المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

الحديث والرجال والتراجم
عدد المواضيع في هذا القسم 6235 موضوعاً

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
القيمة الغذائية للثوم Garlic
2024-11-20
العيوب الفسيولوجية التي تصيب الثوم
2024-11-20
التربة المناسبة لزراعة الثوم
2024-11-20
البنجر (الشوندر) Garden Beet (من الزراعة الى الحصاد)
2024-11-20
الصحافة العسكرية ووظائفها
2024-11-19
الصحافة العسكرية
2024-11-19

جمع ثمار التفاح
2023-09-15
Parameters for describing f0
15-6-2022
المواد الحاثة الذاتية Autoinducers
19-6-2017
طبيعة الاكتتاب في الشركة القابضة
26-6-2016
Louis Joel Mordell
9-6-2017
أبو طالب عليه السّلام مؤمن قريش
28-5-2021


الآقا محمد رضا الهمذاني  
  
2198   07:15 مساءً   التاريخ: 1-2-2018
المؤلف : السيد محسن الأمين
الكتاب أو المصدر : أعيان الشيعة
الجزء والصفحة : ج 9 - ص 281​
القسم : الحديث والرجال والتراجم / علماء القرن الرابع عشر الهجري /

الآقا محمد رضا الهمذاني الواعظ ابن ميرزا علي نقي ابن ملا رضا ابن ملا محمد امين الهمذاني.
ولد ليلة 23 رمضان سنة 1261 وتوفي يوم الخميس 14 ربيع الأول عند الزوال سنة 1318.
كان عالما عارفا فقيها محدثا حكيما متكلما أديبا شاعرا كريم الاخلاق مجدا في عنفوان شبابه في ترويج الدين ورفع البدع. قال صاحب المآثر والآثار: له يد طولى في الفقه والأصول والحديث والتفسير والحكمة والكلام.
وكان أبوه من أجلة العلماء والحكماء وجده ملا رضا صاحب مفتاح النبوة في اثبات النبوة الخاصة والدر النظم كلاهما مطبوع من فحول أساتيذ فنون المعقول وشهرته في رد هنري مارتن وصلت إلى أوربا.

له من المؤلفات:

1- نخبة الصوارم في الفقه والأصول .

2- منظومة التجريد وشرحها.

3- سيف الله المسلول على محرفي دين الرسول.

4- التوحيد الرضوي وهي رسالة في التوحيد .

5- كشف المهجة في أحوال الحجة ألفها حين ظهور المتمهدي المغربي باستدعاء احتشام الدولة ابن فرهاد ميرزا القاجاري وترجمت إلى عدة لغات وطبعت بسعي المذكور .

6- منظومة الألفين في ألفين وأربعمائة بيت اسمها سراج الغيب على قافية واحدة ابتدأ بها أول ذي القعدة وفرع منها مطابق يوم الغدير سنة 1301 .

7- منظومة في النحو نحو ألفي بيت .

8- منظومة في الفقه على ترتيب حروف المعجم.

9- الإشارات على نهج الفصوص .

10- ديوان شعر بالعربية والفارسية .

11- هدية النملة إلى رئيس الملة في عقائد الكشفية عملها باسم الميرزا الشيرازي مطبوعة.

12- المكواة المكية في رد هداية المسترشد التي هي رد على هدية النملة.

13- الأنوار القدسية في التوحيد والكلام مطبوع.

وجده ملا رضا كان من أفاضل العلماء ترجم في محله.
وكان للمترجم ولد اسمه ميرزا محمد سلك منهاج أبيه فاضل متتبع كان صاحب منبر في طهران للوعظ يحضره الكثيرون مع التوجه والرغبة توفي في طهران أوائل سنة 1352.
والمترجم كان خطيبا واعظا، رأيته في النجف الأشرف وسمعت وعظه بالفارسية، كان يوضع له منبر في الصحن الشريف ليلا ويجتمع الناس تحت منبره.




علم من علوم الحديث يختص بنص الحديث أو الرواية ، ويقابله علم الرجال و يبحث فيه عن سند الحديث ومتنه ، وكيفية تحمله ، وآداب نقله ومن البحوث الأساسية التي يعالجها علم الدراية : مسائل الجرح والتعديل ، والقدح والمدح ؛ إذ يتناول هذا الباب تعريف ألفاظ التعديل وألفاظ القدح ، ويطرح بحوثاً فنيّة مهمّة في بيان تعارض الجارح والمعدِّل ، ومن المباحث الأُخرى التي يهتمّ بها هذا العلم : البحث حول أنحاء تحمّل الحديث وبيان طرقه السبعة التي هي : السماع ، والقراءة ، والإجازة ، والمناولة ، والكتابة ، والإعلام ، والوجادة . كما يبحث علم الدراية أيضاً في آداب كتابة الحديث وآداب نقله .، هذه عمدة المباحث التي تطرح غالباً في كتب الدراية ، لكن لا يخفى أنّ كلاّ من هذه الكتب يتضمّن - بحسب إيجازه وتفصيله - تنبيهات وفوائد أُخرى ؛ كالبحث حول الجوامع الحديثية عند المسلمين ، وما شابه ذلك، ونظراً إلى أهمّية علم الدراية ودوره في تمحيص الحديث والتمييز بين مقبوله ومردوده ، وتوقّف علم الفقه والاجتهاد عليه ، اضطلع الكثير من علماء الشيعة بمهمّة تدوين كتب ورسائل عديدة حول هذا العلم ، وخلّفوا وراءهم نتاجات قيّمة في هذا المضمار .





مصطلح حديثي يطلق على احد أقسام الحديث (الذي يرويه جماعة كثيرة يستحيل عادة اتفاقهم على الكذب) ، ينقسم الخبر المتواتر إلى قسمين : لفظي ومعنوي:
1 - المتواتر اللفظي : هو الذي يرويه جميع الرواة ، وفي كل طبقاتهم بنفس صيغته اللفظية الصادرة من قائله ، ومثاله : الحديث الشريف عن النبي ( ص ) : ( من كذب علي متعمدا فليتبوأ مقعده من النار ) .
قال الشهيد الثاني في ( الدراية 15 ) : ( نعم ، حديث ( من كذب علي متعمدا فليتبوأ مقعده من النار ) يمكن ادعاء تواتره ، فقد نقله الجم الغفير ، قيل : أربعون ، وقيل : نيف وستون صحابيا ، ولم يزل العدد في ازدياد ) .



الاختلاط في اللغة : ضمّ الشيء إلى الشيء ، وقد يمكن التمييز بعد ذلك كما في الحيوانات أو لا يمكن كما في بعض المائعات فيكون مزجا ، وخالط القوم مخالطة : أي داخلهم و يراد به كمصطلح حديثي : التساهل في رواية الحديث ، فلا يحفظ الراوي الحديث مضبوطا ، ولا ينقله مثلما سمعه ، كما أنه ( لا يبالي عمن يروي ، وممن يأخذ ، ويجمع بين الغث والسمين والعاطل والثمين ويعتبر هذا الاصطلاح من الفاظ التضعيف والتجريح فاذا ورد كلام من اهل الرجال بحق شخص واطلقوا عليه مختلط او يختلط اثناء تقييمه فانه يراد به ضعف الراوي وجرحه وعدم الاعتماد على ما ينقله من روايات اذ وقع في اسناد الروايات، قال المازندراني: (وأما قولهم : مختلط ، ومخلط ، فقال بعض أجلاء العصر : إنّه أيضا ظاهر في القدح لظهوره في فساد العقيدة ، وفيه نظر بل الظاهر أنّ المراد بأمثال هذين اللفظين من لا يبالي عمّن يروي وممن يأخذ ، يجمع بين الغثّ والسمين ، والعاطل والثمين)