المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

الحديث والرجال والتراجم
عدد المواضيع في هذا القسم 6235 موضوعاً

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية

ذرائع بني اسرائيل
2023-07-24
أنواع الصخور- الصخور المتحولة
10/12/2022
أولاد علي (عليه السلام)
14-10-2015
Capillary Gel Electrophoresis (CGE)
15-2-2020
محول ثابت التيار constant-current transformer
22-6-2018
حسين بن علي بن حسين بن حمود الحلّي.
27-7-2016


الشيخ أبو جعفر محمد بن أبي الحسن علي بن الحسين  
  
1451   09:50 مساءً   التاريخ: 5-2-2018
المؤلف : السيد محسن الأمين
الكتاب أو المصدر : أعيان الشيعة
الجزء والصفحة : ج 10 - ص 24​
القسم : الحديث والرجال والتراجم / علماء القرن الرابع الهجري /

الشيخ أبو جعفر محمد بن أبي الحسن علي بن الحسين بن بابويه القمي الملقب بالصدوق من مشايخ الشيعة واعلامهم. ولد في قم وتوفي بالري سنة 381 بعد أن نيف على السبعين وهو مدفون بالقرب من مرقد عبد العظيم الحسيني في ضواحي طهران، نشأ في قم وفي معاهدها درس وعلى شيوخها تخرج ثم انتقل منها إلى الري وأقام فيها. وزار خلال ذلك مشهد الرضا سنة 352 ومر في نيسابور واستمع إلى علمائها كما زار مرو الروز.
وفي سنة 352 نفسها انتقل إلى بغداد ثم زار الكوفة سنة 354، ثم حج إلى مكة، ثم جاء همذان كما زار مشهد الرضا ع مرتين أخريين وذلك سنة 367 وسنة 368. ورحل إلى ما وراء النهر  وورد سمرقند وفرغانة كما جاء بلخ وايلاق وفي كل هذه البلاد يستمع إلى الشيوخ فيها. وفي ايلاق نفسها كانت فكرة تصنيفه كتابه من لا يحضره الفقيه وذلك بطلب من محمد بن الحسن العلوي المعروف بنعمة الذي اقترح عليه تضيف هذا الكتاب على نسق كتاب من لا يحضره الطبيب للرازي.
أقوال العلماء في حقه قال الشيخ الطوسي في الفهرست: كان جليلا حافظا للأحاديث بصيرا بالرجال ناقدا للاخبار لم ير في القميين مثله في حفظه وكثرة علمه.
وقال النجاشي: شيخنا وفقيهنا ووجه الطائفة بخراسان وكان ورد بغداد سنة 355 وسمع منه شيوخ الطائفة وهو حدث السن.
وقال الخطيب البغدادي: نزل بغداد وحدث عن أبيه وكان من شيوخ الشيعة ومشهوري الرافضة حدثنا عنه محمد بن طلحة النعالي.
مؤلفاته أشهر مؤلفاته كتاب من لا يحضره الفقيه، ومؤلفاته هي:

1- دعائم الاسلام في معرفة الحلال والحرام .

2- كتاب التوحيد مطبوع .

3- كتاب النبوة .

4- إثبات الوصية لعلي ع.

5- اثبات خلافته ع .

6- إثبات النص عليه .

7- إثبات النص على الأئمة ع .

8- معرفة فضل النبي ص وأمير المؤمنين والحسن والحسين ع.

9- مدينة العلم.

10- المقنع في الفقه مطبوع.

11- العرض على المجالس .

12- علل الشرائع مطبوع .

13- ثواب الأعمال مطبوع .

14- عقاب الأعمال مطبوع.

15- الأوائل .

16- الأواخر.

17- المناهي .

18- الفرق .

19- خلق الإنسان .

20- الرسالة الأولى في الغيبة.

21- الرسالة الثانية .

22- الرسالة الثالثة .

23- رسالة في أركان الاسلام.

24- المياه.

25- السؤال .

26- الوضوء والتيمم .

27- الأغسال .

28- الحيض والنفاس.

29- نوادر الوضوء.

30- فضائل الصلاة.

31- فرائض الصلاة .

32- فضل المساجد .

33- مواقيت الصلاة .

34- الجمعة والجماعة .

35- السهو .

36- الصلاة سوى الخمس.

37- نوادر الصلاة .

38- الزكاة .

39- الخمس.

40- حق الحداد .

41- الجزية .

42- فضل المعروف .

43- فضل الصدق .

44- فضل الصوم.

45- الفطر .

46- الاعتكاف .

47- جامع الحج .

48 -جامع علل الحج.

49- جامع تفسير المنزل في الحج.

50- جامع حجيج الأنبياء ع.

51- جامع حجيج الأئمة ع.

52- جامع فضل الكعبة والحرم .

53- جامع آداب المسافر للحج.

54- جامع فرض الحج والعمرة.

55- جامع فقه الحج .

56- الموقف .

57- القربان .

58- المدينة وزيارة قبر النبي ص والأئمة ع .

59- جامع نوادر الحج .

60- زيارة قبور الأئمة ع.

61- النكاح.

62- الوصايا .

63- الوقف والصدقة والنحل والهبة.

64- السكنى والعمري.

65- الحدود .

66- الديات .

67- المعايش والمكاسب .

68- التجارات .

69- العتق والتدبير والمكاتبة.

70- القضاء والأحكام .

71- اللقاء والسلام .

72- صفات الشيعة.

73- اللعان .

74- الاستسقاء.

75- زيارة موسى ومحمد ع.

76- جامع زيارات الرضا ع .

77- تحريم الفقاع.

78- المتعة.

79- الرجعة.

80- الشعر.

81- معاني الأخبار مطبوع.

82- السلطان .

83- مصادقة الإخوان .

84- فضائل جعفر الطيار.

85- فضائل العلوم .

86- الملاهي.

87- السنة .

88- عبد المطلب وعبد الله وأبي طالب.

89- زيد بن علي.

90- الفوائد .

91- الإبانة.

92- الهداية .

93- الصيانة.

94- التاريخ .

95- علامات آخر الزمان .

96- فضل الحسن والحسين ع.

97- رسالة في شهر رمضان .

98- جواب رسالة وردت في شهر رمضان.

99- المصابيح: المصباح الأول في ذكر من روى عن النبي ص من الرجال المصباح الثاني: في ذكر من روى عنه ص من النساء المصباح الثالث: فيمن روى عن أمير المؤمنين ع المصباح الرابع: فيمن روى عن فاطمة ع الخامس: فيمن روى عن أبي محمد الحسن المصباح السادس: فيمن روى عن أبي عبد الله الحسين ع. المصباح السابع: فيمن روى عن علي بن الحسين ع المصباح الثامن: فيمن روى عن أبي جعفر محمد بن علي ع المصباح التاسع:
فيمن روى عن أبي عبد الله الصادق ع المصباح العاشر: فيمن روى عن موسى بن جعفر ع المصباح 11: فيمن روى عن أبي الحسن الرضا ع المصباح 12: فيمن روى عن أبي جعفر الثاني ع المصباح 13: فيمن روى عن أبي الحسن علي بن محمد المصباح 14 فيمن روى عن أبي محمد الحسن بن علي المصباح 15: في الرجال الذين خرجت إليهم التوقيعات.

100- كتاب المواعظ .

101- الرجال المختارين من أصحاب النبي ص .

102- زهد أمير المؤمنين .

103- زهد الحسن .

104- زهد الحسين .

105- زهد أبي جعفر.

106- زهد الصادق.

107- زهد أبي إبراهيم .

108- زهد الرضا .

109- زهد أبي جعفر الثاني.

110- زهد أبي الحسن علي بن محمد.

111- زهد أبي محمد الحسن بن علي.

112- أوصاف النبي .

113- دلائل الأئمة ومعجزاتهم.

114- الروضة .

115- نوادر الفضائل.

116- المحافل .

117- امتحان المجالس .

118- غريب حديث النبي وأمير المؤمنين.

119- الخصال مطبوع .

120- مختصر تفسير القرآن جامع كبير .

121- اخبار سلمان وزهده وفضائله .

122- أخبار أبي ذر وفضائله .

123- التقية .

124- حذوا النعل بالنعل.

125- نوادر الطب .

126- جوابات المسائل الواردة عليه من واسط .

127- الطرائف .

128- جوابات المسائل الواردة عليه من قزوين .

129- جوابات المسائل الواردة من البصرة .

130- جوابات المسائل الواردة من الكوفة .

131- جوابات المسائل الواردة من المدائن في الطلاق .

132- العلل.

133- من لقيه من أصحاب الحديث.

134- المجلس الذي جرى له بين يدي ركن الدولة.

135- المجلس الثاني.

136- الذي جرى له بين يديه .

137- المجلس الثالث اللذي جرى له بين يديه.

138- المجلس الرابع الذي جرى له بين يديه .

139- المجلس الخامس الذي جرى له بين يديه.

140- الحذاء والخف .

141- الخاتم .

142- مسائل الصلاة .

143- مسائل التركات.

144- مسائل الخمس .

145- مسائل الوصايا .

146- مسائل المواريث .

147- مسائل الوقف .

148- مسائل النكاح ثلاثة عشر كتاب.

149- مسائل الحج .

150- مسائل العقبة.

151- مسائل الرضاع.

152- مسائل الطلاق.

153- مسائل الديات .

154 مسائل الحدود .

155- إبطال الغلو والتقصير.

156- السر المكتوم إلى الوقت المعلوم.

157- المختار ابن أبي عبيدة .

158- الناسخ والمنسوخ.

159- مسالة نيسابور .

160- رسالة إلى أبي محمد الفارسي في شهر رمضان .

161- الرسالة الثانية إلى أهل بغداد في معنى شهر رمضان.

162- ابطال الاختيار وإثبات النص.

163- المعروف برجال البرقي .

164- مولد أمير المؤمنين .

165- مصباح المصلي .

166- مولد فاطمة .

167- الجمل .

168- تفسير القرآن الجامع الكبير.

169- اخبار عبد العظيم بن عبد الله الحسين .

170- تفسير قصيدة في أهل البيت ع .

171- من لا يحضره الفقيه مطبوع .

172- عيون أخبار الرضا مطبوع .

173- حقوق الاخوان.

174- معاني الأخبار مطبوع .

175- اكمال الدين واتمام النعمة مطبوع .

176- فضل الشيعة .

177- الاعتقادات مطبوع.

178- فضائل رجب .

179- فضائل شعبان .

180- فضائل شهر رمضان .

181- المجموع الرائق.

182- جامع الأخبار مطبوع ونسبته إليه غير معلومة .

183- الهداية في الأصول والفقه مطبوع.

184- المرشد .

185- الفضائل.

186- المواعظ والحكم.




علم من علوم الحديث يختص بنص الحديث أو الرواية ، ويقابله علم الرجال و يبحث فيه عن سند الحديث ومتنه ، وكيفية تحمله ، وآداب نقله ومن البحوث الأساسية التي يعالجها علم الدراية : مسائل الجرح والتعديل ، والقدح والمدح ؛ إذ يتناول هذا الباب تعريف ألفاظ التعديل وألفاظ القدح ، ويطرح بحوثاً فنيّة مهمّة في بيان تعارض الجارح والمعدِّل ، ومن المباحث الأُخرى التي يهتمّ بها هذا العلم : البحث حول أنحاء تحمّل الحديث وبيان طرقه السبعة التي هي : السماع ، والقراءة ، والإجازة ، والمناولة ، والكتابة ، والإعلام ، والوجادة . كما يبحث علم الدراية أيضاً في آداب كتابة الحديث وآداب نقله .، هذه عمدة المباحث التي تطرح غالباً في كتب الدراية ، لكن لا يخفى أنّ كلاّ من هذه الكتب يتضمّن - بحسب إيجازه وتفصيله - تنبيهات وفوائد أُخرى ؛ كالبحث حول الجوامع الحديثية عند المسلمين ، وما شابه ذلك، ونظراً إلى أهمّية علم الدراية ودوره في تمحيص الحديث والتمييز بين مقبوله ومردوده ، وتوقّف علم الفقه والاجتهاد عليه ، اضطلع الكثير من علماء الشيعة بمهمّة تدوين كتب ورسائل عديدة حول هذا العلم ، وخلّفوا وراءهم نتاجات قيّمة في هذا المضمار .





مصطلح حديثي يطلق على احد أقسام الحديث (الذي يرويه جماعة كثيرة يستحيل عادة اتفاقهم على الكذب) ، ينقسم الخبر المتواتر إلى قسمين : لفظي ومعنوي:
1 - المتواتر اللفظي : هو الذي يرويه جميع الرواة ، وفي كل طبقاتهم بنفس صيغته اللفظية الصادرة من قائله ، ومثاله : الحديث الشريف عن النبي ( ص ) : ( من كذب علي متعمدا فليتبوأ مقعده من النار ) .
قال الشهيد الثاني في ( الدراية 15 ) : ( نعم ، حديث ( من كذب علي متعمدا فليتبوأ مقعده من النار ) يمكن ادعاء تواتره ، فقد نقله الجم الغفير ، قيل : أربعون ، وقيل : نيف وستون صحابيا ، ولم يزل العدد في ازدياد ) .



الاختلاط في اللغة : ضمّ الشيء إلى الشيء ، وقد يمكن التمييز بعد ذلك كما في الحيوانات أو لا يمكن كما في بعض المائعات فيكون مزجا ، وخالط القوم مخالطة : أي داخلهم و يراد به كمصطلح حديثي : التساهل في رواية الحديث ، فلا يحفظ الراوي الحديث مضبوطا ، ولا ينقله مثلما سمعه ، كما أنه ( لا يبالي عمن يروي ، وممن يأخذ ، ويجمع بين الغث والسمين والعاطل والثمين ويعتبر هذا الاصطلاح من الفاظ التضعيف والتجريح فاذا ورد كلام من اهل الرجال بحق شخص واطلقوا عليه مختلط او يختلط اثناء تقييمه فانه يراد به ضعف الراوي وجرحه وعدم الاعتماد على ما ينقله من روايات اذ وقع في اسناد الروايات، قال المازندراني: (وأما قولهم : مختلط ، ومخلط ، فقال بعض أجلاء العصر : إنّه أيضا ظاهر في القدح لظهوره في فساد العقيدة ، وفيه نظر بل الظاهر أنّ المراد بأمثال هذين اللفظين من لا يبالي عمّن يروي وممن يأخذ ، يجمع بين الغثّ والسمين ، والعاطل والثمين)