علم الحديث
تعريف علم الحديث وتاريخه
أقسام الحديث
الجرح والتعديل
الأصول الأربعمائة
الجوامع الحديثيّة المتقدّمة
الجوامع الحديثيّة المتأخّرة
مقالات متفرقة في علم الحديث
أحاديث وروايات مختارة
علم الرجال
تعريف علم الرجال واصوله
الحاجة إلى علم الرجال
التوثيقات الخاصة
التوثيقات العامة
مقالات متفرقة في علم الرجال
أصحاب النبي (صلى الله عليه وآله)
اصحاب الائمة من التابعين
اصحاب الائمة من علماء القرن الثاني
اصحاب الائمة من علماء القرن الثالث
علماء القرن الرابع الهجري
علماء القرن الخامس الهجري
علماء القرن السادس الهجري
علماء القرن السابع الهجري
علماء القرن الثامن الهجري
علماء القرن التاسع الهجري
علماء القرن العاشر الهجري
علماء القرن الحادي عشر الهجري
علماء القرن الثاني عشر الهجري
علماء القرن الثالث عشر الهجري
علماء القرن الرابع عشر الهجري
علماء القرن الخامس عشر الهجري
معاذ بن مسلم
المؤلف: اللجنة العلمية
المصدر: معجم رجال الحديث - موسوعة طبقات الفقهاء
الجزء والصفحة: .......
15-9-2016
7376
اسمه:
معاذ بن مسلم ابن أبي سارة الهَرّاء، الاَنصاري بالولاء الكوفي، النحوي، كان يكنى أبا مسلم فولد له ولد سماه علياً فصار يكنى به، وهو ابن عمّ أبي جعفر الروَاسي(... ـ 187، 190 هـ). وآل أبي سارة من أجل بيوت الشيعة بالكوفة، وهم أهل بيت فضل وأدب، وعلى معاذ والروَاسي تفقه الكسائي علم العرب واللسان. وقد ورده في بعض الروايات بعنوان : معاذ بن مسلم الهراء = معاذ بياع الاكسية= معاذ بن مسلم الهراء النحوي أقوال العلماء فيه
ـ عده الشيخ الطوسي في رجاله ( تارة ) من أصحاب الباقر (عليه السلام) ،و ( أخرى ) في أصحاب الصادق (عليه السلام) ، قائلا : " معاذ بن مسلم الهراء الانصاري النحوي ، الكوفي ، أسند عنه " .
ـ عده البرقي من أصحاب الصادق (عليه السلام) من الذين أدركوا الباقر (عليه السلام) ، قائلا : " معاذ بن مسلم الفراء وكان شاعرا نحويا ، متعينا في الآداب " .
نبذه من حياته :
كان الهرّاء من شيوخ أصحاب الاِمام أبي عبد اللّه الصادق - عليه السّلام- وخاصته وبطانته وثقاته الفقهاء الصالحين كما عُدّ من أصحاب الاِمام أبي جعفر الباقر - عليه السّلام- . روى عن الاِمام الصادق - عليه السّلام- ، وعن عمار بن موسى الساباطي، وغيرهما، ووقع في اسناد جملة من الروايات عن أئمّة أهل البيت - عليهم السّلام- ، تبلغ ثلاثين مورداً ،وكان نحوياً، شاعراً، عارفاً بالقراءات والفتيا والاَحكام، وكان يفتي الناس في المسجد. روى الكشي بسنده عن معاذ، قال: قال لي أبو عبد اللّه - عليه السّلام- : بلغني عنك أنّك تقعد في الجامع فتفتي الناس؟ قال: قلت: نعم، وقد أردت أن أسألك عن ذلك قبل أن أخرج، إنّي أقعد في الجامع فيجيئني الرجل أعرفه بحبكم ومودتكم، فأخبره بما جاء عنكم، ويجيء الرجل لا أعرفه ولا أدري من هو، فأقول: جاء عن فلان كذا، فأدخل قولكم فيما بين ذلك، قال: فقال لي: اصنع كذا فاني كذا أصنع. وفي رواية أُخرى قال: رحمك اللّه هكذا فاصنع. قال ابن النجّار في ذيل تاريخ بغداد: كان (أي معاذ) من أعيان النحاة، أخذ عنه أبو الحسن الكسائي وغيره، وصنّف في النحو، وروى الحديث عن جعفر الصادق. وكان الهراء معمّراً، مات أولاده وأحفاده، وهو باق، وفيه يقول أبو السري سهل بن أبي غالب الخزرجي الشاعر المشهور:
إنّ معاذ بن مسلم رجل * ليس لميقات عُمره أمَدُ
قد شاب رأسُ الزمان واكتهل الـ * ــدهرُ وأثوابُ عمره جُدُد
قُل لِمُعاذ إذا مررتَ بهِ * قد ضجّ من طول عمرك الاَبَدُ
يا بِكْرَ حواءَ كم تعيش وكم * تسحبُ ذيلَ البقاء يا لُبدُ
وكان معاذ صديقاً للكميت الشاعر المعروف، ونقل ابن خلكان حكاية عنهما تدلُّ على تشيع معاذ ومؤاخاته للكميت. : وقال الكشي : " حدثني حمدويه ، وإبراهيم ابنا نصير ، قالا : حدثنا يعقوب بن يزيد ، عن ابن أبي عمير ، عن حسين بن معاذ ، عن أبيه معاذ بن مسلم النحوي ، عن أبي عبدالله عليه السلام ، قال : قال لي : بلغني أنك تقعد في الجامع فتفتي الناس . قال : قلت نعم وقد أردت أن أسألك عن ذلك قبل أن أخرج ، إني أقعد في الجامع ، فيجئ الرجل فيسألني عن الشيء ، فإذا عرفته بالخلاف لكم أخبرته بما يقولون ، ويجئ الرجل أعرفه بحبكم أو بمودتكم فأخبره بما جاء عنكم . ويجئ الرجل لا أعرفه ولا أدري من هو ، فأقول جاء عن فلان كذا وجاء عن فلان كذا ، فأدخل قولكم فيما بين ذلك . قال : فقال لي : اصنع كذا فإني أصنع كذا . معاذ وعمر ابنا مسلم كوفيان " .
قال السيد الخوئي : لا ينبغي الشك في اتحاد معاذ بن مسلم الهراء مع معاذ بن مسلم بن أبي سارة المتقدم ، فهو ثقة ، لشهادة النجاشي ، فإن ثبت اتحاده مع معاذ بن كثير أيضا ، كما صرح بذلك الصدوق - قدس سره - فيضاف ة لى شهادة النجاشي وشهادة الشيخ المفيد - قدس سره - أيضا ، وكيف كان ، فهو ثقة بلا إشكال .
بقي هنا شيء ء : وهو أن المذكور في البرقي على ما مر معاذ بن مسلم الفراء ، كما إن المذكور في بعض الروايات معاذ الفراء ، فقد روى محمد بن يعقوب بسنده ، عن عبدالله بن سنان ، عن معاذ الفراء ، عن أبي عبدالله عليه السلام . الكافي : الجزء 6 ، كتاب العقيقة 1 ، باب العقيقة ووجوبها 14 ، الحديث 9 .
وفاته:
توفي سنة تسعين ومائة، وقيل في السنة التي نُكبت فيها البرامكة وهي سنة سبع وثمانين ومائة، وهو الصحيح فيما قيل.*
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
*ينظر: معجم رجال الحديث ج19/ رقم الترجمة 12454و 12455، وموسوعة طبقات الفقهاء ج538/2.