المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية
آخر المواضيع المضافة
المدلول اللغوي والاصطلاحي لامتداد الخصومة في الدعوى المدنية المدلول الاصطلاحي لامتداد الخصومة في الدعوى المدنية مبيدات الحشرات الفايروسية (المبيدات المايكروبية) الطبيعة القانونية لامتداد الخصومة المنافـع المـستهدفـة مـن الحـوكـمـة مبيدات الحشرات البكتيرية (المبيدات المايكروبية) مفـهـوم الحوكمـة وأبـعادهـا وخصائـصـها مبيدات الحشرات الفطرية (المبيدات المايكروبية) مبيدات الحشرات الاوالية او البروتوزوا Protozoan (المبيدات المايكروبية) مفهوم التدفقات النقدية والمالية والأدوات المستخدمة (دور النقود في الاقتصاد) أمثلـة وتمـاريـن تـطبـيـقـيـة لعرض الحـسابـات القـوميـة للقطاعات الاقتصـادية مبيدات الحشرات النيماتودية (المبيدات المايكروبية) جدول تصوير الحسابات القومية للقطاعات الاقتصادية من موارد السقط والتحريف والتصحيف والحشو في الأسانيد / موسى بن القاسم عن علي بن رئاب. من موارد السقط والتحريف والتصحيف والحشو في الأسانيد / موسى بن القاسم عن عبد الرحمن بن سيابة.
Untitled Document
أبحث في الأخبار


بتكنولوجيا خاصة.. إنتاج حرير روسي عالي الجودة


  

666       02:09 صباحاً       التاريخ: 2024-05-29              المصدر: arabic.rt.
ابتكر علماء جامعة شمال القوقاز الفيدرالية طريقة للحصول على حرير مقاوم للرطوبة وأشعة الشمس باستخدام تكنولوجيا خاصة.
ويشير المكتب الإعلامي للجامعة، وفقا للمبتكرين، إلى أن إضافة مختلف الدقائق النانوية إلى الألياف تحسن من جودة منتجات النسيج، وكذلك تحسن المواد الأولية المستخدمة في صناعة النسيج.
وكما هو معروف يستخلص الحرير من شرانق دودة القز، ولكن وفقا لتوضيح خبراء الجامعة، ألياف هذه الشرانق هي في الأساس مزيج من بروتينين - السيريسين والفيبروين، اللذين يشكلان بدورهما إطارا لجزيئات أخرى ويحددان مرونة الخيوط الناتجة. ولا تخلو خيوط الحرير ومنتجاتها من العيوب: مثلا هي شديدة التأثر بالأشعة فوق البنفسجية، حيث عند تعرضها لأشعة الشمس المباشرة لمدة 200 ساعة، تنخفض متانتها إلى النصف.
ولإزالة هذا العيب الطبيعي في الحرير وإعطائه خصائص جديدة، ابتكر علماء الجامعة طريقة لتحسين خصائص الخيوط باستخدام الدقائق النانوية للمعادن وأكاسيدها، مثل دقائق الفضة النانوية وأكاسيد النحاس والحديد والكوبالت والتيتانيوم والسيليكون كمواد مضافة للفيبروين.
ويقول أندريه بلينوف المشرف على المشروع: "نطور دقائق نانوية ذات خصائص محددة: مضادة للبكتيريا، أو طاردة للماء، أو ذات قدرة على امتصاص الأشعة فوق البنفسجية. ثم نضيف الدقائق النانوية المختارة إلى خيط الحرير ونحصل على مادة حرير متعددة الوظائف ذات خصائص محددة".
 ووفقا له، يمنح ثاني أكسيد التيتانيوم إلى الحرير خصائص طاردة للماء ومقاومة للأشعة فوق البنفسجية، ما يسمح للمنسوجات بالحفاظ على متانتها ومظهرها، لأن الدقائق النانوية سوف تمتص طيف الأشعة فوق البنفسجية من أشعة الشمس وتمنع أيضا امتصاص الرطوبة.
ولمنع التصاق الدقائق النانوية والحفاظ على خصائصها وأبعادها استخدم الباحثون بوليمرات مختلفة، تشكل طبقة واقية، وتسمح باستخدام هذه المادة النانوية أو تلك".
ويعتقد خبراء الجامعة، أنه من الممكن بنفس الطريقة تحسين خصائص الخيوط الجراحية التي يتم إنتاجها على أساس البروتين، وتستخدم في الجراحة وزراعة الأعضاء وهندسة الأنسجة.
ويقترح الخبراء طريقتين لتحسين الألياف بالدقائق النانوية: إطعامها لدودة القز، أو إضافتها في وقت معالجة الخيوط أو إلى المنتج النهائي.
وتتضمن الطريقة الثانية استخدام محلول الدقائق النانوية المعلق الذي يمكن وضع الخيوط أو المنتج النهائي فيه، حيث ستستقر عليها الدقائق النانوية. بالإضافة إلى ذلك تسمح بسهولة توحيد المعايير واستخدامها في العمليات الإنتاجية والحصول على منتجات عالية الجودة.


Untitled Document
حسن السعدي
البرق: قوة طبيعية مذهلة
د. فاضل حسن شريف
من دعاء العشر الأوائل من ذي الحجة (ح 3) (أحدا صمدا)
عبد العباس الجياشي
الحارث بن النعمان الفهري ( يستعجل العذاب في الدنيا قبل...
د. فاضل حسن شريف
آيات قرآنية من كتاب الحج ضيافة الله للسيد المدرسي (ح 3)
إسلام سعدون النصراوي
بِدَايَةُ مَرْحَلَةِ التَّغْيِيْرِ الشَّامِلَةِ...
د. فاضل حسن شريف
آيات قرآنية من كتاب الحج ضيافة الله للسيد المدرسي (ح 2)
أنور غني الموسوي
الفرق بين التبيين والتفصيل والتصريف في القرآن الكريم...
د. فاضل حسن شريف
آيات قرآنية من كتاب مسلم بن عقيل للشيخ البغدادي (ح 5)
علي جبار الماجدي
الكوفة شهري ذي القعدة و ذي الحجة سنة 60هـ
د. فاضل حسن شريف
كتاب الامام الباقر عليه السلام للشيخ الكعبي والقرآن...
حسن الهاشمي
الآثار الوضعية للذنوب... معالجة الاسلام لآفة الزنا (14)
د. فاضل حسن شريف
كتاب الامام الباقر عليه السلام للشيخ الكعبي والقرآن...
محمدعلي حسن
لا تعجب بعملك
د. فاضل حسن شريف
آيات قرآنية في كتاب مناسك الحج للسيد السيستاني (ح 2)