المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 17393 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
عدة الطلاق
2024-09-28
{وان عزموا الطلاق فان الله سميع عليم}
2024-09-28
الايمان في القلوب
2024-09-28
{نساؤكم حرث لكم}
2024-09-28
عقوبة جريمة الاختلاس في القانون اللبناني
2024-09-28
عقوبة جريمة الاختلاس في القانون العراقي
2024-09-28

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


الاسود بن يزيد  
  
2106   04:28 مساءاً   التاريخ: 14-11-2014
المؤلف : محمد هادي معرفة
الكتاب أو المصدر : التفسير والمفسرون في ثوبه القشيب
الجزء والصفحة : ج1 ، ص​ 342.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / علوم القرآن / التفسير والمفسرون / التفاسير وتراجم مفسريها / تراجم المفسرين /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 14-11-2014 1711
التاريخ: 2-12-2014 2286
التاريخ: 2-12-2014 1624
التاريخ: 2-12-2014 3349

ابـو عبد الرحمان النخعي الكوفي ، من كبار التابعين المخضرمين ، من اصحاب عبداللّه بن مسعود وروى عـن حـذيـفة وبلال وعلى (عليه السلام ) ، كان على جانب عظيم من الفهم لكتاب اللّه ، ثقة صالح ، ورع نـاسـك ذكـره ابـن حبان في الثقات ، وقال : كان فقيها زاهدا روى عنه ابنه عبد الرحمان ، واخوه عـبـدالـرحـمـان ، وابـن اخته ابراهيم بن يزيد النخعي وغيرهم وذكره جماعة ممن صنف في الصحابة ، لإدراكه توفي سنة (75).

قال ابن سعد : روى عن عمر وعلى وابن مسعود وسلمان ، ولم يرو عن عثمان شيئا (1).

ولـم يسلم الاسود مما رمى به زميله ابن الاجدع ، والكلام فيه قدحا ومدحا ما مر في مسروق وسـنـذكـر ان عـامـة الـكوفيين ، ولا سيما اصحاب عبد اللّه بن مسعود ، كان الغالب عليهم الميل مع علي (عليه السلام ) ، حسب تربية شيخهم وكبيرهم الصحابي الجليل (2).
__________________________________

 1- تهذيب التهذيب ، ج1 ، ص 342 ـ 343 والطبقات ، ج6 ، ص 46 ـ 50.

2- راجـع : الـطـبـقـات لابـن سـعـد ، ج6 ، ص 5 ، س 4 : كـان اصـدق الناس عند الناس على علي (عليه السلام ) اصحاب عبد اللّه بن مسعود رضى اللّه عنه وعنهم .




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .