المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 17808 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
تـشكيـل اتـجاهات المـستـهلك والعوامـل المؤثـرة عليـها
2024-11-27
النـماذج النـظريـة لاتـجاهـات المـستـهلـك
2024-11-27
{اصبروا وصابروا ورابطوا }
2024-11-27
الله لا يضيع اجر عامل
2024-11-27
ذكر الله
2024-11-27
الاختبار في ذبل الأموال والأنفس
2024-11-27

الاستخدامات الكهربائية للطاقة الجيوحرارية
6-6-2021
آثار أخرى للملكة حتشبسوت.
2024-04-05
الطاقة النووية الإندماجية
28-7-2021
Erich Hecke
6-6-2017
تنقسم استجابات الجماهير لرسائل الإقناع إلى قسمين
29-7-2022
تعريف ولد اللعان
6-2-2016


الفرق بين المعجزة والسحر  
  
38879   03:28 مساءاً   التاريخ: 7-11-2014
المؤلف : فضل حسن عباس ، سناء فضل عباس
الكتاب أو المصدر : اعجاز القران الكريم
الجزء والصفحة : ص22.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / الإعجاز القرآني / مواضيع إعجازية عامة /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 2024-07-02 577
التاريخ: 23-04-2015 2113
التاريخ: 23-04-2015 2449
التاريخ: 23-09-2014 2428

تفترق المعجزة عن السحر بما يأتي  :

1. ان المعجزة تظهر على يد نبي ، والنبي من صفوة خلق الله ، أما السحر فهو من ساحر ، والساحر من أخبث الناس نفسا .

2. أن المعجزة فعل لله ، لا يستطيعه أحد من الناس ، اما السحر فهو من فعل الساحر وهو امر يمكن تعلمه .

3. إن المعجزة فيها خير الناس وصلاحهم ، أما السحر فليس فيه إلا الأذى والشر والشحناء ، هذا إذا قلنا إن للسحر حقيقة .

وبعد هذا يمكنكم ان تفرقوا بين المعجزات وبين المخترعات الحديثة ، لأن هذه خاضعة لقواعد يمكن أن تتعلم. 




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .