المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 17761 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
{افان مات او قتل انقلبتم على اعقابكم}
2024-11-24
العبرة من السابقين
2024-11-24
تدارك الذنوب
2024-11-24
الإصرار على الذنب
2024-11-24
معنى قوله تعالى زين للناس حب الشهوات من النساء
2024-11-24
مسألتان في طلب المغفرة من الله
2024-11-24

معاملات ميلر للشبكات السداسية
14-6-2019
الافعال الناصبة لثلاثة مفاعيل
17-10-2014
معدل انتاج بساتين الخوخ
14-2-2020
أحكام العدة
9-11-2017
الحاج الملا محمد صالح ابن الملا محمد
2-2-2018
Neutron Activation Analysis (NAA)
28-1-2019


فضيلة سورة التكوير  
  
2942   04:26 مساءاً   التاريخ: 1-12-2014
المؤلف : ناصر مكارم الشيرازي
الكتاب أو المصدر : تفسير الامثل
الجزء والصفحة : ج15، ص113-114.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / علوم القرآن / فضائل السور /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 1-12-2014 3577
التاريخ: 2024-09-02 305
التاريخ: 2023-08-22 1070
التاريخ: 2023-04-13 1285

قال تعالى : {إِذَا الشَّمْسُ كُوِّرَتْ (1) وَإِذَا النُّجُومُ انْكَدَرَتْ (2) وَإِذَا الْجِبَالُ سُيِّرَتْ (3) وَإِذَا الْعِشَارُ عُطِّلَتْ (4).... لِمَنْ شَاءَ مِنْكُمْ أَنْ يَسْتَقِيمَ (28) وَمَا تَشَاءُونَ إِلَّا أَنْ يَشَاءَ اللَّهُ رَبُّ الْعَالَمِينَ} [التكوير : 1 - 29] .

وردت أحاديث كثيرة تبيّن أهمية السورة وفضل تلاوتها، ومنها : ما روي عن النّبي (صلى الله عليه وآله وسلم) أنّه قال : «من قرأ سورة : {إِذَا الشَّمْسُ كُوِّرَتْ} أعاذه اللّه تعالى أن يفضحه حين تنشر صحيفته» (1) وفي حديث آخر، أنّه (صلى الله عليه وآله وسلم) قال : «مَنْ أحبّ أنْ ينظر إليّ يوم القيامة فليقرأ : {إِذَا الشَّمْسُ كُوِّرَتْ} »(2).

وروي الحديث بشكل آخر: «مَنْ سرّه أنْ ينظر إلى يوم القيامة (كأنّه رأي عين) فليقرأ : {إِذَا الشَّمْسُ كُوِّرَتْ}  و(إذا السماء انفطرت) و(إذا السماء انشقت)». (لأنّ هذه السور تعرض علائم يوم القيامة وأحداثه بشكل وكأنّ التالي لها يشاهد يوم القيامة بعينه).(3).

وفي حديث آخر، سُئل النّبي (صلى الله عليه وآله وسلم) عن ظهور آثار كبر السن عليه، فقال: «شيبتني هود والواقعة والمرسلات وعمّ يتسائلون وإذا الشمس كورت».(4).

وعن الإمام الصّادق (عليه السلام) أنّه قال : «مَنْ قرأ عَبسَ وتولّى وإذا الشمس كوِّرت كان تحت جناح اللّه من الخيانة وفي ظلّ اللّه وكرامته، وفي جنانه، ولا يعظم ذلك على ربّه إنْ شاء اللّه»(5).

وتلاوة القرآن المقصودة في الأحاديث أعلاه، ينبغي أن يكون بشروطها من: التأمل، الإيمان، والعمل.

_______________________

1. تفسير مجمع البيان ، ج10، ص441.

2. المصدر السابق .

3. تفسير القرطبي ، ج10، ص7017 ، ويحتمل أن يكون معنى هذا الحديث شامل للحديث السابق. وبحار الانوار , ج98 , ص320.

4 ـ تفسير نور الثقلين ، ج5 ، ص513.

5. المصدر السابق , ص512.




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .