المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 17761 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
{افان مات او قتل انقلبتم على اعقابكم}
2024-11-24
العبرة من السابقين
2024-11-24
تدارك الذنوب
2024-11-24
الإصرار على الذنب
2024-11-24
معنى قوله تعالى زين للناس حب الشهوات من النساء
2024-11-24
مسألتان في طلب المغفرة من الله
2024-11-24



من مظاهر رحمة الله تعالى  
  
1943   03:23 مساءاً   التاريخ: 18-4-2016
المؤلف : لبيب بيضون
الكتاب أو المصدر : الاعجاز العلمي عند الامام علي (عليه السلام)
الجزء والصفحة : ص115.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / الإعجاز القرآني / الإعجاز العلمي والطبيعي /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 17-4-2016 1523
التاريخ: 6-11-2014 2667
التاريخ: 18-5-2016 1914
التاريخ: 7-10-2014 1882

‏من مظاهر رحمة الله بالإنسان ، أنه إذا كانت إحدى المورثات (جينات) فيها خلل بحيث تعطي لو ظهرت كائناً مشوهاً ، فمنذ الاقتران تكون هذه الصفة هي الصفة المختفية ، في حين تتغلب عليها الصفة السليمة المقابلة لها فتظهر. أما إذا كانت هذه المورثة مصابة في الرجل والمرأة معاً ظهر العيب فيها حتماً . ولهذا كان الزواج المتعدد من الأقارب سبباً لظهور العاهات الكامنة فيهم . ولذلك قال النبي (صلى الله عليه وآله) في وصاياه للشباب : " تخيروا لنطفكم ، فإن العرق دساس " . وقال : (صلى الله عليه وآله) : " تغربوا تنجبوا " ‏. أي كلما كانت الزوجة أبعد في القرابة كان الولد نجيباً .

‏ومما يروى في قصص الوراثة ، أن أعرابيا كان طويلا ودميما ، فأراد ان يتزوج بامرأة قصيرة وجميلة . فسئل عن ذلك ، فقال : لعله يأتيني ولد طويل وجميل، فلما تزوج جاءه ولد قصير وقبيح !

‏ومما يروى في ذلك أن فتاة جاءت الى الفيلسوف برناردشو وهي فائقة الجمال ، وقالت له : اريد آن أتزوجك ! قال : وما دعاك الى ذلك ؟  قالت : لعل الله يرزقنا ولداً يجمع ذكاءك وجمالي . قال : اذهبي ، أخاف أن ينعكس الأمر ، ويأتي الولد فيه غباوتك وقبحي .




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .