المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية
آخر المواضيع المضافة
احكام المحصر والمصدود احكام الاضحية حكم المحارب تعريف الجهاد وشروطه المستحقون للغنيمة تساؤلات محورية عن التفكيـر الابتـكاري الإبداعـي و العلاقة بين التفكير الابتكـاري وجـودة الخدمـة العامـة أهميـة وأهـداف التفكيـر الابتـكاري الإبداعـي فـي تـطويـر جـودة الخدمـة العامـة مجالات تأثير التفكير الابتكاري الإبداعي ودوره في تطوير جودة الخدمة العامة مشكلات التقييم بالأسعار الجارية (تحديد المشكلة وطرق معالجة المشكلة) مبيد ميلياتوكسين Meliatoxin (مبيدات حشرية كيموحيوية غير تجارية) مبيد فولكينسين Volkensin (مبيدات حشرية كيموحيوية غير تجارية) مـشـكلات التـقيـيم بسعـر تكـلفـة عـوامـل الإنـتاج مبيد الاسيتوجينين Acetogenin (مبيدات حشرية كيموحيوية غير تجارية) تمييز المشتركات وتعيين المبهمات في جملة من الأسماء والكنى والألقاب/ جعفر بن محمد بن مسرور. تمييز المشتركات وتعيين المبهمات في جملة من الأسماء والكنى والألقاب/ بعض أصحابنا عن محمد بن الحسين.
Untitled Document
أبحث في الأخبار


معنى لفظة أخذ‌


  

2608       07:24 مساءاً       التاريخ: 31-1-2016              المصدر: الشيخ حسن المصطفوي

أقرأ أيضاً
التاريخ: 14-12-2015 15805
التاريخ: 3-4-2022 1824
التاريخ: 20-1-2016 9646
التاريخ: 9-12-2015 17718
التاريخ: 10/9/2022 1417
مقا- أخذ : أصل واحد تتفرّع منه فروع متقاربة في المعنى، فالأصل جوز الشي‌ء وجيبه وجمعه، تقول : أخذت الشي‌ء آخذه أخذا. قال الخليل : هو التناول خلاف العطاء.
صحا- أخذه بيه أخذا : تناوله. والإخذ بالكسر اسم منه. وأخذ من الشعر : قص. وأخذ الخطام : أمسكه. وأخذه اللّه تعالى : أهلكه. وأخذه بذنبه.
عاقبه عليه. وآخذه ومؤاخذة كذلك والأمر منه آخذ. وأخذته مثل أسرته لفظا ومعنى، فهو أخيد فعيل بمعنى مفعول، والاتّخاذ افتعال من الأخذ، ائتخذوا في الحرب : إذا أخذ بعضهم بعضا، ثمّ ليّنوا الهمزة وأدغموا فقالوا- اتّخذوا.
كليا- الأخذ التناول. وأخذ إخذهم بالكسر : سار سيرتهم وتخلّق بأخلاقهم. وأخذ : يعدّى بالباء نحو {فَيُؤْخَذُ بِالنَّوَاصِي} [الرحمن : 41] ، وبنفسه نحو {خُذْهَا وَلَا تَخَفْ} [طه : 21] وإن كان المقصود بالأخذ غير الشي‌ء المأخوذ حسّا فيتعدّى اليه بحرف. والفعل مع صلته قد يكون بمعنى فعل آخر مع صلة اخرى- {أَخَذَتْهُ الْعِزَّةُ بِالْإِثْمِ} [البقرة : 206] - أي حملته عليه.
مفر- الأخذ حوز الشي‌ء وتحصيله، وذلك تارة بالتناول، نحو {مَعَاذَ اللَّهِ أَنْ نَأْخُذَ إِلَّا مَنْ وَجَدْنَا مَتَاعَنَا عِنْدَهُ} [يوسف : 79]. وتارة بالقهر نحو- {لَا تَأْخُذُهُ سِنَةٌ وَلَا نَوْمٌ} [البقرة : 255]... {وَأَخَذَ الَّذِينَ ظَلَمُوا الصَّيْحَةُ} [هود : 67] ... { فَأَخَذَهُ اللَّهُ نَكَالَ الْآخِرَةِ وَالْأُولَى} [النازعات : 25] ... {وَكَذَلِكَ أَخْذُ رَبِّكَ إِذَا أَخَذَ الْقُرَى} [هود : 102]. ويعبّر عن الأسير بالمأخوذ والأخيذ. والاتّخاذ افتعال منه ويعدّى الى مفعولين ويجرى مجرى الجعل نحو- {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا تَتَّخِذُوا الْيَهُودَ وَالنَّصَارَى أَوْلِيَاءَ} [المائدة : 51] و{اتَّخَذُوا مِنْ دُونِ اللَّهِ أَوْلِيَاءَ} [العنكبوت : 41].
{فَاتَّخَذْتُمُوهُمْ سِخْرِيًّا } [المؤمنون : 110].  {وَأُمِّيَ إِلَهَيْنِ} [المائدة : 116]. وقوله- {وَلَوْ يُؤَاخِذُ اللَّهُ النَّاسَ} [النحل : 61] بعضهم ببعض ففي لفظ المؤاخذة تنبيه على معنى المجازاة والمقابلة لما أخذوه من النعم فلم يقابلوه بالشكر، ويقال فلان مأخوذ به.
والتحقيق‌
أنّ الأصل الواحد في هذه المادّة : هو التناول مع الحوز. وهذا المعنى يختلف باختلاف الموارد :
فقد يكون التناول باليد- كما في- {خُذْ مِنْ أَمْوَالِهِمْ صَدَقَةً} [التوبة : 103]...، { أَخَذَ الْأَلْوَاحَ} [الأعراف : 154].
وقد يكون بالقلب- كما في- {خُذُوا مَا آتَيْنَاكُمْ بِقُوَّةٍ} [البقرة : 63] ، ... {وَمَا آتَاكُمُ الرَّسُولُ فَخُذُوهُ} [الحشر : 7].
وقد يكون بالسمع كما في- {بِرِسَالَاتِي وَبِكَلَامِي فَخُذْ مَا آتَيْتُكَ} [الأعراف : 144].
وبأخذ قهر أو رأفة- { فَأَخَذَهُمُ اللَّهُ بِذُنُوبِهِمْ } [آل عمران : 11] ، ... {وَلَا تَأْخُذْكُمْ بِهِمَا رَأْفَةٌ} [النور : 2].
وبأخذ إحاطة في الخير والشرّ {فَأَخَذَهُمُ الْعَذَابُ} [النحل : 113] * ...، {لَا تَأْخُذُهُ سِنَةٌ وَلَا نَوْمٌ} [البقرة : 255] ...، {كُلَّ عَدْلٍ لَا يُؤْخَذْ مِنْهَا } [الأنعام : 70].
وكذلك سائر أنواع هذا المفهوم : من الأخذ بالعمل، وبالتصرف، وغيرهما- {خُذِ الْعَفْوَ } [الأعراف : 199] ...، {يَأْخُذُ كُلَّ سَفِينَةٍ} [الكهف : 79].
وأمّا الاتّخاذ : فهو الأخذ مع الدقّة والتوجّه، فيكون قريبا من الانتخاب.
{وَقَالُوا اتَّخَذَ اللَّهُ وَلَدًا} [البقرة : 116]...، {وَاتَّخَذَ اللَّهُ إِبْرَاهِيمَ خَلِيلًا } [النساء : 125] ...، {فَاتَّخَذَ سَبِيلَهُ فِي الْبَحْرِ} [الكهف : 61]...،
{اتَّخَذُوا مِنْ دُونِهِ أَوْلِيَاءَ} [الزمر : 3]...، {أَنِ اتَّخِذِي مِنَ الْجِبَالِ بُيُوتًا} [النحل : 68].
______________
‏- مقا = معجم مقاييس اللغة لابن فارس ، ٦ ‏مجلدات ، طبع مصر ١٣٩ ‏هـ . ‏- صحا = صحاح اللغة للجوهري ، طبع ايران ، ١٢٧٠ ‏هـ . - كليّا = كليّات أبي البقاء الكفوي ، طبع إيران ، 1286 هـ . ‏- مفر = المفردات في غريب القرآن للراغب ، طبع  ١٣٣٤ ‏هـ.


Untitled Document
د. فاضل حسن شريف
آيات قرآنية لها علاقة بعيد (ح 3)
حسن الهاشمي
لا يغرنّك طول الأمل فالموت لك بالمرصاد
د. فاضل حسن شريف
آيات قرآنية لها علاقة بعيد (ح 2)
علي جبار الماجدي
غارة الوهابيين على مدينة كربلاء المقدسة في عيد الغدير...
د. فاضل حسن شريف
من دعاء العشر الأوائل من ذي الحجة (ح 4) (بيده الخير)
زيد علي كريم الكفلي
التقوى ميزان التفاضل
حسن السعدي
البرق: قوة طبيعية مذهلة
د. فاضل حسن شريف
من دعاء العشر الأوائل من ذي الحجة (ح 3) (أحدا صمدا)
عبد العباس الجياشي
الحارث بن النعمان الفهري ( يستعجل العذاب في الدنيا قبل...
د. فاضل حسن شريف
آيات قرآنية من كتاب الحج ضيافة الله للسيد المدرسي (ح 3)
إسلام سعدون النصراوي
بِدَايَةُ مَرْحَلَةِ التَّغْيِيْرِ الشَّامِلَةِ...
د. فاضل حسن شريف
آيات قرآنية من كتاب الحج ضيافة الله للسيد المدرسي (ح 2)
أنور غني الموسوي
الفرق بين التبيين والتفصيل والتصريف في القرآن الكريم...
د. فاضل حسن شريف
آيات قرآنية من كتاب مسلم بن عقيل للشيخ البغدادي (ح 5)