المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية
Untitled Document
أبحث في الأخبار


من معاني الإستواء


  

1921       05:13 مساءاً       التاريخ: 6-12-2015              المصدر: أبي جعفر محمد بن علي بن شهرآشوب
قوله سبحانه : {عَلَى الْعَرْشِ اسْتَوىٰ} [طه : 5] ، وقوله : {اسْتَوىٰ إِلَى السَّمٰاءِ} [البقرة : 29] .
الاستواء على أقسام : استواء في المقدار واستواء في المكان ، واستواء في الذهاب ، واستواء في الاتفاق واستواء بمعنى الاستيلاء وهو راجعٌ إلى الاستواء في المكان .
ويلحقُ بذلك الاستواء بمعنى : الانتصاب . يقال : استوى فلانٌ جالساً ، واستوى قائماً . وبمعنى الركوبِ ، قوله : {فَإِذَا اسْتَوَيْتَ أَنْتَ ومَنْ مَعَكَ عَلَى الْفُلْكِ} [المؤمنون : 28] ، وبمعنى : تساوي الأجزاء المؤلفة . تقول : استوى الحائط وبمعنى : التساوي في الأمر . قوله : {ولَمّٰا بَلَغَ أَشُدَّهُ واسْتَوىٰ} [القصص : 14] .
قال الشاعر‌ (1) :
قد استوى ظالم العشيرة
وهذه كلها من صفات الأجسام لا يجوز على الباري تعالى .
والذي يحقق في تأويله ما قال ابن عباس (2) ، والحسن (3) : استوى أمره ولطفه وصعد إلى السماء لأن أوامره وقضاياه تنزل منها إلى الأرض.
الجبائي (4) : أي : استوى عليه بأن رفعه .
الفراء (5) ، والقاضي (6) عبد الجبار : أي : قصد إليها فخلقها ، كما يقال : كان فلانٌ مقبلاً على فلانٍ ، ثم استوى إليَّ وعليَّ يكلِّمني . ومر فلان مستويا إلى موضع كذا ، ولم يعدل . قوله : {ثُمَّ اسْتَوىٰ إِلَى السَّمٰاءِ وهِيَ دُخٰانٌ} [فصلت : 11] .
وقيل : استوى تدبيره بتقديم القادر عليه .
وقيل : استوى بمعنى احتوى عليه يقال استوى فلان على مال فلان وعلى جميع مُلكه .
وقال الصادق (7) -عليه السلام- : استوى من كل شي‌ء فليس شي‌ء أقرب إليه من شي‌ءٍ .‌
وقيل : أي : لفظة (الرحمنِ) مكتوبٌ على العرشِ .
وقيل : استوى عليها بالقهر وخلقهن سبع سماوات وكان علوه عليها علو ملك وسلطان لا علو انتقال وزوال ، كقوله : {ولَمّٰا بَلَغَ أَشُدَّهُ واسْتَوىٰ} [القصص : 14] . أي : تمكن من أمره وقهر هواه بعقله ، {ثُمَّ اسْتَوىٰ إِلَى السَّمٰاءِ} في نفوذه وتملكه لها ولم يجعلها ملكا لخلقهِ.
قال البعيث‌ُ (8) :
ثم استوى بشر على العراق               من غير سيف ودم مهراق
وقوله : {إِلَى السَّمٰاءِ} ، ولا سماء هناك لأن خلق العرش كان بعد خلق السماء كما يقولُ القائلُ : أعمل هذا الثوب . وإنما معه غزل .
وقال قومٌ : إنما سواهن سبع سماوات بعد أن كانت دخاناً .
وقال آخرونَ : استوى بمعنى : استوت السماء (9) كما قال الشاعر :
أقول لها لما استوى في تراثه             على أي دين يقتل الناس مصعب
وفائدة التخصيص للعرش أنه من أعظم المخلوقات فإذا كان مستولياً عليه كان بالاستيلاء على غيره أولى.
__________________
1- لم نقف على تمام البيت ولم نعرف قائله .
2- مجمع البيان 1 : 71 الأسماء والصفات : 413 . الجامع لأحكام القرآن 1 : 254 .
3- مجمع البيان 2 : 438 ، 5 : 6 .
4- مجمع البيان 2 : 438 .
5- معاني القرآن 1 : 67 .
6- متشابه القرآن 1 : 73-74 .
7- الكافي 1 : 127 ، 128 . معاني الأخبار : 29 . الهداية : 5 . التوحيد : 315 .
8- شرح عقائد الصدوق أو تصحيح الاعتقاد : 221 بلا عزو . متشابه القرآن 1 : 73 . بلا عزو ، وفيه : قد استوى . التبيان في تفسير القرآن 1 : 15 ، 2 : 396 بلا عزو . الاقتصاد فيما يتعلّق بالاعتقاد : 72 . بلا عزو . وفيه : قد استوى . مجمع البيان 1 : 71 بلا عزو الاسماء والصفات : 412 وفيه : قد استوى . كذا في الجامع لأحكام القرآن 1 : 255 ثم انظر : شعر البعيث المجاشعي (جمع وتحقيق ناصر حلاوي) : 44 .
9- جامع البيان 1 : 191 بلا عزو . وفيه : في ترابِه .... قبلَ الرأسَ . التبيان في تفسير القرآن 1 : 125 بلا عزو . وفيه : قتلَ الناس ....


Untitled Document
د. فاضل حسن شريف
آيات قرآنية لها علاقة بعيد (ح 3)
حسن الهاشمي
لا يغرنّك طول الأمل فالموت لك بالمرصاد
د. فاضل حسن شريف
آيات قرآنية لها علاقة بعيد (ح 2)
علي جبار الماجدي
غارة الوهابيين على مدينة كربلاء المقدسة في عيد الغدير...
د. فاضل حسن شريف
من دعاء العشر الأوائل من ذي الحجة (ح 4) (بيده الخير)
زيد علي كريم الكفلي
التقوى ميزان التفاضل
حسن السعدي
البرق: قوة طبيعية مذهلة
د. فاضل حسن شريف
من دعاء العشر الأوائل من ذي الحجة (ح 3) (أحدا صمدا)
عبد العباس الجياشي
الحارث بن النعمان الفهري ( يستعجل العذاب في الدنيا قبل...
د. فاضل حسن شريف
آيات قرآنية من كتاب الحج ضيافة الله للسيد المدرسي (ح 3)
إسلام سعدون النصراوي
بِدَايَةُ مَرْحَلَةِ التَّغْيِيْرِ الشَّامِلَةِ...
د. فاضل حسن شريف
آيات قرآنية من كتاب الحج ضيافة الله للسيد المدرسي (ح 2)
أنور غني الموسوي
الفرق بين التبيين والتفصيل والتصريف في القرآن الكريم...
د. فاضل حسن شريف
آيات قرآنية من كتاب مسلم بن عقيل للشيخ البغدادي (ح 5)