المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية
آخر المواضيع المضافة
طرق علاج الغرور المعطيات الفردية والاجتماعية للغرور علائم الغرور التركيب الكيماوي للذرة الشامية جـولات المـفاوضـات المتعلقـة بتحـريـر الخـدمات المـاليـة والمـصرفـيـة مظاهر الإجراءات الماسة بالحرية الشخصية في التحقيق الابتدائي عوامل نمو تجارة الخدمات المالية والمصرفية وتأثيراتها على النمو الاقتصادي مظاهر الإجراءات المادية والمعنوية في التحقيق الابتدائي في القوانين الجزائية الإجرائية الخاصة ضمانات التحقيق الابتدائي في القوانين الجزائية الإجرائية الخاصة مبادئ والتزامات اتفاقية تحرير تجارة الخدمات المالية (أهمية الخدمات المالية والمصرفية في الأنشطة الاقتصادية الحديثة) ميعاد زراعة فول الصويا مقاومة الحشائش التي تصيب فول الصويا مقاومة الأمراض النباتية والحشرات التي تصيب فول الصويا مـتـطلبات العـولمـة المـصرفـيـة ومـسؤولـيـة البـنـك أهـداف العـولمـة المـصرفـيـة

الحديث والرجال والتراجم
عدد المواضيع في هذا القسم 6269 موضوعاً

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية

التكاثر في اشجار الخروب
14-7-2016
وجود النيكل واستعمالاته
2024-03-18
تباين التساقط
6-1-2016
مـفهـوم تـسعـيـر الخـدمـات وأهـدافـه
18/10/2022
معرفة الواجبات
13-11-2018
زراعة الباذنجان في المشاتل ورعايته
22/12/2022


نصر بن قابوس  
  
2599   02:33 مساءاً   التاريخ: 15-9-2016
المؤلف : اللجنة العلمية
الكتاب أو المصدر : معجم رجال الحديث - موسوعة طبقات الفقهاء
الجزء والصفحة : .......
القسم : الحديث والرجال والتراجم / اصحاب الائمة من علماء القرن الثاني /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 5-4-2017 1565
التاريخ: 20-12-2017 2129
التاريخ: 15-9-2016 1918
التاريخ: 24-7-2017 3065

اسمه :

نصر بن قابوس اللّخمي، القابوسي، الكوفيّ، أحد السفراء المحمودين(... ـ كان حياً 183 هـ).

أقوال العلماء فيه :

ـ قال النجاشي : " نصر بن قابوس اللخمي القابوسي : روى عن أبي عبدالله ، وأبي ابراهيم ، وأبي الحسن الرضا ، عليهم السلام ، وكان ذا منزلة عندهم " .

قال السيد الخوئي : الجملة الاخيرة من كلامه ، وهو قوله : الحسن بن نصر . . إلخ ، لم نعرف له معنى محصلا .

ـ عده الشيخ في رجاله : ( تارة ) من أصحاب الصادق (عليه السلام) ،قائلا : " نصر بن قابوس اللخمي الكوفي ، أسند عنه " .و ( أخرى ) من أصحاب الكاظم (عليه السلام) ، مقتصرا بقوله :  نصر ابن قابوس " .

ـ عده البرقي من أصحاب الصادق (عليه السلام) ، قائلا : " نصر بن قابوس اللخمي " .

ـ عده الشيخ المفيد من خاصة أبي الحسن موسى عليه السلام ، وثقاته ، وأهل الورع والعلم والفقه من شيعته

ـ عده الشيخ من السفراء الممدوحين قائلا : " ومنهم : نصر بن قابوس اللخمي ، وروى أنه كان وكيلا لابي عبدالله على السلام عشرين سنة ولم يعلم أنه وكيل ، وكان خيرا فاضلا " ( إنتهى )

ـ قال السيد الخوئي: المراد من قوله ولم يعلم أنه وكيل ،أن وكالته لم تكن ظاهرة يعرفها الناس .

نبذه من حياته :

كان وكيلاً للإمام أبي عبد اللّه الصادق - عليه السّلام- عشرين سنة، قيل: ولم يكن يُعلم به. سمع الحديث منه، وروى عنه. ثمّ كان من خاصَّة أصحاب الاِمام أبي الحسن الكاظم - عليه السّلام- ، وثقاته وأهل الورع والعلم والفقه من شيعته، روى عنه أيضاً. وذكر النجاشيّ أنّه روى عن الاِمام أبي الحسن الرضا - عليه السّلام- . وكان خيّراً، فاضلاً، ذا منزلة عند الاَئمّة - عليهم السّلام- . روى له الشيخان الكليني والطوسيّ أربعة موارد. روى الشيخ الطوسي بسنده عن نصر بن قابوس قال: سمعتُ أبا عبد اللّه - عليه السّلام- ، يقول: المغنّية ملعونة ملعونٌ من أكل كسبها  وكان محدّثاً، ثقةً، صحيح الحديث، أخذ الحديث وأحكام الشريعة عن الاِمام أبي الحسن الكاظم - عليه السّلام- ، وعن كبار أصحاب الاَئمّة - عليهم السّلام- ، ووقع في إسناد كثير من الروايات عنهم - عليهم السّلام- تبلغ سبعمائة وستة وعشرين مورداً ، وقال الكشي: " حدثني حمدويه ، قال : حدثني الحسين بن موسى ، عن سليمان الصيدي ، عن نصر بن قابوس ، قال : كنت عند أبي الحسن عليه السلام في منزله ، فأخذ بيدي فوقفني على بيت من الدار ، فدفع الباب فإذا علي ابنه عليه السلام وفي يده كتاب ينظر إليه ، فقال لي : يا نصر تعرف هذا ؟ قلت : نعم هذا علي ابنك ، قال : يا نصر ، أتدري ما هذا الكتاب الذي ينظر فيه ؟ فقلت : لا ، قال : هذا الجفر الذي لا ينظر فيه إلا نبي أو وصي . قال الحسن بن موسى : فلعمري ما شك نصر فيه ولا ارتاب حتى أتاه وفاة أبي الحسن عليه السلام .

حمدويه ، قال : حدثني الحسين بن موسى ، قال : حدثنا أحمد بن محمد بن أبي نصر ، عن سعيد بن أبي الجهم ، عن نصر بن قابوس ، قال : قلت لابي الحسن الاول عليه السلام : إني سألت أبا عبدالله عليه السلام ع الامام من بعده ، فأخبرني أنك أنت ه  فلما توفى ذهب الناس عنك يمينا وشمالا ، وقلت فيك أنا وأصحابي ، فاخبرني عن الامام من ولدك . قال : ابني علي عليه السلام . فدل هذا الحديث على منزلة الرجل من عقله واهتمامه بدينه إن شاء الله " .

قال السيد الخوئي : روى هذه الرواية محمد بن يعقوب بإسناده ، عن سعيد بن أبي الجهم ، عن النسر بن قابوس مثله ، بأدنى اختلاف .

أثاره:

له كتاب نوادر يرويه محمد بن عيسى بن عبيد عن أبيه عنه . وصنّف كتاباً، رواه عنه مفضّل بن إبراهيم بن مفضّل الاَشعري*.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

*ينظر: معجم رجال الحديث ج20/رقم الترجمة 13053، وموسوعة طبقات الفقهاء ج581/2.




علم من علوم الحديث يختص بنص الحديث أو الرواية ، ويقابله علم الرجال و يبحث فيه عن سند الحديث ومتنه ، وكيفية تحمله ، وآداب نقله ومن البحوث الأساسية التي يعالجها علم الدراية : مسائل الجرح والتعديل ، والقدح والمدح ؛ إذ يتناول هذا الباب تعريف ألفاظ التعديل وألفاظ القدح ، ويطرح بحوثاً فنيّة مهمّة في بيان تعارض الجارح والمعدِّل ، ومن المباحث الأُخرى التي يهتمّ بها هذا العلم : البحث حول أنحاء تحمّل الحديث وبيان طرقه السبعة التي هي : السماع ، والقراءة ، والإجازة ، والمناولة ، والكتابة ، والإعلام ، والوجادة . كما يبحث علم الدراية أيضاً في آداب كتابة الحديث وآداب نقله .، هذه عمدة المباحث التي تطرح غالباً في كتب الدراية ، لكن لا يخفى أنّ كلاّ من هذه الكتب يتضمّن - بحسب إيجازه وتفصيله - تنبيهات وفوائد أُخرى ؛ كالبحث حول الجوامع الحديثية عند المسلمين ، وما شابه ذلك، ونظراً إلى أهمّية علم الدراية ودوره في تمحيص الحديث والتمييز بين مقبوله ومردوده ، وتوقّف علم الفقه والاجتهاد عليه ، اضطلع الكثير من علماء الشيعة بمهمّة تدوين كتب ورسائل عديدة حول هذا العلم ، وخلّفوا وراءهم نتاجات قيّمة في هذا المضمار .





مصطلح حديثي يطلق على احد أقسام الحديث (الذي يرويه جماعة كثيرة يستحيل عادة اتفاقهم على الكذب) ، ينقسم الخبر المتواتر إلى قسمين : لفظي ومعنوي:
1 - المتواتر اللفظي : هو الذي يرويه جميع الرواة ، وفي كل طبقاتهم بنفس صيغته اللفظية الصادرة من قائله ، ومثاله : الحديث الشريف عن النبي ( ص ) : ( من كذب علي متعمدا فليتبوأ مقعده من النار ) .
قال الشهيد الثاني في ( الدراية 15 ) : ( نعم ، حديث ( من كذب علي متعمدا فليتبوأ مقعده من النار ) يمكن ادعاء تواتره ، فقد نقله الجم الغفير ، قيل : أربعون ، وقيل : نيف وستون صحابيا ، ولم يزل العدد في ازدياد ) .



الاختلاط في اللغة : ضمّ الشيء إلى الشيء ، وقد يمكن التمييز بعد ذلك كما في الحيوانات أو لا يمكن كما في بعض المائعات فيكون مزجا ، وخالط القوم مخالطة : أي داخلهم و يراد به كمصطلح حديثي : التساهل في رواية الحديث ، فلا يحفظ الراوي الحديث مضبوطا ، ولا ينقله مثلما سمعه ، كما أنه ( لا يبالي عمن يروي ، وممن يأخذ ، ويجمع بين الغث والسمين والعاطل والثمين ويعتبر هذا الاصطلاح من الفاظ التضعيف والتجريح فاذا ورد كلام من اهل الرجال بحق شخص واطلقوا عليه مختلط او يختلط اثناء تقييمه فانه يراد به ضعف الراوي وجرحه وعدم الاعتماد على ما ينقله من روايات اذ وقع في اسناد الروايات، قال المازندراني: (وأما قولهم : مختلط ، ومخلط ، فقال بعض أجلاء العصر : إنّه أيضا ظاهر في القدح لظهوره في فساد العقيدة ، وفيه نظر بل الظاهر أنّ المراد بأمثال هذين اللفظين من لا يبالي عمّن يروي وممن يأخذ ، يجمع بين الغثّ والسمين ، والعاطل والثمين)