المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 16679 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


أجرة حفر البئر  
  
1910   12:27 مساءاً   التاريخ: 11-4-2016
المؤلف : لبيب بيضون
الكتاب أو المصدر : الاعجاز العلمي عند الامام علي (عليه السلام)
الجزء والصفحة : ص66-67.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / الإعجاز القرآني / الإعجاز العلمي والطبيعي /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 2023-09-21 642
التاريخ: 11-7-2016 1970
التاريخ: 6-11-2014 1675
التاريخ: 21-04-2015 1587

جاء في كتاب (الوسائل) في باب الاجرة ، أن الإمام الصادق (عليه السلام) سئل عن رجل كلّف عاملاً بحفر بئر عشر قامات بعشر دراهم ، فحفر قامة [وهي ارتفاع قريب من المتر] ثم عجز عن الباقي . فقال (عليه السلام) : له جزء من 55 جزءاً من العشرة دراهم (1) .

وسبب ذلك أن الأجرة تكون متناسبة مع الجهد المبذول ، والجهد المبذول لرفع تراب القامة العليا ، لا يعادل الجهد المبذول لرفع تراب القامة الدنيا ، بل الجهد في الأخيرة يكون أكبر بعشر مرات من الأولى ، لتناسب الجهد المبذول مع العمق .

وقد اصطلح في الفيزياء في تعريف العمل ، أن نسمّي العمل اللازم لرفع كليوغرام واحد الى علو متر واحد بـ (كغم) . فإذا رفعنا الكيلوغرام الى مسافة مترين كان العمل المصروف يعادل 2 كغم ، وإذا رفعنا الى مسافة ثلاثة من التراب ضد الجاذبية الأرضية الى ارتفاع قامتين هو ضعف ما يصرف الى ارتفاع قامة واحدة ... وهكذا فلنحسب وحدات العمل المصروف لحفر البئر كلها وفق هذا الاعتبار:

1+2+3+4+5+6+7+8+9+10=55 وحدة . فيجب أن تقسم الأجرة وهي عشرة دراهم على 55 حتى نجد حصة الوحدة من العمل ، التي تعادل حفر القامة الأولى من البئر . فيكون استحقاق هذا الرجل :

1/55 من الأجرة ، أي 10/55 = 2/11 من الدرهم .

______________

1. قضاء أمير المؤمنين (عليه السلام) للتستري ، ص 130 ؛ والعلوم الطبيعية ليوسف مروة ، ص 72 عن الوسائل .




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .