المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية
Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
تـشكيـل اتـجاهات المـستـهلك والعوامـل المؤثـرة عليـها
2024-11-27
النـماذج النـظريـة لاتـجاهـات المـستـهلـك
2024-11-27
{اصبروا وصابروا ورابطوا }
2024-11-27
الله لا يضيع اجر عامل
2024-11-27
ذكر الله
2024-11-27
الاختبار في ذبل الأموال والأنفس
2024-11-27



كربلاء شهدتْ أيّاماً عاشورائيّة بطعم الحزن والأسى الفاطميّ


  

3073       08:29 صباحاً       التاريخ: 8-1-2022              المصدر: alkafeel.net
شهدت مدينةُ كربلاء المقدّسة عاصمةُ الشعائر الحسينيّة وعتباتها المقدّسة منذ أكثر من ثلاثة أيّام، حزناً وحداداً خيّم عليها وكأنّها تعيشُ أيّامَ عاشوراء الإمام الحسين(عليه السلام)، وأنّ شهر المحرّم قد عاد إليها، هذه هي أيّامُ موسم الأحزان الفاطميّة التي أسدلتْ فصول روايتها الثالثة يوم أمس الجمعة، الثالث من شهر جمادى الآخرة.
إنّ تسمية (عاشوراء الصغير) التي يُطلقُها أبناءُ مدينة كربلاء على موسم الأحزان الفاطميّ لم تأتِ بشكلٍ عفويّ أو اعتباطيّ، بل هي نابعةٌ من فهمٍ عميقٍ لمصيبة السيّدة الزهراء(عليها السلام)، وإدراكٍ كامٍل لمدى الترابط الوثيق بين هذه المصيبة وفاجعة كربلاء.
وهذه العلاقة جاءت وفقاً للقواعد الشعائريّة التي رسّختها أحاديثُ ورواياتُ أهل البيت(عليهم السلام)، فنجد مواكب العزاء قد قرعتْ طبولَ الحزن والأسى وصدحت الحناجرُ بعبارات المواساة، ولُطِمت الصدورُ وأُسبِلت الدموع وهي تحيي ذكرى الزهراء بجوار مرقد ولدها (عليه السلام)، لتعبّر في ممارساتها الشعائريّة عن هذا الترابط بين المصابين بأدقّ التفاصيل، والمفردات العاشورائيّة والفاطميّة: كقتل الأطفال، وكسر الأضلع، وإضرام النيران، والضرب والاعتداء.
هذا وقد شهدت الأيّامُ الماضيةُ موسمَ الأحزان الفاطميّة الثالثة، على وفق رواية بقائها (عليها السلام) 95 يوماً بعد رحيل والدها (صلّى الله عليه وآله وسلّم)، إذ توافدت أعدادٌ غفيرة من الزائرين وانتشرت مواكبُ الخدمة الحسينيّة على جميع الطرقات للتشرّف بتقديم مختلف خدماتها، كذلك فإنّ العتبتَيْن المقدّستَيْن قد سخّرتا جميع إمكانيّاتهما لخدمة كلّ من وفد إليهما، إضافةً إلى إقامتهما العديد من الأنشطة والفعّاليات العزائيّة التي ليس لها مثيل سوى في أيّام عزاء عاشوراء وصفر.
فتعظيم هذه الشعائر الفاطميّة يهدف إلى بيان مدى الخسران الذي لحق بالإنسانيّة جرّاء ظلم الزهراء(عليها السلام)، وهذا ما أشار إليه ولدُها الإمامُ الحسن الزكيّ(عليه السلام)، في إحدى خطبه قائلاً: (فاللّه بيننا وبين مَنْ ظلمنا حقّنا، ونزل على رقابنا، وحمل الناس على أكتافنا، ومنعنا سهمنا في كتاب الله من الفيء والغنائم، ومنع أمَّنا فاطمة إرثَها من أبيها. إنّا لا نسمّي أحداً، ولكن أقسم باللّه قسماً تالياً، لو أنّ الناس سمعوا قول الله (عزّ وجلّ) ورسوله، لأعطتهم السماءُ قطرها، والأرضُ بركتَها، ولما اختلف في هذه الأمّة سيفان، ولأكلوها خضراء خضرةً إلى يوم القيامة).


Untitled Document
أنور غني الموسوي
اشتراك محمد بن مسلم
د. فاضل حسن شريف
اشارات قرآنية من كتاب مقامات فاطمة للشيخ السند (ح 5)
أنور غني الموسوي
تلخيص قواعد الاخذ باقوال المجتهدين
د. فاضل حسن شريف
آيات قرآنية عن الفاحشة (ح 6) (انه كان فاحشة ومقتا وساء...
حامد محل العطافي
الطرق المختلفة في حبّ الأطفال / الوفاء بالوعد
مجاهد منعثر الخفاجي
قراءة في كتاب أضواء تاريخية على مدينة الناصرية
الشيخ أحمد الساعدي
قبس من فكر علمائنا حول الانتظار المهدوي رؤية شاملة
د. فاضل حسن شريف
آيات قرآنية عن الفاحشة (ح 5) (ولا تقربوا الفواحش)
السيد رياض الفاضلي
مراكز إشعاع القيم العليا
حسن الهاشمي
الآثار الوضعية للذنوب... الرزق الحلال... آثاره بركاته...
د. فاضل حسن شريف
آيات قرآنية عن الفاحشة (ح 4) (ولا تقربوا الزنى انه كان...
السيد رياض الفاضلي
من دروس المكارم
د. فاضل حسن شريف
كلمة مكررة في آية قرآنية (المحيض) (ح 2)
حسن الهاشمي
أقلل من الذنوب يسهل عليك الموت