المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

التاريخ
عدد المواضيع في هذا القسم 6779 موضوعاً
التاريخ والحضارة
اقوام وادي الرافدين
العصور الحجرية
الامبراطوريات والدول القديمة في العراق
العهود الاجنبية القديمة في العراق
احوال العرب قبل الاسلام
التاريخ الاسلامي
التاريخ الحديث والمعاصر
تاريخ الحضارة الأوربية

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
تـشكيـل اتـجاهات المـستـهلك والعوامـل المؤثـرة عليـها
2024-11-27
النـماذج النـظريـة لاتـجاهـات المـستـهلـك
2024-11-27
{اصبروا وصابروا ورابطوا }
2024-11-27
الله لا يضيع اجر عامل
2024-11-27
ذكر الله
2024-11-27
الاختبار في ذبل الأموال والأنفس
2024-11-27

البكاء من خشية الله تعالى.
2023-04-12
طبيعة نظام الحكم في البحرين
2023-07-08
تفسير شبّر
2024-09-06
الهدف من وراء التربية الاسلامية للأولاد
25-7-2016
Small Numbers (13)
12-8-2020
Hot gas
26-1-2017


قبيلة كندة  
  
535   11:22 صباحاً   التاريخ: 14-11-2016
المؤلف : عبد الباسط عبد الرزاق حسين علي الألوسي
الكتاب أو المصدر : قبيلة كنـدة ودورها في التاريخ العربي الإسلامي حتى نهاية العصـر الأمـوي
الجزء والصفحة : ص9-14
القسم : التاريخ / احوال العرب قبل الاسلام / مدن عربية قديمة / كندة /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 14-11-2016 318
التاريخ: 14-11-2016 338
التاريخ: 14-11-2016 334
التاريخ: 14-11-2016 412

قبيـلة كنـدة:*

كندة إحدى قبائل عرب جنوب الجزيرة العربية وتنتهي أصولها الى الفرع القحطاني(1) ، قد شكلت ثقلاً كبيراً في الحياة العربية قبل الإسلام ولأمدٍ طويل والتي سادت على الكثير من قبائل العرب من جراء تمكن أبنائها ، باختيارهم أمراء على العرب ومنهم الملوك الأربعة*، وتنصبوا ملوكاً على عرب الشمال العدنانيين ، مما يدل على سمو تلك القبيلة وعلو مكانتها بين قبائل العرب، قحطانية و عدنانية ، و من خلال هذهِ المكانة ،كان لأبنائها مشاركة واسعة في نواحي الحياة الاجتماعية والاقتصادية والسياسية والدينية آنذاك (2) .   

1- نسب القبيلة:

كان للنسب بين العرب ولا يزال أهمية كبيرة فهو يعكس مدى نقاوة دم الفرد وكذلك درجة أرتباطهِ بقبيلتهِ التي كانت أساس النظام البدوي آنذاك ، إذ إن أفراد القبيلة يشعرون إنهم ينتمون الى جدٍ مشترك واحد ولعل ما ورد عن النبي (صلى الله عليه وآله وسلم)ما يذكره بن عبد ربه بقوله عن رسول الله  (صلى الله عليه وآله وسلم):( اعرفوا  أنسابكم تصلوا أرحامكم )(3) ، ويوضح ذلك بجلاء برواية أبن عبد ربه : (من لم يعرف نسبه لم يعرف الناس ومن لم يعرف الناس لم يُعد من الناس )، وقال عمر بن الخطاب:(تعلموا النسب ولا تكونوا كنبط السواد أذا سُئِل أحدهم عن أصلهِ قال من قرية كذا وكذا ...)(4)، ولم يقتصر هذا الاهتمام بالنسب على العرب قبل الإسلام بل أستمر كذلك في الإسلام إذ وردت أحاديث عن النبي محمد (صلى الله عليه وآله وسلم) يؤكد فيها على النسب والاحتفاظ بهِ(5).  

وكان لكل قبيلـة من قبائـل العرب نسابـة أو أكثر يحفظون نسب القبيلـة وبطونهـا ، يُضاف إلى ذلك يحفظون أمجادها وأيامها(6) ، وذهب د. حسن أحمد محمود : إلى القـول إن علماء العربيـة الجنوبيـة لم يعثروا على أسم قبيلـة كنـدة بين القبائـل التـي ورد ذكرهـا في النقوش اليمنيـة القديمـة كما لم يـرد أسمهـا في مؤلفـات المؤرخيـن الإغريق والرومـان ، إلا إن صيتهـا ذاع في القرن الرابـع الميلادي(7) ، وكما يذكـر ابن خلـدون إن ذكرهـا يرد كتابع لدولـة حِمير التي بسطت سيطرتهـا على طـرق التجارة التي تختـرق نجـد ماضيـة إلـى العراق ، فأطلـق ملوكهـا يـد قبيلـة كنـدة وملكهـا حُجر آكل المرار *، بوصفه حاكماً على كنـدة وغيرهـا من قبائـل العرب كأسـد وتغلب وقيس وكِنانة(8) .

ويتفق الطاهر أحمد مكي مع د. حسن أحمد محمود في الرأي ويُعلِل عدم ذكرها بالنقوش لإنهم كانوا أنصاف بدوٍ دائمي التنقل والترحال  إذ لم تُسنح لهم فرصة الاستقرار كبقية عرب الجنوب ، ولعل النقش الذي يعود الى إِبرهـه نائب النجاشي على اليمن، في أثناء الاحتلال الحبشي لها، وتاريخه سنة 535 م، الذي ينص على تعيين يزيد بن كبشة على قبيلة(كندة) من قبل إِبرهـه(9) .

كان النسابة في الغالـب يتحرون المصـادر الموثوقـة ويأخذون  أنسـاب القبائـل مـن نسابتهـا ، فـقد ذكـر ابن النديـم إن محمـد بن السائب الكلبـــي قـد أخــذ نسـب كنــدة عن أبـي الكُنــاس الكـنــدي (10) ، والمــعـروف ان كـنــدة* ،الجد الأعلى للقبيلة ينتسـب إلـى كهـلان وسبـأ من عرب الجنـوب(11)،وأسمـه ثور بن عُفـير بن عـدي بـن الحـارث بـن مُـرة بـن أدد بـن زيـد بن يشجـُب بـن عُريـب بـن زيـد بـن كهـلان بـن سبـأ بن يعـرب بـن قحطان(12)، وفي رواية  أخرى عن ابن الكلبي مفادها إن كندة ابن ثور إذ أَحل مُهيسع بدلاً من يشجُب ، ووالد يشجُب عمرو بدلاً من عُريب(13) ، وفي رواية ثالثة إن كندة هو بن مرتع بن مالك بن زيد بن كهلان بن سبأ(14) ، وفي رواية رابعة إن كندة هو بن مرتع بن مالك بن زيد بن كهلان بن سبأ(15) ، وفي رواية خامسة إن ثور بن مرتع بن كندة من ولد معاوية بن الحارث الأصغر بن معاوية بن الحارث الأكبر بن معاوية بن ثور بن مرتع بن كندة (16)،  وفي رواية سادسة إن سبأ هو أبن يشجُب من ولد يعرب بن قحطان(17) ، ويرى الباحث إن الرواية الأولى على الأرجح هي الأصح لأن معظم النسابة والذين كتبوا في النسب يرجعوها إليه فضلاً على إنهم ثُقاة اهتموا في الأنساب ، وقبيلة كندة على وفق تقسيمات النسابة تتألف من عدة فروع منها بنو معاوية وبنو وهب وبنو بداء وبنو الرائش وبنو السكاسك والسكون وبنو تجيب (18) ، وبنو الحارث، ومن أبرز رجالها شُريح القاضي* (19) ، وبنو الحارث بن معاوية ومن أبرز رجالها الأشعث بن قيس  الكندي * (20) .

______________

* تم الإفادة من بحثنا لرسالة الماجستير والتي تخص أحد أبناء القبيلة وهي حركة عبد الرحمن بن محمد بن الأشعث الكندي 81-85 ه‍.

(1) ابن حزم ، أبو محمد أحمد بن علي الأندلسي ، (ت456ه‍) ، جمـهرة أنساب  العرب ، تح عبـد السلام محمد هارون ، دار المعارف ، ( مصر –1962 ) ، ج2ص 425 وما بعدها0  القلقشندي ، أبو العباس بن احمد الفزاري القاهري ، (ت821ه‍) ، نهاية الإرب في معرفة أنساب العرب ، تح إبراهيم الابياري ، الشركة العربية للطباعة والنشر ،ط/1 ، (القاهرة-1959)، ج1ص409 0

* الملوك الأربعة : وهم حُجر ومعد يكرب وشرحبيل وسلمة ابنا الحارث بن عمرو الكندي الذين فرقهــم والـدهم على قبائل معد فملكَ حُجر على بني أسد ومعد يكرب على قيس وكنانة وشرحبيل على سعد والرباب وبكر وسلمة على بكر وتغلب وقيل حنظلة وتغلب 0 ابن خلدون ، عبد الرحمـن بـن محمـد، (ت811ه‍)، كتاب العبر ، مؤسسة الأعلمي للمطبوعات، (بيروت –1971) ، ج2 ص273 –274.أولندر، جونار، ملوك كندة ، ترجمة عبد الجبار المطلبي ، مطبعة دار الحرية،(بغداد-1973)،ص122-123 0 

(2) ابن حزم، جمهرة أنساب العرب، ج2ص427-432.

(3)الماوردي ، أبو الحسن علي بن محمد بن حبيب البصري البغدادي ،  (ت450ه‍) ، الأحكـام السلطانـيـة والولايات الدينية ، المطبعة المحمودية التجارية ، (القاهرة-لات)،ص92. وطبعة دار الكتب العلمية ،ص121.   

(4)أبن عبد ربـه ، احمـد بن محمد ، (ت328ه‍)، العـقـد الفـريـد، تح أحمد أمـين وأخـرون،

ط / 3، (القاهرة-1965)، ج3ص312 0 

(5)الأمام أحمد، أحمد بن حنبل الشيباني،(ت241ه‍)، مُسند الأمام أحمد، دار الفـكر،(بيروت-لات)،ج2ص374 .

(6)فمن نسابة العرب لقبائلهم وأشهرهم أبو المنذر محمد بن السائب الكلبي لقبيلة كلب 0 ونسابة بني شيبان دغفل أبن  حنضلة بن يزيد بن عبده الذهلي الشيباني المتوفي 65ه‍ .العسقلاني، أبن حجر شهاب الدين أبو الفضل، ( ت852 ه‍)،الإصابة في تميز الصحابة، دار العلوم الحديثة ، ط/1،(مصر – 1328 ه‍)،ج1 ص 475 0 أبن عبد البـر، أبـو عمر عبد الله بن محمد (ت 463ه‍)،الاستيعاب في معرفة الأصحاب، تح علي البجاوي، مطبعة نهضة مصـر،   (القاهرة – لات)،ج2 ص46 0 أبن الأثير، عز الدين علي بن محمد الجزري ، (ت630ه‍)، أسد الغابـة فـي معرفة الصحابة، تح محمد إبراهيم البنا ومحمد أحمد عاشور،(لامك–1357ه‍)،ج2 ص160 – 161 . الذهبي ، شمس الدين محمد بن أحمد بن عثمان ، (ت 748ه‍)،ميزان الاعتدال في نقد الرجال ، تح محمد علي البجاوي، دار أحياء الكتب العربية، ط/1،( القاهرة –1963 ) ، ج2 ص27.

(7) د0 حسن أحمد محمود، الكندي المؤرخ، الدار المصرية للتأليف والترجمة، مكتبة مصر، دار مصر للطباعـة، ص 4-5 0 وللمزيد من التفاصيل ينظر د 0 جواد علي، تاريخ العرب قبل الإسلام، طبعة المجمع العلمي العراقي، ( بغداد – 1953 )، ج3 ص 215 وما بعدها 0

* حُجر  آكل المرار :  حُجر بن عمر بن معاوية ، وشبِه بعشب المرار أذا أكلته الإبل قلصت عليها مشافرها فبدت أسنانها  وقيل سمي بذلك لكشرٍ كان بهِ ، وقيل إن زياد أبن الهبولة سبا امرأته هند او أبنته فقالت له :  كأنك بأبي كأنه جمل آكل المرار 0 اليعقوبي ،أحمد بن يعقوب بن جعفر بن واضح ، (ت284ه‍) ،  تاريـخ اليعقوبـي ،طبعة دار صادر ، ( بيروت-لات ) ، ج1ص77  0أبن حزم ،جمهرة أنساب العرب ، ج2 ص 0427  جـواد علي ، تاريخ العرب قبل الإسلام ، ج3 ص219 ، ه‍ 23 0 محمد أبو الفضل إبراهيم وأخرين ، أيام  العـرب في الجاهلية ، دار أحياء الكتب العربية ، مطبعة عيسى البابـي الحلبـي ، (مصر – 1953 ) ، ص44 ، ه‍2 , أولندر ، ملوك كندة ،ص88 ، هـ 146 0

(8) أبن خلدون، تاريخ، ج2 ص 273 – 274. حسن أحمد محمود، الكندي المـؤرخ، ص 4 –5 0

(9)جواد علي ، تاريخ العرب قبل الإسلام ، ج3 ص200 وما بعدها 0 الطاهر أحمد مكي ، أمرؤ القيـس ، دار المعارف ، ط/3،( القاهرة – لات ) ،  ص 38 0 محمد عبد القادر بافقيـه ، تاريـخ اليـمـن القـديـم ،المؤسسة العربية للدراسات والنشر،  ( بيروت – 1973 ) ، ص160 0  يقول د 0 جواد علي : لا نعـرف من أمر يزيد بن كبشه شيئاً ولم يكن من كندة ،و يرى الباحـث إنه قد يكون  من كنـدة لأن كِـدة لا يمكن أن تُعول إلى أية قبيلة إلا كندة في رسم  حروفها ، أما أولندر فذكر في ص186 و 187 شجرتي نسـب فيـهـا  يزيد بن كبشه 0

(10)أبن النديم أبي الفرج محمد بن أسحق  الوراق، ( ت383ه‍) ، الفهـرسـت ، المكتبة التجاريـة الكبـرى ، ص160، المطبعة الرحمانية ، ( مصر –  1348ه‍) ، ص139 –140 0 

•كندة : وسمُيَ كندة لأنه كندَ أباه وجحد نعمته وكفره ، وكندة بلسان ربيعة ومضر: الكفور وبلسان كِنانـة : البخيل السيء  الملكة ،وقيل الكنود من كنـد إذا قطع كأنه يقطع ما ينبغي أن يواصله من الشكـر 0 الحازمـي، أبو بكر محمد بن أبي عثمان،(ت334ه‍) ، عجالـة  المبتدئ وفضالة المنتهي في النسب ، الهيئـة العامـة لشؤون المطابع  الأميرية ، ( القاهـرة –1965 ) ،ص108. القرطــبي ، محمد بـن أحمد بـن أبـي بكـر (ت 671ه‍) ، الجامـع لأحكـام القــرآن ، تـح أحمد عبد العليم البرد وني ، دار الشعـب، ط/ 2 ، (القاهرة – 1372ه‍)،ج 1ص 62 ، ج20 ص161 ، 199 0 الطبري ، محمد بن جرير ، ( ت310ه‍)، جامع البيان في تأويل آي القـرآن ، دار الفكر ،  ( بيروت – 1405ه‍) ، ج2ص 323 0  القلقشنـدي  ، صبـح الأعشاب في صناعـة الأنشـا ، تح محمد حسين شمس الديـن ، دار الكتـب العلميـة ، ط / 1 ،  ( بيروت – 1987 ) ، ج1 ص 380 – 381 ، 409 0 وجاء فـي هذا المعنى في القرآن الكريم ( ( إن الإنسان لربهِ  لكنود )) العاديات ، آية 6 0  

(11)أبن هشام ، محمد بن عبد الملك بن هشام بن أيوب الحمِـيري ،( ت218 ه‍) ، السيـرة النبويـة ، تـح إبراهيم الإبياري و آخـرون ، مطبعـة منير ، ( بغداد – 1986 ) ، ج1ص229 0 أبن سعـد ، أبو عبـد الله محمد بن سعـد بن منيع ،  ( ت230ه‍) ، الطبقـات الكبـرى ، دار صـادر، ( بيروت – 1957 )،ج5 ص 813  . الأصفهاني ، أبي الفـرج علي بن الحسين بن محمد ، (ت356ه‍) ، الأغـانـي ، تـح محمد نعيم القرقـوس ، صالح السمر ، شعيب أرنؤوط ، ج 16 ص 382 0  أبـن حزم ، جمـهـرة أنسـاب العـرب، ج2ص393 0أبن عبد البـر القرطبـي ، أبو عمر يوسـف بن عبـد البـر النمـري  القرطـبي، ( ت463ه‍) ، القصـد والأمم في التعريف بأصـول أنساب العـرب والعجـم، منشورات المكتبــة الحيدرية  ومطبعتها ، ص 121 .أبن عسـاكر ، أبو القاسـم علي بـن الحسـن الشافعي،(ت 571ه‍) ،تهذيب تاريخ دمشـق الكبيـر ، تح عبد القادر بـدران ، دار المسيـرة ، ط / 2 ، ( بيروت– 1979) ، ج3ص68 0 الحموي ، شهاب الدين أبي عبد الله ياقوت الرومـي  البغدادي ، ( ت 626ه‍)  ، مـعـجـم البلـدان ، دار صادر، (بيروت – لات) ،  ج 3ص 229 0 أبن الأثير ، أبي الحسن بن علي بن أبـي الكـرم الشيباني  ، ( ت630ه‍) ، اللُبـاب في تهذيـب الأنساب ، دار صـادر، ( بيروت – 1980) ، ص56.شيخ الربـوة ، شمس الدين  عبد الله بن محمد الأنصاري الدمشقي ، ( ت727ه‍) ، نخبـة الـدهـر فـي عجائب البر والبحر ،مكتبة المثنى،( بغداد –1928)، ص253. النويري، شهاب الدين أحمـد بـن عبدالوهاب، ( ت733ه‍) ، نهاية الإِرب في معرفة فنون الأدب ، مصـور عن طبعـة دار الكتـب المصرية ، المؤسسة المصرية للتأليف ، ( القاهرة – لات ) ،ج2 ص303.

(12)يروي عبد الله بن الأجلح الكندي إن النبي محمد (صلى الله عليه وآله)  سُئِل عن سبأ  أَرجلٌ هو أم امرأة ، فقال (صلى الله عليه وآله) : ليس بامرأة ولا أرض ، ولكنه رجلٌ ، ولد عشرة من العرب فتيامن منهم ستة وتشائم منهم أربعة ومن الذين تيامنوا كندة 0 أبن شبه أبو زيد بن عمر النُميري، ( ت 262ه‍) ، تاريخ المدينة المنورة ، تحقيـق محمد شلتـوت ،دار الأصفهاني للطباعة ، ( جده –1393ه‍) ، ص 551 0 أبن عبد ربه ، العقـد الفريـد ، تـح  مفيـد

    محمد قمحة  ،ط/3  ، دار الكتب العلمية ،( بيروت – 1987)، ج3 ص 340 0 الحازمي ، عجالـة المبتدئ، ص89 0 أبن حزم ، جمهرة أنساب العرب ، ج2 ص 393-425. الصنعاني ، أحمد بن عبـد الله الـرازي ، (ت 460ه‍) ،تاريخ مدينة صنعاء  ، تح حسين عبد الله العمري ، وأخـرون ، ط /1 ، ( لامك –1974 ) ، ص143 0 أبن عبد البر ، القصد والأمم ، ص 119 – 120 0 السهيلي ، أبو القاسم عبد الرحمـن بن عبــد الله بن أحمد ، ( ت 581ه‍) ،الروض الآنف في شرح السيرة النبوية لأبـن هشـام ، تـح عبـد الرحمـن الوكيل ،  دار الكتب الحديثة ، ج1 ص24 0 أبن الأثير ، أسد الغابة في معرفة الصحابـة ، تـح عادل أحمـد الرفاعـي ، دار أحياء التراث العربـي ، ط/ 1، (لامك-1996 ) ، ج5 508 0 شيخ الربـوة ،  نخبة الدهر ، ص 253 0 القلقشندي ، صبح الأعشا ، ج1 380 –381 ، 409 0

(13) أبن عبد البر، القصد والأمم، ص 119-120 0

(14) أبن الأثير ، اللباب في تهذيب الأنساب ، ج3ص115-116 0

(15) أبن عبد البر القرطبي ، القصد والأمم ،ص119-120 0 أبن الأثير ، اللباب في تهذيب الأنساب ، ص56 0

(16) أبن عبد البر القرطبي ، القصد والأمم ،ص120 0

(17) أبن سعد ، الطبقات الكبرى ، ج5 ص13 0 الأصفهاني ، الأغاني ، ج16 ص 382 0

(18) أبن حزم، جمهرة أنساب العرب، ج2 ص 393 –432 0

*شريح القاضي  : شُريح بن الحارث بن قيس بن الجهم من بني الرائش يُكنى أبا أُمية ولم يكن في الكوفة من بني الرائش سواهُ ، تولى القضاء لعمر بن الخطاب في الكوفة حتى وفاته (78-82ه‍) ، مات وعمره مائة وعشـرون سنة ، كان كوسجاً أطلس ، شاعراً 0خليفه بن خياط العصفري ، (240ه‍) تاريخ خليفـة ، تح أكرم ضياء العمري ، نشـر المجمع العلمي ، ط/1 ،  مطبعة الآداب ، ( النجف – 1967 ) ج1 ص298 0 أبن حبـيـب  ، أبو جعفر محمد بن أُمية  الهاشمي البغدادي ، ( ت 245ه‍) ، الُمحـبـر ، تصحيح د0 أيلزه ليختن  شتيتر ، منشورات المكتب التجاري للطباعة والنشر والتوزيع ، ( بيروت –لات ) ،  ص305 0 البخاري ، أبو عبـد الله إسماعيل بن إبراهيم الجعفي البخاري ، ( ت 256ه‍) ،  التاريخ الكبـير، دار الفكر للطباعة والنشـر والتوزيع ، ( بيروت –1962 ) ، ج4 ص 228 –229 0 الـرازي ، أبو محمـد عبد الرحمن بن أبـي  حاتم التميمـي، ( ت 337ه‍) ، الجرح والتعديل ، مطبعة مجلس دائرة المعارف العثمانية ، ( حيدر أباد  ، الدكن- الهنـد )، دار أحياء التراث العربي ،(بيروت –1952 ) ، ج4 ص 332 –333 0 ابن حبان ، محمد بن حبان بن احمد بن أبي حاتم ، ( ت354ه‍) ، الثُـقاة ، طبع بإعانة وزارة المعارف للحكومة العالية الهندية ، تحت إدارة  السيـد شرف الدين احمد مدير دائرة المعارف العثمانية ، ط/ 1 ،مطبعة مجلس دائرة المعارف العثمانية (بحيدر آباد –الدكن -الهند – 1975 ) ،  ج4 ص 352 0 ابن كثير ، عماد الدين أبـي الفـداء إسماعيـل بـن عمـر القرشـي الدمشقي،(ت774ه‍) ،  البداية والنهاية ، دار الفكر العربي ، ط/ 1 ، ( لامك- 1932 )، ج9 ص8 0 ابن حجر العسقلاني ، تهذيـب التهـذيـب، مطبعة مجلس دائرة المعارف النظامية الكائنة في الهند حيدر آباد، ط/ 1، دار صادر ، (بيروت- 1325ه‍) ،ج2 ص185 0 الإصابة في تمييز الصحابة ، ج2 ص146 0

(19) أبن حزم، جمهرة أنساب العرب، ج2ص425 – 432 0

* الأشعث بن قيس : هو الأشعث بن قيس بن معد يكرب الكندي يُكنى أبا محمد ، من ملوك كندة في اليمن وفد سنة 9هـ إلى النبي محمد(صلى الله عليه وآله وسلم ) له صُحبة ، وزوجه الخليفة  أبي بكر أخته أُم فروة جدة عبد الرحمن الذي خرج على الحجاج 0 شَهِد اليرموك و القادسية وصفين تولى أذربيجان لعثمان وعلي (عليه السلام) مات سنـة 40ه‍ 0 أبـن سعـد ، الطبقات الكبرى ، ج6ص22. خليفة بن خياط ،تاريـخ خليفة،ج1ص183.  البخاري ، التاريـخ الكبير ، ج1ص434 0الزُبير بن بكار ، الزبير بن عبد الله بن مصعب بن ثابت ، (ت256ه‍) ،  الموفـقيـات ، تح سامي مكي العانـي ، مطبعـة العـاني ،(بغـداد-1972) ،ص19 0 أبن رسته ،  أبو علي أحمد بن عمر  ،( ت290)، الأعلاق  النفيسة ،مطبعة بريل ، (ليـدن- 1892) ،ج7ص191-192 0 الهمداني ، ذيـول تاريـخ الطبـري المنتخب من ذيل المذيل ، تح محمد أبو الفضـل إبراهيـم ، دار المعـارف ، (القاهرة-1960)، ج11ص544 .الـرازي ، الجـرح والتعديـل ،ج2ص276 ،ج8ص431 0 الشريف الرضـي، محمد بن أحمد ، ( ت 406ه‍ ) ، نهج البلاغة ، تح محمد عبده ، دار الهـدى الوطنية ، (بيروت-لات)، ج3ص6 0 أبن الجـوزي ، عبد الرحمن بن علي ، (ت597ه‍)، المـنـتظم ، تح سهيل زكار ، دار الفكر ، (بيروت-1995) ،ج2ص233  0 القفطي ،  جمـال الدين أبـو الحسن علي بن يوسف ، ( ت646ه‍)، تاريخ الحكماء ، (مختصر الزوزني ) المسمى المنتخبـات من الملتقطات من كتاب أخبار العلماء وأخبار الحكماء ،مكتبة المثنى بغداد ومؤسسة الخانجي،(القاهرة-لات)،ص367-377 0الذهبي ، سير أعلام النبـلاء ، تح شعيب الأرنؤوط ومحمـد فهمـي العرقوسي ومأمون صاغرجي و علي أبو زيد نذير حمدان وكامل الخـراط وحسـن الأسـد ، ط/4، مؤسسـة الرسـالـة، (بيروت-1986) ،ج2ص37 0 القلقشندي ، مآثر الأنافة في معالم الخلافة ، تح عبد الستار محمد فراج ، عالم الكتـب ،ط / 2، (بيروت –1982)، ج1ص63 0 أبن حجر ، الإصابة في تميز الصحابة ، ج1ص51 ،  ج3 ص63 0 أبن العماد الحنبلي ، ابو الفلاح عبد الحي ، (ت1089ه‍)، شـذرات  الذهـب في خـبر من ذهـب ، دار  المسيـرة ،  (بيـروت-لات)،ج1ص49 0الزركلي ، خير الدين ، الأعـلام ،ط/3 ، (بيروت-1969)، ج1ص333 0

(20)أبن هشام ، السيرة النبوية ، مج / 2ص 586 0 أبن حزم ، جمهرة أنساب العرب ، ج2 ص425 0 يـذكـر (أبن رسته ت 290ه‍)  إن الجد الثالث للأشعث بن قيس أسمه ( سيبخت ) وهذا الاسم غريب على  الأسمـاء العربية ويعود إلى أسماء  الفرس ، وروايته هذه مخالفة لجميع المؤرخين وتمثلت روايته ببيت من شعر  الفرزدق يخص بهِ عبد الرحمن بن محمد بن الأشعث الكندي عندما خلع الحجاج سنة 81ه‍ :

         لـمـا رأى الـلـه الـذي قـد فـعلـتم            وإن أبن سـيـبـخـت أعـتدى وتـكـبرا

الأعلاق النفيسة ، ج7ص205 0




العرب امة من الناس سامية الاصل(نسبة الى ولد سام بن نوح), منشؤوها جزيرة العرب وكلمة عرب لغويا تعني فصح واعرب الكلام بينه ومنها عرب الاسم العجمي نطق به على منهاج العرب وتعرب اي تشبه بالعرب , والعاربة هم صرحاء خلص.يطلق لفظة العرب على قوم جمعوا عدة اوصاف لعل اهمها ان لسانهم كان اللغة العربية, وانهم كانوا من اولاد العرب وان مساكنهم كانت ارض العرب وهي جزيرة العرب.يختلف العرب عن الاعراب فالعرب هم الامصار والقرى , والاعراب هم سكان البادية.



مر العراق بسسلسلة من الهجمات الاستعمارية وذلك لعدة اسباب منها موقعه الجغرافي المهم الذي يربط دول العالم القديمة اضافة الى المساحة المترامية الاطراف التي وصلت اليها الامبراطوريات التي حكمت وادي الرافدين, وكان اول احتلال اجنبي لبلاد وادي الرافدين هو الاحتلال الفارسي الاخميني والذي بدأ من سنة 539ق.م وينتهي بفتح الاسكندر سنة 331ق.م، ليستمر الحكم المقدوني لفترة ليست بالطويلة ليحل محله الاحتلال السلوقي في سنة 311ق.م ليستمر حكمهم لاكثر من قرنين أي بحدود 139ق.م،حيث انتزع الفرس الفرثيون العراق من السلوقين،وذلك في منتصف القرن الثاني ق.م, ودام حكمهم الى سنة 227ق.م، أي حوالي استمر الحكم الفرثي لثلاثة قرون في العراق,وجاء بعده الحكم الفارسي الساساني (227ق.م- 637م) الذي استمر لحين ظهور الاسلام .



يطلق اسم العصر البابلي القديم على الفترة الزمنية الواقعة ما بين نهاية سلالة أور الثالثة (في حدود 2004 ق.م) وبين نهاية سلالة بابل الأولى (في حدود 1595) وتأسيس الدولة الكشية أو سلالة بابل الثالثة. و أبرز ما يميز هذه الفترة الطويلة من تأريخ العراق القديم (وقد دامت زهاء أربعة قرون) من الناحية السياسية والسكانية تدفق هجرات الآموريين من بوادي الشام والجهات العليا من الفرات وتحطيم الكيان السياسي في وادي الرافدين وقيام عدة دويلات متعاصرة ومتحاربة ظلت حتى قيام الملك البابلي الشهير "حمورابي" (سادس سلالة بابل الأولى) وفرضه الوحدة السياسية (في حدود 1763ق.م. وهو العام الذي قضى فيه على سلالة لارسة).