المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

التاريخ
عدد المواضيع في هذا القسم 6660 موضوعاً
التاريخ والحضارة
اقوام وادي الرافدين
العصور الحجرية
الامبراطوريات والدول القديمة في العراق
العهود الاجنبية القديمة في العراق
احوال العرب قبل الاسلام
التاريخ الاسلامي
التاريخ الحديث والمعاصر
تاريخ الحضارة الأوربية

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر

فيرس موزايك الخيار في الفلفل
8-1-2023
مخطط النطاقات band scheme
17-12-2017
حقيقة الرجاء
2/10/2022
مناظرة ابن حازم مع بعضهم في أن القرآن لا يكون حجة إلا بقيم
30-8-2019
The vowels of RP THOUGHT
2024-03-12
حديث ابتداع قريش التحمس في مكة
18-1-2021


اشهر المدن الفرثية  
  
210   11:15 صباحاً   التاريخ: 17-10-2016
المؤلف : طه باقر
الكتاب أو المصدر : مقدمة في تاريخ الحضارات القديمة
الجزء والصفحة : ص672-673
القسم : التاريخ / العهود الاجنبية القديمة في العراق / الفرثيون /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 17-10-2016 232
التاريخ: 17-10-2016 211
التاريخ: 17-10-2016 280
التاريخ: 17-10-2016 223

لم يشيد الفرثيون، على ما جاءنا لحد الآن مدناً جديدة كثيرة. فمن المدن التي أسست في عهدهم خارج إيران نذكر طيسفون (طاق كسرى) التي اتسعت كثيراً في العهد الساساني الذي أعقب العصر الفرثي والحضر وأولغاشية (Vologesia) نسبة إلى الملك الفرثي "أولغاش الأول" (78 – 51م)(1) وأسسوا في إيران المدينة المسماة "درب جرد" (Derbagard) و "جور فيروز آباد"، جنوب شيراز، التي شيدها أول الملوك الساسانيين يوم كان حاكماً تابعاً لآخر الملوك الفرثيين. والغالب على مثل هذه المدن الجديدة أنها كانت مدورة او شبه مدورة وأنها كانت بالأصل معسكرات للجيوش.

ونختتم كلامنا على العراق في العصر الفرثي بذكر نبذة عن مدينة الحضر التي شيدت في هذا العصر في حدود القرن الثاني أو الثالث ق.م على ما يرجح، وظلت مزدهرة إلى منتصف القرن الثاني الميلادي، حيث دمرها الملك الساساني "سابور" الأول في عام 239 أو 250م. وتقع بقايا الحضر في البادية الواسعة ما بين النهرين، على بعد نحو 3 كم عن الضفة الغربية من وادي الثرثار، وعلى بعد نحو 125 كم شمال غربي بلدة بيجي و 58 كم شمال غربي بلدة الشرقاط، موضع مدينة آشور القديمة. ولا يعرف بالضبط مؤسس هذه المدينة، على أن مما لا شك فيه أنها كانت بالأصل مستوطناً لعرب البادية، ولعاها كانت مركزاً مقدساً للقبائل المنتشرة في المنطقة شيد فيه موضع لعبادة بعض الآلهة حول مجموعة من آبار المياه، ولا سيما عبادة الإله الشمي، ثم ازدهرت وحكمت فيها سلالة عربية أصل ملوكها على ما يرجح من الكهنة، وشيدت فيها المعابد الضخمة والمباني والقصور، ودامت في الحكم زهاء أربعة قرون. ولعل أول ملوكها المشهورين الملك المسمى "سنطروق" الذي يلقب نفسه في الكتابة المكتشفة في المدينة في عام 1961 "ملك العرب"، وجاء اسم ابيه "نصر" الكاهن الاعلى، ويرجح أن هذا الملك هو الشيد شيد معابد الحضر الكبيرة. وازدهرت المدين كثيراً بسبب وقوعها على طرق البادية المهمة الموصلة ما بين وادي الرافدين وأعالي ما بين النهرين إلى سورية والبحر المتوسط. واشتهرت المدينة بمناعة أسوارها وشجاعة أهلها، وقد مر بنا كيف فشل الإمبراطوران الرومانيان تراجان وسبتيموس سويروس في فتحها. واشتهرت كذلك في أخبار المؤرخين والبلدانيين العرب الذي نسبوا أبنيتها إلى ملك اسمه الساطرون الذي يرجح أنه محرف عن سنطروق السالف الذكر.

ومدينة الحضر شبه مدورة ومحاطة بسورين أحدهما خارجي واطئ من التراب أو الطين يبلغ قطره نحو 3 كم، وسور داخلي مشيد من الحجارة المحلية على مسافة (500) من السور الخارجي. وللسور الداخلي أربعة أبواب في الاتجاهات الأربعة على وجه التقريب. وتمتاز هذه الأبواب بمناعتها وطريقة بنائها، فقد صممت لجعل اقتحامها والدخول منها يعرض المهاجمين إلى الهلاك. ويقوم في وسط المدينة المعبد الكبر الذي خصص لعبادة الإله الشمس، كما شيدت عدة معابد أخرى لآلهة التي عبدها أهل الحضر، وتكثر فيها القبور البرجية. وكانت اولى تحريات أثرية فيها ما أجرته بعثة التنقيبات الألمانية التي كانت في مدينة آشور في عام 1912. ثم شرعت مديرية الآثار العراقية تنقب فيها منذ عام 1951 واستمرت إلى حال التأريخ، وقامت بأعمال صيانة مهمة. أسفرت هذه التنقيبات الكشف عن بقايا مهمة من معابد المدينة ومعرفة أبوابها كما وجدت مجموعات نفيسة من التماثيل الكبيرة والصغيرة مما يزين المتاحف العراقية وسجلت فيها مجاميع مهمة من النصوص الآرامية.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

(1) نحيل القارئ إلى مجلة سومر منذ عام 1952 حول نتائج هذه التنقيبات.

 




العرب امة من الناس سامية الاصل(نسبة الى ولد سام بن نوح), منشؤوها جزيرة العرب وكلمة عرب لغويا تعني فصح واعرب الكلام بينه ومنها عرب الاسم العجمي نطق به على منهاج العرب وتعرب اي تشبه بالعرب , والعاربة هم صرحاء خلص.يطلق لفظة العرب على قوم جمعوا عدة اوصاف لعل اهمها ان لسانهم كان اللغة العربية, وانهم كانوا من اولاد العرب وان مساكنهم كانت ارض العرب وهي جزيرة العرب.يختلف العرب عن الاعراب فالعرب هم الامصار والقرى , والاعراب هم سكان البادية.



مر العراق بسسلسلة من الهجمات الاستعمارية وذلك لعدة اسباب منها موقعه الجغرافي المهم الذي يربط دول العالم القديمة اضافة الى المساحة المترامية الاطراف التي وصلت اليها الامبراطوريات التي حكمت وادي الرافدين, وكان اول احتلال اجنبي لبلاد وادي الرافدين هو الاحتلال الفارسي الاخميني والذي بدأ من سنة 539ق.م وينتهي بفتح الاسكندر سنة 331ق.م، ليستمر الحكم المقدوني لفترة ليست بالطويلة ليحل محله الاحتلال السلوقي في سنة 311ق.م ليستمر حكمهم لاكثر من قرنين أي بحدود 139ق.م،حيث انتزع الفرس الفرثيون العراق من السلوقين،وذلك في منتصف القرن الثاني ق.م, ودام حكمهم الى سنة 227ق.م، أي حوالي استمر الحكم الفرثي لثلاثة قرون في العراق,وجاء بعده الحكم الفارسي الساساني (227ق.م- 637م) الذي استمر لحين ظهور الاسلام .



يطلق اسم العصر البابلي القديم على الفترة الزمنية الواقعة ما بين نهاية سلالة أور الثالثة (في حدود 2004 ق.م) وبين نهاية سلالة بابل الأولى (في حدود 1595) وتأسيس الدولة الكشية أو سلالة بابل الثالثة. و أبرز ما يميز هذه الفترة الطويلة من تأريخ العراق القديم (وقد دامت زهاء أربعة قرون) من الناحية السياسية والسكانية تدفق هجرات الآموريين من بوادي الشام والجهات العليا من الفرات وتحطيم الكيان السياسي في وادي الرافدين وقيام عدة دويلات متعاصرة ومتحاربة ظلت حتى قيام الملك البابلي الشهير "حمورابي" (سادس سلالة بابل الأولى) وفرضه الوحدة السياسية (في حدود 1763ق.م. وهو العام الذي قضى فيه على سلالة لارسة).