أقرأ أيضاً
التاريخ: 20-4-2016
367
التاريخ: 20-4-2016
376
التاريخ: 20-4-2016
346
التاريخ: 20-4-2016
332
|
أوّل وقت الوقوف بعرفة زوال الشمس من يوم عرفة ، عند علمائنا أجمع ـ وبه قال الشافعي ومالك (1) ـ لأنّ النبي صلى الله عليه وآله وقف بعد الزوال (2) ، وقال : ( خذوا عنّي مناسككم ) (3) ووقف الصحابة كذلك ، وأهل الأعصار من زمن النبي صلى الله عليه وآله إلى زماننا هذا مطبقون على الابتداء في الوقوف بعد زوال الشمس ، ولو كان جائزا قبل ذلك لفعله بعضهم.
قال ابن عبد البرّ : أجمع العلماء على أنّ أوّل الوقوف بعرفة بعد زوال الشمس (4).
وقال الصادق عليه السلام في الصحيح ـ : « ثم تأتي الموقف » بعد الصلاتين (5) ، والأمر للوجوب.
وقال أحمد : أوّله طلوع الفجر من يوم عرفة ، لقوله صلى الله عليه وآله : ( من صلّى معنا هذه الصلاة ـ يعني صلاة الصبح يوم النحر ـ وأتى عرفات قبل ذلك ليلا أو نهارا فقد تمّ حجّه وقضى تفثه ) (6) ولم يفصّل قبل الزوال وبعده (7).
وهو محمول على ما بعد الزوال استنادا إلى فعله عليه السلام.
__________________
(1) الحاوي الكبير 4 : 172 ، فتح العزيز 7 : 363 ، حلية العلماء 3 : 337 ، شرح السنّة ـ للبغوي ـ 4 : 319 و 409 ، المهذّب ـ للشيرازي ـ 1 : 233 ، المجموع 8 : 101 و 120 ، المغني 3 : 443 ، الشرح الكبير 3 : 441 ، بداية المجتهد 1 : 348 ، الكافي في فقه أهل المدينة : 143.
(2) صحيح مسلم 2 : 890 ـ 1218 ، سنن ابن ماجة 2 : 1025 ـ 3074 ، سنن أبي داود 2 : 185 ـ 1905 ، سنن الدارمي 2 : 48.
(3) سنن البيهقي 5 : 125.
(4) الاستذكار 13 : 28 ـ 29 ، المغني 3 : 443 ، الشرح الكبير 3 : 441.
(5) التهذيب 5 : 182 ـ 611.
(6) سنن الترمذي 3 : 239 ـ 891 ، سنن النسائي 5 : 263 و 264 ، سنن البيهقي 5 : 116 ، المستدرك ـ للحاكم ـ 1 : 463 بتفاوت يسير.
(7) المغني 3 : 443 ، الشرح الكبير 3 : 441 ، الحاوي الكبير 4 : 172 ، المجموع 8 : 120.
|
|
"عادة ليلية" قد تكون المفتاح للوقاية من الخرف
|
|
|
|
|
ممتص الصدمات: طريقة عمله وأهميته وأبرز علامات تلفه
|
|
|
|
|
المجمع العلمي للقرآن الكريم يقيم جلسة حوارية لطلبة جامعة الكوفة
|
|
|