المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية
Untitled Document
أبحث في الأخبار


معنى كلمة عزل


  

8163       09:16 صباحاً       التاريخ: 17-12-2015              المصدر: الشيخ حسن المصطفوي

أقرأ أيضاً
التاريخ: 10-12-2015 15682
التاريخ: 8-1-2022 1865
التاريخ: 14-12-2015 7038
التاريخ: 23/11/2022 1114
التاريخ: 17-5-2022 1754
مقا- عزل : أصل صحيح يدلّ على تنحية وإمالة ، تقول عزل الإنسان الشي‌ء يعزله : إذا نحّاه في جانب ، وهو بمعزل وفي معزل عن أصحابه ، أي في ناحية عنهم .
والعزلة : الاعزال والرجل يعزل عن المرأة : إذا لم يرد ولدها. ومن الباب الأعزل : الذي لا رمح معه. وقال بعضهم : الأعزل الذي ليس معه من السلاح يقاتل به ، فهو يعتزل الحرب. وشبّه بهذا الكوكب الذي يقال له السماك الأعزل : لأنّ ثمّ سماكا آخر يقال له السماك الرامح ، بكوكب يقدمه يقولو ن هو رمحه. والأعزل من الدوابّ : الذي يميل ذنبه الى أحد جنبيه.
مصبا- عزلت الشي‌ء عن غيره عزلا من باب ضرب : نحيته عنه ، ومنه عزلت النائب كالوكيل : إذا أخرجته عمّا كان له من الحكم. ويقال في المط أو ع فعزل ، ولا يقال فانعزل ، لأنّه ليس فيه علاج وانفعال ، نعم قالوا انعزل عن الناس : إذا تنحّى عنهم جانبا ، وفلان عن الحقّ بمعزل ، أي مجانب له. وتعزّلت البيت واعتزلته ، والاسم العزلة.
التهذيب 2/ 133- العزل : عزل الرجل الماء عن جاريته إذا جامعها لئلّا تحمل. ويقال اعزل عنك ما يشينك ، أي نحّه عنك. والسماك الأعزل : لأنّه لا شي‌ء بين يديه من الكواكب ، كالأعزل الذي لا سلاح معه. وعزلاء المزادة : مصبّ الماء منها في أسفلها. والمعزال من الناس : الذي لا ينزل مع القوم في السفر وينزل وحده ، وهو ذمّ عند العرب بهذا المعنى.
التحقيق‌
أنّ الأصل الواحد في هذه المادّة : هو تنحية شخص عن أمر كان في محيط جريانه. وبهذا القيد يفترق عن موادّ التنحية والتبعيد والتجنيب وغيرها- راجع- سبح.
ومن مصاديقه : عزل الرجل في مقام الجماع. وعزل الجنديّ عن السلاح. وعزل الذنب عن موضعه. وعزل الوكيل عمّا وكّل به. والاعتزال عن الجماعة أو عن البيت. والاعتزال عن المصاحبة. وكذا في المعاشرة وفي المزاوجة وأمثالها.
فلا بدّ من لحاظ قيدين في مقام الاستعمال ، وبهذا اللحاظ تستعمل في آيات كريمة في القرآن المجيد.
{ وَمَنِ ابْتَغَيْتَ مِمَّنْ عَزَلْتَ فَلَا جُنَاحَ عَلَيْكَ} [الأحزاب : 51].
أي ممّن نحيته عن مقام المزاوجة وطلّقته أو تركته وأعرضته.
{قُلْ هُوَ أَذًى فَاعْتَزِلُوا النِّسَاءَ فِي الْمَحِيضِ} [البقرة : 222] أي في مقام النكاح والالتذاذ بهنّ بمقاربة وجماع.
{وَإِذِ اعْتَزَلْتُمُوهُمْ وَمَا يَعْبُدُونَ إِلَّا اللَّهَ فَأْوُوا إِلَى الْكَهْفِ} [الكهف : 16] . { فَلَمَّا اعْتَزَلَهُمْ وَمَا يَعْبُدُونَ مِنْ دُونِ اللَّهِ وَهَبْنَا لَهُ } [مريم : 49].  يراد الاعتزال عن محيط يعبد فيه ما دون اللّه ، أي الاعتزال عنهم من هذه الحيثيّة. ويكون ما مصدريّة أي عبادتهم. وأمّا صدق الاعتزال : فانّ النبيّ يبعث من القوم وفيهم ، فيصدق التنحيّ عن محيط معيشتهم.
{فَإِنِ اعْتَزَلُوكُمْ فَلَمْ يُقَاتِلُوكُمْ وَأَلْقَوْا إِلَيْكُمُ السَّلَمَ} [النساء : 90]. أي يتنّحون عن محيط المقابلة والمحاربة والمقاتلة ، فالاعتزال عنهم بلحاظ القتال.
{ وَمَا تَنَزَّلَتْ بِهِ الشَّيَاطِينُ (210) وَمَا يَنْبَغِي لَهُمْ وَمَا يَسْتَطِيعُونَ (211) إِنَّهُمْ عَنِ السَّمْعِ لَمَعْزُولُونَ} [الشعراء : 210 - 212].
يرتبط بقوله تعالى :
{وَإِنَّهُ لَتَنْزِيلُ رَبِّ الْعَالَمِينَ (192) نَزَلَ بِهِ الرُّوحُ الْأَمِينُ ..ومٰا تَنَزَّلَتْ بِهِ } [الشعراء : 192، 193] والتعبير بالتنزّل دون التنزيل كما في- لتنزيل ربّ العالمين : اشارة الى أنّ الشياطين ليس فيهم اقتضاء التنزيل واستطاعته ليصحّ النفي عنهم ، وعلى هذا قال- وما ينبغي لهم وما يستطيعون. وأمّا نفى التنزّل به : فانّ التنزّل به يتوقّف على سمع الوحى ، وهم في مورد الوحى معزولو ن ومتنحّون عن محيط السمع المطلق.
فالمعنى وما تنزّلت الشياطين عن مراتبهم بسبب إيتاء الوحى الذي أخذوه وسمعوه عمّا وراء عالمهم ، فانّهم متمكّنون من ذلك الأخذ والسمع المطلق في الجملة ، إلّا أنّهم في هذا المورد لمعزولون.
ولا ينافي هذا المعنى كون حرف الباء للتعدية.
__________________
‏- مقا = معجم مقاييس اللغة لابن فارس ، ٦ ‏مجلدات ، طبع مصر . ١٣٩ ‏هـ .
- مصبا = مصباح المنير للفيومي ، طبع مصر 1313 هـ  .


Untitled Document
د. فاضل حسن شريف
آيات قرآنية لها علاقة بعيد (ح 3)
حسن الهاشمي
لا يغرنّك طول الأمل فالموت لك بالمرصاد
د. فاضل حسن شريف
آيات قرآنية لها علاقة بعيد (ح 2)
علي جبار الماجدي
غارة الوهابيين على مدينة كربلاء المقدسة في عيد الغدير...
د. فاضل حسن شريف
من دعاء العشر الأوائل من ذي الحجة (ح 4) (بيده الخير)
زيد علي كريم الكفلي
التقوى ميزان التفاضل
حسن السعدي
البرق: قوة طبيعية مذهلة
د. فاضل حسن شريف
من دعاء العشر الأوائل من ذي الحجة (ح 3) (أحدا صمدا)
عبد العباس الجياشي
الحارث بن النعمان الفهري ( يستعجل العذاب في الدنيا قبل...
د. فاضل حسن شريف
آيات قرآنية من كتاب الحج ضيافة الله للسيد المدرسي (ح 3)
إسلام سعدون النصراوي
بِدَايَةُ مَرْحَلَةِ التَّغْيِيْرِ الشَّامِلَةِ...
د. فاضل حسن شريف
آيات قرآنية من كتاب الحج ضيافة الله للسيد المدرسي (ح 2)
أنور غني الموسوي
الفرق بين التبيين والتفصيل والتصريف في القرآن الكريم...
د. فاضل حسن شريف
آيات قرآنية من كتاب مسلم بن عقيل للشيخ البغدادي (ح 5)