المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 17808 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية

Hyperammonemia
6-11-2021
خصوصيات الروح في القرآن الكريم‏
4-12-2015
التعريف بالسرقة
20-3-2016
الشروط الأساسية لإدارة سلسلة التوريد
5-6-2016
شرائط وجوب زكاة المال ووقته
2023-08-31
Modular Function
24-12-2019


ابان بن تغلب بن رباح  
  
2695   05:04 مساءاً   التاريخ: 14-11-2014
المؤلف : محمد هادي معرفة
الكتاب أو المصدر : التفسير والمفسرون في ثوبه القشيب
الجزء والصفحة : ج1 ، ص314-317.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / علوم القرآن / التفسير والمفسرون / التفاسير وتراجم مفسريها / تراجم المفسرين /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 14-11-2014 1853
التاريخ: 14-11-2014 2251
التاريخ: 10-10-2014 2050
التاريخ: 14-11-2014 5622

ابـو سـعيد البكري الكوفي قال الشيخ : ثقة جليل القدر ، عظيم المنزلة ، لقي ابا محمد السجاد ، وابا جعفر الباقر ، وابا عبد اللّه الصادق (عليه السلام) وروى عنهم وكانت له عندهم خطوة وقدم (1).

وكـان اذا قدم المدينة تقوضت له الحِلق واُخليت له سارية النبى (صلى اله عليه واله) (2) وكان ذلك بأمر من الامام ابي جعفر الباقر(عليه السلام) ، قال له : (اجلس في مسجد المدينة وافتِ للناس ، فاني احب ان يرى في شيعتي مثلك ) (3) وهكذا روى الكشي عن الامام ابي عبد اللّه الصادق (عليه السلام) كان يقول له : (جـالـس اهل المدينة ، فاني احب ان يروا في شيعتنا مثلك ) وقد استجاز الامام ان يفتيهم حسبما يـرون ، قال : اني اقعد في المسجد ، فيجيئني الناس فيسالوني ، فان لم اجبهم لم يقبلوا مني ، واكره ان اجـيـبهم بقولكم وما جاء منكم فاجازه الامام ان يفتي للناس حسبما علم انه من قولهم قال : (انظر ما علمت انه من قولهم فاخبرهم بذلك ) (4).

قـال الـشيخ : وكان ابان بن تغلب قارئا فقيها لغويا نبيلا ، وسمع العرب وحكى عنهم وصنف كتاب (الـغـريـب فـي الـقرآن ) ، وذكر شواهده من الشعر قال : فجا فيما بعد عبد الرحمان بن محمد الازدي الكوفي ، فجمع من كتاب ابان ، ومحمد ابن السائب الكلبي ، وابي روق ابن عطية بن الحرث ، فـجـعـلـه كتابا واحدا ، فيما اختلفوا فيه وما اتفقوا عليه فتارة يجي كتاب ابان مفردا ، وتارة يجي مشتركا ، على ما عمله عبد الرحمان .

قال : ولإبان ـ رحمة اللّه عليه ـ قراة مفردة ورفع اسناده الى محمد بن موسى بن ابي مريم صاحب اللؤلؤ ، قال : سمعت ابان بن تغلب ، وما احد اقرا منه ، يقرا القرآن من اوله الى آخره ، وذكر القراة .

قال : ولإبان كتاب الفضائل ـ ثم ذكر طريقه اليه ـ كما ان له اصلا قال : ومات ابان سنة (141) في حياة الامام الصادق (عليه السلام) ولما بلغه نعيه ، قال : (اما واللّه ، لقد اوجع قلبي موت ابان ) (5).

واخرج النجاشي باسناده الى الحسين بن سعيد بن ابي الجهم ، قال : حدثني ابي عن ابان بن تغلب ، في قوله تعالى : (مالك يوم الدين ) وذكر التفسير الى آخره قال : ولإبان قراة مفردة مشهورة عند القراء وعـن مـحمد بن موسى بن ابي مريم ، قال : سمعت ابان بن تغلب ، وما رايت احدا اقرا منه قط ، يقول : (انـمـا الـهـمز رياضة ) (6) وذكر قراته الى آخرها قال : وله كتاب الفضائل ، وكتاب صفين ، وكتاب تفسير غريب القرآن .

قـال ابـراهـيم النخعي : كان ابان (ره ) مقدما في كل فن من العلم ، في القرآن ، والفقه ، والحديث ، والادب ، واللغة ، والنحو.

وعـن ابان بن محمد بن ابان بن تغلب ، قال : سمعت ابي يقول : دخلت مع ابي الى ابي عبد اللّه (عليه السلام) فلما بصر به امر بوسادة فالقيت له ، وصافحه واعتنقه وساله ورحب به قال : وكان ابان اذا قدم المدينة تقوضت اليه الحلق واخليت له سارية النبى (صلى اله عليه واله) (7).

وعـن عـبـد الـرحـمان بن الحجاج ، قال : كنا في مجلس ابان بن تغلب ، فجاه شاب فقال : يا ابا سعيد ، اخبرني كم شهد مع على بن ابي طالب (عليه السلام) من اصحاب النبى (صلى اله عليه واله)؟ فقال له ابان : كأنك تريد ان تعرف فـضل علي بمن تبعه من اصحاب رسول اللّه ؟ فقال الرجل : هو ذاك فقال : واللّه ما عرفنا فضلهم الا باتباعهم اياه .

وقال ابان لابي البلاد : تدري من الشيعة ؟ الشيعة الذين اذا اختلف الناس عن رسول اللّه ، اخذوا بقول على واذا اختلف الناس عن على ، اخذوا بقول جعفر بن محمد.

قال النجاشي : وجمع محمد بن عبد الرحمان بين كتاب التفسير لإبان وبين كتاب ابي روق عطية بن الحرث ومحمد بن السائب ، وجعلها كتابا واحدا.

وعن عبد اللّه بن خفقة ، قال : قال لي ابان بن تغلب : مررت بقوم يعيبون على روايتي عن جعفر كيف تلوموني في روايتي عن رجل ما سالته عن شيء الا قال : قال رسول اللّه (8) .

وعـن سـلـيم بن ابي حية ، قال : كنت عند ابي عبد اللّه ، فلما اردت ان افارقه ودعته ، وقلت : احب ان تـزودنـي فـقـال : ائت ابـان بـن تـغـلـب ، فـانـه قد سمع مني حديثا كثيرا ، فما روى لك فاروه عني (9).

وقـال ابـن حـجر : قال احمد ، ويحيى ، وابو حاتم ، والنسائي : ثقة وقال ابن عدي : له نسخ عامتها مستقيمة ، اذا روي عنه ثقة ، وهو من اهل الصدق في الروايات وان كان مذهبه مذهب الشيعة ، وهو في الرواية صالح لا باس به قال ابن حجر : هذا قول منصف ، وقد تقدم ذكره .

وقـال ابـن عـجـلان : حدثنا ابان بن تغلب ، رجل من اهل العراق ، من النساك ، ثقة ومدحه ابن عيينة بـالفصاحة والبيان قال ابو نعيم : وكان غاية من الغايات وقال العقيلي : سمعت ابا عبد اللّه يذكر عنه عقلا وادبا وصحة حديث وقال ابن سعد : كان ثقة وذكره ابن حبان في الثقات (10)

وقـال الـحافظ شمس الدين الداودي : صنف كتاب (معاني القرآن ) لطيف ، (القراءات ) روى له مسلم والاربعة (11) .
____________________________
1- فهرست الشيخ ، ص 5 ـ 6 (ط مشهد).

2- رجال النجاشي ، ص 8 ـ 9 (ط حجرية ).

3- رجال النجاشي ، ص 7.

4- رجال الكشي ، ص 280 (ط نجف ).

5- الفهرست ، ص 6 ـ 7.

6- اي فـي اظـهار الهمز مشقة وصعوبة وتكلف بلا ثمر ، فلا بد من ترك الاظهار ، الذي هو لغة قريش ، كانوا لا ينبرون بالهمز ، وقد نهى النبى (صلى الله عليه واله ) عنه ايضا.

7- اي كـانـت الـحـلق والصفوف المتراصة من الناس تتقوض وتتفرق لتجتمع الى حلقة ابان والسارية : هو الاسطوانة ، التي كان النبى (صلى اله عليه واله ) يجلس عندها.

8- ولعل عيبهم كان لأجل كبر سنه بالنسبة الى الامام ، وتقدمه بحسب الزمان .

9- رجال النجاشي ، ص 7 ـ 10.

10- تهذيب التهذيب ، ج1 ، ص 93 ـ 94 وميزان الاعتدال ، ج1 ، ص 5.

11- طبقات المفسرين ، ج1 ، ص 1.




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .