1

المرجع الالكتروني للمعلوماتية

النحو

اقسام الكلام

الكلام وما يتالف منه

الجمل وانواعها

اقسام الفعل وعلاماته

المعرب والمبني

أنواع الإعراب

علامات الاسم

الأسماء الستة

النكرة والمعرفة

الأفعال الخمسة

المثنى

جمع المذكر السالم

جمع المؤنث السالم

العلم

الضمائر

اسم الإشارة

الاسم الموصول

المعرف بـ (ال)

المبتدا والخبر

كان وأخواتها

المشبهات بـ(ليس)

كاد واخواتها (أفعال المقاربة)

إن وأخواتها

لا النافية للجنس

ظن وأخواتها

الافعال الناصبة لثلاثة مفاعيل

الأفعال الناصبة لمفعولين

الفاعل

نائب الفاعل

تعدي الفعل ولزومه

العامل والمعمول واشتغالهما

التنازع والاشتغال

المفعول المطلق

المفعول فيه

المفعول لأجله

المفعول به

المفعول معه

الاستثناء

الحال

التمييز

الحروف وأنواعها

الإضافة

المصدر وانواعه

اسم الفاعل

اسم المفعول

صيغة المبالغة

الصفة المشبهة بالفعل

اسم التفضيل

التعجب

أفعال المدح والذم

النعت (الصفة)

التوكيد

العطف

البدل

النداء

الاستفهام

الاستغاثة

الندبة

الترخيم

الاختصاص

الإغراء والتحذير

أسماء الأفعال وأسماء الأصوات

نون التوكيد

الممنوع من الصرف

الفعل المضارع وأحواله

القسم

أدوات الجزم

العدد

الحكاية

الشرط وجوابه

الصرف

موضوع علم الصرف وميدانه

تعريف علم الصرف

بين الصرف والنحو

فائدة علم الصرف

الميزان الصرفي

الفعل المجرد وأبوابه

الفعل المزيد وأبوابه

أحرف الزيادة ومعانيها (معاني صيغ الزيادة)

اسناد الفعل الى الضمائر

توكيد الفعل

تصريف الاسماء

الفعل المبني للمجهول

المقصور والممدود والمنقوص

جمع التكسير

المصادر وابنيتها

اسم الفاعل

صيغة المبالغة

اسم المفعول

الصفة المشبهة

اسم التفضيل

اسما الزمان والمكان

اسم المرة

اسم الآلة

اسم الهيئة

المصدر الميمي

النسب

التصغير

الابدال

الاعلال

الفعل الصحيح والمعتل

الفعل الجامد والمتصرف

الإمالة

الوقف

الادغام

القلب المكاني

الحذف

المدارس النحوية

النحو ونشأته

دوافع نشأة النحو العربي

اراء حول النحو العربي واصالته

النحو العربي و واضعه

أوائل النحويين

المدرسة البصرية

بيئة البصرة ومراكز الثقافة فيها

نشأة النحو في البصرة وطابعه

أهم نحاة المدرسة البصرية

جهود علماء المدرسة البصرية

كتاب سيبويه

جهود الخليل بن احمد الفراهيدي

كتاب المقتضب - للمبرد

المدرسة الكوفية

بيئة الكوفة ومراكز الثقافة فيها

نشأة النحو في الكوفة وطابعه

أهم نحاة المدرسة الكوفية

جهود علماء المدرسة الكوفية

جهود الكسائي

الفراء وكتاب (معاني القرآن)

الخلاف بين البصريين والكوفيين

الخلاف اسبابه ونتائجه

الخلاف في المصطلح

الخلاف في المنهج

الخلاف في المسائل النحوية

المدرسة البغدادية

بيئة بغداد ومراكز الثقافة فيها

نشأة النحو في بغداد وطابعه

أهم نحاة المدرسة البغدادية

جهود علماء المدرسة البغدادية

المفصل للزمخشري

شرح الرضي على الكافية

جهود الزجاجي

جهود السيرافي

جهود ابن جني

جهود ابو البركات ابن الانباري

المدرسة المصرية

بيئة مصر ومراكز الثقافة فيها

نشأة النحو المصري وطابعه

أهم نحاة المدرسة المصرية

جهود علماء المدرسة المصرية

كتاب شرح الاشموني على الفية ابن مالك

جهود ابن هشام الانصاري

جهود السيوطي

شرح ابن عقيل لالفية ابن مالك

المدرسة الاندلسية

بيئة الاندلس ومراكز الثقافة فيها

نشأة النحو في الاندلس وطابعه

أهم نحاة المدرسة الاندلسية

جهود علماء المدرسة الاندلسية

كتاب الرد على النحاة

جهود ابن مالك

اللغة العربية

لمحة عامة عن اللغة العربية

العربية الشمالية (العربية البائدة والعربية الباقية)

العربية الجنوبية (العربية اليمنية)

اللغة المشتركة (الفصحى)

فقه اللغة

مصطلح فقه اللغة ومفهومه

اهداف فقه اللغة وموضوعاته

بين فقه اللغة وعلم اللغة

جهود القدامى والمحدثين ومؤلفاتهم في فقه اللغة

جهود القدامى

جهود المحدثين

اللغة ونظريات نشأتها

حول اللغة ونظريات نشأتها

نظرية التوقيف والإلهام

نظرية التواضع والاصطلاح

نظرية التوفيق بين التوقيف والاصطلاح

نظرية محاكات أصوات الطبيعة

نظرية الغريزة والانفعال

نظرية محاكات الاصوات معانيها

نظرية الاستجابة الصوتية للحركات العضلية

نظريات تقسيم اللغات

تقسيم ماكس مولر

تقسيم شليجل

فصائل اللغات الجزرية (السامية - الحامية)

لمحة تاريخية عن اللغات الجزرية

موطن الساميين الاول

خصائص اللغات الجزرية المشتركة

اوجه الاختلاف في اللغات الجزرية

تقسيم اللغات السامية (المشجر السامي)

اللغات الشرقية

اللغات الغربية

اللهجات العربية

معنى اللهجة

اهمية دراسة اللهجات العربية

أشهر اللهجات العربية وخصائصها

كيف تتكون اللهجات

اللهجات الشاذة والقابها

خصائص اللغة العربية

الترادف

الاشتراك اللفظي

التضاد

الاشتقاق

مقدمة حول الاشتقاق

الاشتقاق الصغير

الاشتقاق الكبير

الاشتقاق الاكبر

اشتقاق الكبار - النحت

التعرب - الدخيل

الإعراب

مناسبة الحروف لمعانيها

صيغ اوزان العربية

الخط العربي

الخط العربي وأصله، اعجامه

الكتابة قبل الاسلام

الكتابة بعد الاسلام

عيوب الخط العربي ومحاولات اصلاحه

أصوات اللغة العربية

الأصوات اللغوية

جهود العرب القدامى في علم الصوت

اعضاء الجهاز النطقي

مخارج الاصوات العربية

صفات الاصوات العربية

المعاجم العربية

علم اللغة

مدخل إلى علم اللغة

ماهية علم اللغة

الجهود اللغوية عند العرب

الجهود اللغوية عند غير العرب

مناهج البحث في اللغة

المنهج الوصفي

المنهج التوليدي

المنهج النحوي

المنهج الصرفي

منهج الدلالة

منهج الدراسات الانسانية

منهج التشكيل الصوتي

علم اللغة والعلوم الأخرى

علم اللغة وعلم النفس

علم اللغة وعلم الاجتماع

علم اللغة والانثروبولوجيا

علم اللغة و الجغرافية

مستويات علم اللغة

المستوى الصوتي

المستوى الصرفي

المستوى الدلالي

المستوى النحوي

وظيفة اللغة

اللغة والكتابة

اللغة والكلام

تكون اللغات الانسانية

اللغة واللغات

اللهجات

اللغات المشتركة

القرابة اللغوية

احتكاك اللغات

قضايا لغوية أخرى

علم الدلالة

ماهية علم الدلالة وتعريفه

نشأة علم الدلالة

مفهوم الدلالة

جهود القدامى في الدراسات الدلالية

جهود الجاحظ

جهود الجرجاني

جهود الآمدي

جهود اخرى

جهود ابن جني

مقدمة حول جهود العرب

التطور الدلالي

ماهية التطور الدلالي

اسباب التطور الدلالي

تخصيص الدلالة

تعميم الدلالة

انتقال الدلالة

رقي الدلالة

انحطاط الدلالة

اسباب التغير الدلالي

التحول نحو المعاني المتضادة

الدال و المدلول

الدلالة والمجاز

تحليل المعنى

المشكلات الدلالية

ماهية المشكلات الدلالية

التضاد

المشترك اللفظي

غموض المعنى

تغير المعنى

قضايا دلالية اخرى

نظريات علم الدلالة الحديثة

نظرية السياق

نظرية الحقول الدلالية

النظرية التصورية

النظرية التحليلية

نظريات اخرى

النظرية الاشارية

مقدمة حول النظريات الدلالية

أخرى

علوم اللغة العربية : المدارس النحوية : المدرسة الاندلسية : أهم نحاة المدرسة الاندلسية :

أبو حيان

المؤلف:  د. مجهد جيجان الدليمي، د. محمد صالح التكريتي، د. عائد كريم علوان الحريزي

المصدر:  النحو العربي مذاهبه وتيسيره

الجزء والصفحة:  ص204-206

4-03-2015

1977

هو اثير الدين بن محمد بن يوسف الغرناطي الاندلسي والجياني المتوفي سنة 745هـ (1)، ولد في ضاحية من ضواحي الاندلس سنة 654هـ ، وتلميذ ابي جعفر بن  الزبير  وابن الصائغ في النحو ، ودرس بجانب ذلك التفسير والحديث والقراءات والتاريخ حتى اتقن ذلك وبرع فيه، كان مالكيا في اول امره لانتشار هذا المذهب في الاندلس ،ثم مال الى المذهب الظاهري الذي بدأ تأثيره واضحا في تفسيره ونحوه، ثم تحول الى المذهب الشافعي عندما استقر في مصر، ووجد هذا المذهب هو المشهور فيها.(2) وقد رحل عن موطنه متنقلا في شمال افريقيا.

تلقى ابة حيان اول علومه في مسقط راسه (غرناطة) على شيوخ عصره ثم القى عصا ترحاله بالقهرة ، ولزم بهاء الدين بن النحاس تلميذ ابن مالك واخذ عنه كتبه ، وتنقل في بلاد عدة في الشام والسودان والحجاز ، وعهد اليه بتدريس النحو في جامع الحاكم بالقاهرة سنة 704هـ وتولى تدريس التفسير ايضا ثم تولى الاقراء في جامع الاقمر.(3)

ولم تقتصر ثقافته على علوم الدين واللغة والادب ، وانما تجاوزتها الى الاطلاع على كتب المتصوفة ، وكتب الاديان الاخرى كالتوراة ، ونظر في علوم الهيأة وكتب الفلسفة والنطق، واطلع على لغات متعددة قال: (وقد اطلعت على جملة الالسن، كلسان الترك، ولسان الفرس، ولسان الحبش وغيرهم، وصنف فيها كتبا في لغتها ونحوها وتصوفيها واستفدت منها غرائب).(4) فضلا عن هذه اللغات كان له اهتمام يتتبع لهجات المغاربة.(5)

ص204

اما شيوخه فكانوا نحوا اربعمائة وخمسين شيخا واكثر من الف مجيز ، وهم من مختلف اقطار العالم العربي آنذاك.(6)

وقد وضع ابو حيان مؤلفات كثير في العلوم الدينية والعربية واشهرها تفسيره (البحر المحيط) ومختصره(النهر الماد من البحر) وفي النحو :(التذليل والتكميل في شرح التسهيل)ومختصره(ارتشاف الضرب) و(ومنهج السالك في الكلام على الفية ابن مالك ) وعدد من الشروح وفي مقدمتها كتاب سيبويه ، وكتاب الممتع في التصريف ، وكتاب المقرب في النحو لابن عصفور، وله كتب تعليمية صغيرة في النحو والقراءات ، وكتب في التراجم والتاريخ.(7)

وابو حيان بصري النزعة في النحو، يذهب مذهب سيبويه في معظم المسائل ، وينهج المنهج البصريين عامة ان لم يكن الراي خاصا بسيبويه وابو حيان لم يكن اسير المذهب البصري، وانما كان يفضل ما كان صوابا، وان كان من المذهب الذي يخالفه في المنهج والمبدأ، اما مواقفه من البغداديين فلا يختلف عن موقفه من غيرهما الا انه فيما يبدو لم يجد عندهم ما يأخذ به لذلك يكتفي بعرض اقوالهم بلا تعليق او رفض، او موافقة في بعضها.(8)

ولابي حيان اراء انفرد بها ، مخالفا البصريين والكوفيين فعلى سبيل المثال لا الحصر موقفه من خلاف البصريين والكوفيين في الاعراب ، وهل هو اصل

ص205

في الاسماء فرع في الافعال؟ قال : (هذا من الخلاف الذي ليس فيه كبير منفعة)(9)، ويعرض لاختلافهم في معنى الصرف ، قال انه:(خلاف لا طائل تحته)(10)، وله راي في تسكين الماضي وعدم فتحه حين يسند الى التاء ، والنون ونا، قائلا: (الاولى الاضراب عن هذه التعاليل).(11)

 ويعقب على وجوه الخلاف في ايهما اصل المشتقات الفعل ام المصدر؟ قائلا: (هذا الخلاف لا يجدي كبير منفعة).(12)

وهناك اراء انفرادية كثيرة لابي حيان يخالف فيها المذهبين البصري والكوفي تجدها في كتاب همع الهوامع للسيوطي.

ص206

_____________________________

(1) بغية الوعاة :1/280ـ 285، الدرر الكامنة :4 /203، شذرات الذهب :6 /146، نفح الطيب :4 /345.

(2) المدارس النحوية د. خديجة الحديثي :406، المدارس النحوية د. شوقي ضيف :320.

(3) المدارس النحوية د. خديجة الحديثي :407.

(4) منهج السالك :231، المدارس النحوية د. خديجة الحديثي :408.

(5) نفح الطيب: 3/ 295.

(6) ينظر: المنهل الصافي:3/323، وما بعدها، نفح الطيب :3/303، وابو حيان النحوي  د. خديجة الحديثي :72،69ـ 72، المدارس النحوية د. خديجة الحديثي :408ـ 409.

(7) ابو حيان النحوي، حياته وشيوخه ،د . خديجة الحديثي ص7، والمدارس النحوية د. شوقي ضيف ص332.

(8) المدارس النحوية, د. خديجة الحديثي :412.

(9) الهمع :1م15 ، وشوقي :321.

(10) الهمع: 1 /24.

(11) الهمع:1 /56.

(12) الهمع: 1 /186، 2 /61.

EN

تصفح الموقع بالشكل العمودي