المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية
Untitled Document
أبحث في الأخبار


معنى كلمة عمّ‌


  

8006       10:31 صباحاً       التاريخ: 17-12-2015              المصدر: الشيخ حسن المصطفوي

أقرأ أيضاً
التاريخ: 20-7-2022 1591
التاريخ: 10-12-2015 8781
التاريخ: 14-2-2016 4343
التاريخ: 1-2-2016 11702
التاريخ: 17-12-2015 7531
مصبا- عمّ المطر وغيره عموما من باب قعد ، فهو عامّ ، والعامّة : خلاف الخاصّة ، والجمع عوامّ ، والنسبة الى العامّة عامّي ، والهاء في العامّة للتأكيد.
والعمامة : جمعها عمائم ، وتعمّمت : كورت العمامة على الرأس. والعمّ : جمعه أعمام ، والعمومة مصدر منه ، والعمّة جمعها عمّات ، ويقال : هما ابنا عمّ وابنا أخ وابنا خالة ، ولا يقال هما ابنا عمّة ولا ابنا اخت ولا ابنا خال.
مقا- عمّ : أصل واحد يدلّ على الطول والكثرة والعلو. قال الخليل : العميم : الطويل من النبات ، يقال نخلة عميمة ، والجمع عمّ ، ويقولو ن استوى النبات على عممه ، أي على تمامه. ويقال جارية عميمة ، أي طويلة. وقال بعضهم : يقال للنخلة الطويلة : عمّة ، وجمعها عمّ. ويقال عمّم الرجل : سود ، وذلك أنّ تيجان القوم العمائم ، كما يقال في العجم توج.
التهذيب ج 1/ 119- أبو عبيد : العمّ : التامّة في طولها والتفافها ، واحدتها عميمة ، ومنه قيل للمرأة عميمة إذا كانت وثيرة. واعتمّ النبات اعتماما ، إذا التفّ وطال. ابن السكّيت : العمّ : الجماعة من الحيّ. والعمّ : أخ الأب.
والعمم : الجسم التامّ ، يقال إنّ جسمه لعمم. عن أبى عمرو : العماعم :
الجماعات ، واحدها عمّ على غير قياس. قال الكسائي : استعمّ الرجل عمّا : إذا اتّخذ عمّا. وأبو زيد : تعمّمت الرجل : إذا دعوته عمّا ، ومثله تخولت خالا.
التحقيق‌
أنّ الأصل الواحد في المادّة : هو ما يقابل الخصوصيّة ، وسبق أنّ الخصوص عبارة عن الانتساب الى شي‌ء متفرّدا به دون غيره ، فالعموم هو عدم التفرّد والاختصاص بشي‌ء ، بل ينتسب اليه والى غيره.
ومن مصاديق الأصل : العمّ والعمّة في قبال الأب وهو أخوهما ، فانّ الأب يختصّ بتأمين أو لاده وتربيتهم فقط ، بخلاف العمّ والعمّة ، فانّهما مع كونهما أخا وأختا لا اختصاص فيهما ، وليس لهما من الانتساب كما في الأب بل لهما انتساب عامّ.
وأمّا عدم صحّة القول بأنّهما ابنا عمّة ولا ابنا اخت ولا ابنا خال : فانّ كلّ واحد منهما يقول لصاحبه يا ابن عمّى ، وهما ابنا الأخوين ، أو ابنا الخالتين ، ولا يصحّ أن يقال هما ابنا عمّة ، فالنسبة تختلف بينهما ، وهكذا. ولا يخفى تصحيح كلّ منها باعتبار.
ومنها الشمول ، كما في عمّت العطيّة وعمّ المطر ، إذا لم يختصّا بمورد معيّن مخصوص. والعامّ والعامّة في مقابل الخاصّ والخاصّة.
ومنها الزيادة والطول والعلو والكثرة ، إذا لوحظ فيها جهة شمول وعدم اختصاص بشي‌ء ، وإذا لم تلاحظ فيها هذه الجهة : فتكون تجوزا.
والعمامة بمناسبة إحاطتها وشمولها الرأس.
{ أَوْ بُيُوتِ أَعْمَامِكُمْ أَوْ بُيُوتِ عَمَّاتِكُمْ أَوْ بُيُوتِ أَخْوَالِكُمْ} [النور : 61].
{ وَبَنَاتِ عَمِّكَ وَبَنَاتِ عَمَّاتِكَ} [الأحزاب : 50].
وقد أفرد العمّ باعتبار إرادة الجنسيّة ، ولم تفرد العمّة لوجود التاء الموهم للأفراد.
ولا يبعد أن يكون الافراد من جهة كونه كذلك في الخارج.
____________________
 -مصبا = مصباح المنير للفيومي ، طبع مصر 1313 هـ .
‏- مقا - معجم مقاييس اللغة لابن فارس ، ٦ ‏مجلدات ، طبع مصر . ١٣٩ ‏هـ.


Untitled Document
د. فاضل حسن شريف
آيات قرآنية لها علاقة بعيد (ح 3)
حسن الهاشمي
لا يغرنّك طول الأمل فالموت لك بالمرصاد
د. فاضل حسن شريف
آيات قرآنية لها علاقة بعيد (ح 2)
علي جبار الماجدي
غارة الوهابيين على مدينة كربلاء المقدسة في عيد الغدير...
د. فاضل حسن شريف
من دعاء العشر الأوائل من ذي الحجة (ح 4) (بيده الخير)
زيد علي كريم الكفلي
التقوى ميزان التفاضل
حسن السعدي
البرق: قوة طبيعية مذهلة
د. فاضل حسن شريف
من دعاء العشر الأوائل من ذي الحجة (ح 3) (أحدا صمدا)
عبد العباس الجياشي
الحارث بن النعمان الفهري ( يستعجل العذاب في الدنيا قبل...
د. فاضل حسن شريف
آيات قرآنية من كتاب الحج ضيافة الله للسيد المدرسي (ح 3)
إسلام سعدون النصراوي
بِدَايَةُ مَرْحَلَةِ التَّغْيِيْرِ الشَّامِلَةِ...
د. فاضل حسن شريف
آيات قرآنية من كتاب الحج ضيافة الله للسيد المدرسي (ح 2)
أنور غني الموسوي
الفرق بين التبيين والتفصيل والتصريف في القرآن الكريم...
د. فاضل حسن شريف
آيات قرآنية من كتاب مسلم بن عقيل للشيخ البغدادي (ح 5)