المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

بمختلف الألوان
بسم الله الرحمن الرحيم (إنا لله وإنا إليه راجعون) الإخوة والأخوات الإيمانيين في مدينة باراجنار الباكستانية (أعزهم الله تعالى) السلام عليكم ورحمة الله وبركاته مرة أخرى، ارتكب الإرهابيون المتشددون جريمة شنيعة، حيث قاموا بهجوم مسلح على المسافرين الذين كانوا في طريقهم من باراجنار إلى بيشاور، مما... المزيد
أخر المواضيع
الرئيسة / مقالات اسلامية
آيات قرآنية عن الفاحشة (ح 5) (ولا تقربوا الفواحش)
عدد المقالات : 646
جاء في تفسير الميسر: قال الله تعالى عن الفاحشة "وَلَا تَقْرَبُوا الْفَوَاحِشَ مَا ظَهَرَ مِنْهَا وَمَا بَطَنَ" ﴿الأنعام 151﴾ الْفَوَاحِشَ: الْ اداة تعريف، فَوَاحِشَ اسم. الفواحش: كبائر المعاصي كالزّنى و نحوه. قل أيها الرسول لهم: تعالوا أتل ما حرم ربكم عليكم: أن لا تشركوا معه شيئًا من مخلوقاته في عبادته، بل اصرفوا جميع أنواع العبادة له وحده، كالخوف والرجاء والدعاء، وغير ذلك، وأن تحسنوا إلى الوالدين بالبر والدعاء ونحو ذلك من الإحسان، ولا تقتلوا أولادكم مِن أجل فقر نزل بكم، فإن الله يرزقكم وإياهم، ولا تقربوا ما كان ظاهرًا من كبير الآثام، وما كان خفيًّا، ولا تقتلوا النفس التي حرم الله قتلها إلا بالحق، وذلك في حال القصاص من القاتل أو الزنى بعد الإحصان أو الردة عن الإسلام، ذلكم المذكور مما نهاكم الله عنه، وعهد إليكم باجتنابه، ومما أمركم به، وصَّاكم به ربكم، لعلكم تعقلون أوامره ونواهيه.

عن تفسير مجمع البيان للشيخ الطبرسي: قوله تعالى "وَلَا تَقْرَبُوا الْفَوَاحِشَ مَا ظَهَرَ مِنْهَا وَمَا بَطَنَ" ﴿الأنعام 151﴾ "ولا تقربوا الفواحش" أي: المعاصي والقبائح كلها "ما ظهر منها وما بطن" أي: ظاهرها وباطنها، عن الحسن. وقيل: إنهم كانوا لا يرون بالزنا في السر بأسا، ويمنعون منه علأنية، فنهى الله سبحانه عنه في الحالتين، عن ابن عباس، والضحاك، والسدي، وقريب منه ما روي عن أبي جعفر عليه السلام، إن ما ظهر هو الزنا، وما بطن هو المخالة. وقيل: إن ما ظهر: أفعال الجوارح، وما بطن: أفعال القلوب، فالمراد ترك المعاصي كلها، وهذا أعم فائدة. وجاء في الأمثل في تفسير كتاب الله المنزل للشيخ ناصر مكارم الشيرازي: قوله تعالى "وَلَا تَقْرَبُوا الْفَوَاحِشَ مَا ظَهَرَ مِنْهَا وَمَا بَطَنَ" ﴿الأنعام 151﴾ أي لا تقربوها فضلا عن أن لا ترتكبوها.

جاء في صفحة التوحيد: ما الفرق بين الفاحشة والفحشاء والفواحش؟ والفواحش جمع فاحشة وطالما أن الفواحش تتميز بأن فيها ما ظهر وما بطن فإن هذا يعني أنها لا تشمل الممارسة الجنسية أي الفاحشة وكذلك لا تشمل الفحشاء أي التعري وإظهار السوءة لأن كليهما ليس فيه ما بطن وعلى هذا فإن الفواحش تم جمعها لأنها تشتمل على مجموعة ظاهرة ومجموعة باطنة وبالتالي فهي كل ما يتعلق بالجنس غير الممارسة الجنسية أو التعري وإظهار السوءة أي التصرفات. أو الإيحاءات أو الإشارات أو التلميحات أو الأصوات أو الكلمات التي لها مدلول جنسي سواء كانت بطريقة صريحة ومباشرة أو بطريقة غير مباشرة وباطنة أي أن الفواحش هي أقل مراتب الفحش حيث إن أعلاها فحشًا هو الفاحشة أي الفعل والممارسة الجنسية ويليها الفحشاء أي التعري وإظهار السوءة. وأخيرًا تأتي الفواحش وهي التلميحات والإشارات وغيرها من التصرفات التي لها مدلول جنسي. لذلك نجد أن الحق سبحانه وتعالى أمرنا بعدم الاقتراب من الفواحش "وَلَا تَقْرَبُوا الْفَوَاحِشَ مَا ظَهَرَ مِنْهَا وَمَا بَطَنَ" (الأنعام 151) وأمر بتجنبها بل وحرمها حتى لا نقترب من الفواحش المؤدية إلى الفحشاء "إِنَّ اللَّهَ لَا يَأْمُرُ بِالْفَحْشَاءِ ۖ أَتَقُولُونَ عَلَى اللَّهِ مَا لَا تَعْلَمُونَ" (الأعراف 28). المنتهية بالفاحشة "وَلَا تَقْرَبُوا الزِّنَا ۖ إِنَّهُ كَانَ فَاحِشَةً وَسَاءَ سَبِيلًا" (الاسراء 32) أي أن الحق سبحانه وتعالى حذرنا من السير في طريق الفواحش من بدايته حتى لا ينتهي بنا المطاف إلى نهايته وهي الفاحشة. "وَأَقِمِ الصَّلَاةَ طَرَفَيِ النَّهَارِ وَزُلَفًا مِّنَ اللَّيْلِ ۚ إِنَّ الْحَسَنَاتِ يُذْهِبْنَ السَّيِّئَاتِ ۚ ذَٰلِكَ ذِكْرَىٰ لِلذَّاكِرِينَ" (هود 114). إذن: الفحشاء لم يقع بها الشخص وكانت نظريه. الفاحشه من وقع فيها عمليا. الفواحش تحذير ولم يقع بها.

جاء عن مركز الاشعاع الاسلامي كيف نتجنَّب الشذوذ الجنسي؟ للشيخ صالح الكرباسي: إن الشذوذ الجنسي إنما هو نتيجة لسلوكيات و ظروف فردية و أخرى إجتماعية أو تربوية، فعلى من أراد حفظ نفسه و من يَهُمُّه أمره من الأهل و العيال من هذا الداء الدوي التوقي من تلك السلوكيات و الظروف حتى لا يتأثر بها، و في حال التأثر بها يجب المبادرة إلى التخلص منها سريعاً للقضاء على هذا الأنحراف الشذوذ الجنسي و الحيلولة دون انتشاره في المجتمع و إفساد الآخرين. إن من الأمور التي لها دور رادع عن ارتكاب مختلف المنكرات بما فيها الممارسات الجنسية الشاذة تعويد النفس على الحياء و العفاف و النزاهة، بل شدة الحرص على أن تسود حالة الحياء أجواء المنزل و العمل و ما نرتاده من الأماكن في المجتمع، و كذلك الحرص على تربية الأطفال على الحياء منذ نعومة أظفارهم. عَنْ إِسْمَاعِيلَ بْنِ مَخْلَدٍ السَّرَّاجِ عَنْ أَبِي عَبْدِ اللَّهِ عليه السلام قَالَ خَرَجَتْ هَذِهِ الرِّسَالَةُ مِنْ أَبِي عَبْدِ اللَّهِ عليه السلام إِلَى أَصْحَابِهِ: (بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ أَمَّا بَعْدُ: فَاسْأَلُوا رَبَّكُمُ الْعَافِيَةَ، وَ عَلَيْكُمْ بِالدَّعَةِ وَ الْوَقَارِ وَ السَّكِينَةِ، وَ عَلَيْكُمْ بِالْحَيَاءِ وَ التَّنَزُّهِ عَمَّا تَنَزَّهَ عَنْهُ الصَّالِحُونَ قَبْلَكُمْ ). و رُوِيَ عن الإمام جعفر بن محمد الصادق عليه السَّلام أنه قَالَ: (لَا إِيمَانَ لِمَنْ لَا حَيَاءَ لَهُ). و ذلك لأن خدش الحياء خاصة لدى الأطفال يترتب عليه مضاعفات خُلقية كثيرة و خطيرة جداً، فقد رُوِيَ عن الإمام جعفر بن محمد الصادق عليه السَّلام أنهُ قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وآله: (وَ الَّذِي نَفْسِي بِيَدِهِ لَوْ أَنَّ رَجُلًا غَشِيَ امْرَأَتَهُ وَ فِي الْبَيْتِ صَبِيٌّ مُسْتَيْقِظٌ يَرَاهُمَا، وَ يَسْمَعُ كَلَامَهُمَا وَ نَفَسَهُمَا، مَا أَفْلَحَ أَبَداً، إِذَا كَانَ غُلَاماً كَانَ زَانِياً أَوْ جَارِيَةً كَانَتْ زَانِيَةً). هل الشذوذ الجنسي عقاب إلهي؟ و هنا لا بُدَّ لنا من الإشارة إلى أن الله عَزَّ و جَلَّ لا يبتلي الأنسان المؤمن بالشذوذ الجنسي و لا يعاقبه بها، بل هو من نتيجة لأسباب مختلفة قد أشرنا إليها. نعم يظهر من بعض الأحاديث أن الممارسات الشاذة إذا كان بصورة علنية و ظاهرة من دون تستُّر فهي من مصاديق العقاب الإلهي في الدنيا. عض الأسباب لهذه الظاهرة المشؤومة، ومنها: 1. التلوث الاجتماعي والبيئي. 2. الفقر الديني سواءً في الجانب العقيدي أو في الجانب الشرعي من حيث معرفة الحكم الفقهي. 3. الجهل والفقر الثقافي بصورة عامة، مضافاً إلى الفقر في المعلومات الصحية، والجهل بمضار الشذوذ الجنسي. 4. انعدام التقوى أو ضعفها في الفرد المبتلى وضعف إرادته وشخصيته. 5. ضعف العامل التربوي الواقي أو انعدامه. 6. التأثر بما تنشره المؤسسات الاستعمارية الجديدة التي تغزو بلادنا ثقافياً.

تكملة للحلقة السابقة جاء في قاموس الكتاب المقدس / دائرة المعارف الكتابية المسيحية عن شرح كلمة الزِنَا / الزِّنَى: (4) القانون الأدبي: بينما يعالج القانون الجنائي علاقات الزنا الثابتة فحسب، فإن القانون الأدبي يرفض رفضًا باتًا كل حالات النجاسة في الرجل والمرأة. وبينما تعني "زنا ويزني" - في الأسفار المقدسة -أي خيانة لعهد الزواج، فإن كتابات المعلمين اليهود تميز-من الجانب القانوني- بين الزنا والدعارة، حيث تدين الدعارة بشدة بعبارات أكيدة. وتشمل الوصية السابعة "لا تزن" كل حالات الدعارة. ويعتبر القلب والعين وسيليتن للخطية (التلمود الفلسطيني). (انظر المزيد عن هذا الموضوع هنا في موقع الأنبا تكلا في صفحات قاموس وتفاسير الكتاب المقدس الأخرى). كما يعتبر فكر الخطية علي نفس القدر من الشر كفعل الخطية. ويقول أيوب: "عهدًا قطعت لعيني فكيف أتطلع في عذراء؟" (أي 31: 1). ويقول الرب يسوع: "لا تظنوا أني جئت لأنقض الناموس أو الأنبياء، ما جئت لأنقض بل لأكمل" (مت 5: 17)، وهو بذلك يتفق مع التعليم الأدبي والديني عند اليهود، موضحًا القصد من الوصية السابعة من الناموس، بقوله: "قد سمعتم أنه قيل للقدماء. لا تزن. وأما انا فأقول لكم إن كل من ينظر إلي امرأة ليشتهيها فقد زني بها في قلبه" (مت 5: 27، 28). وكما فعل هوشع (هو 4: 15)، سخر الرب يسوع ممن كانوا علي استعداد لإدانة المرأة، مع أنهم هم أنفسهم يكونوا بلا خطية، لذلك قال لهم: "من كان منكم بلا خطية، فليرمها أولًا بحجر" (يو 8: 7). ويتساءل البعض عن موقف الرب يسوع من هذه المرأة الخاطئة (يو 8: 1- 11). وهو لم يتجاهل الخطية في المرأة، كما أنه لم يحكم بالموت رجمًا كما كان يريد الذين اتهموها، ولكن "الحق فيه وبخ الكذب في الكتبة والفريسيين، والطهارة فيه أدانت الشهوة فيها" (كما يقول س. ج. رايت). كما أنه أمرها قائلًا: "اذهبي ولا تخطئي أيضًا". وكان تعدد الزوجات شائعًا في العهد القديم، ولم يكن ذلك يعد زني. أما العهد الجديد فينهي عنه، إذ قال الرب يسوع: إن الله "من البدء خلقهما ذكرًا وأنثي. وقال من أجل هذا يترك الرجل أباه وأمه ويلتصق بامرأته ويكون الاثنان جسدًا واحدًا. إذ ليس بعد اثنين بل جسدًا واحدًا. إذ ليس بعد اثنين بل جسدًا واحدا" (مت 19: 4- 6، انظر أيضًا 1 تس 4: 4- 6، 1 تي 3: 2، 12). ورغم كل الوصايا الواضحة، فقد انتشر الزنا في العصور المختلفة، فكانت ممارسة الدعارة جزءًا من عبادة البعل عند الكنعانيين، وكان في الكثير من المعابد الوثنية عاهرات يمارسن البغاء "المقدس" كما توجد دلائل علي شيوع الأنحلال الأدبي في العهد القديم (انظر أيوب 24: 15، 31: 9، أم 2: 16- 19، 7: 5- 22، إرميا 23: 10- 14) بل كان هذا الأنحلال شائعًا أيضًا في زمن العهد الجديد (انظر مرقس 8: 38، لو 18: 11، 1 كو 6: 9، غل 5: 19، عب 13: 4.. إلخ.).
يوجد في القرآن الكريم كلمات لها أكثر من معنى وتتداخل معانيها مع كلمات اخرى. فمثلا كلمة الفاحشة تعني الزنا والقتل وغير ذلك من المعاني. فكل زنا فاحشة "ولا تقربو الزنى انه كان فاحشة وساء سبيلا" وليس كل فاحشة زنا فقد تعني الفاحشة القتل وقطع الطريق "قل انما حرم ربي الفواحش ما ظهر منها وما بطن". والزنا أعم من البغاء فكل بغاء زنا وليس كل زنا بغاء. فالبغاء زنا مكشوف واضح أو تحت الاكراه "ولا تكرهوا فتياتكم على البغاء". كل حلقة من هذه الحلقات تنشر في أحد المواقع.
اعضاء معجبون بهذا
جاري التحميل
ثقافية
عدد الاعجابات بالمقال :0
عدد التعليقات : 0
منذ 3 ساعات
2024/11/24م
من الوظائف التي ينبغي على الأبوين العمل بها وتطبيقها، الوفاء بالوعد للصبي، فإنّ في ترك العمل بالوعد والوفاء به تحقيراً لشخصية الطفل، وإعطاءه درساً عملياً في الكذب، وهذا النوع من السلوك مردود بلا شك في نظر الروايات، وأن الأبوين اللذين لا يفيان بوعودهما ملومان في ذلك. فقد ورد عن النبي (صلى الله عليه... المزيد
عدد المقالات : 111
عدد الاعجابات بالمقال :0
عدد التعليقات : 0
منذ 3 ساعات
2024/11/24م
قراءة في كتاب أضواء تاريخية على مدينة الناصرية الجزء الثاني للمؤرخ محمد علي جبار عليخ . بقلم // مجاهد منعثر منشد ================ إبداع متواصل وعطاء متجدِّد يقدِّمه موسوعة ذي قار الأستاذ الفاضل المؤرِّخ أبو خلدون محمَّد علي جبَّار عليه لقد أهدى التَّاريخ حزمةً من تراث المحافظة بشكل عامّ ومدينة... المزيد
عدد المقالات : 377
عدد الاعجابات بالمقال :0
عدد التعليقات : 0
منذ اسبوعين
2024/11/11م
السيد محمد حسين الطباطبائي توفي 1402 في قم بعد أن بلغ سنا عالية. قال في ترجمة نفسه: ولدت في أسرة علمية بمدينة تبريز وقد حازت شهرة علمية منذ زمن بعيد في ذلك البلد وفقدت أمي في الخامسة من عمري وأبي في التاسعة منه، فذقت بذلك ألم اليتم وأحسست به منذ صباي، ولكن الله قد من علينا بيسر في المعيشة والمال ويراقبني... المزيد
عدد المقالات : 111
عدد الاعجابات بالمقال :1
عدد التعليقات : 0
منذ اسبوعين
2024/11/11م
حسن الهاشمي الدولة الديمقراطية التي تلبي طموح الشعب في الاستقلال والحرية والرفاه والتقدم في إطار حفظ القيم والمقدسات التي تحافظ على كرامة المواطن ووحدة البلد، هذه الدولة لا يمكن ان تستقر وتزدهر الا بالتداول السلمي للسلطة، وشفافية عمل السلطات التشريعية والتنفيذية والقضائية بما يخدم تطلعات الشعب... المزيد
عدد المقالات : 303
أدبية
عدد الاعجابات بالمقال :0
عدد التعليقات : 0
منذ اسبوعين
2024/11/07م
ولد بدر شاكر السياب عام 1926 في قرية ( جيكور ) في محاقظة البصرة وقضى طفولته المبكرة فيها توفيت والدته وهو في السادسة من عمره فكان لوفاتها عميق الاثر في نفسه التحق بدار المعلمين العالية ( كلية التربية حاليا ) فدرس الادب العربي وتخرج فيها عام 1948 شارك في الحياة السياسية والثقافية مشاركة واسعة اذا كان من... المزيد
عدد المقالات : 111
عدد الاعجابات بالمقال :0
عدد التعليقات : 0
منذ اسبوعين
2024/11/07م
أغير لباس المدرسة وأغسله. أشد شعري مرة أخرى، أختار لنفسي قطعة جميلة ألبسها، أحل جميع واجباتي المدرسية ثم أفتح صندوق الفرح ليومي. أتناول الطعام بلذة، أذهب للخارج أتمشى بين الحقول، أخلي سبيل السجن الذي يقيد أفكاري داخل المدرسة وأتأمل على جانبي الطريق. إنني كائن أعشق التأمل وأحب اللون الأخضر، لون... المزيد
عدد المقالات : 19
عدد الاعجابات بالمقال :0
عدد التعليقات : 0
منذ 1 شهر
2024/10/16م
هو العلم الذي يتخذ من الجملة و الاسلوب اللغوي موضوعاً له وميداناً، فهو متخصص بنظم الكلمات في مجموعات كلامية في لغة معينة - كلغتنا العربية مثلا- كما أن ثمة اختلاف فيما بين اللغات الانسانية من ناحية نحوها وعناصره، فلكل لغة نظامها النحوي الخاص ، كالإعراب مثلا يوجد في اللغة العربية، ولا وجود له في لغات... المزيد
عدد المقالات : 111
عدد الاعجابات بالمقال :1
عدد التعليقات : 0
منذ شهرين
2024/10/02م
عريس الحشد (2) علاقته وصاحب الزمان بقلم // مجاهد منعثر منشد (والذي بعثني بالنبوة إنهم لينتفعون به، ويستضيئون بنور ولايته في غيبته كانتفاع الناس بالشمس وإن جللها السحاب)... كيف لطفل بعمر ست سنوات يعشق صلاة المساجد، خدمة المواكب، هل هو فضول الأطفال، أم تربية الأبوين؟ أليس غريب صغير قائم قاعد يحرك... المزيد
عدد المقالات : 377
علمية
تذبذب اسعار الدولار في اي بلد، يجعل بيئة الاعمال بيئة غير نشطة، فتلقي بظلالها على الاداء الاقتصادي بشكل تلقائي. ويختلف تأثير تذبذب الدولار على اداء الاقتصاد من حيث طبيعته إن كان عرضي أم بنيوي، لان الاول هو مؤقت والثاني مستدام. متى يكون عرضي ومتى... المزيد
هو منتج طبيعي مستخرج من الألياف الموجودة في قشور جوز الهند. يعتبر وسيلة زراعية ممتازة للزراعة بدون تربة، ويستخدم عادة كبديل للتربة في الزراعة العضوية وزراعة النباتات في الأواني. فيما يلي تفاصيل حول الكوكوبيت: خصائص الكوكوبيت: 1. احتباس الماء... المزيد
تعد المياه الجوفية التي تحتوي على حامض الكاربونيك المذيب الرئيس للصخور الجيرية التي تحتوي على معدن الكالسايت الذي يتكون كيميائياً من كاربونات الكالسيوم التي يسهل اذابتها بالأحماض ، كما تكثر في الصخور الجيرية الشقوق والمفاصل ، مما يجعل عملية... المزيد
آخر الأعضاء المسجلين

آخر التعليقات
رَشَـفَـات 【5】[ زيارة الأربعين]
عقيل الحمداني
2024/08/19م     
المنقذ الموعود
الشيخ أحمد الساعدي
2024/11/13م     
النخب والمفاهيم النمطية الموروثة
عبد الخالق الفلاح
2024/11/16م     
اخترنا لكم
د. أمل الأسدي
2024/10/30
يتحدث الشيخ الدكتور أحمد الوائلي(رحمه الله) في إحدی محاضراته عن الرزق وأنواعه، ويقول: إن العلم من الرزق، والعلم رزق رائع!! فأي رزق ينفد،...
المزيد

صورة مختارة
رشفات
الإمام علي بن الحسين السجّاد (عليه السلام)
2024/09/18
( من لم يكن عقله أكمل ما فيه كان هلاكه من أيسر ما فيه )
المزيد

الموسوعة المعرفية الشاملة
القرآن وعلومة الجغرافية العقائد الاسلامية الزراعة الفقه الاسلامي الفيزياء الحديث والرجال الاحياء الاخلاق والادعية الرياضيات سيرة الرسول وآله الكيمياء اللغة العربية وعلومها الاخبار الادب العربي أضاءات التاريخ وثائقيات القانون المكتبة المصورة
www.almerja.com