المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية
Untitled Document
أبحث في الأخبار


معنى كلمة رخو


  

9176       03:14 مساءاً       التاريخ: 8-06-2015              المصدر: الشيخ حسن المصطفوي

أقرأ أيضاً
التاريخ: 10-12-2015 6208
التاريخ: 9-6-2021 2095
التاريخ: 21-10-2014 2149
التاريخ: 17-12-2015 8168
التاريخ: 29-1-2016 2604
مصبا- رخو : بالكسر اللين السهل يقال حجر رخو ، وقال الكلابيّون : رخو بالضم ، والفتح لغة. 
قال الأزهري :  الكسر كلام العرب والفتح مولّد. ورخى ورخو من باب تعب وقرب : رخاوة : إذا لان ، وكذلك العيش رَخِىَ ورَخُو : إذا اتّسع ، فهو رخي على فعيل ، والاسم الرخاء. وزيد رخي البال أى في نعمة وخصب ، وأرخيت الستر فاسترخى. وتراخى الأمر تراخيا : امتدّ زمانه. وفي الأمر تراخ أى فسحة.
مقا- رخو : أصل يدلّ على لين وسخافة عقل ، من ذلك شي‌ء رخو. قال الخليل : رخو أيضا ، لغتان. يقال منه رخى يرخى ، ورخو إذا صار رخوا. ويقال أرخت الناقة إذا استرخى صلاها. وفرس رخو إذا كانت سهلة مسترسلة. ويقال استرخى به الأمر واسترخت به حاله : إذا وقع في حال حسنة غير شديدة. وتراخى عن الأمر إذا قعد عنه وأبطأ. ومن الباب الرخاء وهي الريح الليّنه. قال تعالى. { فَسَخَّرْنَا لَهُ الرِّيحَ تَجْرِي بِأَمْرِهِ رُخَاءً حَيْثُ أَصَابَ} [ص : 36] . قال أبو عبيد : الإرخاء أن يخلّى الفرس وشهوته في العدو غير متعب له.
اسا- شي‌ء رخو ، وقد رخو رخاوة ، واسترخى. وريح رخاء : ليّنة الهبوب. وفرس مرخاء من خيل مراخ ، من الإرخاء وهو الحضر الّذى ليس بالملهب. وتراخى عنّى فلان : تباطأ. وتراخى عن الأمر : تقاعس عنه. وتراخى ما بينهما : تباعد. وراخيته عنّى : باعدته. وراخى العقدة : أرخاها. ومن المجاز : فرس رخو ورخو العنان إذا كان سلس القياد. وأرخى له الطول : خلّاه وشأنه. وراخى خناقه ورباقه بمعنى أرخاه إذا نفّس عنه.
والتحقيق‌
أنّ الأصل الواحد في هذه المادّة : هو ما يقابل الشدّة ، ويعبّر عنه بالفارسيّة بكلمة- سستى ، والفرق بينها وبين موادّ اليسر والضعف واللين والسهل والفسحة والوسعة والرحب : انّ اليسر ضدّ العسر ، والضعف ضدّ القوّة ، واللين ضد الخشونة ، والسهل ضدّ الصعوبة ، والسعة والرحب والفسحة في مقابل المضيقة ، فالرحب سعة في محلّ ، والسعة أعمّ من أن يكون في محلّ أو موضوع آخر مادّيّا أو معنويّا ، والتفسّح هو التوسّع فيما يكون في محلّ ويعبّر عنه بالفارسيّة بكلمة- گشايش.- راجع الرحب.
ويدلّ على مفهوم المادّة : استعمال الرخاء في الآية الكريمة -{ فَسَخَّرْنَا لَهُ الرِّيحَ تَجْرِي بِأَمْرِهِ رُخَاءً حَيْثُ أَصَابَ} [ص : 36] : متعلّقا بالريح ، والمناسب بها هو الجريان في مقابل الشدّة ، لا ما يقابل الصعوبة والعسر والقوّة والخشونة والضيق. وقد استعمل الشدّة متعلّقا بالريح في آية - {اشْتَدَّتْ بِهِ الرِّيحُ فِي يَوْمٍ عَاصِفٍ} [إبراهيم : 18] فظهر لطف التعبير بالمادّة دون نظائرها في الآية الكريمة - فتنبّه.
ثمّ انّ التفسير باللين والسهولة والاسترسال والضعف والفتور والتّأخّر والاتّساع والتنفيس والسدل والتباعد والتباطؤ والفسحة والامتداد والفكّ وغيرها : كلّها لتقريب الحقيقة باختلاف موارد استعمالها متناسبا لها.
والمفهوم الحقيقي هو ما قلناه ، وإذا رأيت اشكالا في التطبيق في مورد من موارد استعمال المادّة : فهو من المجاز قطعا.
_______________
- مصبا = مصباح المنير للفيومي ، طبع مصر 1313 هـ .
‏- مقا = معجم مقاييس اللغة لابن فارس ، 6 ‏مجلدات ، طبع مصر 139 ‏هـ .
- أسا = أساس البلاغة للزمخشري ، طبع مصر ، . 196 ‏م .


Untitled Document
د. فاضل حسن شريف
آيات قرآنية لها علاقة بعيد (ح 3)
حسن الهاشمي
لا يغرنّك طول الأمل فالموت لك بالمرصاد
د. فاضل حسن شريف
آيات قرآنية لها علاقة بعيد (ح 2)
علي جبار الماجدي
غارة الوهابيين على مدينة كربلاء المقدسة في عيد الغدير...
د. فاضل حسن شريف
من دعاء العشر الأوائل من ذي الحجة (ح 4) (بيده الخير)
زيد علي كريم الكفلي
التقوى ميزان التفاضل
حسن السعدي
البرق: قوة طبيعية مذهلة
د. فاضل حسن شريف
من دعاء العشر الأوائل من ذي الحجة (ح 3) (أحدا صمدا)
عبد العباس الجياشي
الحارث بن النعمان الفهري ( يستعجل العذاب في الدنيا قبل...
د. فاضل حسن شريف
آيات قرآنية من كتاب الحج ضيافة الله للسيد المدرسي (ح 3)
إسلام سعدون النصراوي
بِدَايَةُ مَرْحَلَةِ التَّغْيِيْرِ الشَّامِلَةِ...
د. فاضل حسن شريف
آيات قرآنية من كتاب الحج ضيافة الله للسيد المدرسي (ح 2)
أنور غني الموسوي
الفرق بين التبيين والتفصيل والتصريف في القرآن الكريم...
د. فاضل حسن شريف
آيات قرآنية من كتاب مسلم بن عقيل للشيخ البغدادي (ح 5)