المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية
Untitled Document
أبحث في الأخبار


معنى كلمة سلو‌


  

6315       02:02 صباحاً       التاريخ: 19 / 11 / 2015              المصدر: الشيخ حسن المصطفوي

أقرأ أيضاً
التاريخ: 20 / تشرين الاول / 2014 م 2035
التاريخ: 23 / 3 / 2022 627
التاريخ: 11 / 2 / 2016 36813
التاريخ: 18 / 9 / 2022 297
التاريخ: 14 / 2 / 2016 2050
مقا- سلوى : أصل احد يدلّ على خفض وطيب عيش ، من ذلك قولهم فلان في سلوة من العيش ، أي في رغد يسلّيه الهمّ . ويقول : سلا المحبّ يسلو سلوّا : إذا فارقه ما كان به من همّ وعشق. وسليت بمعنى سلوت.
مصبا- سلوت عنه سلواّ من باب قعد : صبرت. والسلوة : اسم منه.
وسليت أسلى من باب تعب سليا : لغة. قال أبو زيد السلو طيب النفس للألف عن إلفه. والسلى : الّذي فيه الولد. والسلوى فعلى : طائر نحو الحمامة ، ويقع على الواحد والجمع.
مفر- سلا : السلوى أصلها ما يسلّي الإنسان ، ومنه السلوان والتسلّي. وقيل السلوى : طائر كالسماني.
وقال ابن عبّاس : المنّ الّذي يسقط من السماء والسلوى طائر. قال بعضهم : أشار ابن عبّاس بذلك الى ما رزق اللّه تعالى عباده من اللحوم والنبات ، وأورد بذلك مثالا. وأصل السلوى من التسلّي ، يقال سليت عن كذا وسلوت عنه وتسلّيت : إذا زال عنك محبّته.
التهذيب 13/ 68- الأصمعيّ : سلوت فأنا أسلو سلوّا ، وسليت عنه أسلى سليّا بمعنى سلوت : إذا نسي ذكره وذهب عنه. وقال ابن شميل : سليت فلانا : أي أبغضته وتركته. وعن ابن الأعرابيّ : قال السلوانة : خرزة للبغض بعد المحبّة ، والسلوى : طائر ، وهو في غير القرآن العسل ، وجاء في التفسير انّه طائر كالسماني.
الكشّاف 1/ 57-. {وَظَلَّلْنَا عَلَيْكُمُ الْغَمَامَ وَأَنْزَلْنَا عَلَيْكُمُ الْمَنَّ وَالسَّلْوَى} [البقرة : 57] ، أي جعلنا الغمام يظلّكم وذلك في التيه سخّر اللّه لهم السحاب يسير بسيرهم يظلّهم من الشمس ، والمنّ هو الترنجبين ينزل عليهم مثل الثلج من طلوع الفجر الى طلوع الشمس لكلّ انسان صاع ، والسلوى هي السماني.
والتحقيق‌
أنّ الأصل الواحد في هذه المادّة : هو حالة الانصراف عمّا كان فيه وترك ما كان يحبّه ، مع حدوث السكون في النفس.
وبهذا اللحاظ تطلق المادّة على نسيان الذكر ، والذهاب عن الذكر ، وترك شي‌ء وبغضه بعد المحبّة ، والصبر والتسلّي للخاطر ، وطيب النفس.
ولكنّ القيود المذكورة لا بدّ أن تلاحظ في كلّ من هذه الموارد ، ولا يصحّ الإطلاق فيها بدونها الّا مجازا.
وأمّا العسل ولفافة الولد من الدوابّ : فكأنّ العسل من جهة حلاوته وطعمه الجاذب يصرف عن الحالة السابقة ويوجد تحوّلا ، كما أنّ اللفافة تصرف الولد وتمنعه عن التعدّي عن محدودته.
وكذلك الطائر إذا اطعم به في حالة الجوع والحاجة ، فيكون مصداقا.
ولكنّ المنظور من السلوى في القرآن الكريم : مطلق ما يوجد تحوّلا من اضطراب وتشوّش وتعلّق ، الى حالة استقرار وسكون وطيب نفس ، أعمّ من أن يكون في المادّيّات أو في المعنويّات.
{وَظَلَّلْنَا عَلَيْكُمُ الْغَمَامَ وَأَنْزَلْنَا عَلَيْكُمُ الْمَنَّ وَالسَّلْوَى} [البقرة : 57].
المَنّ مصدر بمعنى اظهار النعمة وإيجاد الخير ، ويطلق على النعمة والخير الظاهر أيضا مبالغة. والسلوى اسم وهو ما يسلّيك بتطييب النفس وتسكينه.
فالمنّ يشمل كلّ نعمة تعطى وينعم بها من الفواكه والنباتات واللحوم وغيرها ، والسلوى إشارة الى جهات معنويّة والروح الّتي بها ينصرف النفس الى حالة سكون وطمأنينة وطيب بعد اضطراب وتزلزل.
فما يقال في التفاسير من النعم الماديّة : فمربوط الى مفهوم المنّ.
وأمّا السلوى : فظهوره في المعنويّات ، ويشمل النعم المادّيّة أيضا إذا أوجبت انصرافا عمّا سبق وأوجدت طمأنينة وطيبا.
فظهر أنّ تفسير المنّ أو السلوى بنعمة خاصّة معيّنة كالعسل والترنجبين والطائر وأمثالها : في غير محلّه وخارج عن الحقيقة ، إلّا أن يكون من باب تعيين المصداق.
_______________________________
‏- مقا = معجم مقاييس اللغة لابن فارس ، ٦ ‏مجلدات ، طبع مصر ١٣٩ ‏هـ .
- مصبا = مصباح المنير للفيومي ، طبع مصر 1313 هـ .
‏- مفر = المفردات في غريب القرآن للراغب ، طبع  ١٣٣٤ ‏هـ. .
- التهذيب = تهذيب اللغة للأزهري ، 15 مجلّداً ، طبع مصر ، 1966م .


Untitled Document
عبد الهادي حسني
هل صحيح ان الله خلق حواء من اضلاع او زوائد جسم آدم ؟
د. فاضل حسن شريف
"وَلَا تَعْثَوْا فِي الْأَرْضِ مُفْسِدِينَ"...
أنور غني الموسوي
المعارف الشرعية من الاتصال السندي الى الاتصال المعرفي
د. فاضل حسن شريف
"وَلَا تَعْثَوْا فِي الْأَرْضِ مُفْسِدِينَ"...
عبد العباس الجياشي
تحقيق بحديث « مَنْ رَأَى مِنْكُمْ مُنْكَرًا...
د. فاضل حسن شريف
"وَلَا تَعْثَوْا فِي الْأَرْضِ مُفْسِدِينَ"...
حسن الهاشمي
مهدويات... كيف يدعو المصلح الموعود الناس الى دين جديد؟!...
د. فاضل حسن شريف
تدريس المبتدئين والتدبر الاولي لآيات القرآن الكريم...
اسعد عبدالله عبدعلي
البعد التاريخي للإسلام المتطرف
د. فاضل حسن شريف
ثقفوا و تثقفنهم و يثقفوكم في القرآن الكريم
عبد الهادي حسني
قواعد في العصمة
عبدالله مرتضى محمد تقي الحسيني
هل يجدي العقاب الجسدي مع الطفل؟
د. فاضل حسن شريف
تدريس المبتدئين والتدبر الأولي لآيات القرآن الكريم...
حسن الهاشمي
مهدويات... دولة العدل العالمية (1)