المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية
Untitled Document
أبحث في الأخبار


سبب النزول عند محمد باقر الحكيم


  

2451       06:21 مساءاً       التاريخ: 18-09-2014              المصدر: محمد باقر الحكيم
 معنى سبب النزول :
نزل القرآن الكريم لهداية الناس وتنوير أفكارهم وتربية أرواحهم وعقولهم ، وكان في نفس الوقت يحدّد الحلول الصحيحة للمشاكل التي تتعاقب على الدعوة في مختلف مراحلها ، ويجيب عن ما هو جدير بالجواب من الأسئلة التي يتلقّاها النبيُّ من المؤمنين أو غيرهم ، ويعلِّق على جملةٍ من الأحداث والوقائع التي كانت تقع في حياة الناس ، تعليقاً يوضِّح فيه موقف الرسالة من تلك الأحداث والوقائع ، كما ذكرنا آنفاً.
وعلى هذا الأساس ، كانت آيات القرآن الكريم تنقسم إلى قسمين :
أحدهما : الآيات التي نزلت لأجل الهداية والتربية والتنوير دون وقوع سبب معيّن ـ في عصر الوحي ـ أثار نزولها : كالآيات التي تصوّر قيام الساعة ، ومشاهد القيامة ، وأحوال النعيم والعذاب ، وغيرها ، فإنّ الله ـ تعالى ـ أنزل هذه الآيات لهداية الناس ، من غير أن تكون إجابةً عن سؤال ، أو حلاً لمشكلةٍ طارئة ، أو تعليقاً على حادثةٍ معاصرة.
والآخر : الآيات التي نزلت بسببٍ مثيرٍ وقع في عصر الوحي واقتضى نزول القرآن فيه :
كمشكلةٍ تعرّض لها النبيُّ والدعوة وتطلّبت حلاً أو سؤالاً استدعى الجواب عنه ، أو واقعة كان لا بُدّ من التعليق عليها ، وتُسمّى هذه الأسباب التي استدعت نزول القرآن ، بأسباب النزول ، فأسباب النزول هي : أُمورٌ وقعت في عصر الوحي واقتضت نزول الوحي بشأنها.
وذلك من قبيل ما وقع من بناء المنافقين لمسجد ضرار بقصد الفتنة ؛ فقد كانت هذه المحاولة من المنافقين مشكلة تعرّضت لها الدعوة ، وأثارت نزول الوحي بشأنها ، إذ جاء قوله تعالى :
{وَالَّذِينَ اتَّخَذُوا مَسْجِدًا ضِرَارًا وَكُفْرًا وَتَفْرِيقًا بَيْنَ الْمُؤْمِنِينَ} [التوبة : 107].
وكذلك سؤال بعض أهل الكتاب ـ مثلاً ـ عن الروح من النبي ، فقد اقتضت الحكمة الإلهيّة أن يُجاب عنه في القرآن فنزل قوله تعالى :
{قُلِ الرُّوحُ مِنْ أَمْرِ رَبِّي وَمَا أُوتِيتُمْ مِنَ الْعِلْمِ إِلَّا قَلِيلًا} [الإسراء : 85].
وبهذا أصبح ذلك السؤال من أسباب النزول.
وكذلك ـ أيضاً ـ ما وقع من بعض علماء اليهود ، إذ سألهم مشركو مكّة : من أهدى سبيلاً ، محمّد وأصحابه ، أم نحن؟
تملّقوا عواطفهم وقالوا لهم :
أنتم أهدى سبيلاً من محمّدٍ وأصحابه ، مع علمهم بما في كتابهم من نعت النبيّ المنطبق عليه ، وأخذ المواثيق عليهم أن لا يكتموه ، واشتراكهم مع المسلمين بالعقيدة الإلهيّة والإيمان بالوحي والكتب السماويّة واليوم الآخر ، فكانت هذه واقعة مثيرة أدّت على ما جاء في بعض الروايات إلى نزول قوله تعالى :
{أَلَمْ تَرَ إِلَى الَّذِينَ أُوتُوا نَصِيبًا مِنَ الْكِتَابِ يَشْتَرُونَ الضَّلَالَةَ وَيُرِيدُونَ أَنْ تَضِلُّوا السَّبِيلَ} [النساء : 44].
وكذلك المعارك التي خاضها المسلمون وأُعدّوا في بدر وأُحد والأحزاب والحديبية وحنين وتبوك وغيرها. 
فهذه قضايا وقعت في عصر الوحي ، وكانت داعيةً إلى نزول الوحي بشأنها ، فكانت لأجل ذلك من أسباب النزول.
ويُلاحظ في ضوء ما قدّمناه من تعريفٍ لأسباب النزول أنّ أحداث الأُمم الماضية التي يستعرضها القرآن الكريم ليست من أسباب النزول؛ لأنها قضايا تأريخيّة سابقة على عصر الوحي وليست أُموراً وقعت في عصر الوحي واقتضت نزول القرآن بشأنها ، فلا يمكن أن نعتبر حياة يوسف وتآمر أخوته عليه ونجاته وتمكّنه منهم سبباً لنزول سورة يوسف ، وهكذا سائر المقاطع القرآنية التي تتحدّث عن الأنبياء الماضين وأُممهم فإنّها في الغالب تندرج في القسم الأوّل من القرآن الذي نزل بصورةٍ ابتدائيّة ولم يرتبط بأسباب نزول معينّة.
______________________
 (*) كتبه الشهيد الصدر (قُدِّس سرّه).


Untitled Document
د. فاضل حسن شريف
آيات قرآنية لها علاقة بعيد (ح 3)
حسن الهاشمي
لا يغرنّك طول الأمل فالموت لك بالمرصاد
د. فاضل حسن شريف
آيات قرآنية لها علاقة بعيد (ح 2)
علي جبار الماجدي
غارة الوهابيين على مدينة كربلاء المقدسة في عيد الغدير...
د. فاضل حسن شريف
من دعاء العشر الأوائل من ذي الحجة (ح 4) (بيده الخير)
زيد علي كريم الكفلي
التقوى ميزان التفاضل
حسن السعدي
البرق: قوة طبيعية مذهلة
د. فاضل حسن شريف
من دعاء العشر الأوائل من ذي الحجة (ح 3) (أحدا صمدا)
عبد العباس الجياشي
الحارث بن النعمان الفهري ( يستعجل العذاب في الدنيا قبل...
د. فاضل حسن شريف
آيات قرآنية من كتاب الحج ضيافة الله للسيد المدرسي (ح 3)
إسلام سعدون النصراوي
بِدَايَةُ مَرْحَلَةِ التَّغْيِيْرِ الشَّامِلَةِ...
د. فاضل حسن شريف
آيات قرآنية من كتاب الحج ضيافة الله للسيد المدرسي (ح 2)
أنور غني الموسوي
الفرق بين التبيين والتفصيل والتصريف في القرآن الكريم...
د. فاضل حسن شريف
آيات قرآنية من كتاب مسلم بن عقيل للشيخ البغدادي (ح 5)