المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية
Untitled Document
أبحث في الأخبار


معنى كلمة ندم‌


  

10623       04:13 مساءاً       التاريخ: 10-1-2016              المصدر: الشيخ حسن المصطفوي

أقرأ أيضاً
التاريخ: 4-06-2015 8361
التاريخ: 4-06-2015 12022
التاريخ: 19-11-2015 7842
التاريخ: 13-11-2014 2112
التاريخ: 12-4-2022 2122
مصبا- ندم على ما فعل ندما وندامة ، فهو نادم ، والمرأة نادمة : إذا حزن أو فعل شيئا ثمّ كرهه ، ورجل ندمان أيضا ، وامرأة ندمانة ، والجمع ندامى مثل سكارى بالفتح ، ويتعدّى بالهمزة فيقال أندمته. والنديم : المنادم على الشرب ، وجمعه ندام وندماء مثل كرام وكرماء. ويقال فيه أيضا ندمان والمرأة ندمانة ، والجمع ندامى.
مقا- ندم : كلمة تدلّ على تفكّن لشي‌ء قد كان ، يقال : ندم عليه ندما وندامة. وشريب الرجل : منادمه ونديمه. وقال ناس : المنادمة مقلوب المدامنة ، وذلك إدمان الشراب ، وفيه نظر. وناس يقولون : كأنّ الشريبان يكون من أحدهما بعض ما يندم عليه ، فلذلك سميّا نديمين.
لسا- ندم على الشي‌ء وندم على ما فعل ندما وندامة وتندّم : أسف.
ورجل نادم سادم وندمان سدمان. وفي الحديث : الندامة توبة. وقوم ندّام سدّام وندام سدام وندامى سدامي. والنديم : الشريب الّذي ينادمه ، وهو ندمانة أيضا ، ونادمني فلان على الشراب ، فهو نديمى وندماني.
مفر- الندم : التحسّر من تغيّر رأي في أمر فائت. وقال بعضهم الشريبان سمّيا نديمين لما يتعقّب أحوالهما من الندامة على فعلهما.
والتحقيق‌
أنّ الأصل الواحد في المادّة : هو الانصراف والانزجار المطلق عمّا وقع من نفسه نيّة أو عملا وحسنا أو قبيحا.
وبهذه القيود تمتاز المادّة عن الحزن والأسف والتوب وغيرها.
فالتوبة : رجوع عن ذنب مع الندم ، والاعتراف بعدم العذر له.
والانابة : رجوع عن كلّ شي‌ء اليه عزّ وجلّ.
والاعتذار : إظهار ندم على ذنب يقرّ بالعذر له في إتيانه.
والحزن : انقباض مخصوص في القلب ، ويقابله السرور.
والأسف : تلهّف يستتبع حزنا على ما فات من فعلك أو من غيرك.
حسر : تنحية وردّ الشي‌ء الى العقب ، ومن لوازمه التلهّف.
وأمّا النديم بمعنى المجالس للشريب : فهو التابع الصاحب الظريف الذي يجالس الشريب عونا له في عمله وشربه ، فهذا الرجل لا يبقى له من جلوسه وصحبته إلّا التحزّن والتلوّم والتندّم ، وهو دائما نادم على فعله ، والندامة قد ثبت في باطنه ، فهو متصّف بالندامة ونديم ، وعلى هذا يعبرّ عنه بصيغة الصفة المشبهة الدالّة على الثبوت أو بصيغة المفاعلة الدالّة على الاستمرار.
{وَأَسَرُّوا النَّدَامَةَ لَمَّا رَأَوُا الْعَذَابَ وَقُضِيَ بَيْنَهُمْ بِالْقِسْطِ} [يونس : 54]. {وَأَسَرُّوا النَّدَامَةَ لَمَّا رَأَوُا الْعَذَابَ وَجَعَلْنَا الْأَغْلَالَ فِي أَعْنَاقِ الَّذِينَ كَفَرُوا} [سبأ : 33] فلا يوجب الندم وحصول حالة الضعف والمقهوريّة أن يحكم فيهم بالجور والتعدّي ، بل يقضى بينهم بالعدل ، ويجزون بمقتضى ما سبق منهم من النيّات والأعمال السيّئة.
وقلنا في غلّ : إنّ الأغلال هي التقيّدات والحدود والتعلّقات المادّيّة.
والعنق مظهر الشخصيّة وفيه يظهر الخضوع والاستكبار. والغلّ إدخال شي‌ء في شي‌ء يوجب تحوّلا ، وهذا الغل يتجلّى في الآخرة بصورة الغلّ في الرقبة.
أمّا إسرارهم الندامة : فإنّ الإظهار فيه دلالة على شدّة الابتلاء ، وهو ابتلاء ثانوىّ حيث يوجب الطعن والتوبيخ والتحقير وتثبيت أمره في يوم الجزاء وحين إعمال المجازات.
{فَتَرَى الَّذِينَ فِي قُلُوبِهِمْ مَرَضٌ يُسَارِعُونَ فِيهِمْ يَقُولُونَ نَخْشَى أَنْ تُصِيبَنَا دَائِرَةٌ فَعَسَى اللَّهُ أَنْ يَأْتِيَ بِالْفَتْحِ أَوْ أَمْرٍ مِنْ عِنْدِهِ فَيُصْبِحُوا عَلَى مَا أَسَرُّوا فِي أَنْفُسِهِمْ نَادِمِينَ} [المائدة : 52] ففي الآية تعلّق الندم على ما أسرّوا في قلوبهم ، من النيّة السيّئة.
{يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِنْ جَاءَكُمْ فَاسِقٌ بِنَبَإٍ فَتَبَيَّنُوا أَنْ تُصِيبُوا قَوْمًا بِجَهَالَةٍ فَتُصْبِحُوا عَلَى مَا فَعَلْتُمْ نَادِمِينَ} [الحجرات : 6] أي على ما وقع منكم قولا أو عملا ثمّ يلحقه الندم والانزجار الشديد.
فللعاقل أن يجتهد كلّ الاجتهاد في تشخيص الحقّ في اعتقاداته الجنانيّة وأعماله الأركانيّة ومنطقه اللسانيّة ، الى أن يتيقّن بما وقع منه وما ظهر من أعماله الانفراديّة والاجتماعيّة ، حتّى يحصل له الأمن والاطمينان عن حدوث الانزجار والندامة والخسران المبين.
________________________________
- مصبا = مصباح المنير للفيومي ، طبع مصر 1313 هـ .
‏- مقا = معجم مقاييس اللغة لابن فارس ، ٦ ‏مجلدات ، طبع مصر . ١٣٩ ‏هـ.
- لسا = لسان العرب لابن منظور ، 15 مجلداً ، طبع بيروت 1376 هـ .
‏- مفر = المفردات في غريب القرآن للراغب ، طبع ~ ١٣٣٤ ‏هـ.


Untitled Document
د. فاضل حسن شريف
آيات قرآنية لها علاقة بعيد (ح 3)
حسن الهاشمي
لا يغرنّك طول الأمل فالموت لك بالمرصاد
د. فاضل حسن شريف
آيات قرآنية لها علاقة بعيد (ح 2)
علي جبار الماجدي
غارة الوهابيين على مدينة كربلاء المقدسة في عيد الغدير...
د. فاضل حسن شريف
من دعاء العشر الأوائل من ذي الحجة (ح 4) (بيده الخير)
زيد علي كريم الكفلي
التقوى ميزان التفاضل
حسن السعدي
البرق: قوة طبيعية مذهلة
د. فاضل حسن شريف
من دعاء العشر الأوائل من ذي الحجة (ح 3) (أحدا صمدا)
عبد العباس الجياشي
الحارث بن النعمان الفهري ( يستعجل العذاب في الدنيا قبل...
د. فاضل حسن شريف
آيات قرآنية من كتاب الحج ضيافة الله للسيد المدرسي (ح 3)
إسلام سعدون النصراوي
بِدَايَةُ مَرْحَلَةِ التَّغْيِيْرِ الشَّامِلَةِ...
د. فاضل حسن شريف
آيات قرآنية من كتاب الحج ضيافة الله للسيد المدرسي (ح 2)
أنور غني الموسوي
الفرق بين التبيين والتفصيل والتصريف في القرآن الكريم...
د. فاضل حسن شريف
آيات قرآنية من كتاب مسلم بن عقيل للشيخ البغدادي (ح 5)