المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 17761 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
{افان مات او قتل انقلبتم على اعقابكم}
2024-11-24
العبرة من السابقين
2024-11-24
تدارك الذنوب
2024-11-24
الإصرار على الذنب
2024-11-24
معنى قوله تعالى زين للناس حب الشهوات من النساء
2024-11-24
مسألتان في طلب المغفرة من الله
2024-11-24

قصّة الغلام
14-4-2016
اشـتقـاق مـنحنـى عـرض الـمشـروع ومـنحنـى عـرض الصـناعـة 
2023-04-28
توزيع النيماتودا في التربة Nematode Distribution in Soil
13-2-2017
الشكر
16-5-2022
ثورة مطرف بن المغيرة
7-5-2019
الوصف النباتي للاناناس
2023-08-23


من معارضات القران سجاح بنت الحارث التميمية  
  
3095   06:14 مساءاً   التاريخ: 16-6-2016
المؤلف : د. لبيب بيضون
الكتاب أو المصدر : الاعجاز العددي في القرآن
الجزء والصفحة : ص 106.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / علوم القرآن / تاريخ القرآن / التحريف ونفيه عن القرآن /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 18-11-2014 1747
التاريخ: 18-11-2020 2013
التاريخ: 17-10-2014 1680
التاريخ: 27-04-2015 2093

وممن اقتفوا أثر النبي (صلى الله عليه واله) في تنظيم الكلام ، على أسلوب  قرآنه ، في الأسجاع واليوافي : سجاح بنت الحارث التميمية، التي أدعت النبوة بعد وفاة رسول الله (صلى الله عليه واله) : فمن قولها المزعوم  أنه الوحي :

أعدوا الركاب ، واستعدوا للنهاب ، ثم أغيروا على الرباب ، فليس دونهم حجاب.

ولما توجهت لحرب (مسيلمة) دجال اليمامة قالت :

عليكم باليمامة ، ذوفوا الحمامة ، فإنها غزوة صرامة ، لا يلحقكم بعدها ملامة.

ولما احتمال عليها مسيلمة واختلى بها قال لها : هل لك ان اتزوجك ! وآكل بك وبقومي وقومك العرب ؟ . فرضيت به زوجاً، فأقام  عندها ثلاثاً ، ثم انصرفت عنه. فقال لها قومها : ما صداقك ؟ فعادت إلى مسيلمة تطالبه بفرض صداق ، فأمر شبث بن الربعي أن يؤذن بين الأقوام ، أن صداقها وضع الصلاتين : الفجر والعشاء مما جاء به محمد (صلى الله عليه واله) . ولما قتل مسيلمة أسلمت هذه المرأة ، وانتقلت إلى البصرة، وماتت بها سنة 55 هـ (675 م ) وصلى عليها سمرة بن جندب.




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .