اوضح الدكتور شوقي ضيف محقق الكتاب ذلك فقال :(ان من يرجع الى نصوص (كتاب الرد على النحاة) يلاحظ ملاحظة واضحة ان صاحبه ثائر على المشرق ، وهي ثورة تعتبر امتداد لثورة سيده عليه، وايضا فانه يلاحظ نزعة ظاهرية في ثنايا الكتاب ، مما يؤكد صلة صاحبه بثورة الموحدين على كتب المذاهب .... الغريب انه لم يعن بتأليف كتاب ضد فقه المشرق، وانما عني بالتأليف ضد النحو المشرقي، فقد صب عنايته كلها على النحو).(5)
وكتاب الرد على النحاة ينبني كما قلنا في اساسه على هدم نظرية(العامل) التي هي اساس النحو العربي ، وقد قدم ابن مضاء لكتابه مقدمة يكشف فيها عن صلة النحو بالدين(6)، وقد اكد ابن مضاء انه بعمل التعاليم الدين في تقديم النصيحة للمسلمين ، ثم اختار مواضع يحاول فيها اثبات خطأ النحاة في تأسيسهم نظرية (العامل) مشيرا الى ان ابن جني قد سبقه الى ان الالفاظ انفسها ليست هي التي تعمل الاعراب في الكلام.(7)
اما المسائل التي ردها ابن مضاء على النحو المشرقي فهي:
1ـ الغاء نظرية العامل: فقد وضع النحاة الاوائل جميعا بصريين كانوا ام كوقيين اصولهم النحوية على القول بالعامل في النحو، وعلقوا كل احكام الرفع والنصب
ص196
والخفض والجزم بهذا العمل(8)، وحددوا ما يقع في الكلام من تقديم أو تأخير، وما يضبطها من اصول نجوز أو تمنع ، ثم جعلوا الاساس الذي يبعث على كل هذه الاحكام (العامل المعنوي)، فثار ابن مضاء ، ورأى ان النحاة يبالغون في اعطاء العامل قوة التصرف في العبارة والعربية، وان العمل في الحقيقة انما هو للمتكلم، فهو الذي يرفع ، أو ينصب أو يخفض ، بحسب المعاني التي يريدها (واما العوامل النحوية فلم يقل بعملها عاقل لا الفاظها ولا معانيها لأنها لا تعمل بإرادة لا بطبع(9)، وما نكر ابن مضاء ما تجره نظرية العامل من تقدير عوامل محذوفة تغير الكلام عن حقيقته، ومثال ذلك: (زيد فلي الدار)، قدر النحاة في هذا التركيب ان الخبر محذوف تقديره( كائن أو مستقر) أو كان أو استقر، والجار والمجرور متعلقان بالخبر المحذوف وفي راي ابن مضاء ان هذا التقدير ليس صحيحا ، وان الخبر هو الجار والمجرور.
2ـ الغاء المسائل الخلافية النظرية التي تجر بين النحاة مما لا يفيد نطقاً، كخلافهم في ايهما الاصل، المصدر أم الفعل ؟، وفي علامة رفع المثنى وجمع المذكر السالم والاسماء الستة، وفي رافع المبتدأ، والرافع للفعل المضارع ، وما الى هذه الخلافات التي تعقد النحو، ولا تفيد المتعلم نطقا.(10)
3ـ الغاء الامثلة غير العملية، مثل: (اعلمت واعلمانيهما واياهما الزيدين العمرين منطلقين) فكذلك:(بوع)اصله(بيع)فيبدل من الياء واوا لانضمام ما قبلها لان النطق بها ثقيل.(11)
ص197
4ـ الغاء العلل الثواني والثوابت وقد وقف ابن مضاء من امثال العلتين والثانية والثالثة موقف المنكر، ورأى انه لا يجاب عن السؤال عن اية علة في مثل قولنا (قام زيد) الا عن العلة الاولى وهي رفع الفاعل(12)، وذلك بان نجيب فنقول: كل فاعل مرفوع وما سبب رفعه؟ فالصواب ان يقال: كذا نطقت به العرب ، وثبت ذلك بالاستقراء من الكلام(13)، والحق ان التعليل يمثل عنصرا اساسيا في الدرس النحوي عند العرب، فقد عرف النحاة الاوائل بانهم معللون، وتذكر الروايات ان ابن ابي اسحاق الحضرمي هو(اول من بعج النحو ومد القياس وشرح العلل)، وكتاي سيبويه مبني على اغلبه على التعليل، وقد اخذ التعليل بعد سيبويه ويتطور شيئا فشيئا حتى صار غاية الدرس النحوي، وجعل النحاة يقصدون الى التأليف في العلل النحوية تأليفا خاصا كمنا فعل الزجاجي في كتاب الايضاح عن علل النحو) وبرع فيها ابن جني في القرن الرابع.(14)
اذن: كان مقصد ابن مضاء في كل ما ذهب اليه من الغاء هذه الابواب من النحو العربي التي ـ في رأيه ـ لا تفيد النطق، ولا تزيد المتكلم علما بكلام العرب وانما هو التخفيف عن المتعلمين، وكي لا يتيهوا في هذه العبارات الواردة على الظاهر الذي تدل عليه، ولا يقدر فيها محذوف او مستتر، والتجنب عن الحديث في الموضوعات التي لم ترد عن العرب ، ولم يتكلموا بها وانما قاسوها قياسا نظريا.(15)
ص198
_________________________
(1) بغية الملتمس :192، بغية الوعاة:139، مقدمة الرد على النحاة .
(2) شوقي : 304ـ 305.
(3) يذكر شوقي ضيف: لابن مضاء كتابين اخرين مفقودين هما: المشرق في النحو، و(تنزيه القرآن عمالا يليق بالبيان) المدارس النحوية: ص305.
(4) عبده الراجحي: 218.
(5) مقدمة الرد على النحاة تحقيق د. شوقي ضيف ص: 11ـ 12.
(6) الراجحي: 218.
(7) د. خديجة الحديثي،400ـ الرد على النحاةـ المقدمة.
(8) د. عبد الراجحي: 400.
(9) الرد على النحاة : 87ـ 88، وينظر :86ـ 87.
(10) د. خديجة الحديثي: 402.
(11) د. خديجة الحديثي: 402.
(12) المصدر نفسه : 403.
(13) المذاهب النحوية د. عبده الراجحي: 241.
(14) ينظر الهامش, د. عبدة الراجحي: 241.
(15) المدارس النحوية د. خديجة الحديثي: 405.