أقرأ أيضاً
التاريخ: 13-4-2016
396
التاريخ: 13-4-2016
356
التاريخ: 13-4-2016
342
التاريخ: 13-4-2016
363
|
يستحب لمن حجّ على طريق المدينة أن يرفع صوته بالتلبية إذا علت راحلته البيداء إن كان راكبا ، وإن كان ماشيا فحيث يحرم ، وإن كان على غير طريق المدينة ، لبّى من موضعه إن شاء ، وإن مشى خطوات ثم لبّى ، كان أفضل ، وبه قال مالك (1).
وللشافعي قولان :
قال في القديم : يستحب أن يهلّ خلف الصلاة نافلة كانت أو فريضة. وبه قال أبو حنيفة وأحمد.
والجديد : أن يلبّي إذا انبعثت به راحلته إن كان راكبا ، وإذا أخذ في السير إن كان راجلا (2).
لنا : ما رواه العامّة عن ابن عباس ، قال : اغتسل رسول الله صلى الله عليه وآله، ثم لبس ثيابه، فلمّا أتى ذا الحليفة صلّى ركعتين ثم قعد على بعيره ، فلمّا استوى به على البيداء أحرم بالحجّ (3).
ومن طريق الخاصّة : قول الصادق عليه السلام: « إنّ رسول الله صلى الله عليه وآله لم يكن يلبّي حتى يأتي البيداء » (4).
وأما التفصيل : فيدلّ عليه قول الصادق عليه السلام: « إن كنت ماشيا فاجهر بإهلالك وتلبيتك من المسجد ، وإن كنت راكبا فإذا علت بك راحلتك البيداء » (5).
إذا عرفت هذا ، فالمراد استحباب الإجهار بالتلبية عند البيداء ، وبينها وبين ذي الحليفة ميل ، ولا يجوز مجاوزة الميقات بغير إحرام ، وإنّما ينعقد الإحرام بالتلبية ، فيجب إيقاعها في ذي الحليفة ، ويستحب الإجهار بها بالبيداء.
__________________
(1) انظر : المدوّنة الكبرى 1 : 361 ، والمجموع 7 : 223.
(2) المهذّب ـ للشيرازي ـ 1 : 211 ، المجموع 7 : 223 ، فتح العزيز 7 : 258 ـ 259 ، الحاوي الكبير 4 : 81 ، الهداية ـ للمرغيناني ـ 1 : 137 ، المغني 3 : 236 ، الشرح الكبير 3 : 235.
(3) سنن الدار قطني 2 : 219 ـ 220 ـ 21 ، سنن البيهقي 5 : 33.
(4) التهذيب 5 : 84 ـ 279 ، الاستبصار 2 : 170 ـ 561.
(5) التهذيب 5 : 85 ـ 281 ، الاستبصار 2 : 170 ـ 171 ـ 563.
|
|
تفوقت في الاختبار على الجميع.. فاكهة "خارقة" في عالم التغذية
|
|
|
|
|
أمين عام أوبك: النفط الخام والغاز الطبيعي "هبة من الله"
|
|
|
|
|
قسم شؤون المعارف ينظم دورة عن آليات عمل الفهارس الفنية للموسوعات والكتب لملاكاته
|
|
|