المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية
Untitled Document
أبحث في الأخبار


معنى كلمة حلّ‌


  

10101       11:57 صباحاً       التاريخ: 10-12-2015              المصدر: حسن المصطفوي

أقرأ أيضاً
التاريخ: 29-3-2016 2164
التاريخ: 21-10-2014 2099
التاريخ: 8-06-2015 5876
التاريخ: 21/11/2022 1085
التاريخ: 2024-05-11 306
مصبا- حلّ الشي‌ء يحلّ حلّا : خلاف حرم، فه وحلال،  وحلّ أيضا، وصف بالمصدر،  ويتعدّى بالهمزة  والتضعيف فيقال أحللته   وحلّلته،  ومنه-. {وَأَحَلَّ اللَّهُ الْبَيْعَ} [البقرة  : 275] - أي أباحه  وخيّر في الفعل  والترك،  واسم الفاعل محلّ  ومحلّل.  وحلّ الدين يحلّ حلولا :
انتهى أجله، فه وحالّ.  وحلّ الحقّ حلّا  وحلولا : وجب، وحلّ المحرم حلّا : خرج من إحرامه، وأحلّ مثله، فه ومحلّ،  وحلّ أيضا،  وحلال أيضا،  وحلّلتها  والاسم التحلّة،  وفعلته تحلّة القسم، أي بقدر ما تحلّ به اليمين.  والحليل : الزوج.
 والحليلة : الزوجة، لأنّ كلّ واحد يحلّ من صاحبه محلّا لا يحلّه غيره.  والحلّة لا تكون إلّا ثوبين من جنس واحد،  والجمع حلّل.  والحلّة : القوم النازلون،  وتطلق الحلّة على البيوت مجازا.
مقا- حلّ : له فروع كثيرة  ومسائل،  وأصلها كلّها عندي فتح الشي‌ء، لا يشذّ عنه شي‌ء. يقال حللت العقدة أحلّها حلّا.  والحلال : ضدّ الحرام،  وه ومن الأصل الّذي ذكرناه، كأنّه من حللت الشي‌ء إذا أبحته  وأوسعته لأمر فيه.  وحلّ  : نزل،  وه ومن هذا الباب، لأنّ المسافر يشدّ  ويعقد فإذا نزل حلّ. قال أب وعبيد  : كلّ من نازلك  وجاورك فه وحليل.
صحا- حلل : حللت العقدة أحلّها حلّا : فتحتها، فانحلّت، يقال يا عاقد اذكر حلّا.  وحلّ بالمكان حلّا  وحلولا  ومحلّا.  والمحلّ أيضا : المكان الّذي تحلّه.
 وحللت القوم  وحللت بهم : بمعنى.  والحلّ : الحلال.  والتحليل ضدّ التحريم، تقول حلّلته تحليلا  وتحلّة، كما تقول غرّر تغريرا  وتغرّة.  وقولهم فعلته تحلّة القسم، أي لم أفعل إلّا بقدر ما حلّلت به يميني  ولم أبالغ.
مفر- أصل الحلّ حلّ العقد،  ومنه- {وَاحْلُلْ عُقْدَةً مِنْ لِسَانِي} [طه  : 27] ،  وحللت :
نزلت،  وأصله من حلّ الأحمال عند النزول، ثمّ جرّد استعماله للنزول فقيل حلّ حلولا،  وأحلّه غيره- قال : {أَ وتَحُلُّ قَرِيبًا مِنْ دَارِهِمْ} [الرعد  : 31] ، ... {وَأَحَلُّوا قَوْمَهُمْ دَارَ الْبَوَارِ} [إبراهيم : 28].  وعن حلّ العقد استعير قولهم حلّ الشي‌ء حلّا- {كُلُوا مِمَّا فِي الْأَرْضِ حَلَالًا طَيِّبًا } [البقرة : 168] - ... {هَذَا حَلَالٌ وَهَذَا حَرَامٌ} [النحل  : 116].  ومن الحلول : أحلّت الشاة نزل اللّبن في ضرعها.  وقوله- {قَدْ فَرَضَ اللَّهُ لَكُمْ تَحِلَّةَ أَيْمَانِكُمْ } [التحريم  : 2] - أي بيّن ما تنحلّ به عقدة أيمانكم من الكفّارة.
 والتحقيق‌
أنّ الأصل الواحد في هذه المادّة : ه ورفع العقد  والحرمة.  ويدلّ عليه وقوعها في مقابل الحرمة كما في- {وَأَحَلَّ اللَّهُ الْبَيْعَ وَحَرَّمَ الرِّبَا} [البقرة  : 275] ، ... {لَا تُحَرِّمُوا طَيِّبَاتِ مَا أَحَلَّ اللَّهُ لَكُمْ } [المائدة : 87] ، ... {لِمَ تُحَرِّمُ مَا أَحَلَّ اللَّهُ لَكَ } [التحريم : 1] ، ... {يُحِلُّونَهُ عَامًا وَيُحَرِّمُونَهُ عَامًا } [التوبة : 37] ، ... {هَذَا حَلَالٌ وَهَذَا حَرَامٌ} [النحل  : 116].
 وقد سبق في حرم إنّه عبارة عن الممنوعيّة من الأصل، فالحلّ ه ورفع الممنوعيّة.
 وهكذا استعمالها في موارد تناسب ذلك المعنى كما في :. {وَاحْلُلْ عُقْدَةً مِنْ لِسَانِي} [طه : 27] ...،. {وَأَحَلُّوا قَوْمَهُمْ دَارَ الْبَوَارِ} [إبراهيم  : 28].
يراد الفتح  ورفع المحدوديّة  والممنوعيّة،  وإنزال القوم برفع الحدود اللّازمة.
 وأمّا المعاني الاخر : فإنّما تستعمل فيها بمناسبة هذا المعنى،  وخصوصيّة الأصل لا بدّ أن تلاحظ في جميع الموارد.
فقيد رفع العقدة  والمانع محفوظ في هذه المادّة، بخلاف مادّة الجواز  والإباحة  وغيرهما.
{فَيَحِلَّ عَلَيْكُمْ غَضَبِي} [طه  : 81] ، ... {وَيُحِلُّ لَهُمُ الطَّيِّبَاتِ} [الأعراف : 157] ، ... {وَأُحِلَّ لَكُمْ مَا وَرَاءَ ذَلِكُمْ} [النساء  : 24] ، ... {أُحِلَّ لَكُمْ صَيْدُ الْبَحْرِ} [المائدة : 96] ، ... {أُحِلَّتْ لَكُمْ بَهِيمَةُ الْأَنْعَامِ} [المائدة  : 1] ، ... {وَأَنْتَ حِلٌّ بِهَذَا الْبَلَدِ} [البلد  : 2] ، ... {فَكُلُوا مِمَّا غَنِمْتُمْ حَلَالًا} [الأنفال  : 69].
يراد فيها رفع الممنوعيّة  وفتح باب العمل بمناسبة المورد.
{قَدْ فَرَضَ اللَّهُ لَكُمْ تَحِلَّةَ} [التحريم  : 2].
أي ما يقتضي  ويفتح اليمين،  والفرض : بمعنى التقدير مع التعيين.
 وبهذا يظهر الفرق بين المحلّ  والمقام  والمكان  وأمثالها.
 


Untitled Document
د. فاضل حسن شريف
آيات قرآنية لها علاقة بعيد (ح 3)
حسن الهاشمي
لا يغرنّك طول الأمل فالموت لك بالمرصاد
د. فاضل حسن شريف
آيات قرآنية لها علاقة بعيد (ح 2)
علي جبار الماجدي
غارة الوهابيين على مدينة كربلاء المقدسة في عيد الغدير...
د. فاضل حسن شريف
من دعاء العشر الأوائل من ذي الحجة (ح 4) (بيده الخير)
زيد علي كريم الكفلي
التقوى ميزان التفاضل
حسن السعدي
البرق: قوة طبيعية مذهلة
د. فاضل حسن شريف
من دعاء العشر الأوائل من ذي الحجة (ح 3) (أحدا صمدا)
عبد العباس الجياشي
الحارث بن النعمان الفهري ( يستعجل العذاب في الدنيا قبل...
د. فاضل حسن شريف
آيات قرآنية من كتاب الحج ضيافة الله للسيد المدرسي (ح 3)
إسلام سعدون النصراوي
بِدَايَةُ مَرْحَلَةِ التَّغْيِيْرِ الشَّامِلَةِ...
د. فاضل حسن شريف
آيات قرآنية من كتاب الحج ضيافة الله للسيد المدرسي (ح 2)
أنور غني الموسوي
الفرق بين التبيين والتفصيل والتصريف في القرآن الكريم...
د. فاضل حسن شريف
آيات قرآنية من كتاب مسلم بن عقيل للشيخ البغدادي (ح 5)