المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

بمختلف الألوان
بسم الله الرحمن الرحيم (إنا لله وإنا إليه راجعون) الإخوة والأخوات الإيمانيين في مدينة باراجنار الباكستانية (أعزهم الله تعالى) السلام عليكم ورحمة الله وبركاته مرة أخرى، ارتكب الإرهابيون المتشددون جريمة شنيعة، حيث قاموا بهجوم مسلح على المسافرين الذين كانوا في طريقهم من باراجنار إلى بيشاور، مما... المزيد
أخر المواضيع
الرئيسة / مقالات اسلامية
تلخيص قواعد الاخذ باقوال المجتهدين
عدد المقالات : 41
تلخيص قواعد الأخذ باقوال المجتهدين
......
أصل: وَلَا يُنَبِّئُكَ مِثْلُ خَبِيرٍ [فاطر/14] تعليق: وَلَا يُنَبِّئُكَ (بخبر) مِثْلُ خَبِيرٍ (به وهو الله تعالى). أصل: الرَّحْمَنُ فَاسْأَلْ بِهِ خَبِيرًا [الفرقان/59] تعليق: فَاسْأَلْ بِهِ (بسؤالك اياه) خَبِيرًا (فهو الخبير).
وهنا فروع بالتفرع الاشتقاقي او الاقتراني او التنقيحي وسأذكر تفصيلها بعد الملخص.
فرع: الخبير يسأل ويؤخذ عنه ان اخبر بالحق.
فرع: يجوز الأخذ من الخبير ان قال الحق.
فرع: يجوز لخبير ان يأخذ بقول خبير اخر ان حقق قوله العلم.
فرع: الخبراء في علوم الدين هم المجتهدون فخبراء التفسير هم المجتهدون فيه وخبراء الحديث هم المجتهدون فيه وخبراء فقه الشريعة هم الفقهاء المجتهدون فيها.
فرع: يجوز لمجتهد ان يأخذ بقول مجتهد اخر ان حقق قوله العلم وان كان الآخذ أعلم.
فرع: يجوز للمجتهد في فقه الشريعة ان يأخذ بقول مجتهد في التفسير او الحديث او أصول الفقه او اللغة ان حقق قوله العلم.
فرع: يكفي في الاخذ بقول المجتهد ان يعرف انه من اهل الخبرة وحقق قوله العلم فلا يشترط ان يكون الأكثر خبرة أي الاعلم.
فرع: قول المجتهد يحقق العلم اذا وافق القرآن.
فرع: اذا سئل المجتهد فعليه ان يجيب بالحق .
فرع: اذا سئل المجتهد وأنبأ بغير الحق لم يجز الاخذ بقوله.
فرع: اذا اختلف المجتهدان (الخبيران) اخذ بما حقق العلم وهو المصدق بالقرآن.
فرع: اذا اختلف مجتهدان اخذ بقول العارضي منهم اي من يعرض الحديث على القرآن.
فرع: اذا اختلف المفسران او المحدثان او الفقيهان او الاصوليان واللغويان قدم القول الموافق لما هو معلوم وثابت من معرفة حقة فهو الحق المحقق للعلم.
فرع: سؤال الخبير (المجتهد) والاخذ منه يكون استرشادا واستنارة مع العرض على الثابت المعلوم من معرفة مما يحقق العلم فلا يجوز التقليد.
فرع: الخبير الذي يسأل هو مستشار يستشار وليس حجة او مرجعا بل الحجة والمرجع هو البرهان والدليل.
فرع: الاخذ بقول المجتهد دون عرض على القرآن ظن وتقليد غير جائز.
فرع: يخرج الاخذ من الخبير من التقليد والظن الى العلم بالعرض على القران وما هو ثابت وموافقته له.
فرع: لا يجوز تقليد المجتهد وان انحصر العمل به لانه ظن بل على العامي تعلم اقل قدر من الأصول والأدلة العامة من القرآن لعرض قول الخبير عليها لتحقيق العلم.
فرع: اذا علم المجتهد ان العامي مقلد لا يعرض القول على القرآن وما هو ثابت لم يجز افتاؤه بقصد العمل بل لا بد من تعليمه أصول الأدلة وما يمكنه من العرض وتحقيق العلم.
فرع: يجزي في العمل بقول المجتهد بما يحقق العلم بلا تقليد العرض على القدرالكافي من الأصول القرانية والعلمية التي يمكن عرض قوله عليه بعد علمها.
فرع: لا يجوز قياس قول الخبير في الدين أي المجتهدون وعلماء الدين بقول غيرهم من الخبراء في العلوم الوضعية لفوراق بين العلوم من جهة الثوابت والرواسخ وتيسر المعارف.
فرع: لا يكفي في الاخذ بقول المجتهد ان يكون ذلك المجتهد عارضيا يعرض الحديث على القرآن بل لا بد من عرض العامي قول المجتهد على القرآن ايضا ويجزي عرضه على الاصول القرآنية البينة والا كان تقليدا وظنا.
......

أصل: الله تعالى خبير يسأل فينبئ بالحق. ق: وَلَا يُنَبِّئُكَ مِثْلُ خَبِيرٍ [فاطر/14] ت: وَلَا يُنَبِّئُكَ (بخبر) مِثْلُ خَبِيرٍ (به وهو الله تعالى). الرَّحْمَنُ فَاسْأَلْ بِهِ خَبِيرًا [الفرقان/59] ت: فَاسْأَلْ بِهِ (بسؤالك اياه) خَبِيرًا (فهو الخبير).
فرع: الخبير هو الذي يسأل فينبئ بالحق. ق: وَلَا يُنَبِّئُكَ مِثْلُ خَبِيرٍ [فاطر/14] ت: وَلَا يُنَبِّئُكَ (بخبر) مِثْلُ خَبِيرٍ (به وهو الله تعالى). الرَّحْمَنُ فَاسْأَلْ بِهِ خَبِيرًا [الفرقان/59] ت: فَاسْأَلْ بِهِ (بسؤالك اياه) خَبِيرًا (فهو الخبير). تفرع تنقيحي.
فرع: الخبير يسأل ويؤخذ عنه ان اخبر بالحق. ق: وَلَا يُنَبِّئُكَ مِثْلُ خَبِيرٍ [فاطر/14] ت: وَلَا يُنَبِّئُكَ (بخبر) مِثْلُ خَبِيرٍ (به وهو الله تعالى). الرَّحْمَنُ فَاسْأَلْ بِهِ خَبِيرًا [الفرقان/59] ت: فَاسْأَلْ بِهِ (بسؤالك اياه) خَبِيرًا (فهو الخبير). تفرع تنقيحي اذ لا خصوصة عرفا وعقلائيا وللاطلاق. تفرع اقتراني فالسؤال يعني جواز الاخذ.
فرع: يجوز الأخذ من الخبير ان قال الحق. ق: وَلَا يُنَبِّئُكَ مِثْلُ خَبِيرٍ [فاطر/14] ت: وَلَا يُنَبِّئُكَ (بخبر) مِثْلُ خَبِيرٍ (به وهو الله تعالى). الرَّحْمَنُ فَاسْأَلْ بِهِ خَبِيرًا [الفرقان/59] ت: فَاسْأَلْ بِهِ (بسؤالك اياه) خَبِيرًا (فهو الخبير). تفرع تنقيحي اذ لا خصوصة عرفا وعقلائيا وللاطلاق تفرع اشتقاقي. تفرع اقتراني بان السؤال يجوز الاخذ.
فرع: يجوز لخبير ان يأخذ بقول خبير اخر ان حقق قوله العلم. ق: وَلَا يُنَبِّئُكَ مِثْلُ خَبِيرٍ [فاطر/14] ت: وَلَا يُنَبِّئُكَ (بخبر) مِثْلُ خَبِيرٍ (به وهو الله تعالى). الرَّحْمَنُ فَاسْأَلْ بِهِ خَبِيرًا [الفرقان/59] ت: فَاسْأَلْ بِهِ (بسؤالك اياه) خَبِيرًا (فهو الخبير). تفرع تنقيحي اذ لا خصوصة عرفا وعقلائيا وللاطلاق تفرع اشتقاقي. . تفرع اقتراني بان السؤال يجوز الاخذ.
فرع: الخبراء في علوم الدين هم المجتهدون فخبراء التفسير هم المجتهدون فيه وخبراء الحديث هم المجتهدون فيه وخبراء فقه الشريعة هم الفقهاء المجتهدون فيها. ق: وَلَا يُنَبِّئُكَ مِثْلُ خَبِيرٍ [فاطر/14] ت: وَلَا يُنَبِّئُكَ (بخبر) مِثْلُ خَبِيرٍ (به وهو الله تعالى). الرَّحْمَنُ فَاسْأَلْ بِهِ خَبِيرًا [الفرقان/59] ت: فَاسْأَلْ بِهِ (بسؤالك اياه) خَبِيرًا (فهو الخبير). تفرع تنقيحي اذ لا خصوصة عرفا وعقلائيا وللاطلاق تفرع اشتقاقي. . تفرع اقتراني بان السؤال يجوز الاخذ.. وبالتفرع الاقتراني فالمجتهد خبير. وبالتفرع الاقتراني ان المجتهد خبير.
فرع: يجوز لمجتهد ان يأخذ بقول مجتهد آخر ان حقق قوله العلم. ق: وَلَا يُنَبِّئُكَ مِثْلُ خَبِيرٍ [فاطر/14] ت: وَلَا يُنَبِّئُكَ (بخبر) مِثْلُ خَبِيرٍ (به وهو الله تعالى). الرَّحْمَنُ فَاسْأَلْ بِهِ خَبِيرًا [الفرقان/59] ت: فَاسْأَلْ بِهِ (بسؤالك اياه) خَبِيرًا (فهو الخبير). تفرع تنقيحي اذ لا خصوصة عرفا وعقلائيا وللاطلاق تفرع اشتقاقي. . تفرع اقتراني بان السؤال يجوز الاخذ. وبالتفرع الاقتراني فالمجتهد خبير.
فرع: يجوز للمجتهد في فقه الشريعة ان يأخذ بقول مجتهد في التفسير او الحديث او أصول الفقه او اللغة ان حقق قوله العلم. ق: وَلَا يُنَبِّئُكَ مِثْلُ خَبِيرٍ [فاطر/14] ت: وَلَا يُنَبِّئُكَ (بخبر) مِثْلُ خَبِيرٍ (به وهو الله تعالى). الرَّحْمَنُ فَاسْأَلْ بِهِ خَبِيرًا [الفرقان/59] ت: فَاسْأَلْ بِهِ (بسؤالك اياه) خَبِيرًا (فهو الخبير). تفرع تنقيحي اذ لا خصوصة عرفا وعقلائيا وللاطلاق تفرع اشتقاقي. . تفرع اقتراني بان السؤال يجوز الاخذ.. وبالتفرع الاقتراني فالمجتهد خبير.
فرع: يجوز لمجتهد ان يأخذ بقول مجتهد آخر في العلم نفسه اذا حقق العلم وان كان الآخذ أعلم. ق: وَلَا يُنَبِّئُكَ مِثْلُ خَبِيرٍ [فاطر/14] ت: وَلَا يُنَبِّئُكَ (بخبر) مِثْلُ خَبِيرٍ (به وهو الله تعالى). الرَّحْمَنُ فَاسْأَلْ بِهِ خَبِيرًا [الفرقان/59] ت: فَاسْأَلْ بِهِ (بسؤالك اياه) خَبِيرًا (فهو الخبير). تفرع تنقيحي اذ لا خصوصة عرفا وعقلائيا وللاطلاق تفرع اشتقاقي. . تفرع اقتراني بان السؤال يجوز الاخذ.. وبالتفرع الاقتراني فالمجتهد خبير.
فرع: يكفي في الاخذ بقول المجتهد ان يعرف انه من اهل الخبرة وحقق قوله العلم فلا يشترط ان يكون الأكثر خبرة أي الاعلم. ق: وَلَا يُنَبِّئُكَ مِثْلُ خَبِيرٍ [فاطر/14] ت: وَلَا يُنَبِّئُكَ (بخبر) مِثْلُ خَبِيرٍ (به وهو الله تعالى). الرَّحْمَنُ فَاسْأَلْ بِهِ خَبِيرًا [الفرقان/59] ت: فَاسْأَلْ بِهِ (بسؤالك اياه) خَبِيرًا (فهو الخبير). تفرع تنقيحي اذ لا خصوصة عرفا وعقلائيا وللاطلاق تفرع اشتقاقي. . تفرع اقتراني بان السؤال يجوز الاخذ.. وبالتفرع الاقتراني فالمجتهد خبير.
فرع: قول المجتهد يحقق العلم اذا وافق القرآن. ق: وَلَا يُنَبِّئُكَ مِثْلُ خَبِيرٍ [فاطر/14] ت: وَلَا يُنَبِّئُكَ (بخبر) مِثْلُ خَبِيرٍ (به وهو الله تعالى). الرَّحْمَنُ فَاسْأَلْ بِهِ خَبِيرًا [الفرقان/59] ت: فَاسْأَلْ بِهِ (بسؤالك اياه) خَبِيرًا (فهو الخبير). تفرع تنقيحي اذ لا خصوصة عرفا وعقلائيا وللاطلاق تفرع اشتقاقي. . تفرع اقتراني بان السؤال يجوز الاخذ.. وبالتفرع الاقتراني فالمجتهد خبير. والتفرع الاشتقاقي بان الحق هو ما وافق القرآن.
فرع: اذا سئل المجتهد فعليه ان ينجيب بالحق. ق: وَلَا يُنَبِّئُكَ مِثْلُ خَبِيرٍ [فاطر/14] ت: وَلَا يُنَبِّئُكَ (بخبر) مِثْلُ خَبِيرٍ (به وهو الله تعالى). الرَّحْمَنُ فَاسْأَلْ بِهِ خَبِيرًا [الفرقان/59] ت: فَاسْأَلْ بِهِ (بسؤالك اياه) خَبِيرًا (فهو الخبير). تفرع تنقيحي اذ لا خصوصة عرفا وعقلائيا وللاطلاق تفرع اشتقاقي. . تفرع اقتراني بان السؤال يجوز الاخذ.. وبالتفرع الاقتراني فالمجتهد خبير.
فرع: اذا سئل المجتهد وأجاب بغير الحق لم يجز الاخذ بقوله. ق: وَلَا يُنَبِّئُكَ مِثْلُ خَبِيرٍ [فاطر/14] ت: وَلَا يُنَبِّئُكَ (بخبر) مِثْلُ خَبِيرٍ (به وهو الله تعالى). الرَّحْمَنُ فَاسْأَلْ بِهِ خَبِيرًا [الفرقان/59] ت: فَاسْأَلْ بِهِ (بسؤالك اياه) خَبِيرًا (فهو الخبير). تفرع تنقيحي اذ لا خصوصة عرفا وعقلائيا وللاطلاق تفرع اشتقاقي. . تفرع اقتراني بان السؤال يجوز الاخذ.. وبالتفرع الاقتراني فالمجتهد خبير.
فرع: اذا اختلف المجتهدان (الخبيران) اخذ بما حقق العلم وهو المصدق بالقرآن. ق: وَلَا يُنَبِّئُكَ مِثْلُ خَبِيرٍ [فاطر/14] ت: وَلَا يُنَبِّئُكَ (بخبر) مِثْلُ خَبِيرٍ (به وهو الله تعالى). الرَّحْمَنُ فَاسْأَلْ بِهِ خَبِيرًا [الفرقان/59] ت: فَاسْأَلْ بِهِ (بسؤالك اياه) خَبِيرًا (فهو الخبير). تفرع تنقيحي اذ لا خصوصة عرفا وعقلائيا وللاطلاق تفرع اشتقاقي. . تفرع اقتراني بان السؤال يجوز الاخذ.. وبالتفرع الاقتراني فالمجتهد خبير. والحق يعلم بتصديق القرآن. بالتفرع الاقتراني المبين في محله.
فرع: اذا اختلف مجتهدان اخذ بقول العارضي منهم اي من يعرض الحديث على القرآن. ق: وَلَا يُنَبِّئُكَ مِثْلُ خَبِيرٍ [فاطر/14] ت: وَلَا يُنَبِّئُكَ (بخبر) مِثْلُ خَبِيرٍ (به وهو الله تعالى). الرَّحْمَنُ فَاسْأَلْ بِهِ خَبِيرًا [الفرقان/59] ت: فَاسْأَلْ بِهِ (بسؤالك اياه) خَبِيرًا (فهو الخبير). تفرع تنقيحي اذ لا خصوصة عرفا وعقلائيا وللاطلاق تفرع اشتقاقي. . تفرع اقتراني بان السؤال يجوز الاخذ.. وبالتفرع الاقتراني فالمجتهد خبير. والحق يعلم بتصديق القرآن. بالتفرع الاقتراني المبين في محله.
فرع: اذا اختلف المفسران او المحدثان او الفقيهان او الاصوليان واللغويان قدم القول الموافق لما هو معلوم وثابت من معرفة حقة فهو الحق المحقق للعلم. ق: وَلَا يُنَبِّئُكَ مِثْلُ خَبِيرٍ [فاطر/14] ت: وَلَا يُنَبِّئُكَ (بخبر) مِثْلُ خَبِيرٍ (به وهو الله تعالى). الرَّحْمَنُ فَاسْأَلْ بِهِ خَبِيرًا [الفرقان/59] ت: فَاسْأَلْ بِهِ (بسؤالك اياه) خَبِيرًا (فهو الخبير). تفرع تنقيحي اذ لا خصوصة عرفا وعقلائيا وللاطلاق تفرع اشتقاقي. . تفرع اقتراني بان السؤال يجوز الاخذ.. وبالتفرع الاقتراني فالمجتهد خبير. وما وافق الثابت المعلوم فهو الحق.

فرع: سؤال الخبير (المجتهد) والاخذ منه يكون استرشادا واستنارة مع العرض على الثابت المعلوم من معرفة مما يحقق العلم فلا يجوز التقليد. ق: وَلَا يُنَبِّئُكَ مِثْلُ خَبِيرٍ [فاطر/14] ت: وَلَا يُنَبِّئُكَ (بخبر) مِثْلُ خَبِيرٍ (به وهو الله تعالى). الرَّحْمَنُ فَاسْأَلْ بِهِ خَبِيرًا [الفرقان/59] ت: فَاسْأَلْ بِهِ (بسؤالك اياه) خَبِيرًا (فهو الخبير). تفرع تنقيحي اذ لا خصوصة عرفا وعقلائيا وللاطلاق تفرع اشتقاقي. . تفرع اقتراني بان السؤال يجوز الاخذ.. وبالتفرع الاقتراني فالمجتهد خبير. والحق يعلم بتصديق القرآن. تفرع تنقيحي بعدم خصوصية القران فيعمم على كل معرفة ثابتة حقة معلومة. تفرع اشتقاقي بان السؤال استنارة واسترشاد لا تقليد للمنع من الظن والتقليد ظن.
فرع: لا يكفي في الاخذ بقول المجتهد ان يكون ذلك المجتهد عارضيا يعرض الحديث على القرآن بل لا بد من عرض العامي قول المجتهد على القرآن ايضا ويجزي عرضه على الاصول القرآنية البينة والا كان تقليدا وظنا. ق: وَلَا يُنَبِّئُكَ مِثْلُ خَبِيرٍ [فاطر/14] ت: وَلَا يُنَبِّئُكَ (بخبر) مِثْلُ خَبِيرٍ (به وهو الله تعالى). الرَّحْمَنُ فَاسْأَلْ بِهِ خَبِيرًا [الفرقان/59] ت: فَاسْأَلْ بِهِ (بسؤالك اياه) خَبِيرًا (فهو الخبير). تفرع تنقيحي اذ لا خصوصة عرفا وعقلائيا وللاطلاق تفرع اشتقاقي. . تفرع اقتراني بان السؤال يجوز الاخذ.. وبالتفرع الاقتراني فالمجتهد خبير. والحق يعلم بتصديق القرآن. تفرع تنقيحي بعدم خصوصية القران فيعمم على كل معرفة ثابتة حقة معلومة. تفرع اشتقاقي بان السؤال استنارة واسترشاد لا تقليد للمنع من الظن والتقليد ظن.
فرع: الخبير الذي يسأل هو مستشار يستشار وليس حجة او مرجعا بل الحجة والمرجع هو البرهان والدليل. ق: وَلَا يُنَبِّئُكَ مِثْلُ خَبِيرٍ [فاطر/14] ت: وَلَا يُنَبِّئُكَ (بخبر) مِثْلُ خَبِيرٍ (به وهو الله تعالى). الرَّحْمَنُ فَاسْأَلْ بِهِ خَبِيرًا [الفرقان/59] ت: فَاسْأَلْ بِهِ (بسؤالك اياه) خَبِيرًا (فهو الخبير). تفرع تنقيحي اذ لا خصوصة عرفا وعقلائيا وللاطلاق تفرع اشتقاقي. . تفرع اقتراني بان السؤال يجوز الاخذ.. وبالتفرع الاقتراني فالمجتهد خبير. والتفرع الاقتراني ان الحجة والمرجع هو الدليل والبرهان.
فرع: الاخذ بقول المجتهد دون عرض على القرآن ظن وتقليد غير جائز. ق: وَلَا يُنَبِّئُكَ مِثْلُ خَبِيرٍ [فاطر/14] ت: وَلَا يُنَبِّئُكَ (بخبر) مِثْلُ خَبِيرٍ (به وهو الله تعالى). الرَّحْمَنُ فَاسْأَلْ بِهِ خَبِيرًا [الفرقان/59] ت: فَاسْأَلْ بِهِ (بسؤالك اياه) خَبِيرًا (فهو الخبير). تفرع تنقيحي اذ لا خصوصة عرفا وعقلائيا وللاطلاق تفرع اشتقاقي. . تفرع اقتراني بان السؤال يجوز الاخذ.. وبالتفرع الاقتراني فالمجتهد خبير. والحق يعلم بتصديق القرآن. تفرع تنقيحي بعدم خصوصية القران فيعمم على كل معرفة ثابتة حقة معلومة. تفرع اشتقاقي بان السؤال استنارة واسترشاد لا تقليد للمنع من الظن والتقليد ظن.

فرع: يخرج الاخذ من الخبير من التقليد والظن الى العلم بالعرض على القران وما هو ثابت وموافقته له. ق: وَلَا يُنَبِّئُكَ مِثْلُ خَبِيرٍ [فاطر/14] ت: وَلَا يُنَبِّئُكَ (بخبر) مِثْلُ خَبِيرٍ (به وهو الله تعالى). الرَّحْمَنُ فَاسْأَلْ بِهِ خَبِيرًا [الفرقان/59] ت: فَاسْأَلْ بِهِ (بسؤالك اياه) خَبِيرًا (فهو الخبير). تفرع تنقيحي اذ لا خصوصة عرفا وعقلائيا وللاطلاق تفرع اشتقاقي. . تفرع اقتراني بان السؤال يجوز الاخذ.. وبالتفرع الاقتراني فالمجتهد خبير. والحق يعلم بتصديق القرآن. تفرع تنقيحي بعدم خصوصية القران فيعمم على كل معرفة ثابتة حقة معلومة. تفرع اشتقاقي بان السؤال استنارة واسترشاد لا تقليد للمنع من الظن والتقليد ظن.والتفرع اشتقاقي بان العلم هو ما وافق القران وما هو ثابت وحق.
فرع: لا يجوز تقليد المجتهد وان انحصر العمل به لانه ظن بل على العامي تعلم اقل قدر من الأصول والأدلة العامة من القرآن لعرض قول الخبير عليها لتحقيق العلم. ق: وَلَا يُنَبِّئُكَ مِثْلُ خَبِيرٍ [فاطر/14] ت: وَلَا يُنَبِّئُكَ (بخبر) مِثْلُ خَبِيرٍ (به وهو الله تعالى). الرَّحْمَنُ فَاسْأَلْ بِهِ خَبِيرًا [الفرقان/59] ت: فَاسْأَلْ بِهِ (بسؤالك اياه) خَبِيرًا (فهو الخبير). تفرع تنقيحي اذ لا خصوصة عرفا وعقلائيا وللاطلاق تفرع اشتقاقي. . تفرع اقتراني بان السؤال يجوز الاخذ.. وبالتفرع الاقتراني فالمجتهد خبير. والحق يعلم بتصديق القرآن. تفرع تنقيحي بعدم خصوصية القران فيعمم على كل معرفة ثابتة حقة معلومة. تفرع اشتقاقي بان السؤال استنارة واسترشاد لا تقليد للمنع من الظن والتقليد ظن.تفرع اشتقاقي بوجوب العلم وعدم جواز الظن والتفرع اشتقاقي بان العلم هو ما وافق القران وما هو ثابت وحق.
فرع: اذا علم المجتهد ان العامي مقلد لا يعرض القول على القران وما هو ثابت لم يجز افتاؤه بقصد العمل بل لا بد من تعليمه أصول الأدلة وما يمكنه من العرض وتحقيق العلم. ق: وَلَا يُنَبِّئُكَ مِثْلُ خَبِيرٍ [فاطر/14] ت: وَلَا يُنَبِّئُكَ (بخبر) مِثْلُ خَبِيرٍ (به وهو الله تعالى). الرَّحْمَنُ فَاسْأَلْ بِهِ خَبِيرًا [الفرقان/59] ت: فَاسْأَلْ بِهِ (بسؤالك اياه) خَبِيرًا (فهو الخبير). تفرع تنقيحي اذ لا خصوصة عرفا وعقلائيا وللاطلاق تفرع اشتقاقي. . تفرع اقتراني بان السؤال يجوز الاخذ.. وبالتفرع الاقتراني فالمجتهد خبير. والحق يعلم بتصديق القرآن. تفرع تنقيحي بعدم خصوصية القران فيعمم على كل معرفة ثابتة حقة معلومة. تفرع اشتقاقي بان السؤال استنارة واسترشاد لا تقليد للمنع من الظن والتقليد ظن. تفرع اشتقاقي بوجوب العلم وعدم جواز الظن والتفرع اشتقاقي بان العلم هو ما وافق القران وما هو ثابت وحق.
فرع: يجزي في العمل بقول المجتهد بما يحقق العلم بلا تقليد العرض على القدرالكافي من الأصول القرانية والعلمية التي يمكن عرض قوله عليه بعد علمها. ق: وَلَا يُنَبِّئُكَ مِثْلُ خَبِيرٍ [فاطر/14] ت: وَلَا يُنَبِّئُكَ (بخبر) مِثْلُ خَبِيرٍ (به وهو الله تعالى). الرَّحْمَنُ فَاسْأَلْ بِهِ خَبِيرًا [الفرقان/59] ت: فَاسْأَلْ بِهِ (بسؤالك اياه) خَبِيرًا (فهو الخبير). تفرع تنقيحي اذ لا خصوصة عرفا وعقلائيا وللاطلاق تفرع اشتقاقي. . تفرع اقتراني بان السؤال يجوز الاخذ.. وبالتفرع الاقتراني فالمجتهد خبير. والحق يعلم بتصديق القرآن. تفرع تنقيحي بعدم خصوصية القران فيعمم على كل معرفة ثابتة حقة معلومة. تفرع اشتقاقي بان السؤال استنارة واسترشاد لا تقليد للمنع من الظن والتقليد ظن. تفرع اشتقاقي بوجوب العلم وعدم جواز الظن والتفرع اشتقاقي بان العلم هو ما وافق القران وما هو ثابت وحق.
فرع: لا يجوز قياس قول الخبير في الدين أي المجتهدين وعلماء الدين بقول غيرهم من الخبراء في العلوم الوضعية لفوراق بين العلوم من جهة الثوابت والرواسخ وتيسر المعارف. ق: وَلَا يُنَبِّئُكَ مِثْلُ خَبِيرٍ [فاطر/14] ت: وَلَا يُنَبِّئُكَ (بخبر) مِثْلُ خَبِيرٍ (به وهو الله تعالى). الرَّحْمَنُ فَاسْأَلْ بِهِ خَبِيرًا [الفرقان/59] ت: فَاسْأَلْ بِهِ (بسؤالك اياه) خَبِيرًا (فهو الخبير). تفرع تنقيحي اذ لا خصوصة عرفا وعقلائيا وللاطلاق تفرع اشتقاقي. . تفرع اقتراني بان السؤال يجوز الاخذ.. وبالتفرع الاقتراني فالمجتهد خبير. والحق يعلم بتصديق القرآن. تفرع تنقيحي بعدم خصوصية القران فيعمم على كل معرفة ثابتة حقة معلومة. تفرع اشتقاقي بان السؤال استنارة واسترشاد لا تقليد للمنع من الظن والتقليد ظن. والتفرع اشتقاقي بان العلم هو ما وافق القران وما هو ثابت وحق. وتفرع اشتقاقي بوجوب تعليم ما يتوقف العلم عليه.
ملاحظة: التفرع من الدلالة المباشرة:
1 تفرع اشتقاقي من قبيل العام والخاص.
2 تفرع اقتراني وهو جعل الموضوع مكان المحمول مع التساوي .
3 تفرع تنقيحي وهو العلم بعدم الخصوصية وان القيود والصفات الخاصة غير مقصودة في الحكم .
قواعد الاخذ باقوال الخبراء في علوم الدين
اعضاء معجبون بهذا
جاري التحميل
ثقافية
عدد الاعجابات بالمقال :0
عدد التعليقات : 0
منذ 3 ايام
2024/11/24م
من الوظائف التي ينبغي على الأبوين العمل بها وتطبيقها، الوفاء بالوعد للصبي، فإنّ في ترك العمل بالوعد والوفاء به تحقيراً لشخصية الطفل، وإعطاءه درساً عملياً في الكذب، وهذا النوع من السلوك مردود بلا شك في نظر الروايات، وأن الأبوين اللذين لا يفيان بوعودهما ملومان في ذلك. فقد ورد عن النبي (صلى الله عليه... المزيد
عدد المقالات : 111
عدد الاعجابات بالمقال :0
عدد التعليقات : 0
منذ 3 ايام
2024/11/24م
قراءة في كتاب أضواء تاريخية على مدينة الناصرية الجزء الثاني للمؤرخ محمد علي جبار عليخ . بقلم // مجاهد منعثر منشد ================ إبداع متواصل وعطاء متجدِّد يقدِّمه موسوعة ذي قار الأستاذ الفاضل المؤرِّخ أبو خلدون محمَّد علي جبَّار عليه لقد أهدى التَّاريخ حزمةً من تراث المحافظة بشكل عامّ ومدينة... المزيد
عدد المقالات : 377
عدد الاعجابات بالمقال :0
عدد التعليقات : 0
منذ اسبوعين
2024/11/11م
السيد محمد حسين الطباطبائي توفي 1402 في قم بعد أن بلغ سنا عالية. قال في ترجمة نفسه: ولدت في أسرة علمية بمدينة تبريز وقد حازت شهرة علمية منذ زمن بعيد في ذلك البلد وفقدت أمي في الخامسة من عمري وأبي في التاسعة منه، فذقت بذلك ألم اليتم وأحسست به منذ صباي، ولكن الله قد من علينا بيسر في المعيشة والمال ويراقبني... المزيد
عدد المقالات : 111
عدد الاعجابات بالمقال :1
عدد التعليقات : 0
منذ اسبوعين
2024/11/11م
حسن الهاشمي الدولة الديمقراطية التي تلبي طموح الشعب في الاستقلال والحرية والرفاه والتقدم في إطار حفظ القيم والمقدسات التي تحافظ على كرامة المواطن ووحدة البلد، هذه الدولة لا يمكن ان تستقر وتزدهر الا بالتداول السلمي للسلطة، وشفافية عمل السلطات التشريعية والتنفيذية والقضائية بما يخدم تطلعات الشعب... المزيد
عدد المقالات : 303
أدبية
عدد الاعجابات بالمقال :0
عدد التعليقات : 0
منذ 3 اسابيع
2024/11/07م
ولد بدر شاكر السياب عام 1926 في قرية ( جيكور ) في محاقظة البصرة وقضى طفولته المبكرة فيها توفيت والدته وهو في السادسة من عمره فكان لوفاتها عميق الاثر في نفسه التحق بدار المعلمين العالية ( كلية التربية حاليا ) فدرس الادب العربي وتخرج فيها عام 1948 شارك في الحياة السياسية والثقافية مشاركة واسعة اذا كان من... المزيد
عدد المقالات : 111
عدد الاعجابات بالمقال :0
عدد التعليقات : 0
منذ 3 اسابيع
2024/11/07م
أغير لباس المدرسة وأغسله. أشد شعري مرة أخرى، أختار لنفسي قطعة جميلة ألبسها، أحل جميع واجباتي المدرسية ثم أفتح صندوق الفرح ليومي. أتناول الطعام بلذة، أذهب للخارج أتمشى بين الحقول، أخلي سبيل السجن الذي يقيد أفكاري داخل المدرسة وأتأمل على جانبي الطريق. إنني كائن أعشق التأمل وأحب اللون الأخضر، لون... المزيد
عدد المقالات : 19
عدد الاعجابات بالمقال :0
عدد التعليقات : 0
منذ 1 شهر
2024/10/16م
هو العلم الذي يتخذ من الجملة و الاسلوب اللغوي موضوعاً له وميداناً، فهو متخصص بنظم الكلمات في مجموعات كلامية في لغة معينة - كلغتنا العربية مثلا- كما أن ثمة اختلاف فيما بين اللغات الانسانية من ناحية نحوها وعناصره، فلكل لغة نظامها النحوي الخاص ، كالإعراب مثلا يوجد في اللغة العربية، ولا وجود له في لغات... المزيد
عدد المقالات : 111
عدد الاعجابات بالمقال :1
عدد التعليقات : 0
منذ شهرين
2024/10/02م
عريس الحشد (2) علاقته وصاحب الزمان بقلم // مجاهد منعثر منشد (والذي بعثني بالنبوة إنهم لينتفعون به، ويستضيئون بنور ولايته في غيبته كانتفاع الناس بالشمس وإن جللها السحاب)... كيف لطفل بعمر ست سنوات يعشق صلاة المساجد، خدمة المواكب، هل هو فضول الأطفال، أم تربية الأبوين؟ أليس غريب صغير قائم قاعد يحرك... المزيد
عدد المقالات : 377
علمية
تذبذب اسعار الدولار في اي بلد، يجعل بيئة الاعمال بيئة غير نشطة، فتلقي بظلالها على الاداء الاقتصادي بشكل تلقائي. ويختلف تأثير تذبذب الدولار على اداء الاقتصاد من حيث طبيعته إن كان عرضي أم بنيوي، لان الاول هو مؤقت والثاني مستدام. متى يكون عرضي ومتى... المزيد
هو منتج طبيعي مستخرج من الألياف الموجودة في قشور جوز الهند. يعتبر وسيلة زراعية ممتازة للزراعة بدون تربة، ويستخدم عادة كبديل للتربة في الزراعة العضوية وزراعة النباتات في الأواني. فيما يلي تفاصيل حول الكوكوبيت: خصائص الكوكوبيت: 1. احتباس الماء... المزيد
تعد المياه الجوفية التي تحتوي على حامض الكاربونيك المذيب الرئيس للصخور الجيرية التي تحتوي على معدن الكالسايت الذي يتكون كيميائياً من كاربونات الكالسيوم التي يسهل اذابتها بالأحماض ، كما تكثر في الصخور الجيرية الشقوق والمفاصل ، مما يجعل عملية... المزيد
آخر الأعضاء المسجلين

آخر التعليقات
رَشَـفَـات 【5】[ زيارة الأربعين]
عقيل الحمداني
2024/08/19م     
المنقذ الموعود
الشيخ أحمد الساعدي
2024/11/13م     
النخب والمفاهيم النمطية الموروثة
عبد الخالق الفلاح
2024/11/16م     
اخترنا لكم
د. أمل الأسدي
2024/10/30
يتحدث الشيخ الدكتور أحمد الوائلي(رحمه الله) في إحدی محاضراته عن الرزق وأنواعه، ويقول: إن العلم من الرزق، والعلم رزق رائع!! فأي رزق ينفد،...
المزيد

صورة مختارة
رشفات
الإمام علي بن الحسين السجّاد (عليه السلام)
2024/09/18
( من لم يكن عقله أكمل ما فيه كان هلاكه من أيسر ما فيه )
المزيد

الموسوعة المعرفية الشاملة
القرآن وعلومة الجغرافية العقائد الاسلامية الزراعة الفقه الاسلامي الفيزياء الحديث والرجال الاحياء الاخلاق والادعية الرياضيات سيرة الرسول وآله الكيمياء اللغة العربية وعلومها الاخبار الادب العربي أضاءات التاريخ وثائقيات القانون المكتبة المصورة
www.almerja.com