المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 16703 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
الحديث الأوّل من كتاب العقل والجهل.
2024-07-08
القرنفل
2024-07-08
مجالات استخدام النظام الجديد في إعداد الحسابات القومية في ليبيا
2024-07-08
الافكار الرئيسة في سورة الاعلى
2024-07-08
الاعجاز الغيبي للقران الكريم
2024-07-08
الاعجاز البياني للقران الكريم
2024-07-08

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


فلق البيضة  
  
1768   05:21 مساءاً   التاريخ: 11-7-2016
المؤلف : د. لبيب بيضون
الكتاب أو المصدر : الاعجاز العلمي في القران الكريم
الجزء والصفحة : ص197198.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / الإعجاز القرآني / الإعجاز العلمي والطبيعي /

ان معجزة البارئ في فلق البيوض ، فهي معجزة الخلق في أعلى مستوياته المتمثلة في خلق الحيوان والانسان . وكلها مخلوقة من البيضة الملقحة ، التي قد تكون مستورة في الرحم وراء عدة حجب ، او تكون مكشوفة في بيضة مرئية كما في الطيور ، وهنا يسهل علينا دراستها وملاحظتها.

فانظر الى بيضة الدجاجة ، وابداع في توليدها للحياة وانفلاقها عن كائن حي جديد هو الصوص . فبمجرد ان نضع البيضة تحت الدجاجة حيث تتوفر لها الحرارة اللازمة 40 ولمدة 21 يوماً ، حتى نجد مخلوقاً يدق الباب من الداخل ، متحرراً من سجنه ، يكسر البيضة لينفلت منها . واذا وضعنا تحت الدجاجة الحاضنة عدة بيوض مختلفة لعدة أطيار ، انفلقت في اليوم الموعود عن نواع من الطيور والعصافير والطواويس ، التي تدهش الابصار وتأخذ بالألباب . ولسنا ننسى قصة الدهري أبي شاكر الديصاني مع الامام جعفر الصداق (عليه الاسلام) وقد انكر الدهري الملحد قدرة الصانع وفعله ، وقال للامام (عليه السلام) : دلني على معبودي . فقال له الصادق (عليه السلام) : اجلس فجلس . وكان في المجلس ولد صغير معه يلعب بها . فتناول الصادق (عليه السلام) البيضة من الولد ، وقال لابي شاكر :

ياديصاني ، هذا حصن مكنون له جلد غليظ ، وتحت الجلد الغليظ جلد رقيق ، وتحت الجلد الرقيق ذهبة مائعة وفضة ذائبة ، فلا الذهبة المائعة تختلط بالفضة الذائبة ، ولا الفضة الذائبة تختلط بالذهبة المائعة .ولا يدرى للذكر خلقت ام انثى ، تنفلق عن مثل الوان الطواويس . أترى لها مدبراً ؟!

فأطرق الديصاني رأسه ، ثم قال / أشهد ان لا اله الا الله وحده لا شريك له ، واشهد ام محمداً عبده ورسوله ، وانك امام وحجة من الله على خلقه.




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .