المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

بمختلف الألوان
بسم الله الرحمن الرحيم (إنا لله وإنا إليه راجعون) الإخوة والأخوات الإيمانيين في مدينة باراجنار الباكستانية (أعزهم الله تعالى) السلام عليكم ورحمة الله وبركاته مرة أخرى، ارتكب الإرهابيون المتشددون جريمة شنيعة، حيث قاموا بهجوم مسلح على المسافرين الذين كانوا في طريقهم من باراجنار إلى بيشاور، مما... المزيد
أخر المواضيع
الرئيسة / مقالات اسلامية
اشارات قرآنية من كتاب مقامات فاطمة للشيخ السند (ح 5)
عدد المقالات : 646
جاء في کتاب مقامات فاطمة الزهراء في الكتاب و السنة للشيخ محمد السند: التشابه بين مقامي مريم وفاطمة عليهما السلام: وغرضنا من الاسهاب في مقام مريم عليها السلام سيتضح اذا ما عرفنا أن وحدة المناطبين مقامي مريم وفاطمة عليهما السلام سيكون بالأولوية القطعية المسلّمة لدى الفريقين. فاذا كانت مريم سيدة نساء زمانها قد حازت على تلك المقامات السامية التي شهد بها القرآن الكريم من الاصطفاء والعصمة، فانّ فاطمة سيدة نساء العالمين منالأولين والأخرين ستكون لها تلك المقامات التي تثبت حجيتها كذلك بل انّتصريح القرآن بمقامات فاطمة الزهراء عليها السلام يضاهي ويعظم عمّا صرّح به فيمقامات مريم فيغنينا في الاستدلال عن الاولوية وان كانت هي حقيقة ثابتة فيروايات الفريقين فليس بدعاً اذن أن تعتقد الامامية ما تعتقده في فاطمة الزهراء عليها السلام، فصريح القرآن يثبت حجية مريم بما لها من المقامات الالهية الثابتة وهي حجةلاحدى الشرائع السماوية فكيف بفاطمة الزهراء عليها السلام وقد أثبت لها صريح القرآندخولها تحت عنوان أهل البيت الذي شمل نبي الشريعة الخاتمة مما يعني أن هناكمقامات يشترك بها أهل البيت تخصصها بعد ذلك رتبهم الإلهية. قال تعالى: "إِنَّما يُرِيدُ اللَّهُ لِيُذْهِبَ عَنْكُمُ الرِّجْسَ أَهْلَ الْبَيْتِ وَ يُطَهِّرَكُمْ تَطْهِيراً" (الاحزاب 33). اتفق الفريقان على نزولها في أهل البيت، محمد وعلي وفاطمة والحسن والحسين عليهم السلام. أخرج السيوطي عن ابن جرير وابن أبي حاتم والطبرانى وابن مردويه عن أمّسلمة رضي الله عنها زوج النبي صلى الله عليه وآله: أن رسول الله صلى الله عليه وآله كان ببيتها على منامة له عليهكساء خيبري، فجاءت فاطمة رضي الله عنها ببرمة فيها حريرة فقال رسول الله صلى الله عليه وآله: (ادعي زوجك وابنيك حسناً وحسيناً" فدعتهم، فبينما هم يأكلون اذ نزلت على رسول الله صلى الله عليه وآله "انما يريد الله ليذهب عنكم الرجس أهل البيت ويطهركم تطهيراً" (الأحزاب 33) فأخذ النبي صلى الله عليه وآله بفضلة ازاره فغشاهم اياها، ثم اخرج يده من الكساء وأومأ بها الى السماءثم قال: (اللهم هؤلاء أهل بيتي وخاصتي فاذهب عنهم الرجس وطهرهم تطهيراً) قالها ثلاث مرات، قالت أم سلمة رضي الله عنها فأدخلت رأسي في الستر فقلت: يارسول الله وأنا معكم فقال: (انك الى خير) مرتين هذاما أخرجه أهل السنّة في شأن نزولها ولعلّ طرقها بلغت العشرات لتصل الى حد التواتر دون أدنى ريب.

ويستطرد الشيخ محمد السند عن التشابه بين مقامي مريم وفاطمة عليهما السلام قائلا: وما رواه الامامية من طرقهم كثير إلا أننا سنختصر على ما أورده صاحب البرهانفي تفسيره من رواية عن أبي عبدالله عليه السلام عن أبي بصير قال: سألت أبا عبدالله عن قول الله عزّوجل: "أَطِيعُوا اللَّهَ وَ أَطِيعُوا الرَّسُولَ وَ أُولِي الْأَمْرِ مِنْكُمْ" (النساء 59) قال: نزلت في علي بن أبي طالب والحسن والحسين عليهم السلام فقلت له: انّ الناس يقولون فما له لم يسمّ علياً وأهل بيته عليهم السلام في كتاب الله عزّوجل؟ قال: قولوا لهم انّ رسول الله صلى الله عليه وآله نزلت عليه الصلاة ولم يسمّ الله لهم ثلاثاً ولا أربعاً حتى كان رسول الله صلى الله عليه وآله هو الذي فسر ذلك لهم، ونزلت عليه الزكاة ولم يسمّ لهم من كل أربعين درهماً درهماً حتى كان رسول الله صلى الله عليه وآله هوالذي فسّر ذلك لهم ونزل الحج فلم يقل لهم طوفوا سبعاً وكان رسول الله صلى الله عليه وآله هو الذيفسّر ذلك لهم، ونزلت أطيعوا الله وأطيعوا الرسول وأولي الامر منكم ونزلت في علي والحسن والحسين عليهم السلام فقال رسول الله صلى الله عليه وآله في علي من كنت مولاه فعليمولاه، وقالعليه السلام: أوصيكم بكتاب الله وأهل بيتي فاني سألت الله عزّوجل أن لا يفرقبينهما حتى يوردهما على الحوض فاعطاني ذلك، وقال: لا تعلموهم فهم أعلم منكم وقال: ثم لن يخرجوكم من باب هدى ولن يدخلوكم في باب ضلالة فلو سكت رسولالله صلى الله عليه وآله فلم يبيّن من أهل بيته لادعاها آل فلان وآل فلان ولكن الله عزوجل نزل في كتابه تصديقاً لنبيّه صلى الله عليه وآله "إِنَّما يُرِيدُ اللَّهُ لِيُذْهِبَ عَنْكُمُ الرِّجْسَ أَهْلَ الْبَيْتِ وَ يُطَهِّرَكُمْ تَطْهِيراً" (الأحزاب 33) فكان علي والحسن والحسين وفاطمة عليهم السلام فأدخلهم رسول الله صلى الله عليه وآله تحت الكساء في بيت أمّ سلمة ثم قال: (اللهمّ انّ لكل نبيّ أهلًا وثقلًا وهؤلاء أهل بيتي وثقلي) فقالت أمّ سلمة ألست من أهلك؟ فقال: (انّك الى خير ولكن هؤلاء أهلي وثقلي) فلما قبض رسول الله صلى الله عليه وآله كان عليّ أولى الناس بالناس لكثرة ما بلّغ فيه رسول الله صلى الله عليه وآله وأقامه للناس وأخذ بيده فلما مضى عليّ لم يكن يستطيع علي ولم يكن ليفعل ان يدخل محمدبن علي والعباس بن علي ولا أحداً من ولده اذاً لقال الحسن والحسين ان الله تبارك وتعالى أنزل فينا كما أنزل فيك وأمر بطاعتنا كما أمر بطاعتك وبلّغ فينا رسول الله صلى الله عليه وآلهكما بلّغ فيك واذهب عنا الرجس كما أذهبه عنك.

ويستمر الشيخ محمد السند متحدثا عن التشابه بين مقامي مريم وفاطمة عليهما السلام: والذي يعنينا من هذه الرواية على طولها: انّ هناك اشتراك في حيثيات الحجية لأهل الكساء الذين نزلت فيهم آية التطهير وخصصتهم الروايات المتواترة من قبل الفريقين بأنهم رسول الله صلى الله عليه وآله وعليوفاطمة والحسن والحسين عليهم السلام، لذا فقول الامام عليه السلام (اذاً لقال الحسن والحسين انّ اللهتبارك وتعالى أنزل فينا كما أنزل فيك، وأمر بطاعتنا كما أمر بطاعتك وبلّغ فينا رسولالله صلى الله عليه وآله كما بلّغ فيك واذهب عنّا الرجس كما أذهبه عنك) مما يعني ان إذهابالرجس عنهم له خصوصية في اثبات الحجية، فكما سيحتج الحسنان لاثبات حجيتهما بآية التطهير فانّ لفاطة الحجية كذلك منتزعة من آية التطهير ولإذهاب الرجس عنهاعليها السلام. وتلخّص من ذلك: أنه كما أُثبتت حجية السيدة مريم عليها السلامباصطفائها وتطهيرها لقوله تعالى "وَ إِذْ قالَتِ الْمَلائِكَةُ يا مَرْيَمُ إِنَّ اللَّهَ اصْطَفاكِ وَ طَهَّرَكِ وَ اصْطَفاكِ عَلى نِساءِ الْعالَمِينَ" (آل عمران 42) أمكن اثبات حجية السيدة فاطمة عليها السلام باصطفائها و تطهيرها للأولوية، ووجه الاولوية أن فاطمة عليها السلام قد تم اصطفائها وتطهيرها بآيةالتطهير مع النبي صلى الله عليه وآله وعلي والحسنانعليهم السلام الذين ثبتت حجيتهم القطعية لكون الآية مشيرة الى اشتراك الحكم بين أهل البيت عليهم السلام الذين كانوا تحت الكساء ومنهمفاطمة عليها السلام. وخصوص المطهّر في الأمّة الاسلامية في شريعة هذا الدين قد أثبت لهالقرآن وصف آخر وهو مس الكتاب المكنون الذي فيه حقيقة القرآن وذلك فيقوله تعالى "لا يَمَسُّهُ إِلَّا الْمُطَهَّرُونَ ∗ تَنْزِيلٌ مِنْ رَبِّ الْعالَمِينَ ∗ أَفَبِهذَا الْحَدِيثِ أَنْتُمْ مُدْهِنُونَ" (الواقعة 79-81) ففي الآية قد عظّم الله تعالى القسم فيها بوجوهعديدة لا تخفى على المتأمل في تركيب ألفاظ الآية التي قد تربو على السبعة وجوهكل ذلك لتأكيد القضية التي أراد القسم عليها ثم أكد القضية بوجهين آخرين أيضاًمما يدلّ على أن القضية خبرية وليست انشائية والمخبر به هو كون القرآن ذوحقيقة تكوينية مكنونة علوية، وأن المصحف المنقوش بين الدفتين تنزيل لتلك الحقيقة من دون تجافي تلك الحقيقة التكوينية المحفوظة في كِن القرآن عن موقعها العلوي، وأن تلك الحقيقة لا يصل اليها ولا يدركها الا المطهر في شرع الاسلام. والكتاب المكنون هذا الذي فيه حقيقة القرآن قد وصف في سورة الانعام بأنهالذي يُستطر فيه كل رطب ويابس، وفيه ما من غائبة كما في قوله تعالى "وَ عِنْدَهُ مَفاتِحُ الْغَيْبِ لا يَعْلَمُها إِلَّا هُوَ وَ يَعْلَمُ ما فِي الْبَرِّ وَ الْبَحْرِ وَ ما تَسْقُطُ مِنْ وَرَقَةٍ إِلَّا يَعْلَمُها وَ لا حَبَّةٍ فِي ظُلُماتِ الْأَرْضِ وَ لا رَطْبٍ وَ لا يابِسٍ إِلَّا فِي كِتابٍ مُبِينٍ" (الأنعام 59) وقوله تعالى "يَمْحُوا اللَّهُ ما يَشاءُ وَ يُثْبِتُ وَ عِنْدَهُ أُمُّ الْكِتابِ" (الرعد 39) وقوله تعالى "وَ ما مِنْ غائِبَةٍ فِي السَّماءِ وَ الْأَرْضِ إِلَّا فِي كِتابٍ مُبِينٍ" (النمل 75) وقوله تعالى "وَ نَزَّلْنا عَلَيْكَ الْكِتابَ تِبْياناً لِكُلِّ شَيْءٍ وَ هُدىً وَ رَحْمَةً" (النحل 89) وقوله تعالى:) عالِمِ الْغَيْبِ لا يَعْزُبُ عَنْهُ مِثْقالُ ذَرَّةٍ فِي السَّماواتِ وَ لا فِي الْأَرْضِ وَ لا أَصْغَرُ مِنْ ذلِكَ وَ لا أَكْبَرُ إِلَّا فِي كِتابٍ مُبِينٍ" (سبأ 3) وقوله تعالى "وَ ما تَحْمِلُ مِنْ أُنْثى وَ لا تَضَعُ إِلَّا بِعِلْمِهِ وَ ما يُعَمَّرُ مِنْ مُعَمَّرٍ وَ لا يُنْقَصُ مِنْ عُمُرِهِ إِلَّا فِي كِتابٍ إِنَّ ذلِكَ عَلَى اللَّهِ يَسِيرٌ" (فاطر 11). فقد وصف الكتاب بأوصاف جامعة محيطة بكل مغيبات الخلقة المستقبلية، ما هو كائن وما يكون وما هو خفي في النشآت العلوية، ومن ثم كانمصحف فاطمة عليها السلام مشتملًا على الأخبار بالأمور المستقبلية بما كان وما هو كائن، الدال على أن احاطتها عليها السلام بذلك لاحاطتها بحقيقة القرآن العلوية في الكتاب المكنون بعد دلالة آية التطهير كونها مطهرة من كل رجس ودلالة سورة الواقعة علىأنّ كل مطهر في هذه الشريعة يمس الكتاب المكنون، وهذا مقام لم تصل اليه مريم، بل هو خاص كما ذكرنا بالمطهرين في شرع الاسلام دون المعصومين بل الشرائع السابقة.
نشرت آلاف الروايات والمؤلفات حول سيدة النساء الزهراء عليها السلام. جاء في کتاب مقامات فاطمة الزهراء في الكتاب و السنة للشيخ محمد السند الفقرات التالية: فاطمة وحجيتها على الأنبياء المرسلين و الائمة، علاقة مريم بنت عمران مع فاطمة، الوحي ومريم وتحديث الملائكة ومصحف فاطمة ومقاماتهما واصطفائهما وتطهيرهما والشراكة في النعمة، فاطمة والابرار والمقربون، فاطمة وآيات المباهلة والتطهير والكوثر والمودة وذي القربى، امومتها لابيها، ولايتها المالية ومنها فدك. كل حلقة من هذه السلسلة تنشر في أحد المواقع.
اعضاء معجبون بهذا
جاري التحميل
ثقافية
عدد الاعجابات بالمقال :0
عدد التعليقات : 0
منذ 3 ايام
2024/11/24م
من الوظائف التي ينبغي على الأبوين العمل بها وتطبيقها، الوفاء بالوعد للصبي، فإنّ في ترك العمل بالوعد والوفاء به تحقيراً لشخصية الطفل، وإعطاءه درساً عملياً في الكذب، وهذا النوع من السلوك مردود بلا شك في نظر الروايات، وأن الأبوين اللذين لا يفيان بوعودهما ملومان في ذلك. فقد ورد عن النبي (صلى الله عليه... المزيد
عدد المقالات : 111
عدد الاعجابات بالمقال :0
عدد التعليقات : 0
منذ 3 ايام
2024/11/24م
قراءة في كتاب أضواء تاريخية على مدينة الناصرية الجزء الثاني للمؤرخ محمد علي جبار عليخ . بقلم // مجاهد منعثر منشد ================ إبداع متواصل وعطاء متجدِّد يقدِّمه موسوعة ذي قار الأستاذ الفاضل المؤرِّخ أبو خلدون محمَّد علي جبَّار عليه لقد أهدى التَّاريخ حزمةً من تراث المحافظة بشكل عامّ ومدينة... المزيد
عدد المقالات : 377
عدد الاعجابات بالمقال :0
عدد التعليقات : 0
منذ اسبوعين
2024/11/11م
السيد محمد حسين الطباطبائي توفي 1402 في قم بعد أن بلغ سنا عالية. قال في ترجمة نفسه: ولدت في أسرة علمية بمدينة تبريز وقد حازت شهرة علمية منذ زمن بعيد في ذلك البلد وفقدت أمي في الخامسة من عمري وأبي في التاسعة منه، فذقت بذلك ألم اليتم وأحسست به منذ صباي، ولكن الله قد من علينا بيسر في المعيشة والمال ويراقبني... المزيد
عدد المقالات : 111
عدد الاعجابات بالمقال :1
عدد التعليقات : 0
منذ اسبوعين
2024/11/11م
حسن الهاشمي الدولة الديمقراطية التي تلبي طموح الشعب في الاستقلال والحرية والرفاه والتقدم في إطار حفظ القيم والمقدسات التي تحافظ على كرامة المواطن ووحدة البلد، هذه الدولة لا يمكن ان تستقر وتزدهر الا بالتداول السلمي للسلطة، وشفافية عمل السلطات التشريعية والتنفيذية والقضائية بما يخدم تطلعات الشعب... المزيد
عدد المقالات : 303
أدبية
عدد الاعجابات بالمقال :0
عدد التعليقات : 0
منذ 3 اسابيع
2024/11/07م
ولد بدر شاكر السياب عام 1926 في قرية ( جيكور ) في محاقظة البصرة وقضى طفولته المبكرة فيها توفيت والدته وهو في السادسة من عمره فكان لوفاتها عميق الاثر في نفسه التحق بدار المعلمين العالية ( كلية التربية حاليا ) فدرس الادب العربي وتخرج فيها عام 1948 شارك في الحياة السياسية والثقافية مشاركة واسعة اذا كان من... المزيد
عدد المقالات : 111
عدد الاعجابات بالمقال :0
عدد التعليقات : 0
منذ 3 اسابيع
2024/11/07م
أغير لباس المدرسة وأغسله. أشد شعري مرة أخرى، أختار لنفسي قطعة جميلة ألبسها، أحل جميع واجباتي المدرسية ثم أفتح صندوق الفرح ليومي. أتناول الطعام بلذة، أذهب للخارج أتمشى بين الحقول، أخلي سبيل السجن الذي يقيد أفكاري داخل المدرسة وأتأمل على جانبي الطريق. إنني كائن أعشق التأمل وأحب اللون الأخضر، لون... المزيد
عدد المقالات : 19
عدد الاعجابات بالمقال :0
عدد التعليقات : 0
منذ 1 شهر
2024/10/16م
هو العلم الذي يتخذ من الجملة و الاسلوب اللغوي موضوعاً له وميداناً، فهو متخصص بنظم الكلمات في مجموعات كلامية في لغة معينة - كلغتنا العربية مثلا- كما أن ثمة اختلاف فيما بين اللغات الانسانية من ناحية نحوها وعناصره، فلكل لغة نظامها النحوي الخاص ، كالإعراب مثلا يوجد في اللغة العربية، ولا وجود له في لغات... المزيد
عدد المقالات : 111
عدد الاعجابات بالمقال :1
عدد التعليقات : 0
منذ شهرين
2024/10/02م
عريس الحشد (2) علاقته وصاحب الزمان بقلم // مجاهد منعثر منشد (والذي بعثني بالنبوة إنهم لينتفعون به، ويستضيئون بنور ولايته في غيبته كانتفاع الناس بالشمس وإن جللها السحاب)... كيف لطفل بعمر ست سنوات يعشق صلاة المساجد، خدمة المواكب، هل هو فضول الأطفال، أم تربية الأبوين؟ أليس غريب صغير قائم قاعد يحرك... المزيد
عدد المقالات : 377
علمية
تذبذب اسعار الدولار في اي بلد، يجعل بيئة الاعمال بيئة غير نشطة، فتلقي بظلالها على الاداء الاقتصادي بشكل تلقائي. ويختلف تأثير تذبذب الدولار على اداء الاقتصاد من حيث طبيعته إن كان عرضي أم بنيوي، لان الاول هو مؤقت والثاني مستدام. متى يكون عرضي ومتى... المزيد
هو منتج طبيعي مستخرج من الألياف الموجودة في قشور جوز الهند. يعتبر وسيلة زراعية ممتازة للزراعة بدون تربة، ويستخدم عادة كبديل للتربة في الزراعة العضوية وزراعة النباتات في الأواني. فيما يلي تفاصيل حول الكوكوبيت: خصائص الكوكوبيت: 1. احتباس الماء... المزيد
تعد المياه الجوفية التي تحتوي على حامض الكاربونيك المذيب الرئيس للصخور الجيرية التي تحتوي على معدن الكالسايت الذي يتكون كيميائياً من كاربونات الكالسيوم التي يسهل اذابتها بالأحماض ، كما تكثر في الصخور الجيرية الشقوق والمفاصل ، مما يجعل عملية... المزيد
آخر الأعضاء المسجلين

آخر التعليقات
رَشَـفَـات 【5】[ زيارة الأربعين]
عقيل الحمداني
2024/08/19م     
المنقذ الموعود
الشيخ أحمد الساعدي
2024/11/13م     
النخب والمفاهيم النمطية الموروثة
عبد الخالق الفلاح
2024/11/16م     
اخترنا لكم
د. أمل الأسدي
2024/10/30
يتحدث الشيخ الدكتور أحمد الوائلي(رحمه الله) في إحدی محاضراته عن الرزق وأنواعه، ويقول: إن العلم من الرزق، والعلم رزق رائع!! فأي رزق ينفد،...
المزيد

صورة مختارة
رشفات
الإمام علي بن الحسين السجّاد (عليه السلام)
2024/09/18
( من لم يكن عقله أكمل ما فيه كان هلاكه من أيسر ما فيه )
المزيد

الموسوعة المعرفية الشاملة
القرآن وعلومة الجغرافية العقائد الاسلامية الزراعة الفقه الاسلامي الفيزياء الحديث والرجال الاحياء الاخلاق والادعية الرياضيات سيرة الرسول وآله الكيمياء اللغة العربية وعلومها الاخبار الادب العربي أضاءات التاريخ وثائقيات القانون المكتبة المصورة
www.almerja.com